• الدكتور يمان التل

٧ أسباب محتملة وراء الشعور بألم في الخصية !

تاريخ التحديث: ١١ سبتمبر


عيادة الدكتور يمان التل استشاري جراحة الكلى و المسالك البولية


00962790345019


الم الخصية المفاجئ هو الشعور بالألم والانزعاج في إحدى الخصيتين أو كلتيهما ويميل بعض الرجال إلى تجاهل ألم الخصية والتردد في الحديث عنه؛ يعزى السبب في ذلك إلى شعورهم بالخجل أو اعتقادهم بزوال هذا الألم ببساطة من تلقاء نفسه.


قد ينشأ الألم في الخصية نفسها، أو في البربخ، أو في كيس الصفن بأكمله، أو قد يكون نتيجة مشكلات صحية تبدأ في مناطق أخرى من الجسم مثل البطن أو منطقة الفخذ قبل أن يتطور الألم في الخصية.


يتراوح ألم الخصية في شدته ومدته تبعاً للسبب وراء حدوثه، قد يكون الم الخصية اليمنى واليسرى حادًا بحيث يظهر بشكل مفاجئ ولمدة محدودة، بينما يعتبر الألم مزمنًا إذا كان ثابتًا أو متقطعًا ويستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.


الخصية بطبيعتها حساسة للغاية؛ حيث يمكن للإصابات الطفيفة جداً بما في ذلك تلقي ضربة مباشرة من ركلة أو حادث رياضي بسيط إلى الشعور بالألم الشديد أو التورم أو ظهور الكدمات.


كذلك قد يرتبط ألم الخصية ببعض الحالات الطبية الخطيرة مثل التواء الخصية أو الأمراض المنقولة جنسياً والتي تتطلب العناية الطبية الفورية والمعاينة للحفاظ على الخصية وتجنب فقدانها.


في هذا المقال، نتحدث عن أهم الأسباب المحتملة لآلام الخصيتين، ومتى يجب عليك زيارة الطبيب وعدم تجاهل الألم حتى لا ينتهي بك الأمر بنتائج وعواقب وخيمة كان بإمكانك تفادي حدوثها.


محتوى المقالة


1-ما هي أسباب ألم الخصية؟

2-تشخيص ألم الخصيتين

3-دليلك الشامل حول علاج ألم خصوي

4-الوقاية من ألم الخصية

5-استفسارات شائعة


ما هي أسباب ألم الخصية؟


يتساءل الكثير من المرضى ما سبب الالم المفاجئ في الخصية؟ يعود ذلك إلى عدة أسباب مرضية تشمل:


1-التهاب البربخ


البربخ هو الأنبوب الملتوي يقع في الجزء الخلفي من الخصية والمسؤول عن تخزين الحيوانات المنوية ونقلها، يعتبر التهاب البربخ الناجم عن وجود عدوى بكتيرية السبب الأكثر شيوعاً لألم الخصية.


يصيب الرجال في كافة الفئات العمرية لا سيما لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 35 عاماً، وعادة ما يكون السبب وراء التهاب البربخ ناتج عن عدوى بكتيرية أو عن طريق الأمراض المنقولة جنسياً بما في ذلك الكلاميديا والسيلان.


يصاحب التهاب البربخ الشعور بالألم والاحمرار والتورم وعادة ما يكون ذلك في خصية واحدة، تعتبر المضادات الحيوية الدعامة الأساسية للعلاج.


2-إصابة الخصية


يمكن أن تتلقى إصابة في خصيتك أثناء ممارسة النشاط البدني أو القتال أو نتيجة لحادث ما، ونظراً لحساسية الخصية فقد تشعر بالألم، وظهور بعض الكدمات، و تورم الخصية.


إذا كانت الإصابة قوية، فقد يصاحب ذلك أيضاّ تمزق أنسجة الخصية وتشكل القيلة الدموية الناتجة عن تجمع الدم حول الخصية، يؤثر ذلك على تدفق الدم خلال الخصية نتيجة زيادة الضغط عليها مما يتطلب منك مراجعة الطبيب على الفور.


