top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

أفضل النصائح الطبية في مواجهة سلس البول والمثانة العصبية 2022

تاريخ التحديث: ١١ سبتمبر ٢٠٢٢


كيف تتحكمي بمثانتك
أمراض المثانة

كيف تتحكمي بمثانتك في مواجهة المثانة العصبية؟ كيف يمكنك أن تتجنبي الإحراج الذي يسببه تسرب البول وتردده؟! ما هي تمارين كيجل التي تتصدى لمشكلتك؟


تعاني حوالي 25 % من النساء من ضعف السيطرة على المثانة أو ما يُعرفّ بـ المثانة العصبية في مرحلة ما من حياتهن، التي تترافق عادةً بزيادة الحاجة للتبول، وحدوث تسرب البول أحياناً مما يسبب إحراجاً شديداً.


إذا كنتِ ممّن يعانين من الإزعاج بسبب ضعف التحكم بالمثانة وتسرب البول، سنخبرك في هذا المقال عن أهم الخطوات التي ستساعدك كيف تتحكمي بمثانتك وتجنّبك الإحراج.


محتوى المقال



تعريف المثانة العصبية


المثانة العصبية أو المثانة مفرطة النشاط (overactive bladder) مصطلح يشير إلى اضطراب في تخزين المثانة للبول، حيث تتقلص عضلات المثانة بشكل غير إرادي حتى بوجود كمية قليلة من البول في المثانة.


ممّا يسبّب الشعور بحاجة ملّحة ومتكررة للتبول، حتى لو لم تكن المثانة ممتلئة، وتترافق عادةً مع تسرب البول أو سلس البول.


أنواع المثانة العصبية


  • المثانة المتشنجة: واحد من أشكال فرط النشاط، يسبب تقلص المثانة بشكل أكبر من المستوى الطبيعي، وقبل أن يحدث تجمع البول بالكميات المطلوبة.

  • المثانة المرخية:، من أشكال نقص النشاط، يسبب تناقص في قدرة المثانة ويصبح أيضاً الإفراغ غير كامل، بحيث تكون سعة المثانة كبيرة جداً (حتى 2000 مل) لكن نظراً لفقدان الإحساس لا يتم الشعور بملء المثانة، والمثانة لا تتقلص بقوة، فتقطر كميات صغيرة من مجرى البول.

  • المثانة الانعكاسية


تعتمد سلامة وظيفة المثانة الطبيعية على سلامة الأعصاب التي تسبب الشعور بامتلاء المثانة، وهي أعصاب حسية، وأيضاً على التي تؤدي لحركة العضلات التي إما تسبب إفراغ أو بقاء بالبول، و.

هي الأعصاب الحركية.


يمكن لجميع مصرات المثانة، المصرات الداخلية والخارجية المصرات أن تتأثر بالاضطرابات العصبية التي تؤدي إلى اضطرابات في وظيفة المثانة.


من الجدير بالذكر، أن المثانة العصبية قد تحدث في أي عمر، ولكنها أكثر شيوعاً لدى المسنين.


تشخيص فرط نشاط المثانة


قبل الحديث عن كيف تتحكمي بمثانتك هنالك عدة آليات يتم اتباعها من قبل اخصائي مسالك بولية لاكتشاف الإصابة بـ فرط تشنج المثانة، وأهمها:

  • قياسُ حجم البول المتبقي في المثانة بعد التبوُّل

  • تخطيط الصَّدى لكامل السبيل البوليّ

  • بعض الدراسات التفصيليَّة مثل تَصوير المَثانة (cystography)

ما هي اسباب المثانة العصبية؟


قد يكون سبب فرط نشاط المثانة غير معروف بشكل دقيق، لكن بشكل عام تنجم عن اضطراب التنسيق بين عضلات المثانة والإشارات العصبية الواردة إليها، فتتقلص عضلات المثانة بشكل عشوائي مسبّبة تسرب البول.

لتعرفي كيف تتحكمي بمثانتك العصبية، لابدّ أن نستكشف بعض العوامل المحرضة لزيادة حدوث المثانة العصبية وضعف التحكم بالمثانة مثل:

  • تناول الأدوية المدّرة للبول.

  • عدوى المسالك البولية.

  • شرب كميات كبيرة من السوائل.

  • الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي.

