top of page

عملية دعامة القضيب لعلاج مشاكل الانتصاب | حالات سريرية لمرضى ونصائح وإرشادات

 الدكتور يمان التل 
استشاري جراحة المسالك البولية والكلى في الاردن
استشاري جراحة اورام الكلى و البروستات و المثانة بالمنظار و الروبوت
   و استشاري امراض الذكورة الطب الجنسي و زراعة دعامة القضيب
علاج حصى الكلى المتقدمة بالليزر

خبرة ١٤ عاما في بريطانيا 
 
خبير دولي في زراعة الدعامات. اكثر من 1000 عملية ذكورة
اعلى نسبة نجاح

العنوان : الطابق 13 مستشفى العبدلي، شارع الاستثمار، بوليفارد العبدلي، عمان،

ما هي دعامة القضيب الذكري؟ | لمحة عبر التاريخ

هل تساءلت يومًا ما هي دعامة القضيب الذكري؟ منذ متى والرجال يعانون ضعف الانتصاب؟ وكيف بلغ علاج مشاكل الرجال الجنسية هذا الحد من التطور؟ 
 

يعد ضعف الانتصاب (Dysfunction Erectile) أو ما يسمى بالضعف الجنسي واحدًا من أقدم المشاكل التي هددت صحة الرجال الجنسية عبر التاريخ وتعود أول حالة مسجلة في زراعة دعامة القضيب إلى الهند في القرن الثامن قبل الميلاد.

 تواصلت المحاولات على مر السنين وتنوعت الوسائل والعلاجات في سبيل التخلص من ضعف الانتصاب وعواقبه على الحالة النفسية للرجل وعلاقته الزوجية لكن كثير من هذه المحاولات لم يُكتب لها النجاح. 

 

بحلول خمسينات القرن الماضي أبصر اختراع دعامة القضيب أو ما يعرف اليوم بدعامة الذكر سرعان ما اكتسبت شعبية هائلة وشكلت ثورة في مجال علاج ضعف الانتصاب لما تميزت به من نتائج مضمونة ومضاعفات قليلة. 


جرى بعدها تطوير عملية زراعة الدعامة المركزية  والمواد المستخدمة في صناعتها وابتكار تقنيات ووسائل حديثة ساهمت إلى حد كبير في جعل زراعة دعامة القضيب جراحيًا أكثر علاجات ضعف الانتصاب أمانًا وأفضلها فعالية.

Image by Kelly Sikkema

 ضعف الانتصاب حالة طبية شائعة وأي ذكر معرض للإصابة بالضعف الجنسي لذلك من الضروري ألا يكون هناك حاجز بين المريض وبين إجراء عملية دعامة القضيب لاسيما في حال كان قد وصل إلى مراحل متقدمة من الضعف الجنسي

Anytime, Anywhere

مما يتكون القضيب؟ كيف يحدث الانتصاب؟

يتكون القضيب الذكري من جسمين كهفيين أيمن وأيسر يتوضع عليهما من الأسفل الجسم الاسفنجي الذي ينتهي بحشفة القضيب و الفتحة البولية التناسلية المشتركة الخارجية ويتوضع الإحليل (القناة البولية التناسلية) ضمنه. 
 

يحدث الانتصاب الطبيعي بعد التعرض للإثارة الجنسية حيث يرسل الجهاز العصبي إشارات للجسمين الكهفيين لتسترخي العضلات فيهما وتسمح بتدفق الدم ليملأ الفراغات المخصصة فيكتسبان الصالبة ويحدث الانتصاب.
 

 يتعرض الذكور للإصابة بضعف الانتصاب لدى وجود خلل في إحدى مراحل الانتصاب الأمر الذي يجعلهم غير قادرين على ممارسة الجنس ما يستدعي تركيب الدعامة الذكرية .
 

لماذا يصاب الرجال بالضعف الجنسي؟

يعرف ضعف الانتصاب (Dysfunction Erectile ) أو الضعف الجنسي بأنه فقدان القدرة على تحقيق انتصاب طبيعي أو العجز عن المحافظة عليه مما ينعكس سلبًا على الحالة الصحية والنفسية للرجل ويعيق استمرار العلاقة الزوجية بشكل سليم.

ينجم ضعف الانتصاب عن مجموعة من العوامل المسببة التي تختلف فيما بينها من حيث الشدة وقابلية العلاج سواء من خلال الأدوية أو تركيب دعامة القضيب أو الحبوب المنشطة وأبرز أسباب ضعف الانتصاب هي:
 

الأسباب الهرمونية

تؤثر الاضطرابات الهرمونية وأمراض الغدد الصم بشكل مباشر أو غير مباشر على القدرة الجنسية. يعد الداء السكري وفرط برولاكتين الدم من أهم أمراض الغدد التي يمكن أن تسبب عجز جنسي 

الأسباب النفسية

تنجم حوالي 20 %من حالات ضعف الانتصاب عن مشاكل نفسية أهمها

 الضغوط والقلق والاكتئاب إضافةً إلى المشاكل االجتماعية، والمشاكل بين الزوجين والخوف من الضعف الجنسي 

الأسباب القلبية 

تعيق أمراض القلب والأوعية الدموية تدفق الدم للجسمين الكهفيين في القضيب مسببة تراجعًا في وظيفة الانتصاب ومن هذه الأمراض ارتفاع ضغظ الدم وتصلب الأوعية الدموية الناجم عن ارتفاع مستوى شحوم الدم.

