top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

حصوات البروستاتا: أسبابها وتشخيصها وعلاجها





حصوات البروستاتا هي عبارة عن رواسب الكالسيوم الصغيرة في البروستاتا وهي شائعة جداً لدى الرجال من منتصف العمر فصاعداً ، ولكنها عادة ما تكون غير ضارة و إذا تسببت في ألم أو مشاكل عند التبول ، فيمكن علاجها.


سنتكلم في هذا المقال عن طرق تشكل حصوات البروستاتا وأسبابها وطرق علاجها وتشخيصها من قبل أفضل أخصائي جراحة مسالك بولية في الأردن الدكتور يمان التل.

محتوى المقالة



ما هي حصوات البروستاتا؟


حصوات البروستاتا عبارة عن رواسب صغيرة من الكالسيوم يمكن أن تتراكم في غدة البروستات لدى الرجل ، خاصة من منتصف العمر فصاعداً. بعض الرجال لديهم حصاة واحد فقط ، بينما يمتلك البعض الآخر عدة حصوات مما يسبب بعض المشاكل.


عادة ما يتراوح حجم حصوات البروستاتا بين نصف ملليمتر وخمسة ملليمترات ، لذلك يمكن مقارنتها ببذور الخشخاش أو بذور الدخن.


لا ينبغي الخلط بينها وبين حصوات الكلى التي تحدث في الكلى أو الحالب أو المثانة على سبيل المثال.


عادةً ما تكون حصوات البروستاتا غير ضارة ولا يتم اكتشافها إلا بالصدفة ، على سبيل المثال أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية. ومع ذلك ، يمكن أن تسبب مشاكل في بعض الأحيان.



ما هي أعراض حصوات البروستاتا؟


لدى بعض الرجال ، تسبب حصوات البروستاتا العديد من المشاكل التي تشمل:


  • الإلحاح البولي ، خاصة أثناء الليل

  • صعوبة التبول

  • ألم في الحوض أو أسفل الظهر أو القضيب أو منطقة العجان بين كيس الصفن والشرج

  • يمكن أن تستعمر البكتيريا حصوات البروستاتا ومن ثم يُعتقد أنها تساعد في التسبب في التهابات مزمنة في البروستاتا (التهاب البروستاتا المزمن) والتهابات المسالك البولية.


من غير الواضح ما إذا كانت حصوات البروستاتا تساعد أيضاً في التسبب في مشاكل الانتصاب أو الألم عند القذف لكن حتى الآن لا يوجد دليل على هذا الارتباط.



كيف تتشكل حصوات البروستاتا؟


غالباً ما تتكون حصوات البروستاتا من فوسفات الكالسيوم ، والذي يحدث أيضاً في العظام والأسنان.


يبدو أن حصوات البروستاتا تفضل عمليات الشيخوخة الطبيعية. لكن كيفية تشكل الحصوات غير واضح حتى الآن.


هناك نظريتان: أولاً ، قد تتشكل الترسبات في إفراز غدة البروستاتا التي تتكلس بعد ذلك بسبب الالتهابات. ثانيا ، قد يساعد انسداد البول في غدة البروستات أيضاً في تكوين الحصوات.


ما مدى شيوع حصوات البروستاتا؟


تحدث حصوات البروستاتا في كثير من الرجال ، خاصة من سن الخمسين وما بعده. ومع ذلك ، لا توجد أرقام دقيقة حول مدى شيوعها بالفعل.


غالباً ما توجد عند الرجال الذين يتم فحص البروستاتا لديهم ، على سبيل المثال ، بسبب تضخم البروستاتا الحميد (تضخم البروستاتا الحميد) أو التهاب البروستاتا المزمن.


العلاقة الدقيقة بين هذه الحالات وحصى البروستاتا لم يتم شرحها بشكل كامل و غالباً ما يوجد التكلس في غدة البروستات عند الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.


كيف يتم تشخيص حصوات البروستاتا؟


عادةً ما يتم اكتشاف حصوات البروستاتا عن طريق الصدفة فقط ، على سبيل المثال نتيجة اختبار المسالك البولية عند الاشتباه في حدوث تغير غير طبيعي في البروستاتا.


على سبيل المثال ، من السهل اكتشاف الحصوات من خلال إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في فتحة الشرج (الموجات فوق الصوتية عبر المستقيم). تظهر الحصوات أيضاً عن طريق التصوير المقطعي المحوسب (CT) للحوض أو الأشعة السينية للكلى والمسالك البولية.



كيف يتم علاج حصوات البروستاتا؟


في معظم الحالات ، لا يلزم علاج حصوات البروستاتا. يقوم الجسم أحيانًا بإخراجها بالبول. ومع ذلك ، يتوفر العلاج المستهدف إذا تسببوا في عدم الراحة.


إذا كان هناك عدوى بكتيرية ، يقوم الأطباء بإعطاء المضادات الحيوية. في حالات الالتهاب المزمن أو حصوات البروستاتا الكبيرة ، يمكن إزالة الترسبات عبر مجرى البول باستخدام أداة جراحية دقيقة (منظار داخلي) يتم إدخالها من الخارج. في هذه العملية ، تتم إزالة أنسجة البروستاتا أيضا في حالة تضخم البروستاتا. يُطلق على هذا الإجراء استئصال البروستاتا عبر الإحليل (TURP).



تعد حصوات البروستاتا مشكلة شائعة لدى الرجال إلا أنها لا تسبب الكثير من المشاكل والأعراض المزعجة.


كل ما يحتاجه المريض هو زيارة الطبيب للقيام بالإجراءات التشخيصية؛ وتحديد أسباب تشكل حصوات البروستاتا ووضع خطة العلاج الملائمة.



١٩٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

علاج حصى الكلى بالمنظار المرن و الليزر

علاج حصى الكلى بالمنظار المرن و الليزر بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة حصى الكلى اكثر طبيب قام بعمليات حصى الكلى المتقدمة زميل كلية الجراحين الملكية لندن العيادة طابق ١٣ عيادات مستشفى العبدلي يعد

bottom of page