top of page
  • الدكتور يمان التل

أفضل النصائح الطبية في مواجهة سلس البول والمثانة العصبية 2022

تاريخ التحديث: ١١ سبتمبر ٢٠٢٢


كيف تتحكمي بمثانتك
أمراض المثانة

كيف تتحكمي بمثانتك في مواجهة المثانة العصبية؟ كيف يمكنك أن تتجنبي الإحراج الذي يسببه تسرب البول وتردده؟! ما هي تمارين كيجل التي تتصدى لمشكلتك؟


تعاني حوالي 25 % من النساء من ضعف السيطرة على المثانة أو ما يُعرفّ بـ المثانة العصبية في مرحلة ما من حياتهن، التي تترافق عادةً بزيادة الحاجة للتبول، وحدوث تسرب البول أحياناً مما يسبب إحراجاً شديداً.


إذا كنتِ ممّن يعانين من الإزعاج بسبب ضعف التحكم بالمثانة وتسرب البول، سنخبرك في هذا المقال عن أهم الخطوات التي ستساعدك كيف تتحكمي بمثانتك وتجنّبك الإحراج.


محتوى المقال


1-تعريف المثانة العصبية

2-ما هي اسباب المثانة العصبية؟

3-ما هي أعراض ضعف المثانة عند النساء؟

4-ما هو علاج المثانة العصبية؟

5-ما هي مضاعفات المثانة العصبية؟

6-كيف تتحكمي بمثانتك؟

7-استفسارات شائعة


تعريف المثانة العصبية


المثانة العصبية أو المثانة مفرطة النشاط (overactive bladder) مصطلح يشير إلى اضطراب في تخزين المثانة للبول، حيث تتقلص عضلات المثانة بشكل غير إرادي حتى بوجود كمية قليلة من البول في المثانة.


ممّا يسبّب الشعور بحاجة ملّحة ومتكررة للتبول، حتى لو لم تكن المثانة ممتلئة، وتترافق عادةً مع تسرب البول أو سلس البول.


أنواع المثانة العصبية


  • المثانة المتشنجة: واحد من أشكال فرط النشاط، يسبب تقلص المثانة بشكل أكبر من المستوى الطبيعي، وقبل أن يحدث تجمع البول بالكميات المطلوبة.

  • المثانة المرخية:، من أشكال نقص النشاط، يسبب تناقص في قدرة المثانة ويصبح أيضاً الإفراغ غير كامل، بحيث تكون سعة المثانة كبيرة جداً (حتى 2000 مل) لكن نظراً لفقدان الإحساس لا يتم الشعور بملء المثانة، والمثانة لا تتقلص بقوة، فتقطر كميات صغيرة من مجرى البول.

  • المثانة الانعكاسية


تعتمد سلامة وظيفة المثانة الطبيعية على سلامة الأعصاب التي تسبب الشعور بامتلاء المثانة، وهي أعصاب حسية، وأيضاً على التي تؤدي لحركة العضلات التي إما تسبب إفراغ أو بقاء بالبول، و.

هي الأعصاب الحركية.


يمكن لجميع مصرات المثانة، المصرات الداخلية والخ