• الدكتور يمان التل

سرعة القذف عند الرجال؛ الأسباب والعلاج

سرعة القذف عند الرجال؛ الأسباب والعلاج

بقلم الدكتور يمان التل

استشاري جراحة الكلى و المسالك البولية الأردن

للحجز 00962790345019


سرعة القذف أو القذف المبكر من المشاكل الجنسية الشائعة بين الرجال؛

إذ يواجه واحد من بين كل ثلاثة رجال مشكلة القذف المبكر وصعوبة التحكم في إطلاق السائل المنوي أثناء ممارسة العلاقة الجنسية

في مرحلة ما خلال الحياة. يحدث القذف المبكر عندما تبلغ النشوة الجنسية لدى الرجل ذروتها ويصل إلى هزة الجماع في وقت أقل من المرغوب به لدى الرجل أو شريكته بحيث يتم خروج السائل المنوي بسرعة كبيرة وبدون تحكم (أي قبل أن يريد الرجل أو شريكته حدوث ذلك) سواء أثناء ممارسة الاستمناء، أو قبل / بعد بدء المداعبة أو الجماع وحدوث الاختراق.


هل تعتبر سرعة القذف (القذف المبكر) من أشكال الخلل الجنسي الوظيفي والاضطرابات الجنسية؟


بشكل عام، يندرج تحت مفهوم العجز الجنسي أو الخلل الجنسي الوظيفي جميع المشاكل الجنسية التي

تحول دون وصول الشريكين إلى الرضا الجنسي التام والاستمتاع الكامل أثناء ممارسة العلاقة الجنسية،


يمكننا اعتبار سرعة القذف من أشكال الخلل الجنسي الوظيفي والمشاكل الجنسية عندما تحدث بشكل متكرر بصورة تؤثر على المتعة الجنسية لدى الرجل أو شريكته؛ فعلى الرغم من عدم وجود وقت محدد لحدوث القذف لدى الرجل والاستمرار في ممارسة الجماع، إلا أنه بمجرد الوصول إلى هزة الجماع قبل أن يرغب الرجل بذلك والقذف فإنه يفقد الانتصاب والقدرة على الاستمرار في ممارسة العلاقة الجنسية مما يسبب له الشعور بالحرج وعدم الاكتفاء والرضا سواء من قبل الرجل أو شريكته.


ما هي أسباب حدوث سرعة القذف ؟


تلعب العديد من العوامل النفسية والعاطفية والجسدية دور في حدوث سرعة القذف لدى الرجل والتي تشمل كل من:


- المشاكل النفسية مثل الإصابة بالاكتئاب والضغوطات العصبية.


- القلق حول ضعف الأداء والقذف المبكر أثناء ممارسة العلاقة لا سيما لدى الرجال حديثي الزواج (بداية الحياة الجنسية).


- توتر العلاقة ووجود مشاكل بين الشريكين.


- في كثير من الأحيان يرتبط وجود سرعة القذف لدى الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب وعدم القدرة على الاحتفاظ به أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وفي هذه الحالة فإن الأولى أن تتم معالجة ضعف الانتصاب للسيطرة على مشكلة سرعة القذف.


- مستويات غير طبيعية من هرمون الذكورة "هرمون التيستوستيرون".


- اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ، فقد لوحظ أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى الناقل - -


- العصبي السيروتونين يعانون من مشكلة القذف المبكر.


- الإصابة بالأمراض بما في ذلك التهاب البروستاتا، والتهاب المجرى البولي كذلك قد سرعة القذف داء السكري، اضطراب الغدة الدرقية، الأمراض العصبية.


سرعة القذف والعمر؛ يمكن للرجل الإصابة بسرعة القذف (القذف المبكر) في أي عمر (18_60 عام) ولا يمكننا اعتبار مرحلة الشيخوخة والتقدم في العمر سبب رئيسي ومباشر للإصابة بسرعة القذف. ولكن ما يحدث فعلياً لدى الرجال مع التقدم في العمر هو التغير في الانتصاب والقدرة على الحفاظ عليه لفترة أطول أثناء ممارسة العلاقة الجنسية وبالتالي الشعور بأن القذف على وشك الحصول خلال مدة زمنية أقصر.




ما هي أعراض سرعة القذف ؟


تشمل الأعراض الرئيسية كل مما يلي :

عدم القدرة على تأخير القذف لأكثر من دقيقة بعد الاختراق أثناء الجماع، أو أثناء المداعبة، أو الاستمناء بشكل متكرر.

