top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

تحليل هرمون التستوستيرون: كيف يتم تفسير نتائجه؟





يقيس تحليل هرمون التستوستيرون كمية هرمون التستوستيرون في عينة من الدم؛ ويعرف التستوستيرون بهرمون الجنس "الذكوري" ، لكن الإناث لديهن التستوستيرون بكميات أقل.


يلجأ الكثير من الرجال لتحليل هرمون التستوستيرون لتشخيص العديد من الحالات الطبية ووضع التشخيص والعلاج المناسب لها.


إليك كل ما تحتاج معرفته عن هذا التحليل وكيف يتم تفسير نتائجه من قبل الدكتور يمان التل.


محتوى المقالة



ما هو هرمون التستوستيرون؟


يتكون التستوستيرون من خلال:


  • الخصيتان (أو الخصيتان) ، جزء من الجهاز التناسلي الذكري ينتج الحيوانات المنوية

  • المبيضان ، وهو جزء من الجهاز التناسلي الأنثوي الذي يصنع البويضات

  • الغدد الكظرية ، وهي أعضاء فوق كل كلية تنتج عدة هرمونات


أثناء سن البلوغ ، يتسبب هرمون التستوستيرون في نمو شعر الجسم ونمو العضلات وخشونة الصوت. في مرحلة البلوغ ، يتحكم في الدافع الجنسي ، ويحافظ على كتلة العضلات ، ويساعد في تكوين الحيوانات المنوية. عند الإناث ، يعد هرمون التستوستيرون مهماً لنمو العظام والعضلات والأعضاء السليمة.


هناك أشكال مختلفة من هرمون التستوستيرون في دمك يمكن قياسها للمساعدة في تشخيص بعض المشكلات الصحية.


يرتبط معظم هرمون التستوستيرون بالبروتينات و تمنع البروتينات أنسجتك من استخدام التستوستيرون على الفور ، مما يساعد على التحكم في كمية هرمون التستوستيرون "النشط" في جسمك.


يسمى التستوستيرون غير المرتبط بالبروتينات التستوستيرون الحر و يعمل التستوستيرون الحر على أنسجتك.


يوجد ثلاثة أنواع من اختبارات الدم تقيس هذه الأشكال المختلفة من هرمون التستوستيرون وهي:


اختبار التستوستيرون الكلي الذي يقيس التستوستيرون والتستوستيرون الحر المرتبط بالبروتينات وهو أكثر أنواع الاختبارات شيوعاً.

يقيس اختبار التستوستيرون الحر الشكل "النشط" فقط من هرمون التستوستيرون و هذا الاختبار أقل شيوعاً ، ولكنه قد يكون مفيداً في تشخيص بعض الحالات الطبية.


يقيس اختبار التستوستيرون المتوفر حيوياً هرمون التستوستيرون والتستوستيرون الحر المرتبطين بشكل فضفاض ببروتين الدم المسمى الألبومين و لا يتم إجراء هذا الاختبار بشكل شائع. ولكن مثل اختبار التستوستيرون الأول، فقد يساعد في تشخيص بعض الحالات الطبية.



ما هو استخدام تحليل هرمون التستوستيرون؟


يمكن استخدام اختبار مستويات هرمون التستوستيرون مع اختبارات أخرى للمساعدة في تشخيص سبب الأعراض التي يمكن أن تكون بسبب مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة جداً أو المنخفضة جداً


عند الأطفال والمراهقين ، لمعرفة سبب:


  • البلوغ المبكر

  • تأخر البلوغ


يستخدم اختبار التستوستيرون أيضاً لمراقبة صحتك إذا كان لديك اختبار هرمون تستوستيرون غير طبيعي في الماضي أو كنت تتناول أدوية قد تؤثر على مستويات هرمون التستوستيرون لديك.


لماذا أحتاج إلى تحليل هرمون التستوستيرون؟


قد تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كانت لديك أعراض مستويات غير طبيعية من هرمون التستوستيرون.


بالنسبة للذكور الذين بلغوا سن البلوغ ، يتم استخدام الاختبار في الغالب لأعراض انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون (مستويات هرمون التستوستيرون منخفضة للغاية).


تميل مستويات هرمون التستوستيرون إلى الانخفاض مع تقدم العمر ولكن قد تؤدي المشكلات الصحية الأخرى أيضاً إلى انخفاض التستوستيرون ، مثل مشاكل الغدة الدرقية أو المرض طويل الأمد أو مشاكل الخصيتين.


قد تشمل أعراض انخفاض التستوستيرون ما يلي:



ماذا يحدث أثناء اختبار مستويات هرمون التستوستيرون؟


يجب أخذ عينة دم لاختبار التستوستيرون في الصباح بين الساعة 7 و 10. خلال هذه الساعات ، تكون مستويات هرمون التستوستيرون لديك هي الأعلى عادةً.


سيأخذ أخصائي الرعاية الصحية عينة دم من وريد في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. بعد إدخال الإبرة ، سيتم جمع كمية صغيرة من الدم في أنبوب اختبار أو قنينة و قد تشعر بلسعة صغيرة عندما تدخل الإبرة أو تخرج و يستغرق هذا عادة أقل من خمس دقائق.


هل سأحتاج إلى فعل أي شيء للاستعداد للاختبار؟


في بعض الحالات ، قد تحتاج إلى الصيام (لا تأكل أو تشرب) لعدة ساعات قبل الاختبار. اسأل طبيبك عن الكيفية التي يجب أن تستعد بها لاختبار مستويات هرمون التستوستيرون.


ماذا تعني نتائج تحليل هرمون التستوستيرون؟


قد تعني نتائج اختبارك أشياء مختلفة بناءً على الاختبار الذي تم إجراؤه ، وعمرك ، وأعراضك ، ونتائج الاختبارات الأخرى ، والحالات الأخرى التي قد تكون لديك. لذلك ، من الأفضل أن تطلب من طبيبك شرح نتائج الاختبار الخاصة بك.


لا يمكن لاختبار مستوى هرمون التستوستيرون وحده تشخيص أي حالات صحية ، ولكن النتائج غير الطبيعية مع الأعراض قد تكون علامة على وجود مشكلة صحية.


في الذكور ، قد يكون سبب انخفاض مستويات التستوستيرون بسبب ظروف مختلفة ، بما في ذلك:


  • الأمراض المزمنة (طويلة الأمد) مثل أمراض الكبد أو الكلى

  • اضطراب الغدة النخامية

  • الأورام الحميدة (وليس السرطان)

  • إصابة الخصيتين

  • اضطراب معاقرة الكحوليات

  • أمراض وراثية معينة مثل متلازمة كلاينفيلتر


عند الذكور ، قد يكون سبب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون هو:


  • ورم في الخصيتين

  • استخدام الستيرويد

  • اضطراب الغدة الكظرية ، مثل تضخم الغدة الكظرية الخلقي (CAH)


إذا كانت نتائجك غير طبيعية ، فهذا لا يعني دائماً أن لديك حالة طبية تحتاج إلى علاج. من الطبيعي أن تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون مع تقدم العمر. وبعض الأدوية يمكن أن تؤثر على نتائجك




٥٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

Comments


bottom of page