top of page
  • الدكتور يمان التل

كل ما تحتاج لمعرفته حيال انعدام الحيوانات المنوية عند الرجال!


حالات الصفر
Azoospermia

يطلق على انعدام الحيوانات المنوية عند الرجال ب حالات الصفر، حيث أن الكثير من الأزواج يتطلعون لإنجاب الأولاد، لكن ما أن تمر سنة واحدة أو أكثر على محاولتهم الإنجاب حتى يدخلان حيز الخطر في لاحتمال كونهم عقيمين طبياً.

فما علاقة العقم مع حالات الصفر (Azoospermia)؟ ، وهل يوجد لها أنواع؟ ، وما هي أسبابها ؟،وكيف يتم تشخيصها؟ ، هل يوجد طرق لعلاج حالات الصفر؟، وما الفرق بين حالات الصفر و قلة عدد النطاف (Oligospermia)؟


كل هذه التساؤلات سيتم الإجابة عنها في المقال الآتي.

ما علاقة العقم مع حالات الصفر (Azoospermia)؟

تعتبر حالات الصفر من أسباب العقم المتعلقة بالرجال حيث تصيب الذكور المشخصين بالعقم بنسبة من 10 إلى 15%.

لكن ما هي حالات الصفر؟

حالة الصفر هي انعدام وجود الحيونات المنوية ضمن السائل المنوي (Seman) خلال عملية القذف (Ejaculation) ، وتسمى حالات الصفر أبضاً بفقد النطاف.

حيث يتألف السائل المنوي ليس فقط من الحيوانات المنوية، لكن أيضاً من الماء وبعض الأنزيمات والمعادن والفركتوز.

ماهي أنواع حالات الصفر؟

هناك تصنيفين رئيسينهما:

  • حالات الصفر الإنسدادية ( Obstructive Azoospermia): تحدث عندما يكون هناك عائق في خروج الحيوانات المنوية من البنى التكاثرية مثل الخصية أو البربخ أو الأسهر.

  • حالات الصفر الغير إنسدادية ( Non Obstructive Azoospermia): تحدث عندما تكون هنالك مشكلة في إنتاج النطاف التي تؤدي إلى عدم تشكل الحيوانات المنوية.

لكن ضمن هذين التصنيفين، هناك ثلاث تصانيف فرعية تتبع لها حالات الصفر وهي :

  • حالات الصفر قبل الخصوي (Pre-Testicular Azoospermia): يكون نتيجة خلل في إنتاج الهرمونات المسؤولة عن تشكل الحيوانات المنوية، حيث أنه غير إنسدادي، كما أنه يشكل نسبة 2% من حالات الصفر.

  • حالات الصفر الخصوي (Testicular Azoospermia) يحدث نتيجة خلل في بنية أو عم