• الدكتور يمان التل

علاج تضخم البروستاتا

الدكتور يمان التل

استشاري جراحة أورام و سرطانات البروستات و الكلى و المثانة و أمراض الذكورة

00962790345019


علاج تضخم البروستاتا الحميد





بعد التأكد من تشخيص الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد وتقييم الحالة من قبل الطبيب استشاري المسالك البولية والتناسلية، يتم اختيار العلاج المناسب للمريض حسب الحالة مع الأخذ بعين الاعتبار شدة الأعراض التي يعاني منها المريض، عمر المريض، حجم البروستاتا المتضخمة.

في البداية، يوصي الطبيب بالانتظار والمشاهدة لا سيما إذا كنت تعاني من الأعراض الخفيفة المحتملة مع المراقبة الحثيثة للأعراض وحجم البروستاتا لديك والتدخل الطبي السريع في حال زيادة حدتها، كذلك ينصح في هذه المرحلة إجراء تغييرات إيجابية في نمط الحياة من أهمها:


  • زيادة النشاط البدني والحركة التي قد تساعد في تخفيف الأعراض الظاهرة.

  • التقليل من شرب الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

  • التقليل من كمية السوائل التي تشربها لا سيما قبل موعد النوم أو الخروج.

  • ممارسة تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض وتحسين أداء الجهاز البولي.

  • تجنب الأدوية التي تساهم في انقباض عضلات المجرى البولي (بما في ذلك الإحليل والمثانة) وبالتالي عرقلة تدفق البول وصعوبة التبول مثل مضادات الاحتقان ومضادات الهيستامين.

التبول المنتظم والحرص على دخول الحمام كل 4-6 ساعات لتجنب احتباس البول وتقليل الضغط على المثانة.

اتباع نظام غذائي سليم لتجنب السمنة التي قد تكون من أسباب تفاقم المرض.

يمكن الاستفادة من تناول المكملات العشبية الطبيعية كتلك التي تحتوي على عشبة البلميط المنشاري(Saw Palmetto) التي تساعد في تقليل نمو وزيادة حجم البروستاتا من خلال تثبيط الإنزيم المسؤول عن إنتاج هرمون ثنائي هيدروتيستوستيرون، أيضاُ يمكن الاستفادة من مكملات بذور القرع (Pumpkin Seeds)، أو الخوخ الإفريقي (Pygeum Africanum) والتي تمتلك خصائص مضادة للالتهاب وتساعد في تحسين أعراض الانسداد البولي وتقليل تضخم البروستاتا.

تشمل الخيارات العلاجية كل من:


العلاج الدوائي

مع زيادة شدة الأعراض لديك أو حجم البروستاتا المتضخمة قد ينصح بتناول الأدوية التي من شأنها السيطرة على نمو البروستاتا وتقليل حدة الأعراض التي تعاني منها، ومن الأدوية التي يتم وصفها من قبل الطبيب المعالج فقط:

أدوية حاصرات مستقبلات ألفا ( ومنها ألفاسوزين، تامسولوسين) والتي تعمل على إسترخاء وتقليل انقباض العضلات الملساء في البروستاتا وعنق المثانة وبالتالي المساعدة في تخفيف أعراض الانسداد البولي والمشاكل التي قد تعاني منها خلال عملية التبول خلال فترة قصيرة من بدء تناول الدواء دون التأثير على حجم البروستاتا أو نموها.

أدوية مثبطات إنزيم مختزلة الألفا-5 ( 5-alpha reductase inhibitors) ومن هذه الأدوية (فيناسترايد، دوتاستيرايد)التي تساهم بشكل فعال في تقليل نمو وتضخم البروستاتا وانكماشها وذلك من خلال تثبيط الإنزيم المساعد في تحويل الهرمون الذكري التستوستيرون إلى الشكل المساهم ( ثنائي هيدروتيستوستيرون DHT) في تحفيز نمو أنسجة غدة البروستاتا، إلا أن التحسن في أداء الجهاز البولي يستغرق فترة زمنية أطول إذ أثبتت هذه الأدوية فعاليتها في تقليل حجم البروستاتا خلال فترة 6-12 شهر من الالتزام بالدواء.

الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض المصاحبة لتضخم البروستاتا الحميد مثل مضادات الكولين التي تساعد في علاج السلس البولي، والمنشطات الجنسية التي يشار إليها في حالات ضعف الانتصاب.

الدكتور يمان التل
استشاري جراحة أورام و سرطانات البروستات و الكلى و المثانة و أمراض الذكورة
00962790345019

العلاج الجراحي

عندما لا تتحسن الأعراض لديك على الرغم من الالتزام بالعلاج الدوائي وبدء تفاقم المرض مثل انعدام القدرة على التبول، حصوات المثانة والفشل الكلوي وغيرها من الأعراض الشديدة يكون الخيار العلاجي هو الأنسب للحالة سواء القيام بالإجراءات الجراحية طفيفة التوغل أو الجراحة الكبرى بنا على تقييم الطبيب للحالة.



