top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

هل يعتبر وجود الدم في البول حالة خطيرة؟





يمكن أن تتسبب أشياء كثيرة في وجود الدم في البول (البول الدموي) ، بما في ذلك العدوى والتمارين الرياضية القوية وأمراض الكلى.


ومع ذلك ، لا يجب أن تتجاهل البيلة الدموية (الدم في البول) و يمكن للطبيب المختص مساعدتك في العثور على السبب وأفضل علاج لهذه الحالة.


محتوى المقالة



ما هي البيلة الدموية؟


البيلة الدموية هو الاسم الطبي لوجود خلايا الدم في البول , يقوم الأطباء بتسمية الدم في البول على أنه إجمالي أو مجهري أو مقياس العمق.


تحدث البيلة الدموية الإجمالية عندما يكون هناك ما يكفي من الدم في البول بحيث يمكن رؤيته بالعين المجردة، و يمكن أن يتحول ماء المرحاض إلى لون وردي باهت أو أحمر فاتح.


تحدث البيلة الدموية المجهرية عندما يحتوي البول على دم ، لكن تكون الكمية صغيرة جداً بحيث لا يمكن للإنسان رؤيتها و في الواقع ، تكون بحاجة إلى مجهر لرؤية الدم في البول.


تنتج البيلة الدموية مقياس العمق عندما تتسبب أكسدة شريط اختبار البول في تغيير اللون ، لا يعني ذلك دائماً وجود خلايا الدم في البول وتعتبر اختبارات مقياس العمق لها معدلات إيجابية كاذبة عالية نسبياً.



ما مدى شيوع الدم في البول؟


وجود الدم في البول هو نتيجة شائعة لكثير من الأمراض المختلفة ، يؤثر على ما يقدر بنحو 2 ٪ إلى 30 ٪ من السكان البالغين في الولايات المتحدة في دراسة أجريت مؤخراً.


ما هي أسباب وجود الدم في البول؟


يمكن أن يكون هناك عدد من الأسباب المختلفة للدم في البول ، بعضها أكثر خطورة من البعض الآخر، يمكن أن تشمل هذه الحالات التهابات أو حصوات ، بما في ذلك:


  • عدوى المسالك البولية (UTI): هذا يعني أن لديك عدوى في أي جزء من الجهاز البولي.

  • التهاب الحويضة والكلية: يصف العدوى التي تصل إلى الكلية.

  • التهاب المثانة: تشير هذه الحالة إلى التهاب المثانة ، والذي يمكن أن يكون له أسباب معدية وغير معدية.

  • مرض حصوات المسالك البولية: يصف هذا المصطلح الحصوات الموجودة في الجهاز البولي ، بما في ذلك حصوات الكلى وحصوات المثانة وحصوات الحالب.


قد تشمل الحالات الأخرى التي تؤدي إلى ظهور الدم في البول ما يلي:


  • تضخم البروستاتا (تضخم البروستاتا الحميد): في هذه الحالة غير السرطانية تصبح البروستاتا أكبر. (البروستاتا هي جزء من الجسم ينتج السائل المنوي).

  • إصابة المسالك البولية: بسبب صدمة حادة أو اختراق من الحوادث أو الاعتداء.

  • مرض الكلى : مع هذه الحالة المزمنة ، فإن تلف الكلى يعني أنها لا تعمل بشكل جيد مما يؤدي لوجود الدم في البول.

  • فقر الدم المنجلي : تؤثر هذه الحالة الموروثة على خلايا الدم الحمراء وتغير من شكل الغشاء الخاص بها مما يساعدها على الانسلال والخروج مع البول.


بالإضافة إلى هذه الحالات ، فإن نمو الخلايا بشكل لا يمكن السيطرة عليه في أجزاء معينة من الجسم أي ما نعرفه بالسرطان ، يمكن أن يتسبب في ظهور الدم في البول. تشمل هذه الحالات:



ما هي علامات وأعراض البيلة الدموية؟


في كثير من الأحيان ، لا توجد أعراض باستثناء الدم في البول، عندما يحدث هذا ، قد يقول الأطباء أنك "بدون أعراض".


إذا كانت لديك أعراض ، فقد يشمل ذلك التبول المتكرر أو المؤلم أو التبول العاجل أو الذي يجب أن يحدث "على الفور" أي سلس البول.


كما يمكن أن يكون هناك أيضاً غثيان أو قيء أو حمى أو قشعريرة أو ألم في الظهر أو أسفل البطن.


على الرغم من أن الدم في البول لا يعني دائماً أنك مصاب بمرض ما، إلا أنه يمكن أن يكون علامة تحذير مهمة لمشكلة صحية محتملة.


لا تتجاهل البول الدموي أبداً، اتصل بطبيبك بمجرد العثور على دم في البول ، حيث أن الكشف المبكر عن أي مشكلة يساعد على علاجها مبكراً.


كيف يتم تشخيص البيلة الدموية؟


خلال موعدك ، سيأخذ طبيبك التاريخ الطبي ويقوم بإجراء فحص بدني قد يشمل فحص الحوض أو فحص المستقيم الرقمي، ستساعد هذه الفحوص الطبيب على فهم الأعراض بشكل أفضل و قد يطلب طبيبك اختبارات أخرى تشمل:


  • تحليل البول: هو اختبار على عينة بول لتحري وجود الخلايا الدموية فيه.

  • زرع البول: اختبار بول للتحقق من وجود عدوى.

  • فحص خلايا البول: هو اختبار بول من أجل التحقق من وجود أي خلايا غير طبيعية.

