• الدكتور يمان التل

تضخم البروستاتا: الأطعمة المفيدة

أغذية مفيدة لصحة البروستاتا


تقع غدة البروستاتا خلف المثانة عند الرجال، وتكون على شكل حبة الجوز، ومن أهم الوظائف لغدة البروستاتا المساعدة على إنتاج السائل المنوي، الذي يحتوي على المغذيات الأساسية للحيوانات المنوية ويساعد في نقلها أثناء القذف، ويعتبر إفراز هرمون التستوستيرون من أهم العوامل التي تنظم عمل غدة البروستاتا.


مع تقدم العمر قد يتعرض الرجال لعدة مشاكل في غدة البروستاتا، مثل تضخم البروستاتا أو سرطان البروستاتا ولأسباب عدة، ومع ذلك فإن هناك العديد من الطرق الوقائية التي تساعد في تقليل فرص الإصابة مثل تناول الاغذية المفيدة وممارسة التمارين الرياضية المناسبة و التي تعد من أهم طرق الحفاظ على سلامة غدة البروستاتا والوقاية من الأمراض.


أشارات العديد من الأبحاث أن اتباع النظام الغذائي الذي يعتمد على تناول اللحوم ومنتجات الألبان بكثرة مع عدم الاستهلاك الكافي للخضروات والفواكة قد يؤثر سلباً على صحة غدة البروستاتا، وعليه يجب أن يركز النظام الغذائي على ما يلي:


التركيز على تناول الخضروات والفواكه بما لا يقل عن خمس حصص يومياً، ويفضل ذات الألوان الداكنة أو المشرقة.


التقليل من استهلاك اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري ولحم الضأن، واستبدالها باللحوم البيضاء (كالسمك والدجاج) والبيض والفاصوليا وغيرها من مصادر البروتين الصحية.


زيادة استهلاك الألياف يومياً، لقدرة الألياف على الإرتباط بالمواد المسببة للسرطان وإخراجها خارج الجسم، وعلى تقليل مستويات الهرمونات التي تسرع عملية نمو الخلايا السرطانية، وتعتبر الفواكه والخضروات، والبقوليات، والحبوب الكاملة وخبزها (ليس الخبر الأبيض) من المصادر اليومية التي تمدنا بالألياف.


استهلاك الدهون الصحية مثل زيت الزيتون ،والمكسرات (كاللوز والجوز) والأفوكادو، والتقليل من الدهون المشبعة وغير المشبعة (المهدرجة جزئيًا ).


تقليل نسبة الملح في الطعام، والحد من استخدام الأطعمة المعلبة والمجهزة والمجمدة.


تجنب المشروبات المحلاة بالسكر، مثل المشروبات الغازية وعصائر الفواكه الجاهزة.

الفواكه والخضروات


تحتوى الفواكه والخضروات بأشكالها الطازجة، المجففة أو عصائرها على العديد من الفيتامينات، والمعادن والألياف، بالإضافة إلى العديد من المركبات العضوية التي تساعد على مكافحة السرطان، مثل الكاروتينات والليكوبين والإندول والفلافونول،

ومن أهم هذه الأصناف


الخضروات الصليبية، مثل القرنبيط، والملفوف، واللفت، البروكلي و براعم البروكسل، لاحتوائها على مركب السلفورافين ( بالإنجليزية:sulforaphane)، الذي يستهدف الخلايا السرطانية ويعزز البروستاتا الصحية.

الحمضيات، مثل البرتقال ، والليمون والجريب فروت، التي تعتبر غنية بفيتامين C، الذي يعتبر مضاد فعال ضد الأكسدة، مما يقلل من خطر الإصابة بورم البروستاتا.


الطماطم، لاحتواء على مركب الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، الذي أثبتت العديد من الدراسات قدرته على إبطاء تطور نمو ورم البروستاتا الحميد.



الفلفل، يحتوي على مستوى عالي من فيتامين C.