  • الإفراط في تناول الكحول.

  • بعض الأمراض العصبية.


يحدث ضعف التحكم بالمثانة عند النساء بمعدل أكبر من الرجال، وخاصةً بعد الحمل والإنجاب بسبب ضعف عضلات قاع الحوض التي تدعم المثانة، وأيضاً في المرحلة بعد انقطاع الطمث بسبب نقص هرمون الاستروجين.


ما هي أعراض ضعف المثانة عند النساء؟


تتضمن أعراض ضعف المثانة ما يلي:

  • سلس البول أو تسرب البول بشكل متكرر وغير إرادي.

  • كثرة التبول، أكثر من ثمان مرات في اليوم.

  • الاستيقاظ أكثر من مرة للتبول.

  • رغبة غير مسيطر عليها في التبول.

بعد أن تعرفنا على الأعراض، حان الوقت أن تتعلمي كيف تتحكمي بمثانتك، عبر التدابير العلاجية المختلفة.


ما هو علاج المثانة العصبية؟


هناك العديد من العلاجات المتاحة للتخلص من ضعف المثانة ومنع تسرب البول مثل:

  • الأدوية التي تحسن الأعراض وتقلل الرغبة بالتبول.

  • التحفيز الكهربائي للأعصاب (electrical nerve stimulation) من الممكن أن يكون علاج نهائي للمثانة العصبية.

  • حقن كميات ضئيلة من البوتوكس لمنع التقلص المتكرر لعضلات المثانة.

  • الجراحة في بعض الحالات التي تفشل فيها طرق العلاج الأخرى، حيث تهدف الجراحة إلى زيادة قدرة المثانة على استيعاب البول.


ما هي مضاعفات المثانة العصبية؟


إذا لم تُعالج، يمكن أن تسبّب المثانة العصبية الكثير من المضاعفات مثل:

  • عدوى في المسالك البولية.

  • الجفاف.

  • الاكتئاب والابتعاد عن المجتمع.

  • التعب


كيف تتحكمي بمثانتك بطريقة صحية؟


كيف تتحكمي بمثانتك
المثانة العصبية

يتساءل المرضى"هل المثانة العصبية مرض مزمن " في حال لم تكن المثانة العصبية ناجمة عن الإصابة بمرض ما، يمكن أن يساعد قيامك ببعض الخطوات البسيطة في تقوية عضلات المثانة والحوض وزيادة السيطرة على المثانة ومنع تسرب البول.


بالتالي يتم التعامل مع حالة الإزمان بشكل صحيح وتحسين نمط الحياة، إليكِ بعض تلك الخطوات:


1.تجنّبي الإفراط في تناول السوائل


على وجه الخصوص، المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول، نظراً لكون تلك المشروبات تملك تأثير مدّر للبول وتزيد الحاجة للتبول.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّ الكحول يزيد من جفاف الجسم، كونه يسبب طرح بول قليل الكثافة، بالتالي يزيد الرغبة بشرب السوائل ويزيد الضغط على المثانة.


2. تجنّبي الأطعمة المخرّشة للمثانة


قد يسبّب تناول بعض الأطعمة تهيجاً في المثانة وحدوث تشنج المثانة العصبي مما يحفّز إنتاج البول مثل الأطعمة الحارّة، الطماطم، الحمضيات، التفاح. وقد يكون من الحكمة الحدّ من تناول هذه الأطعمة للسيطرة على المثانة.


3. قلّلي من تناول المحليات الصنّاعية


قد يسبب استخدام بدائل السكر أو المُحليات الصناعية، مثل مادة سكرين الصوديوم والأسبارتام (Aspartame) إلى ضعف السيطرة على المثانة، وزيادة تسرب البول، بسبب التأثير المدّر للبول لهذه المواد.


لهذا السبّب، عليكِ أن تبتعدي عن تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على بدائل السكر التي قد تزيد من أعراض المثانة العصبية (neurogenic bladder) اتباع مثل هذا الإجراء قد يشفي مريض المثانة العصبية


4. فقدان الوزن


يمكن أن تكون زيادة الوزن من العوامل التي تحرّض حدوث تسرب البول وتسبب ضعف في التحكم بالمثانة.


