top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

ما هي فوائد الجماع للرجل؟ تعرف عليها الآن





فوائد الجماع للرجل كثيرة للغاية بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين الصحة العقلية؛ الجماع جزء من الحياة الطبيعية و بصرف النظر عن التكاثر ، يمكن أن يكون الجنس حول العلاقة الحميمة والمتعة.


يمكن أن يقدم النشاط الجنسي أو الجماع بين القضيب والمهبل (PVI) أو الاستمناء العديد من الفوائد المدهشة لجميع جوانب حياتك بما فيها البدني والعاطفي والنفسي والاجتماعي.


الصحة الجنسية هي أكثر من مجرد تجنب الأمراض المنقولة جنسياً أو الوقاية من الحمل بل يتعلق الأمر أيضاً بإدراك فوائد الجماع للرجل على الصحة الجسدية والعقلية كذلك.


الدكتور يمان التل استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والطب الجنسي في مستشفى العبدلي

للتواصل والاستفسار: 00962790345019


محتوى المقالة



ما هي فوائد الجماع للرجل؟


تشير الدراسات إلى أن الجنس هو تمرين جيد للقلب والأوعية الدموية لدى الرجال وعلى الرغم من أنه ليس تمريناً كافياً في حد ذاته ، إلا أنه يمكن اعتباره تمريناً خفيفاً ليساعدك في الحفاظ على صحتك البدنية.


تتضمن بعض فوائد الجماع للرجل:


  • خفض ضغط الدم

  • حرق السعرات الحرارية

  • زيادة صحة القلب

  • تقوية العضلات

  • تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم


يميل الأشخاص الذين يتمتعون بحياة جنسية نشطة إلى ممارسة الرياضة بشكل متكرر ولديهم عادات غذائية أفضل من أولئك الذين هم أقل نشاطاً جنسياً و قد تؤدي اللياقة البدنية أيضاً إلى تحسين الأداء الجنسي بشكل عام.


ما هي الأسباب التي تشجع الرجال على الجماع بانتظام؟


الجماع يقوي جهاز المناعة


في دراسة عن المناعة لدى الأشخاص النشطين جنسياً ، كان لدى الأشخاص الذين مارسوا الجنس بشكل متكرر المزيد من الغلوبولين المناعي (IgA) في لعابهم أما بالنسبة للأشخاص الذين يمارسون الجنس بشكل غير متكرر فهم يملكون نسبة أقل من IgA.


لكن الأشخاص الذين يمارسون الجنس بشكل زائد أي أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع يملكون نفس القدر من IgA لدى الأشخاص الذين يمارسون الجنس بشكل غير متكرر.


IgA هو جسم مضاد له دور مهم للغاية في الوقاية من العديد من الأمراض ويعتبر خط الدفاع الأول ضد بعض الفيروسات مثل فيروس الورم الحليمي البشري.


الجماع يحسن النوم


يفرز الجسم الأوكسيتوسين ، الذي يُطلق عليه أيضاً هرمون "الحب" أو "الحميمية" ، والإندورفين أثناء النشوة الجنسية و يمكن أن يكون مزيج هذه الهرمونات بمثابة مهدئ.


يمكن أن يساهم النوم الأفضل الذي يمنحك إياه الجماع بعض الفوائد أيضاً مثل:


  • مناعة أقوى

  • عمر أطول

  • الشعور براحة أكبر

  • الحصول على مزيد من الطاقة خلال النهار

  • تخفيف الصداع


ما هي فوائد الجماع للصحة العقلية؟


يمكن أن يوفر النشاط الجنسي ، مع شريك أو من خلال ممارسة العادة السرية ، فوائد نفسية وعاطفية مهمة. مثل التمارين الرياضية ، يمكن للجنس أن يساعد في تقليل التوتر والقلق وزيادة السعادة.


تشير الدراسات إلى أن النشاط الجنسي المنتظم يرتبط بـ:


  • زيادة الرضا عن الصحة النفسية والعقلية

  • زيادة مستويات الثقة والألفة والحب في علاقتك الزوجية

  • تحسين القدرة على إدراك وتحديد والتعبير عن المشاعر

  • التقليل من استخدام آلية الدفاع النفسي غير الناضجة ، أو العمليات العقلية لتقليل الضيق الناتج عن الصراع العاطفي


بالإضافة لذلك أشارت الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الزوجية بانتظام يحافظون على ذاكرة أفضل عند تقدمهم في العمر وهم أقل عرضة للشعور بالاكتئاب أو الوحدة.



الجماع يقوي الثقة في النفس


العلاقة الزوجية يمكن أن تجعلك تبدو أصغر سناً و هذا يرجع جزئياً إلى هرمون الاستروجين الذي يتم إطلاقه أثناء ممارسة الجنس.


وجدت إحدى الدراسات وجود علاقة بين النشاط الجنسي المتكرر والشباب الأصغر سناً (ما بين سبع إلى 12 عاماً أصغر).


الجماع ومنافعه الاجتماعية


يمكن للعلاقة الزوجية المنتظمة والصحية أن تساعدك على التواصل مع شريك حياتك بفضل الأوكسيتوسين حيث أنه يمكن أن يلعب دوراً في تطوير العلاقات.


غالباً ما يزيد الرضا عن العلاقة بين الشركاء المتزوجين عندما يلبون الرغبات الجنسية لبعضهم البعض و قد تلاحظ نمواً إيجابياً في علاقتك عندما تكون قادراً على التعبير عن نفسك ورغباتك الجنسية.



ما هي فوائد العادة السرية للرجال؟


يمكن أن تقدم العادة السرية العديد من الفوائد نفسها التي يوفرها الجنس ، ولكن له أيضاً مزايا خاصة به ، بما في ذلك:


  • تعزيز الجنس بين الشركاء

  • فهم الجسد بشكل أفضل

  • زيادة القدرة على هزات الجماع

  • تعزيز احترام الذات وصورة الجسد

  • زيادة الرضا الجنسي


الجنس جزء مهم من الحياة والرفاهية العامة. في العلاقات ، تلعب هزات الجماع دوراً مهماً في الترابط بالإضافة إلى الفوائد الجسدية والعاطفية الأخرى مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وتحسين احترام الذات والرغبة الجنسية .


لا يزال بإمكانك الحصول على مزايا مماثلة بدون ممارسة الجنس و يمكن أن يقدم الانخراط في أنشطة ممتعة أخرى مثل ممارسة الرياضة والتفاعل مع حيوان أليف وامتلاك شبكة قوية من الأصدقاء نفس الفوائد؛ الجماع هو مجرد طريقة واحدة لتحسين نوعية حياتك.


ولكن إذا كان الجماع جزءاً من حياتك فمن المهم أن تكون قادراً على التواصل وتجربة الرضا الجنسي. قد تجد الراحة وزيادة السعادة عندما تأخذ الوقت الكافي لممارسة الجنس.


٥١٦ مشاهدةتعليق واحد (١)

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

1 Comment


mouafak albukaei
mouafak albukaei
May 17, 2023

السلام عليكم وأسعد الله أيامكم وسؤالي هل المباشرة بالعلاقة الجنسية بعد عملية إستئصال البروستاتا الحميد بعملية التبخير... وأقصد بعد العملية بأحد عشر يوماً وبعد إزالة القسطرة... ونأمل الرد من بعد إذن حضرتكم...

Like
bottom of page