top of page
  • الدكتور يمان التل

كيف تمنع تكون حصى الكلى؟ و الأطعمة التي تسبب حصى الكلى

تاريخ التحديث: ٢٥ أغسطس ٢٠١٩

كيف تمنع تكون حصى الكلى؟






تقوم الوظيفة الأساسية للكليتين على تنظيف الجسم من الفضلات وإخراجها عن طريق البول، إذ ينتقل البول بعد تكونه عبر الحالب ليصل إلى المثانة ومن ثم يتم إخراجه من الجسم عند مروره بالإحليل من خلال عملية التبول.


عند الحديث عن حصى الكلى، فعادةً ما تتكون داخل واحدة من الكليتين ومن الممكن أن تنتقل بعد ذلك إلى الحالب و قد تصل في بعض الأحيان إلى المثانة.


يعود السبب وراء تكوّن حصى الكلى إلى زيادة نسبة الأملاح والمعادن في الجسم، والتي تترسب في نهاية الأمر في الكليتين مما يؤدي إلى تكوّن الحصى هناك.


وعادةً ما تظهر أعراض حصى الكلى عند خروجها من الكلى وتحديداً عندما تصبح عالقة في إحدى المسالك البولية التي تليها، إذ يؤدي ذلك إلى انسداد المجرى البولي وانقطاع مرور البول من خلاله مما يؤدي إلى الشعور بآلام شديدة في منطقة الخاصرة تحديداً وقد يمتد الألم وصولاً إلى المنطقة السفلية للبطن، ويتميز هذا الألم بحدته وظهوره بصورة مفاجئة واستمرار المعاناة منه، إضافةً إلى الشعور المفاجئ بالرغبة في التبول، والشعور بحُرقة عند التبول، وغيرها من الأعراض الأخرى.



للمزيد من المعلومات حول حصى الكلى، إقرأ هنا: حصى الكلى؛ الأعراض، والأسباب، والطرق العلاجية.



كيف تمنع تكون حصى الكلى؟ و الأطعمة التي تسبب حصى الكلى

يعتمد تكوّن حصى الكلى بصورة مباشرة على نوع النظام الغذائي المُتبع، إذ يساهم بشكل أساسي في تكوين حصى الكلى مهما كانت الحالة الصحية العامة للشخص. ويعود السبب الرئيسي تحديداً في كمية الماء التي يحصل عليها الجسم خلال اليوم، ففي حال عدم شرب كميات كافية من الماء ينتج عن ذلك انخفاض في حجم البول إضافةً إلى زيادة في تركيز البول، في محاولة من الجسم للحفاظ على أكبر قدر من الماء بداخله، إذ يُساهم ذلك في زيادة فرص تكوّن الحصى داخل الكلى.

إضافة للانتباه لشرب كميات كافية من الماء خلال اليوم، هناك بعض الأغذية والمشروبات الأخرى التي التي تسبب حصى الكلى يُنصح بأخذ الحيطة والحذر عند تناولها، وتشمل كلاً من:


- المشروبات الغازية: تحتوي على نسب عالية من سكر الفركتوز وعنصر الفوسفات والذي يُساهم كلٌّ منهما في زيادة فرص تكوّن حصى الكلى.

- الأكساليت (Oxalalte): وهو مركّب عضوي يتواجد بكثرة في العديد من الأطعمة بما فيها بعض الخضراوات مثل السبانخ والبطاطا الحلوة، كما يمتاز هذا المركب العضوي بسهولة ارتباطه ببعض المعادن كالكالسيوم، مما قد يُساهم في تكوين حصى الكلى، لذا يُرجى توخي الحذر عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الأُكساليت.