الأسباب العصبية

يمكن أن تسبب الأمراض العصبية كداء باركنسون والتصلب المتعدد ضعف الانتصاب لدى الذكور إضافةً إلى أذيات الجزء السفلي من النخاع الشوكي والتي تمنع وصول الإشارات العصبية إلى نسج وعضلات القضيب.

هناك أيضاً، الأسباب الدوائية، حيث تسبب العديد من الأدوية ضعف انتصاب لدى الذكور لاسيما إذا استخدمت بصورة خاطئة وأبرزها الأمفيتامينات والباربيتورات كما تتضمن الآثار الجانبية لبعض الأدوية ضعف انتصاب كالمهدئات وخافضات الضغط والمرخيات العضلية.

Image by Olga Thelavart

من الشائع الاعتقاد بأن
العادة السرية   
أو
الاستمناء تسبب ضعف جنسي   
ولكن يجب الحذر من الانجرار خلف الشائعات حيث
لم يثبت علميًا حتى
اليوم وجود ع
لاقة بين العادة السرية المعتدلة وضعف الانتصاب
لدى الذكور.

Anytime, Anywhere

كيف يمكن أن تسبب الأدوية ضعف انتصاب لدى الذكور؟

تسبب بعض أدوية التحسس المضادة للهيستامين انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون وبالتالي ضعف الوظيفة الجنسية المتمثلة بضعف الانتصاب ومن هذه الأدوية : الكيرياتين، الديفينهيدرامين و الرانتيدين. 

 

 تملك مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة تأثيًرا مضادًا الرغبة الجنسية ويسبب بعضها صعوبات في الحصول على النشوة لدى 90 %من المرضى نتيجة تثبيط مستقبلات السيروتونين. 

 

 يمكن أن تسبب الأدوية الخافضة للضغط كتلك التي تعتمد على تثبيط قنوات الكالسيوم نق ًصا ملحو ًظ سلبًا على وظيفة ا في حجم الدم الواصل إلى القضيب مما ينعكس الانتصاب.

 يقتضي علاج كل من الحالات السابقة تركيب دعامة الانتصاب أو ما يعرف باسم دعامة القضيب 


شاهد الفيديو الذي يتحدث فيه الدكتور يمان التل حول الضعف الجنسي ودعامات الانتصاب على قناته الخاصة على يوتيوب

هل يمثل ضعف الانتصاب نهاية الحياة الجنسية للرجل؟

واجهت الرجال منذ القدم مشكلة العجز الجنسي وضعف الانتصاب وتشير التقديرات إلى أن واحدًا من بين كل عشرة ذكور معرض للإصابة بضعف الانتصاب خلال حياته.

 

 اليوم ومع التقدم الهائل في العلوم الطبية والتقنيات العلاجية لم يعد ضعف الانتصاب ذلك الخطر المحدق بصحة الرجل الجنسية وأصبح بالإمكان أن يستعيد الرجل عنفوان الشباب بأبسط الإجراءات الممكنة مثل زرع دعامة القضيب.
 

 تختلف طرق العلاج باختلاف أسباب ضعف الانتصاب وتمتاز جميع المعالجات بدرجة عالية من الفعالية ونسب رضا عالية من قبل المرضى حيث تتوفر علاجات مؤقتة بسيطة مثل الحبوب المنشطة الجنسية أو الفياجرا أو حلول طبية نهائية مثل تركيب دعامة القضيب.

اقرأ تجربة أحد المرضى الذين خضعوا لعملية زراعة دعامة القضيب في مركز الدكتور يمان التل من خلال الضغط على تجربتي مع الدعامة الذكرية

هل تحتاج كل حالات ضعف الانتصاب إلى تركيب دعامة القضيب؟

بالرغم من أن زراعة دعامة القضيب يمثل علاجا نهائيًا لضعف الانتصاب إلا أن يمكن تقديم بعض المعالجات قبل اللجوء للزراعة وتمتلك بعض هذه العلاجات فعالية ممتازة ومضمونة. 
 

يبدأ العلاج بالتشخيص الدقيق للحالة ويجب أن ننوه إلى أن لكل مريض حالة مختلفة ووضع خاص وبعد التشخيص يتم إجراء بعض الفحوصات للتأكد من سبب المشكلة و اختيار الحل المناسب ونوع دعامة القضيب المناسبة للحالة سواء أكانت دعامة القضيب المرنة أو دعامة الانتصاب الهيدروليكية.
 

 يتمثل علاج ضعف الانتصاب في بعض الأحيان بالسيطرة على العامل المسبب وتخفيف تأثيره على الوظيفة الجنسية للحد الأدنى كتنظيم الضغط وضبط مستوى السكر في الدم أو تغيير أدوية المريض التي سبب له المشكلة.
 

 يجري تقديم العلاج الدوائي قبل إجراء التداخل الجراحي حيث يستجيب عدد كبير من المرضى على المقويات والمحفزات الجنسية مما يجعلهم بغنى عن الجراحة وأهم هذه الأدوية:


1- الأدوية الفموية:

 يشيع استخدام العديد من الأدوية في علاج مشاكل العجز الجنسي وضعف الانتصاب وأبرزها الفياجرا وسياليس.

 تحسن هذه الأدوية من تدفق الدم إلى القضيب وتوفر انتصابًا أفضل ويدوم لمدة أطول.
 