البصل والثوم، وذلك لدورها في تقوية جهاز المناعة والوقاية من الإصابة بالعدوى.




الأفوكادو، الذي يعتبر غني بمركب بيتا سيتوستيرول ، الذي يساعد على تحسين تدفق البول، ويعتقد أن له دور في الحفاظ على سلامة غدة البروستاتا.




الفراولة والتوت، تحتوي على مستوى جيد من مضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free Radical) الناتجة عن التفاعلات داخل الجسم وتسبب العديد من الأمراض مع الوقت.

البطيخ، واحد من الفاكهة الصيصة الغنية بفيتامين A وC و مضاد الأكسدة اللايكوبين، الذي يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.




الأسماك

يعتبر السمك بمختلف أنواعه من أهم مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد في الحد من الإصابة بالإلتهابات، وتقليل نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا، حيث أشارت العديد من الدراسات أن الرجال الذين يتناولون السمك ثلاث لأربع مرات في الإسبوع كان لديهم خطر إصابة بسرطان البروستاتا أقل من غيرهم بنسب ملحوظة . من أهم هذه الأسماك: السلمون، السردين و السلمون المرقط.

إضافة الى السمك فإن بذور الكتان، والجوز، وفول الصويا تعتبر من المصادر النباتية لأحماض الأوميغا.





الفاصولياء

تعبر الفاصولياء بمختلف ألوانها وأحجامها من البروتينات النباتية التي تعتبر من أهم البدائل للحوم الحمراء، التي تعزز صحة غدة البروستاتا، بالإضافة الى احتوائها على العديد من الأحماض الأمينية والمعادن الأساسية


المكسرات

تعد المكسرات بأنواعها المختلفة غنية بمعدن الزنك، الذي يوجد بتركيز عالي في غدة البروستاتا، ويعتقد أنه يساعد بموازنة إفراز هرمون التستوستيرون وهرمون ديهدروتستوسترون (بالإنجليزية: dihydrotestosterone)، حيث أن ارتفاع مستوى هرمون ديهدروتستوسترون يرتبط بتضخم غدة البروستاتا. إضافة الى فوائد المكسرات بتخفيض الكوليسترول في الدم والمحافظة على نشاط الدماغ.




بذور السمسم

ينصح العديد من الرجال الذي يعانون من مشاكل في غدة البروستاتا بتناول بذور السمسم بانتظام، وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من معدن الزنك الضروري لصحة البروستاتا. لإضافة للمكسرات وبذور السمسم، تحتوى البقوليات والمحار على نسبة عالية من الزنك أيضاً.


الشاي الأخضر

تحتوي أوراق الشاي الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين والبيكاتيكينن التي تقاوم السرطان وتمنع تحول الخلايا السليمة إلى سرطانية، لذلك ينصح بشرب الشاي الأخضر يومياً لحماية غدة البروستاتا، فضلاً عن دوره الفعال في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم ، وتحسين الذاكرة.



الدكتور يمان التل استشاري المسالك البولية  في الاردن  يوفر  جميع  و أفضل الخيارات الجراحية المتوفرة لعلاج   البروستات.


للحجز . واتس او اتصال 00962790345019



References:

1- 10 diet & exercise tips for prostate health, Retrieved on 15th of August, 2019, from: https://www.health.harvard.edu/mens-health/10-diet-and-exercise-tips-for-prostate-health

2- Prevention Diet: Foods for an Enlarged Prostate, Retrieved on 15th of August, 2019, from: https://www.healthline.com/health/enlarged-prostate-diet

3- What foods are good for an enlarged prostate?, Retrieved on 15th of August, 2019, from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/321079.php

4- Nutrition and Prostate Cancer, Retrieved on 15th of August, 2019, from: https://www.ucsfhealth.org/education/nutrition_and_prostate_cancer/

5- 6 Superfoods for a Healthy Prostate, Retrieved on 16th of August, 2019, from: https://www.everydayhealth.com/pictures/superfoods-for-a-healthy-prostate/

اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.