3-الفتق الإربي


هو انتفاخ أو بروز جزء من الأمعاء نتيجة وجود عيب ما أو ضعف في عضلات جدار البطن بالقرب من منطقة الفخذ.


تشمل علامات الفتق الإربي وأعراضه ما وجود انتفاخ في كيس الصفن أو في المنطقة الإربية بشكل عام،مع الشعور بالألم أو الحرقان في كيس الصفن والخصيتين، بحيث تزيد حدة هذه الأعراض وتصبح أكثر وضوحاً أثناء السعال أو مع التعب والإجهاد.


4-دوالي الخصية

وهي حالة مرضية ناتجة عن تضخم الأوردة الدموية داخل كيس الصفن، يصاحب ذلك الشعور بألم في الخصية تزداد شدته مع زيادة نشاطك البدني، كما تؤثر دوالي الخصية على خصوبتك؛ حيث تسبب إنخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وقلة جودتها.


5-التواء الخصية


يعتبر التواء الخصية حالة مرضية طارئة تتطلب العناية الطبية الفورية، تصيب الرجال بكافة الفئات العمرية، يحدث ذلك عندما تدور الخصية أو تتحرك بصورة تسبب التواء الحبل المنوي الذي يحمل الدم نحوها لتغذيتها.


عادة ما يصاحب ذلك الشعور بألم مفاجئ وحاد وتورم في إحدى الخصيتين إلى جانب الشعور بالغثيان والقيء.


6-التهاب الخصية


هو التهاب يحدث في إحدى الخصيتين أو كلتيهما نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية، ويمكن أن تسبب البكتيريا المرتبطة بالأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والزهري والكلاميديا التهاب الخصيتين.


كما يمكن أن يسبب إهمال التهاب البربخ البكتيري وعدم علاجه انتقال العدوى نحو الخصية والسبب الرئيسي وراء التهاب الخصية الفيروسي هو فيروس النكاف.


يحدث بشكل شائع لدى الأطفال الذكور الذين لم يبلغوا سن البلوغ، عادة ما يظهر التهاب الخصية لدى الأطفال بعد مرور أربعة إلى ستة أيام من بداية الإصابة بالنكاف.


7-حصى الكلى


في بعض الأحيان، قد ينتشر الألم المصاحب لحصى الكلى إلى منطقة الفخذ ويسبب الشعور بألم في الخصيتين، عادة ما يعرف هذا الألم باسم الألم الرجيع


ذلك لحدوثه خارج المنطقة المسببة للمشكلة المرضية (وهي الكلى في هذه الحالة). ومع ذلك، تظهر الخصيتان بشكل طبيعية دون وجود أي تورم أو احمرار.


لحسن الحظ ! فإن سبب ألم الخصية اليسرى واليمنى الذي قد يعتبر أكثر خطورة نادر الحدوث، بما في ذلك سرطان الخصية، حيث يمكن أن تسبب بعض الأورام الشعور بالألم في الخصيتين، أو الإحساس بالثقل مع الألم في أسفل البطن أو كيس الصفن.


تعرف على: أفضل التدابير لعلاج دوالي الخصية 2022


تشخيص ألم الخصيتين


يبدأ الطبيب الفحص بمعرفة التاريخ الطبي للمريض وفحصه الجسدي، وخاصة فحص البطن، والمنطقة الأُرْبِيَّة (Groin)، والقضيب، والخصية وأيضاً كيس الصَّفَن، حيث تشمل الفحوصات ما يأتي:

  • الفحوصات المخبرية: تختوي على عدة تحاليل:

  • فحص الدم.

  • فحص بول.

  • زرع الجراثيم من القضيب (Culture) من أجل الكشف عن كافة الأمراض المنقولة جنسيًّا.

  • فحوصات التصوير: قد نحتاج لفحص الموجات فوق الصوتية من أجل الكشف عن تمزق، أو عن نزيف، أو خُراج، أو التهاب البَرْبَخ.