 تكون الآثار الجانبية عادةً خفيفة ومؤقتة وتتضمن صداع وانسداد في الأنف ورغم ذلك نشير إلى ضرورة طلب استشارة طبيب مختص قبل البدء بأخذ هذه الأدوية نط ًرا الأهمية الالتزام بتعليمات الطبيب في تحقيق نتائج أفضل. 
 

2- الأدوية غير الفموية: 

يلجأ بعض المرضى إلى دواء يسمى البروستاديل بالرغم من الفعالية العالية للأدوية الفموية إال أن البعض قد ال يستجيب لهذه الأدوية. يُعطى البروستاديل عن طريق الحقن داخل القضيب أو بشكل تحاميل داخل الإحليل.

 

بالرغم من الآثار الجانبية والتي تشمل انتصاب طويل يمكن أن يدوم أكثر من 4 ساعات وإحساس حارق داخل القضيب إال أن ما نسبته 85 %من الرجال كانت لهم تجارب ناجحة مع هذا الدواء وأفادوا بنجاحه.

Image by Olga Thelavart

العلاج بالأدوية هو علاج مؤقت
يستمر تأثيره فقط لمدة محددة
لذلك يتم تناول هذه الأدوية في
أوقات محددة ودقيقة
تسبق
القيام بالممارسة الجنسية،
أما بالنسبة لعملية تركيب دعامة
القضيب
أو دعامة الذكر فهو
حل جذري نهائي للمشكلة

Anytime, Anywhere

حالة سريرية / ضعف الانتصاب وارتفاع الضغط الشرياني:

For All Major Home Appliances

الشكوى الرئيسية: 

مريض يبلغ من العمر 56 عامًا، يعاني من ارتفاع ضغط الدم، أبلغ الطبيب عن تراجع ملحوظ في الوظيفة الجنسية وتفاقم ضعف الانتصاب على مدى الثمانية أشهر الماضية.

 السوابق:

  • يتناول المريض مزيج من الأدوية الخافضة للضغط وضغط الدم لديه مستجيب على الأدوية ومضبوط بشكل معتدل 

  •  كان لدى المريض قصة سمنة وقلة نشاط (حياة خاملة) 

  • نفى وجود ألم بعد القذف أو وجود دم في السائل المنوي 

  •  نفى المريض أيضًا حدوث انتصاب صباحي أو ليلي عفوي

الفحص السريري:

  • كانت الأعضاء التناسلية والبروستات طبيعية

  • لم يظهر استعراض بقية الأجهزة أمراض مزمنة(غير ارتفاع الضغط)

  • تراكم شحوم في منطقة البطن غير مؤلم

نتائج الاختبارات:

  • أظهرت الفحوص المخبرية ارتفاع مستوى سكر الدم (185ملغ/دل)

  • الشحوم الكلية (الكوليسترول الإجمالي: 265 ملغ/دل)

التشخيص:

تم التوجه إلى أن ضعف الانتصاب ناجم عن خافضات الضغط والتي سببت نقص في تدفق الدم للقضيب إضافة إلى وجود عوامل خطر أخرى مثل تركيز السكر والشحوم المرتفع في الدم.

العلاج:

  • تم استبدال الأدوية الخافضة للضغط من قبل طبيب مختص.

  • أعطي المريض مثبطات أنزيم الفوسفو دي استيراز والتي تعمل على إرخاء العضلات وتحسين تدفق الدم نحو الأعضاء والذي من شأنه أن يحسن الوظيفة الجنسية إلى حد كبير.

  • تم توجيه المريض للبدء بممارسة التمارين الرياضي والالتزام بنظام غذائي صحي.

  • لم يتم توجيه المريض إلى عملية دعامة القضيب لأن المشكلة لديه قلبية وعائية وليست خلل ناتج عن ضعف عضلات القضيب مثلًأ

ما هو الغذاء الذي يزيد الانتصاب؟

تساعد بعض الأطعمة والمشروبات بما فيها من عناصر مغذية على زيادة تدفق الدم للقضيب وتحسين الوظيفة الجنسية حيث تمكن هذه الأغذية الرجل من الحصول على انتصاب أقوى ويدوم لمدة أطول في حال عدم رغبته أو عدم امتلاكه للقناعة الكاملة بخصوص تركيب الدعامة الذكرية ومن أهم هذه الأغذية:

1- المكسرات

تمثل المكسرات قيمة غذائية بالغة الأهمية لغناها بالدهون الصحية والأحماض الأمينية وتساعد الجسم على توصيل الكولسترول الضار للكبد والتخلص منه مما يسهم بالوقاية من تضيق الشرايين والأوعية.

2- البهارات والفلفل

وفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعة غرينبول ُوجد أن الرجال الذين يتناولون الأطعمة الحارة لديهم مستويات أعلى من هرمون التستسترون في الدم والذي يحسن بدوره من الرغبة والدافع الجنسي.

3- زيت الزيتون

وفقًا لدراسة أجراها باحثون في جامعة غرينبول ُوجد أن الرجال الذين يتناولون الأطعمة الحارة لديهم مستويات أعلى من هرمون التستسترون في الدم والذي يحسن بدوره من الرغبة والدافع الجنسي.

4- القهوة

يساعد الكافيين الموجود في القهوة على زيادة تدفق الدم وارتخاء الأنسجة العضلية في القضيب مما يحسن من الانتصاب كما تقلل الكميات المعادلة من القهوة من خطر الإصابة بالداء السكري والذي يمكننا أن يسبب ضعف انتصاب.