وفقاً لدراسة نشرتها جمعية المسالك البولية النسائية الأمريكية، فإنّ فقدان الوزن يمكن أن يقلل من انتشار سلس البول بنسبة تصل إلى 17% لدى النساء ذوات الوزن الزائد أو المصابات بالسمنة.



5. تدريب المثانة


من الطرق التي تساعد كيف تتحكمي بمثانتك وتمنعي تسرب البول هي الذهاب للحمام في أوقات محددة بشكل منتظم وتجنب دخول الحمام للاحتياط فقط، بهدف تدريب المثانة على استيعاب كمية أكبر من البول.

سيساعدك تسجيل أوقات الدخول للحمام ضمن مذكرة صغيرة، وزيادة الفترة الفاصلة بين أوقات دخول الحمام بشكل تدريجي على تنظيم إفراغ البول وضبط التحكم بالمثانة بشكل أسرع.


6.تقوية عضلات قاع الحوض


كما سبق وذكرنا، فإنّ ضعف عضلات قاع الحوض عند النساء خاصة بعد الحمل والولادة قد يزيد من صعوبة ضبط المثانة.

لهذا السبّب، قد ييصف البعض التمارين على أنها أفضل دواء لعلاج المثانة العصبية مثل تمارين كيجل (Kegel)، تمارين القرفصاء (squats)، وتمرين الجسر bridge لتقوية عضلات قاع الحوض في التحكم بمثانتك.

وفقاً للتجارب السريرية، فإن النساء اللواتي مارسن التمارين التي تقوي عضلات قاع الحوض، زادت لديهن القدرة على التحكم بالمثانة وقلّ تسرّب البول لديهن مقارنةً بالنساء اللاتي تلقين علاج لتحسين الأعراض فقط.


7. مارسي تمارين كيجل بانتظام


كيف تتحكمي بمثانتك
Kegel

تمارين كيجل (Kegel) سهلة نوعاً ما، ولكن عليكِ أولاً تحديد عضلات قاع حوضك. ببساطة عند الذهاب للتبول، حاولي إيقاف تدفق البول في منتصفه، العضلات التي تستخدميها للقيام بذلك هي عضلات قاع الحوض.


كيف نبدأ تمارين كيجل بعد ذلك؟



يمكنك ممارسة تمارين كيجل بانتظام لتقوية هذه العضلات لتدركي كيف تتحكمي بمثانتك. ما عليك سوى شد عضلات قاع الحوض، والثبات بوضعية الشدّ لمدة خمس إلى عشر ثوانٍ، ثم إرخاء العضلات.


نصائح ضرورية فيما يتعلق بتمارين كيجل


يُنصح ممارسة تمارين (Kegel) كيجل مرتين بشكل يومي، وتنفيذ ما يصل إلى 30 تقلص للعضلات في كل عدة. كما أنه عليكِ استشارة الطبيب قبل أداء أي نوع من التمارين، إذا كنتِ قد خضعتِ مؤخراً لعملية جراحية أو إذا كان لديكِ أي مشاكل صحية أخرى.



8.تجنبي رفع الأشياء الثقيلة


إذا كنتِ تكافحين لتتعلمي كيف تتحكمي بمثانتك وتتخلصي من تسرب البول، ابتعدي بشكل مطلق عن رفع الأشياء الثقيلة. ليس لكونها تسبب ضغطاً كبيراً على ظهرك وركبتيك فحسب.

لكن أيضاً قد تؤدي إلى ضعف عضلات قاع الحوض، وبالتالي يقل دعم هذه العضلات للمثانة وتضعف القدرة على ضبط المثانة.


9. تجنبي التدخين


تشير بعض الأبحاث إلى أن الإقلاع عن التدخين يمكن أن يساعد في تقليل بعض أعراض ضعف المثانة، بما في ذلك الحاجة المتكررة للتبول، لذلك ننصحك بالابتعاد عن التدخين.

عدا عن ذلك، فإنّ السعال المزمن المرتبط بالتدخين يمكن أن يضعف عضلات قاع الحوض التي تتحكم في تدفق البول، مما قد يتسبب في مثانة عصبية.


10. تجنبي الإصابة بالإمساك


يسبب الإمساك زيادة الضغط في البطن، مما يؤثر سلباً على عضلات المثانة ويُضعف التحكم بمرور البول. لذلك عليكِ تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تقلل من الإصابة بالإمساك. فهي خطوة مهمة في طريق تعلم كيف تتحكمي بمثانتك.