  • تنظير المثانة: اختبار يستخدم جهازاً يسمى منظار المثانة للنظر إلى داخل المثانة والإحليل.

  • الموجات فوق الصوتية: اختبار يستخدم الموجات فوق الصوتية لفحص الكلى والحالب والمثانة.

  • الفحص بالتصوير المقطعي المحوسب (CT): اختبار يستخدم الأشعة السينية وأجهزة الكمبيوتر لعمل صور مقطعية للبطن والحوض.

  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI): اختبار يستخدم مغناطيساً كبيراً وموجات الراديو وجهاز كمبيوتر لإنتاج صور للاعضاء الداخلية.


كيف يتم علاج الدم في البول؟


يعتمد علاج الدم في البول بشدة على السبب الحقيقي للبيلة الدموية، سيستخدم طبيبك المعلومات التي تم جمعها من سجلك الطبي والفحص البدني ونتائج الاختبارات للعمل معك للعثور على أفضل علاج.


أدوية لعلاج أسباب ظهور الدم في البول


بالنسبة للبيلة الدموية الناتجة عن العدوى ، سيصف طبيبك المضادات الحيوية، تعمل هذه المضادات الحيوية عن طريق قتل البكتيريا المسببة للعدوى ، مما يوقف النزيف.


بالنسبة لتضخم البروستاتا ، يستخدم أطباء المسالك البولية فئتين من الأدوية لعلاج هذه الحالة: حاصرات ألفا و مثبطات اختزال ألفا 5.


بالنسبة للسرطان ، سيقوم طبيبك بالعلاج الذي يناسب مرحلة المرض ومستواه على أفضل وجه ويتماشى مع أهداف الرعاية الخاصة بك، قد يشمل ذلك المراقبة أو الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الهرموني أو العلاج المناعي أو العلاج الكيميائي أو مزيج من هذه الخيارات.


بالنسبة لفقر الدم المنجلي ، قد يصف الطبيب عوامل تعديل المرض مثل هيدروكسي يوريا وأدوية الألم والمضادات الحيوية والأدوية التي تمنع خلايا الدم من الموت أو التمنجل.


أما بالنسبة لأمراض الكلى ، قد يصف طبيبك عدة أنواع مختلفة من الأدوية، قد تشمل هذه الأدوية مدرات البول وأدوية خفض ضغط الدم والكوليسترول و إريثروبويتين لبناء خلايا الدم الحمراء إذا كنت مصابًا بفقر الدم.


بالإضافة إلى وجود طرق أخرى لعلاج أسباب ظهور الدم في البول:


بالنسبة إلى البيلة الدموية الناتجة عن تضخم البروستاتا الذي لا يتم علاجه بالأدوية ، فقد يقترح طبيبك الجراحة و بالنسبة لأمراض الكلى ، قد تحتاج إلى غسيل الكلى لتصفية الفضلات أو حتى زراعة الكلى.


ما هي المضاعفات المتعلقة بالدم في البول؟


قد يكون لكل من علاجات أسباب البيلة الدموية ، بما في ذلك الأدوية والإجراءات ، آثار جانبية وهذه تختلف حسب نوع العلاج.


ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي عدم علاج البيلة الدموية إلى مشاكل أكبر ، خاصةً إذا كان السبب أكثر خطورة من التمرينات الشاقة.


يجب أن يعالج طبيبك أي حالة تسبب الدم في البول، إذا كان السبب مرضاً مثل السرطان أو أمراض الكلى ، فإن الاكتشاف المبكر يؤدي إلى العلاج المبكر.



بعض الأسئلة الشائعة عن وجود الدم في البول


من هو المعرض لخطر الدم في البول؟


الأشخاص الذين من المرجح أن يكون لديهم دم في بولهم هم أولئك الذين يعانون من أمراض موجودة معروف أنها تسبب البيلة الدموية ، مثل التهابات الجهاز البولي ، و التشوهات التشريحية للجهاز البولي ، والتاريخ العائلي لأمراض المسالك البولية وبعض الحالات الوراثية.


قد تكون أيضاً أكثر عرضة للخطر إذا كنت تتناول أنواعاً معينة من الأدوية ، مثل مميعات الدم وبعض أنواع مسكنات الألم.


ومع ذلك ، قد تزيد بعض الإجراءات من فرص إصابتك بالدم في البول. وتشمل هذه:


  • التدخين.

  • الإفراط في استخدام مسكنات الألم.

  • تاريخ التعرض للإشعاع وبعض المواد الكيميائية.

  • المخاطر المهنية (معادن ، أبخرة ، أصباغ ، مطاط).

  • التعرض لبعض المواد الكيميائية أو الإشعاع.

  • الجري أو الركض لمسافات طويلة.

  • نشاط جنسي قوي.


متى يجب علي الاتصال بالطبيب الخاص بي؟


يجب ألا تتجاهل الدم في البول أبداً، من المهم الاتصال بالطبيب الخاص بك إذا رأيت دماً في البول أو إذا كانت لديك أعراض أخرى تتعلق بالبيلة الدموية.


في النهاية، لا داعي للذعر في حال رؤية دم في البول، كل ما عليك فعله هو الاتصال بالطبيب الخاص بك و إجراء جميع الفحوصات والإجراءات اللازمة لمعرفة سبب ظهور الدم في البول و القيام بعلاجها مبكراً، بذلك نتجنب المضاعفات التي تحدث نتيجة الإهمال.

















١١٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

bottom of page