الإجراءات الجراحية طفيفة التوغل

استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP) إجراء جراحي يتم باستخدام المنظار تحت التخدير العام، يقوم الطبيب خلاله باستئصال الأجزاء الداخلية من غدة البروستاتا التي تحيط بالمجرى البولي وتسبب انسداده. أثناء الجراحة يتم إدخال أنبوب رفيع (عبر القضيب من فتحة البول باتجاه مجرى البول) مربوط بكاميرا ومصدر ضوء (منظار) مع حلقة أسلاك كهربائية تساعد في قطع أنسجة البروستاتا المتضخمة مع ضخ سائل لنقل الأنسجة إلى المثانة ثم الشفط خارج الجسم.

شق البروستاتا عبر الاحليل (TUIP) يعتبر هذا الإجراء الجراحي أقل توغلاُ مقارنة مع استئصال البروستاتا عبر الإحليل، تحتاج إلى التخدير العام أو النصفي ويشار إليها في حالات تضخم البروستاتا الصغير إلى المتوسط. يقوم الطبيب بإدخال منظار عبر القضيب إلى البروستاتا، بعد ذلك يقوم الطبيب بتوليد تيار كهربائي أو استخدام أشعة الليزر لإحداث شقوق في غدة البروستاتا بدلاُ من قطع أنسجة البروستاتا (لا سيما في المنطقة التي تربط البروستاتا والمثانة) مما يساعد في تقليل الضغط على المثانة وتقليل مقاومة تدفق البول وبالتالي سهولة عبور البول في المجرى البولي.

استخدام الإبرة عبر الإحليل (TUNA) يتم تحت التخدير الموضعي فقط، يقوم الطبيب بإدخال المنظار عبر القضيب إلى المجرى البولي ليتمكن من المعاينة وإدخال إبرة تمر عبرها موجات راديو عالية التردد تساعد في إزالة أنسجة البروستاتا المتضخمة من خلال الحرارة العالية (عملية تسخين الأنسجة والتخلص منها) قد يحتاج الطبيب إلى استخدام 4-6 إبر اعتماداً على حجم البروستاتا المتضخمة لدى المريض.

العلاج بموجات الميكروويف عبر الإحليل (TUMT) أو ما يعرف باسم العلاج الحراري المبرد من الجراحات البسيطة يتم من خلال إدخال أداة أو قطب جراحة يعرف باسم (antenna) عبر القضيب إلى المجرى البولي. تعتمد آلية التخلص من أنسجة البروستاتا المتضخمة في هذه الطريقة على تمرير موجات الميكروويف عبر القطب والاستفادة من الحرارة المتولدة في إزالة الجزء الداخلي من البروستاتا وتسهيل تدفق البول كذلك يتم سائل حول القطب المستخدم لتبريد المجرى البولي وتجنب إتلافه.


الجراحة المفتوحة لاستئصال البروستاتا

يشار إلى هذه الجراحة الكبيرة في حالات تفاقم المرض وظهور المضاعفات الشديدة مثل تضخم البروستاتا الكبير أو تلف المثانة بالكامل وغيرها. تعتبر من الجراحات القديمة والتي تتطلب عمل شق كبير في أسفل البطن وصولاً إلى البروستاتا واستئصال الأنسجة الزائدة. يحتاج المريض عند القيام بالجراحة المفتوحة إلى وقت أطول للشفاء والتعافي.

العلاج بالليزر

يعتبر من الخيارات الأفضل والأسهل والتي يتعافى بعدها المريض بشكل أسرع نظراً لسهولة إجرائها، يتم تحت التخدير العام أو النصفي، يساعد الليزر كما في استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP) في إزالة أنسجة البروستاتا المتضخمة وتقليل الضغط على المجرى البولي والمثانة، كذلك تتميز الجراحة بواسطة الليزر بكونها غير دموية ولا تتسبب بحدوث النزيف. يقوم الطبيب باستخدام عدة أنواع من الليزر من بينها:

جراحة التبخير الضوئي للبروستاتا بالليزر والتي يتم من خلالها تبخير أنسجة البروستاتا المتضخمة بواسطة أشعة الليزر (يتم تمرير أشعة الليزر عبر قطب يقوم الطبيب بإدخاله عبر القضيب نحو البروستاتا) وتوسيع المجرى البولي.

استخدام ليزر الهولميوم نوع (HoLAP) المشابهة لاستخدام جراحة التبخير الضوئي.

استخدام ليزر الهولميوم نوع (HoLEP) والذي يتم من خلاله إزالة أنسجة البروستاتا الزائدة والتي تسد المجرى البولي من خلال تقطيعها إلى قطع صغيرة يمكن التخلص منها بسهولة.



الدكتور يمان التل

استشاري جراحة أورام و سرطانات البروستات و الكلى و المثانة و أمراض الذكورة

خبرة ١٤ عاما في أعرق مستشفيات لندن

حاصل على الاختصاص الدقيق في جراحة أورام المسالك البولية من مستشفى جامعة امبريال كنج كولج و جايز في لندن

و هو جراح معتمد في الروبوت الالي من الكلية الأوروبية لجراحة الروبوت

ويقوم بإجراء العملية الروبوت ( غير ما في بالاردن حاليا) أو المنظار

إضافة إلى تخصص دقيق في الطب الجنسي و أمراض الذكورة و جراحتها

هذه الميزة تمكنا من تجنب و تقليل و علاج جميع المضاعفات الجنسية لاستئصال غدة البروستات

00962790345019
75 مشاهدة

اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.