top of page
  • الدكتور يمان التل

كل ما تحتاج معلافته عن سرطان الكلى و احدث علاجاته

تاريخ التحديث: ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٢

ما هي أسباب سرطان الكلى، وأعراضه وعلاجه؟

الكلية عضو على شكل حبة الفول، يتواجد -في الحالات الطبيعية- على الجهتين اليمنى واليسرى، وكل منهما بحجم قبضة اليد. تقع الكليتان أسفل البطن على جانبي العمود الفقري. والوظيفة الرئيسية للكلى هي تنظيف الدم وإزالة الفضلات منه وتصنيع البول.

يعرّف سرطان الكلى بأنه السرطان الذي يبدأ في الكلى. في سرطان الكلى تتحول خلايا الكلى إلى خلايا خبيثة (سرطانية) وتنمو خارج السيطرة لتشكل ورمًا. تظهر جميع سرطانات الكلى تقريبًا في البداية في بطانة الأنابيب الدقيقة في الكلى. يسمى هذا النوع من سرطان الكلى بسرطان الخلايا الكلوية. عادة ما يصيب سرطان الكلى البالغين في الستينيات أو السبعينيات من العمر، وهو نادر الحدوث عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا.

وغالبًا ما يمكن علاج سرطان الكلى إذا تم اكتشافه مبكرًا قبل أن ينتشر إلى أعضاء أخرى، لكن من المحتمل ألا يكون العلاج ممكنًا إذا تم تشخيصه بعد انتشاره خارج الكلى. ومع ذلك، يمكن أن تنمو هذه الأورام لتصبح كبيرة جدًا قبل اكتشافها.

ما هي العوامل التي تزيد خطر الإصابة بسرطان الكلى؟

السبب الدقيق لسرطان الكلى غير معروف، لكن يبدو أن بعض العوامل تزيد من خطر الإصابة فيه. إن وجود عوامل الخطر هذه لا يعني أنك ستصاب بسرطان الكلى، لكنها تجعلك في خطر أكبر للإصابة به.

1. العمر

غالبًا ما يصيب سرطان الكلى الأشخاص الأكبر من 40 عامًا.

1. التدخين

خطر الإصابة بسرطان الكلى يصل إلى الضعف في المدخنين مقارنة بغير المدخنين، وكلما زاد التدخين زادت المخاطر.

2. السمنة

قد يتسبب الوزن الزائد في حدوث تغييرات في الهرمونات تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الكلى (مؤشر كتلة الجسم 30 أو أكثر).

3. استخدام بعض المسكنات لفترة طويلة