تعد الشوكولاته الداكنة مصدرًا غذائيًا غنيًا بالطاقة ومضادات الأكسدة إضافًة إلى دورها في إفراز هرمونات السعادة في الجسم مما يزيد الرغبة الجنسية ويقلل من الشعور بالتعب.

 تسهل الشوكولاتة إنتاج أكسيد النتريك في الجسم مما يساعد على خفض ضغط الدم وخفض حساسية القضيب وبالتالي تأخير عملية القذف

5- الشوكولاته
                 الداكنة

في حال كان سبب الضعف في الانتصاب هو سبب عضوي في القضيب لن يكون تناول الأطعمة السابقة كافيًا ابدًا بل يتطلب الأمر عندها البدء في إجراءات زراعة دعامة القضيب 

كيف يمكن أن تسبب الأدوية ضعف انتصاب لدى الذكور؟

Image by Olga Thelavart

انتبه:
بعض أنواع الشوكولاتة تحوي
كميات مرتفعة من السكريات
والدهون وبالتالي يؤدي الإفراط
في تناولها إلى زيادة الوزن
ومستوى السكر في الدم
وستؤثر بشكل
سلبي
على الوظيفة الجنسية.

Anytime, Anywhere

ما مدى شيوع ضعف الانتصاب في الوطن العربي؟

تشير دراسة أجريت عام 2018 إلى أن حوالي 35 %من الرجال حول العالم مصابون أو سبق وأصيبوا بالضعف الجنسي وفي دراسة أخرى قدرت نسبة الإصابات بين الذكور قبل سن الأربعين بحوالي 26%.

 

يختلف معدل الإصابة بضعف الانتصاب من بلد لآخر تبعًا لشيوع مجموعة العوامل التي تؤهب للإصابة وقد أظهرت الدراسات أ ّن انتشار ضعف الانتصاب في الدول العربية تجاوزت نسبته 40.% 

 

الغالبية العظمى من المصابين بمشكلات ضعف الانتصاب وغيرها من المشكلات الجنسية لم يقومو بعملية زرع دعامة القضيب إما بسبب التراجع الثقافي أو عادات المجتمع أ, بسبب ارتفاع تكلفة تركيب دعامة الذكر مقارنة بمستوى الدخل.

 

تفسير العادات الصحية السيئة وانتشار الأمراض المزمنة في الدول العربية هو النسبة المرتفعة للإصابة بالضعف الجنسي إذ تعد أمراض القلب والأوعية الدموية والداء السكري إضافًة للسمنة المفرطة من العوامل التي تزيد من احتمال الإصابة.

 

في حال كان السبب وراء الضعف في الانتصاب والتراجع الجنسي هو العادات السابقة تلك قد لا يتطلب الحل تركيب دعامة القضيب بل يكفي عندها الابتعاد عن العادات السلبية السابقة 

 ترتفع معدلات الإصابة بهذه الأمراض لدى الذكور العرب  نتيجة لقلة الوعي الصحي بمضار التدخين وتناول الأطعمة الحاوية على نسب عالية من الشحوم وتأثيرها على سلامة الأوعية الدموية

استعد ثقتك بنفسك وتخلص من ضعف الانتصاب بشكل نهائي

ما هي دعامة القضيب؟

شكلت دعامة القضيب أو الدعامة الذكرية حلًّا جذريًا لضعف الانتصاب الشديد والمعند على طرق العالج الأخرى وتطورت الدعامات على مدى أربعين عامًا لتصبح بالفعالية والجودة التي هي عليها اليوم.

 

 تختلف الدعامات بأنواعها وتتشابه في مبدأ عملها وهي عبارة عن جهاز يتم زرعه في القضيب جراحيًا وتتميز عملية تركيب الدعامة الذكرية بأنها عملية آمنة تستغرق حوالي الساعة لتمكن المريض من معاودة نشاطه الجنسي بكل أريحية. 

 

يعتمد اختيار نوع الدعامة على مجموعة من العوامل يقوم الطبيب المختص بالتحقق منها لضمان الحصول نتائج عالية الجودة وتحقيق رضا المريض وأبرز هذه العوامل:  

  • حالة المريض الصحية وشدة الضعف الجنسي 

  •  حجم القضيب وكيس الصفن  

  • وجود جراحات سابقة في البطن 

  •  خضوع المريض لعملية ختان القضيب

تختلف الدعامة الذكرية من حيث أنواعها المناسبة لكل حال من الحالات بحيث يتم اختيار اختيار النوع الذي يحقق فوائد الدعامة الذكرية بدرجة قصوى.

  1. دعامة القضيب المرنة:

تتكون الدعامة الذكرية المرنة من أسطوانة من السليكون الطبي بداخلها قضيب معدني مصنوع من الفضة لحمايتها من التآكل والصدأ ويتم زرع دعامة  داخل كل جسم كهفي.

يعتمد مبدأ عمل دعامة القضيب المرنة على ثني السلك المعدني وتقويمه لتحقيق الانتصاب يدويًا المطلوب عند الرغبة بممارسة الجنس ومن ثم ثنيه للأسفل عن الانتهاء من العلاقة لمحاكاة الشكل الطبيعي القضيب خارج وقت الانتصاب.

عادةً ما يكون المرضى كبار السن ممن لم يستجيبوا على العلاجات الدوائية هم المرشحون لهذا الإجراء وتمثل الدعامة المرنة خيارًا مثاليًا للمرضى الذين يرغبون بإجراء سهل وفعال.