11. تناولي الطعام الصحيّ


بالإضافة إلى تجنب الأطعمة التي تخرّش المثانة وتحرض سلس البول، قد يكون اتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر الضرورية للجسم علاج المثانة العصبية عند النساء من هذه الأطعمة:

  • الأطعمة الغنية بالألياف، بما في ذلك اللوز والشوفان والكمثرى والتوت والعدس والفول.

  • الحبوب الكاملة مثل الشوفان والشعير.

  • الفواكه غير الحمضية مثل الموز والعنب وجوز الهند والبطيخ.

  • البروتينات الخالية من الدهون، مثل السمك وصدر الدجاج والديك الرومي ولحم البقر قليل الدسم والبيض.

  • المكسرات.

  • الخضروات كاللفت والخس والخيار والقرع والبطاطا والبروكلي والجزر والكرفس والفلفل.


استفسارات شائعة


هنالك بعض الأسئلة الشائعة التي يتم طرحها على دكتور مسالك بولية في عمان يمان التل تتعلق بموضوع (كيف تتحكمي بمثانتك)، وأهمها:


1-كيف يمكن تقوية عضلة المثانة؟


يمكن تقويتها من خلال القيام بتمارين رياضية خاصة (تمارين كيجل) أو عن طريق اتباع نمط حياة صحية أو بواسطة الدواء أو الحل الأخير وهو التدخل الجراحي.


2-ما هي المشروبات المفيدة للمثانة؟


المشروبات المفيدة هي حليب الصويا وعصير التوت البري وماء الشعير والشاي الخالي من الكافيين، مثل: شاي الفواكه.


3-هل التبول كل ربع ساعه طبيعي؟


كلا ليس طبيعيا لأن هنالك حالات كثيرة تسبب ذلك مثل التهاب المسالك البولية أو عند الحامل أو فرط نشاط المثانة أو تضخم البروستات أو سرطان المثانة.


4-هل التبول كل ربع ساعه طبيعي؟


المدة الزمنية لطرح البول تختلف تبعا لدرجة ارتواء الإنسان بالماء اساسا وكمية الماء الذي تناوله والظروف الجوية المحيطة وهي الحرارة او البرودة.

تقريبا في الأجواء العادية وعند شرب كمية معقولة من الماء دون الإفراط منه فإن المدة هي بين 60 إلى 120 دقيقة.



5-ما هي عدد مرات التبول الطبيعي في الليل؟


مرة واحدة على الأكثر،لأنه ليس من المفترض أن يستيقظ الشخص السليم من نومه من أجل التبول.



6-هل كثرة التبول مضر؟


كلا لأنه أمر طبيعي الشعور بالحاجة للتبول عدة مرات خلال اليوم، لكن في حال تكررت الرغبة بالتبول بشكل مبالغ به في النهار أ, الليل فإن ذلك يستدعي الذهاب للطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشكلة صحية.


7-ما فائدة تدريب المثانة؟


يمكنك اللجوء إلى الإفراط في التبول وعدم كبحه عندما لا تعرفين كيف تتحكمي بمثانتك وتظهر لديك أعراض تدل على فرط نشاطها. يمكنك دخول الحمام بغرض التبول حتى ولو لم تراودك الحاجة الملحة به وذلك لتجنب الإحراج.


سيتطلب منك تدريب المثانة إدخال تغييرات جديدة على روتينك حيث أنك سترتاد المرحاض في أوقات محددة. سيمكنك هذا الأمر من زيادة سيطرتك على حاجتك للتبول.


يجب عليك إطالة الفترات بين أوقات التبول ولو بمقادير قليلة في البداية والوقت المثالي هو 15 دقيقة.



وأخيراً، بالرغم من أنّ الخطوات التي سبق وذكرناها حيال كيف تتحكمي بمثانتك، لكن لا بدّ من استشارة الطبيب أولاً وأخيراً. ففي بعض الأحيان قد تكون هذه الطرق غير كافية للعلاج وقد تكون هناك حاجة إلى دواء أو جراحة أو علاجات أخرى، خاصةً عند وجود مشكلة صحيّة واضحة.


.




٢٤٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

bottom of page