top of page
  • الدكتور يمان التل

تضخم البروستاتا: الأطعمة المفيدة

أغذية مفيدة لصحة البروستاتا


تقع غدة البروستاتا خلف المثانة عند الرجال، وتكون على شكل حبة الجوز، ومن أهم الوظائف لغدة البروستاتا المساعدة على إنتاج السائل المنوي، الذي يحتوي على المغذيات الأساسية للحيوانات المنوية ويساعد في نقلها أثناء القذف، ويعتبر إفراز هرمون التستوستيرون من أهم العوامل التي تنظم عمل غدة البروستاتا.


مع تقدم العمر قد يتعرض الرجال لعدة مشاكل في غدة البروستاتا، مثل تضخم البروستاتا أو سرطان البروستاتا ولأسباب عدة، ومع ذلك فإن هناك العديد من الطرق الوقائية التي تساعد في تقليل فرص الإصابة مثل تناول الاغذية المفيدة وممارسة التمارين الرياضية المناسبة و التي تعد من أهم طرق الحفاظ على سلامة غدة البروستاتا والوقاية من الأمراض.


أشارات العديد من الأبحاث أن اتباع النظام الغذائي الذي يعتمد على تناول اللحوم ومنتجات الألبان بكثرة مع عدم الاستهلاك الكافي للخضروات والفواكة قد يؤثر سلباً على صحة غدة البروستاتا، وعليه يجب أن يركز النظام الغذائي على ما يلي:


التركيز على تناول الخضروات والفواكه بما لا يقل عن خمس حصص يومياً، ويفضل ذات الألوان الداكنة أو المشرقة.


التقليل من استهلاك اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري ولحم الضأن، واستبدالها باللحوم البيضاء (كالسمك والدجاج) والبيض والفاصوليا وغيرها من مصادر البروتين الصحية.


زيادة استهلاك الألياف يومياً، لقدرة الألياف على الإرتباط بالمواد المسببة للسرطان وإخراجها خارج الجسم، وعلى تقليل مستويات الهرمونات التي تسرع عملية نمو الخلايا السرطانية، وتعتبر الفواكه والخضروات، والبقوليات، والحبوب الكاملة وخبزها (ليس الخبر الأبيض) من المصادر اليومية التي تمدنا بالألياف.


استهلاك الدهون الصحية مثل زيت الزيتون ،والمكسرات (كاللوز والجوز) والأفوكادو، والتقليل من الدهون المشبعة وغير المشبعة (المهدرجة جزئيًا ).


تقليل نسبة الملح في الطعام، والحد من استخدام الأطعمة المعلبة والمجهزة والمجمدة.