  • إخفائها صعب وقد تسبب الحرج

  • تسبب صلابة دائمة

  • لا تزيد من ثخانة القضيب

  • تسبب الضغط على أنسجة القضيب

  • آمنة وسهلة الاستخدام

  • مضاعفاتها قليلة

  • تستغرق العملية 20 دقيقة

  • تدوم لأكثر من 15 عام.

 شاهد بالفيديو كيف يتم إجراء عملية زراعة الدعامة الذكرية المرنة في مركز الدكتور يمان التل  الحاصل على زمالة الجراحة البريطانية.

حالة سريرية /  تركيب دعامة مرنة لمريض يعاني من ضعف الانتصاب والداء السكري:

الشكوى الرئيسية: 

اشتكى مريض يبلغ من العمر 41 عام من قصة ضعف جنسي على مدى عدة سنوات، غير مستجيب على مثبطات أنزيم الفوسفو دي استيراز (PDE5 Inhibitors).

 السوابق:

  • المريض مصاب  بالداء السكري من النمط الأول منذ 25 عام، يأخذ الأنسولين ومستوى السكر في الدم غير مضبوط جيدًا.

  • أصيب المريض نتيجة المعاناة من السكري لفترة طويلة بالقدم السكرية وجرى بتر الساق اليمنى تحت الركبة قبل عامين.

  • عانى المريض من مرض كلوي مزمن انتهى بخضوعه لزرع كلية قبل 4 أعوام وبدأ بعدها بتناول مثبطات المناعة

نتائج الاختبارات:

​كانت قيمة الخضاب الغلوكوزي (HbA1c)  حوالي 8.9%  وتركيز سكر الدم الصيامي حوالي 150_160 ملغ/دل.

التشخيص:

تم تقييم الحالة بدقة وتشخيص ضعف انتصاب للمريض وتم ترشيحه للخضوع لزراعة دعامة ذكرية.

العلاج:

  • خضع المريض لتركيب دعامة ذكر مرنة وذلك بهدف التقليل من الانتانات والمضاعفات المحتملة لأقصى حد نظرًا لكون المريض يعاني من السكري ومثبط مناعيًا.

  • أعطي المريض 1 غ من الفانكومايسين مع 500 ملغ من الأميكاسين صباحًا قبل العملية وهي صادات حيوية تسهم في تقليل إمكانية العدوى البكتيرية.

  • استعاد المريض عافيته بعد شهر من الجراحة وأفاد برضاه عن النتائح المحققة.

2- دعامة القضيب الهيدروليكية:

تعد دعامة الانتصاب الهيدروليكية شكلًا أكثر تعقيدًا وفعالية من الدعامة الذكرية حيث تعتبر الخيار الأمثل للغالبية العظمى من المرضى لما لها من خواص وميزات تحاكي الانتصاب الطبيعي.

كيف تعمل دعامة الانتصاب الهيدروليكية؟

 تعتمد هذه دعامة القضيب هذه في عملها على قطعتين أشبه بالبالونات المصنوعة من السليكون الطبي توضع كل واحدة منها في أحد الجسمين الكهفيين وتكون قابلة للنفخ ولذلك تدعى هذه الدعامة باسم دعامة الانتصاب القابلة للنفخ.

فيديو توضيحي للدكتور يمان التل يوضح كيفية تركيب وتشغيل الداعمة الهيدروليكية القابلة للنفخ 

 يمنح امتلاء الأسطوانات بالسائل الجسم الكهفي الامتلاء والصلابة ويمكن المريض من تحقيق انتصاب ممتاز ثم يتم تفريغ الأسطوانات حين الانتهاء من ممارسة الجنس.

ما هي أنواع دعامة الذكر الهيدروليكية؟

تتكون دعامة الذكر ذات القطعتين من أسطوانتين من السيليكون و خزان مملوء بسائل يتم زرعه داخل كيس الصفن عند الرغبة بالحصول على الانتصاب يتم الضغط على الخزان ليمر السائل إلى الأسطوانات فتمتلئ ثم يتم تفريغها عند انتهاء الجماع.

 

تضم دعامة القضيب ثلاثية القطع بالإضافة إلى أسطوانتي السيليكون، خزان إضافي يتسع كمية أكبر من السائل يتم زرعه جراحياً في أسفل البطن مع مضخة تزرع في كيس الصفن مما يمنح المريض انتصاب أقوى وأكثر صلابة.

تتكون دعامة الذكر ذات القطعتين من أسطوانتين من السيليكون و خزان مملوء بسائل يتم زرعه داخل كيس الصفن عند الرغبة بالحصول على الانتصاب يتم الضغط على الخزان ليمر السائل إلى الأسطوانات فتمتلئ ثم يتم تفريغها عند انتهاء الجماع.​

شاهد حديث الدكتور يمان التل حول دعامة القضيب الهيدروليكية على قناته الخاصة على يوتيوب 

يقدم الدكتور يمان التل في مركزه الخاص في الأردن خيارات علاج مشكلات الانتصاب والضعف الجنسي بمختلف أنواعه بعد تحديد نمط الدعامة المناسب وبأسعار حصرية في الاردن 

حالة سريرية/ ضعف الانتصاب الناجم عن الحوادث :

الشكوى الرئيسية: 

جاء رجل عمره 33 عام بشكوى ضعف القدرة على تحقيق انتصاب قوي وضعف تدفق البول مع عدم الاستجابة على العلاجات الدوائية والأجهزة التي تساعد على الانتصاب كمضخة القضيب.