مضاعفات الم الخصيتين



حالات علاج ألم الخصيتين تتميز بنسب نجاح عالية لدى معظم الأطباء لكن يفضل بالطبع إجراءها من قبل أيدي خبيرة وتقدم عيادة افضل دكتور مسالك بولية في الأردن الدكتور يمان التل هذه العلاجات.


لكن إفي حال إهمال بعض الإصابات كعدوى البكتيريا الكلاميديا أو إهمال حالات التواء الخصية وتركها دون علاج فمن الممكن حدوث ضرر دائم في الخصيتين وبالتالي ضرر على حدوث حمل وتراجع في الخصوبة وفرص الإنجاب.


اقرأ أيضاً: الدليل الشامل لفعالية إجراء مسح مجهري للخصية!


علاج ألم خصوي


يتساءل المرضى عن كيفية التخلص من وجع الخصيتين، من المهم عدم إهمال ألم الخصية عند الضغط عليها ومراجعة الطبيب، وتشمل أبرز طرق العلاج ما يأتي:

1-علاجات أولية

في حال عدم التسبب بأذى كبير في الخصية حيث يمكن اللجوء لـ علاج ألم الخصيتين طبيعياً:

  • نقوم بتبريد المنطقة من خلال وضع الثلج عليها مما يسبب تخفيف الألم

  • في حالة الاستلقاء قم بلف منشفة على كيس الصفن.

  • ارتداء الدعام الرياضي.

  • أخذ حمام بالماء الدافئ.

2- مسكنات الألم

يمكن أن تساعد مضادات الالتهاب غير الستيرويدية (Non-steroidal anti-inflammatory drugs)، مثل الأسبرين (Aspirin) وأيضاً الآيبوبروفين (Ibuprofen)، في تخفيف الألم أو استعمال أسيتامينوفين (Acetaminophen).

3-المضادات الحيوية

في حالات الالتهابات التي تسبب ألم في الخصية اليمنى واليسرى كما في التهاب البربخ والخصية، تعتبر المضادات الحيوية حجر أساسي في العلاج لابد من استعماله.

4-مضادات الاكتئاب

أحياناً يتم استعمال بعض الأدوية مثل دواء أميتريبتيلين (Amitriptyline) من أجل علاج آلام الأعصاب.

5-الجراحة

هنالك أيضاً أسباب ألم في الخصيتين علاجها الأول هو إجراء عملية جراحية من قبل افضل دكتور مسالك بولية الاردن، حيث يمكن تصحيح وضعية الخصية ومن ثم إعادتها لوضعيتها السليمة من أجل وقف تفاقم الضرر وتخفيف الألم أيضاً.

لكن في جميع الحالات يجب أن يصحح الالتواء جراحيًّا ويجب أيضاً فحص وضع الخصية بشكل عميق مع تثبيتها بشكل جيد إلى كيس الصفن لتجنب الانتكاس قدر الإمكان أو تكرر هذه الحالة.


الوقاية من ألم الخصية


بعد أن تعرفنا على جميع أسباب وجع الخصية اليمنى واليسرى التي تصيب الذكر، نقدم لكم الآن بعض النصائح التي قد تساعد في الوقاية من ألم الخصية، وأهمها:


  • ارتداء الملابس الواقية اثناء ممارسة الرياضة ولاسيما الالعاب القتالية من أجل منع إصابة الخصيتين .

  • استخدام الواقي الذكري في العلاقات الجنسية من أجل تجنب عدوى الأمراض الجنسية وحدوث التهاب وألم بالخصية

  • للخصية مرة شهرياً للانتباه لأي تغييرات وكتل ولاسيما المرضى مع عوامل خطر عالية لسرطان الخصية.

  • التأكد من اعطاء لقاحات الحصبة والنكاف للأطفال.وافراغ المثانة بشكل كلي عند التبول من أجل الوقاية من إصابة التهابات المسالك البولية.