التأثير على الصحة النفسية للشريكين والشعور بالإحراج وفقدان الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية.

ما هو علاج سرعة القذف؟


يشمل العلاج كل مما يلي :


- الراحة النفسية؛ في معظم الأحيان يكون السبب نفسي وراء حدوث سرعة القذف وغالباً ما تتحسن الأمور مع الاستمرار في ممارسة العلاقة الجنسية لا سيما لدى الرجال حديثي الزواج، كذلك يساعد محاورة الشريك والتحدث معه حول ما تعاني منه في تقليل القلق والضغط أثناء ممارسة العلاقة الجنسية والتخلص من سرعة القذف.


- العلاج السلوكي والذي يساعد في تعزيز القدرة على التحكم في عملية القذف وتأخير حدوثه من خلال إدراك الإحساس الذي تشعر به مباشرة قبل وصول النشوة الجنسية، كذلك فإنه يحتاج إلى تعاون الشريكين معاّ للتمكن من ذلك. ويشمل كل من:


- تقنية ابدأ وتوقف: أثناء ممارسة العلاقة الجنسية بالشكل المعتاد وعندما يشعر الرجل باقترابه من النشوة الجنسية وقبل حدوث القذف فإنه يبتعد ويتوقف عن الممارسة لمدة 30 ثانية أو إلى أن يذهب الشعور وتقل الإثارة ثم الرجوع مجدداً وإكمال العلاقة الجنسية وتكرار ذلك 3-4 مرات أو كلما دعت الحاجة.


- تقنية الضغط (العصر): أثناء ممارسة العلاقة الجنسية وعند الوصول إلى النقطة التي يشعر فيها الرجل باقترابه من النشوة الجنسية والقذف فإنه يقطع ممارسة العلاقة الجنسية وبقوم هو أو الشريكة بالضغط على القضيب (لا سيما في نقطة التقاء الحشفة مع القضيب) لمدة 30 ثانية ثم العودة مجدداّ وتكرار ذلك كلما دعت الحاجة.


- ممارسة تمارين كيجل التي تساعد في تقوية عضلات قاع الحوض والتحكم بعملية القذف. للمزيد من المعلومات حول كيفية أداء تمارين كيجل، إقرأ هنا: تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض.


- ارتداء الواقي الذكري أثناء ممارسة العلاقة الجنسية والذي من شأنه المساعدة في تقليل حساسية القضيب وبالتالي المساعدة في تأخير القذف.

- يمكن الاستفادة من ممارسة الاستمناء (العادة السرية) قبل ساعات قليلة من ممارسة العلاقة الجنسية في التحكم بشكل أفضل في عملية القذف أثناء الجماع.

- العلاج الدوائي، في بعض الحالات يلجأ الطبيب إلى وصف العلاجات الدوائية التي تساعد في تأخير القذف والوصول إلى النشوة الجنسية. وعلى الرغم من ذلك؛ فإنه لا يوجد أدوية معتمدة لعلاج القذف المبكر وإنما يتم صرف الأدوية التي تتضمن آثارها الجانبية تأخير حدوث القذف بما في ذلك:

مضادات الاكتئاب لا سيما مثبطات إعادة استرداد السيروتونين الانتقائية مثل باروكستين، فلوكستين، دابوكستين، ومضادات الاكتئاب الحلقية مثل كلوميبرامين.

- المخدرات الموضعية وتأتي على صورة كريم يحتوي على المادة الفعالة ليدوكايين، بنزوكايين وغيرها، من أشهرها (كريم أملا لتأخير القذف)، يتم وضع هذه الكريمات على رأس القضيب مدة 15-30 دقيقة قبل ممارسة العلاقة الجنسية حيث تساعد على تقليل حساسية القضيب وبالتالي تأخير القذف.

الأدوية المستخدمة في علاج ضعف الانتصاب ومنها مثبطات إنزيم فسفودايستراز-5 مثل تادالافيل، سيلدينافيل والتي تساعد في تقوية الانتصاب والاحتفاظ به فترة أطول وبالتالي تأخير القذف.


الدكتور يمان التل

استشاري جراحة الكلى و المسالك البولية في الاردن

البورد و الزمالة البريطانية

خبرة ١٤ عام في أعرق مستشفيات لندن

نوفر أحدث و افضل علاجات المسالك البولية للحجز 00962790345019



Regrences:


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B0%D9%81_%D9%85%D8%A8%D9%83%D8%B1


اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.