 السوابق:

  • تعرض المريض لحادثة قبل 6 سنوات سببت كسور متعددة في الحوض وعظم الفخذ وإصابات على مستوى المثانة والإحليل

  • خضع المريض بعد الحادثة لعملية تسمير كسر عنق الفخذ الأيمن وعملية فغر المثانة فوق الارتفاق العاني نتيجة إصابة الإحليل.

  • أجرى المريض العديد من العمليات لإعادة بناء الإحليل

الاستقصاءات:

  •  مستويات الهرمونات الجنسية ضمن النطاق الطبيعي

  •  تحليل البول طبيعي لم يظهر وجود عدوى في المسالك البولية

  •  كشف التصوير بالأشعة السينية وجود تضيق في الإحليل الخلفي بمقدار 4 سم

العلاج:

  •  تم إجراء توسيع لمجرى البول باستخدام قثطرة فولي سيليكونية بقياس 14 وبعد اسبوع خضع المريض إلى زرع دعامة القضيب الهيدروليكية ثلاثية القطع. لوحظ وجود تليف في الجسم الكهفي وتم استخدام دعامة ذات أسطوانات صغيرة القطر.

  • تم تخريج المريض بعد أسبوع وفي غضون 6 أشهر لوحظ تحسن في تدفق البول وتحسن وظيفة الانتصاب والقذف.

1- سيشعر الشريك بوجود الدعامة

1- دعامة الذكر تقلل الرغبة الجنسية:

3- القذف أكثر صعوبة بوجود الدعامة:

4- دعامة القضيب تظهر في أجهزة كشف المعادن:

5- لا يمكن تركيب دعامة قضيب لمرضى السكري والضغط:

يتم القيام بعشرات العمليات يوميًا في مركز الدكتور يمان التل في مستشفى العبدلي أحد أحدث المراكز الطبية المتخصصة في علاج أمراض الذكورة في الشرق الأوسط.

 فإن كنت تعاني من أعراض الضعف الجنسي لا تتردد في طلب استشارتك الخاصة بكل ما يتعلق بالعلاجات سواء أكان الحل من خلال تركيب دعامة القضيب أو اختيار نوع دعامة الذكر المناسب

تعد عملية تركيب الدعامة الذكرية من العمليات الآمنة والسهلة والتي لا تتطلب فترات نقاهة طويلة ولكن من الضروري الالتزام بتعليمات التحضير للعملية من أجل ضمان التعافي بوقت أسرع وتقليل من المخاطر والمضاعفات وتحقيق فوائد الدعامة الذكرية القصوى.
 

1-الوقاية من الإنتانات:
 

يجب الاهتمام بتحضير المريض قبل الوصول للمشفى ووفقًا للدارسات يوصى بوضع المريض على الصادات الحيوية مثل التيرميتوبيرم والسيبروفلوكساسين قبل يومين من الجراحة للقضاء على الإنتانات في حال وجودها أو الوقاية من الإصابة.
 

يعطى المضاد الفطري فلوكونازول لمرضى الداء السكري المقبلين على عملية دعامة القضيب أيضًا قبل الجراحة بيومين حيث تشير الأدلة إلى أن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابات الفطرية.
 

يمنع جميع المرضى من الحلاقة قبل الجراحة بمدة مناسبة لتجنب جروح الجلد والتي قد تسبب عدوى بكتيرية ومن ثم إنتان.
 

يتم إجراء فحص دقيق في يوم زرع دعامة القضيب للتأكد من عدم وجود أي آفات أو التهابات علي  مستوى الجلد في منطقة أسفل البطن والأعضاء التناسلية. 
 

2- النظام الغذائي:
 

يتعين على المريض الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية قبل العملية بيومين والصيام عن الطعام والشراب بعد منتصف الليل في اليوم الذي يسبق العملية.
 

يكمن السبب وراء منع المريض من تناول الطعام في أن التخدير خلال العملية يتسبب بارتخاء العضلات والمعصرات التي تمنع عودة الطعام من المعدة مما يزيد من خطورة ارتداد المفرزات المعدية وتخريش المريء ويهدد بحدوث ذات رئة استنشاقية إذا دخل الطعام إلى الطرق النفسية وهي حالة مهددة للحياة.
 

2- الأدوية:
 

يجب إيقاف الأدوية المضادة لتخثر الدم (المميعات) مثل الأسبرين والوارفرين لتفادي خطر حدوث نزيف بالرغم من كون جراحة تركيب دعامة القضيب لا تملك خطر نزيف ولا يتم إراقة كميات كبيرة من الدماء.

 

مضادات استطباب تركيب الدعامة الذكرية:
 

يمكن في بعض الأحيان أن يمنع الوضع الصحي للمريض زراعة الدعامة الذكرية حيث تستدعي هذه الحالات منع المريض من الجراحة أو تتطلب علاج المريض قبل إجراء العملية إذا كان ذلك ممكنًا وأهم هذه الحالات:

  • وجود إصابة بأحد الأمراض المنقولة بالجنس.

  • إنتان نشط في الجسم وخصوصاً إنتانات المسالك البولية والتناسلية.