متى يجب مراجعة الطبيب ؟


ينصح بمراجعة طبيب المسالك البولية في حال كنت تعاني من أي من الأعراض التالية إلى جانب الشعور بألم في إحدى الخصيتين أو كلتيهما:

  1. لاحظت حدوث تغير في لون الخصيتين.

  2. تشعر بالغثيان أو التقيؤ.

  3. تعاني من وجود إفرازات غير عادية أو دموية أو غائمة من القضيب.

  4. تورم الخصية.

  5. تشعر بألم في الخصية يزداد في شدته مع مرور الوقت.


استفسارات شائعة


هنالك مجموعة من الأسئلة التي تطرح من قبل المرضى حول موضوع ألم الخصية، نقدم لكم الإجابة من قبل افضل دكتور مسالك بولية وذكورة.


1-متى يكون ألم الخصية خطير؟


ألم الخصيتين المفاجئ يشكل مصدر قلق كبير للرجال، لكن هذا لا يعني أن كل ألم في الخصيتين هو ألم خطير في بعض الأحيان يشعر الذكر بعد الجماع أو في فترة ما بألم لكنه يزول وغير مستمر، لكن في حال تكرر الألم واستمراره يجب مراجعة الطبيب.


2-كيف اعرف ان عندي مشكله في الخصية؟


كما ذكرنا سابقاً في مقالنا تتنوع أعراض الم في الخصية اليسرى واليمنى وذلك حسب العامل المسبب بشكل رئيسي، لذلك يجب ملاحظة أي أعراض غريبة مثل الاحمرار أو التورم أو الألم المستمر في الخصية.


لا تنسى أيضاً أنك تستطيع جس الخصية لمعرفة وجود كتل فيها.


3-ما هي أعراض سرطان الخصية؟


الإصابة بـ سرطان الخصية تؤدي إلى عدة أعراض أهمها:

  • تضخم في حجم الخصيتين أو جس كتلة

  • إحساس ثقل في كيس الصفن

  • ألم في منطقة الأربية أو البطن

  • تراكم السائل في كيس الصفن بشكل مفاجىء

  • ألم أو عدم ارتياح في كيس الصفن

  • وجع بالثديين مع زيادة حجم في بعض الأحيان

  • ألم في الظهر

4-كيف يتم فحص الخصيتين؟


قد يشكو البعض من ألم في الخصية اليسرى عند لمسها أو أعراض مقلقة في الخصيتين عندها يجب اتباع خطوات جس الخصيتين هي:


  1. إبعاد القضيب ثم فحص كيس الصفن بحثاً عن انتفاخ الخصية مع ألم أو تورم

  2. استعمال كلتا اليدين في الفحص مع وضع إصبع السبابة والأصابع الوسطى أسفل الخصية والإبهام يوضع على الجزء العلوي.

  3. إدارة الخصية بلطف ما بين الإبهام والأصابع بحثاً عن أي تغييرات طرأت على الخصية.

5-كيف اعرف ان الخصيه ميته؟


انكماش الخصية يسبب ضمور في حجم الخصية يمكن ملاحظته عند الجس مع نقص في الرغبة الجنسية ومشاكل في الخصوبة يفضل مراجعة الطبيب عند ظهور أي عرض غريب للمزيد من الفحوصات.


6-هل كثرة الانتصاب تسبب دوالي الخصية؟


لا تمتلك زيادة عدد مرات حدوث الانتصاب أي علاقة مع حدوث دوالي الخصية.


7-ما هي شكل دوالي الخصية؟


تتشابه مع الدوالي الوريدية فهي تضخم في أوردة كيس الصفن في الحالات الشديدة من الممكن أن تكون واضحةجداً مع تورم واحتقان.


8-هل التهاب البول يسبب ألم في الخصية؟


قد يمتد التهاب المسالك البولية ليصل إلى البربخ بالتالي سيسبب ألم في الخصيتين.








References:

  1. Testicle Pain Cause and Treatment, retriev