  • حساسية المريض تجاه السيليكون الموجود في دعامة القضيب 

  • وجود مرض قلبي وعائي يمنع المريض من الخضوع لعمل جراحي

  • مستوى سكر الدم غير مضبوط بشكل جيد

  • إصابات الإحليل ومشاكل التبول مثل المثانة العصبية

توصي إرشادات جمعية المسالك البولية الأميركية يوصى بإعطاء الصادات الحيوية قبل الشق الجراحي وبشكل خاص الأمينوغليكوزيدات مع سيفالوسبورينات من الجيل الأول أو الثاني وذلك بهدف القضاء على العوامل المسببة للإنتان.

يوضع المريض تحت تأثير التخدير العام ثم يتم تطهير جلد البطن والأعضاء التناسلية من أسفل السرة وحتى منتصف الفخذ بالكحول للحصول على مستوى عالٍ من التعقيم.

يتم تغطية جميع المناطق المحيطة بالقضيب باستخدام أغلفة معقمة وتترك المنطقة التي سيتم إجراء التداخل عليها مكشوفة.

يجري تركيب قثطرة فولي البولية بغرض تفريغ المثانة والذي يساعد بدوره على تجنب إصابة المثانة أو السبيل البولي.

يقوم الجراحون في بعض الأحيان بوضع عوازل معقمة تغطي القضيب والصفن لتقليل ملامسة العضو الذكري والحد من إمكانية نقل العدوى والتسبب بإنتان للمريض وتدعى هذه الطريقة بتقنية عدم اللمس.

في دراسة استمرت بين عامي 2006 و 2010 شملت 1511 خضعوا لزرع دعامة الحالب أو الدعامة الذكرية  باستخدام تقنية عدم اللمس لوحظ أن 7 مرضى فقط حصل لديهم إنتان تالي للجراحة بمعدل 0.46%.

يقوم الجراح بإجراء شق تجميلي صغير أسفل القضيب ثم يتم تبعيد حواف الجرح باستخدام الخطافات الجراحية وووضع خيوط لتثبيت الجسمين الكهفيين.

يتم شق الغشاء المغلف للجسم الكهفي باستخدام الموسعات لتهيئة مكان زرع دعامة القضيب.

تُدخل أسطوانات الدعامة في الجسمين الكهفيين ويجري التأكد من أنها في موقعها الصحيح وينتهي الإجراء بعدها بخياطة الجسمين الكهفيين وكيس الصفن في حالة تركيب دعامة ذكر مرنة.

في حالة الدعامة الهيدروليكية فإنه يتم وضع الخزان أسفل جدار البطن بعد زرع الأسطوانات من ثم توضع المضخة في مكان مناسب داخل كيس الصفن ثم يجري تجريب الدعامة واختبار انتصاب القضيب وصلابته.

تُغلف الجروح باستخدام خيوط جراحية قابلة للامتصاص لا تحتاج للإزالة حيث تزول من تلقاء نفسها.

يخرج المريض من المشفى في نفس اليوم ما زالت حالته مستقرة ولم تظهر لديه أية مضاعفات ويستطيع المريض السفر بعد 48 ساعة من إجراء تركيب الدعامة الذكرية.

تختلف فترة النقاهة من مريض لآخر تبعًا لحالة المريض ونوع الدعامة المستخدمة ويأخذ التعافي حوالي أسبوع إلى أسبوعين.

في غضون هذه الفترة يُنصح المريض باستخدام أكياس الثلج لتخفيف التورم الناجم عن الجراحة وتجنب القيام بالتمارين المجهدة أو الأنشطة الشاقة والتي تسبب زيادة الضغط على أسفل البطن وتهدد بحدوث نكس أو إصابة على مستوى القضيب.

انتبه: يمنع وضع أكياس الثلج على تماس مباشرة مع جلد كيس الصفن لأن ذلك قد يسبب تلف في الجلد وحروق ثلجية وينصح باستعمال الكمادات الباردة أو وضع عازل بين الثلج والجلد.

لا ينصح بتشغيل الدعامة قبل أسبوعين من تركيبها ويفضل تنشيطها للمرة الأولى بإشراف طبيب.

ينصح الدكتور يمان التل اخصائي علاج مشكلات الانتصاب والضعف الجنسي عند الذكور  بارتداء ملابس فضفاضة ومريحة في تقليل الاحتكاك في منطقة الجرح والحد من الحكة 

ساهم التقدم التكنولوجي واستخدام التقنيات الحديثة في الحد من الآثار الجانبية للعمليات الجراحية وتقليل مضاعفاتها للحد الأدنى كمان ساعد على تعزيز مستوى الرعاية الصحية والعناية بالمريض.

بالرغم من أن مشاكل الدعامة الذكرية تكاد تكون شبه معدومة إلا أنه قد تحصل بعض المضاعفات أحيانًا والتي ينبغي التعامل معها بعناية لتفادي تأثيرها السلبي على سلامة المريض والدعامة وأبرز هذه المضاعفات:

1- الإنتانات

تعد الإنتات أشيع مضاعفات عملية الدعامة الذكرية وقد حد استخدام الدعامات المعقمة أو المغمسة بالصادات الحيوية من معدل حدوث الإنتانات بشكل كبير.

تتظاهر الإنتانات بألم مستمر في القضيب أو في كيس الصفن مع احمرار موضعي ويمكن أن تتسبب بعدوى جهارية تصيب أعضاء أخرى في الجسم.

يتم علاج الإنتانات عن طريق الصادات الحيوية وفي حال لم تظهر الصادات فعالية علاجية يمكن إجراء استبدال للدعامة القديمة بأخرى جديدة مع تطبيق تعقيم موضعي قوي لتلافي تكرار العدوى

1- إصابة الإحليل

3- إصابة المثانة:

تنجم إصابة المثانة عن وضع خزلن الدعامة الذكرية في موضع خاطئ والناجم عن نقص الخبرة في مثل هذا النوع من العمليات.

إصابة المثانة نادرة الحدوث ويمكن تفاديها عبر تفريغ المثانة قبل الجراحة وتقصي المكان الدقيق لوضع مكونات الدعامة لتجنب إصابة الأعضاء المجاورة.

4- الورم الدموي:

Image by Olga Thelavart

تنويه:
 

تلعب خبرة الجراح ذورًا كبيرًا

في الوقاية من هذا النوع من الإصابات لذلك من الضروري

اختيار الأخصائي المناسب

Anytime, Anywhere

تبدأ الأعراض بالتراجع خلال عدة أيام من العملية وعادة ما يشعر المريض بألم متوسط الشدة في القضيب يستمر لعدة أسابيع.

يستغرق تركيب الدعامة الذكرية المرنة حوالي 20 دقيقة بالمقابل يحتاج تركيب الدعامة الهيدروليكية 45 دقيقة تقريباً.

يسمح باستخدام الدعامة الذكرية ومعاودة النشاط الجنسي بعد مدة لا تقل عن 6 أسابيع من إجراء العملية.

يمكن أن تحتفظ  الدعامات الذكرية بفعاليتها لأكثر من 15  عام ولكن كغيرها من الأجهزة الميكانيكية قد يضطر المريض لاستبدالها.

لا تملك الدعامة أي تأثير على اللذة الجنسية أو متسوى الرغبة وإنما تحسن من وظيفة الانتصاب والذي ينعكس بشكل إيجابي على الصحة الجنسية للرجل.

شاهد الفيديو  عبر الرابط إذ يتحدث فيه الدكتور يمان التل الاخصائي في علاج مشكلات الانتصاب والضعف الجنسي لدى الذكور حول موضوع طول القضيب وأثره على تركيب الدعامات 

تدفع الخبرة وجودة الرعاية الطبية المقدمة المرضى من الدول العربية المجاورة بالقدوم إلى مركز الدكتور يمان التل في مشفى العبدلي في الأردن لإجراء زراعة دعامة الانتصاب باستخدام أحدث التقنيات وأفضل أنواع الدعامات.

تختلف تكلفة تركيب دعامة الذكر بحسب نوع الدعامة ويوضح الجدول التالي سعر دعامة القضيب في بعض الدول العربية بحسب العملة المتداولة فيها:

تكلفة دعامة القضيب في الجزائر

2500 دينار

6000 دينار

23000 ريال

55000 ريال

25000 درهم

55000 درهم

3000_3500

7500­_8500

68852 ليرة تركية

161896 ليرة تركية

513588 دينار جزائري

513588 دينار جزائري

1.       https://my.clevelandclinic.org/health/articles/10036-erection-ejaculation-how-it-occurs#:~:text=During%20sexual%20arousal%2C%20nerve%20messages,expand%20and%20creating%20an%20erection.  

2.      https://onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1111/j.1365-2605.2005.00596.x#:~:text=Many%20endocrine%20disorders%20can%20cause,system%20affecting%20male%20sexual%20function.  

3.    https://manmatters.com/blog/food-for-your-libido-chocolate/amp/ 

4.    https://share.upmc.com/2021/09/caffeine-impact-mens-sexual-health/#:~:text=Does%20Coffee%20Benefit%20Men%20With,get%20and%20keep%20an%20erection

5.    https://www.menshealth.com/sex-women/a19546161/foods-that-help-penis-perform-better/ 

6.    https://www.pharmacytimes.com/view/supp_2004-07_1289 

7.      https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/26558010/#:~:text=Several%20local%20studies%20showed%20that,in%20men%20in%20Arab%20countries.  

8.    https://www.healthline.com/health/how-common-is-ed#:~:text=This%20study%20found%20that%20around,young%20men%20to%20experience%20ED

9.    https://www.urologyspecialistsnc.com/nonsurgical-treatment-erectile-dysfunction/#:~:text=There%20are%20several%20oral%20medications,that%20are%20generated%20during%20sex.  

10.                      https://www.medicalnewstoday.com/articles/penile-implant#types 

11.                      https://www.google.com/url?sa=t&source=web&rct=j&url=https://he02.tci-thaijo.org/index.php/TJU/article/download/248612/173268/927391&ved=2ahUKEwjn9I2HjaH7AhW5MEQIHaG4CRkQFnoECCoQAQ&usg=AOvVaw0sQNr39aY5pF2HJMno0hg_ 

12.                      https://www.cureus.com/articles/115170-three-piece-inflatable-penile-prosthesis-implantation-for-the-treatment-of-severe-erectile-dysfunction-following-a-complex-pelvic-fracture-a-case-report 

13.                      https://getmegiddy.com/penile-implants-myths-misconceptions  

14.                      https://www.newyorkurologyspecialists.com/ed/penile-implant/feeling-sensation/?amp 

15.                      https://www.verywellhealth.com/what-are-the-different-types-of-penile-implants-4126585  

16.                      https://jovs.amegroups.com/article/view/31926/html#B17  

17.                      https://www.charlottemenshealth.com/2021/05/21/pre-operation-instructions-penile-implants/  

18.                      https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK563292/#!po=31.2500 

19.                      https://www.edcure.org/articles/recovering-from-penile-implant-surgery/  

20.                      https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8483239/

bottom of page