• الدكتور يمان التل

كل ما تحتاج معرفته عن أسباب وعلاج سرعة القذف لدى الرجال

تاريخ التحديث: ١١ سبتمبر

سرعة القذف عند الرجال؛ الأسباب والعلاج

بقلم الدكتور يمان التل

استشاري جراحة الكلى و المسالك البولية الأردن

للحجز 00962790345019


سرعة القذف لدى الرجال أو القذف المبكر من المشاكل الجنسية الشائعة بين الذكور حيث يواجه واحد من بين كل ثلاثة رجال مشكلة القذف المبكر وصعوبة التحكم في إطلاق السائل المنوي أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

في مرحلة ما خلال الحياة، يحدث القذف المبكر عندما تبلغ النشوة الجنسية لدى الرجل ذروتها ويصل إلى هزة الجماع في وقت أقل من المرغوب به لدى الرجل أو شريكته بحيث يتم خروج السائل المنوي بسرعة كبيرة وبدون تحكم أي قبل أن يريد الرجل أو شريكته حدوث ذلك سواء أثناء ممارسة الاستمناء، أو قبل ,بعد بدء المداعبة أو الجماع وحدوث الاختراق مما يؤدي إلى العديد من المشاكل على الصعيد النفسي.


نتعرف اليوم على أهم أسباب القذف المبكر لدى الرجال مع الأعراض وكيفية العلاج بالإضافة إلى الإجابة على استفسارات المرضى الشائعة من قبل افضل دكتور مسالك بولية في مستشفى الأردن يمان التل.


محتوى المقالة


1-هل تعتبر سرعة القذف خلل جنسي وظيفي (اضطراب جنسي)؟

2-ما هي أسباب حدوث سرعة القذف؟

3-عوامل خطر القذف السريع

4-ما هي أعراض سرعة القذف ؟

5-دليلك الشامل عن علاج سرعة القذف لدى الرجال

6-استفسارات شائعة





هل تعتبر سرعة القذف لدى الرجال خلل جنسي وظيفي (اضطراب جنسي)؟


بشكل عام، يندرج تحت مفهوم العجز الجنسي أو الخلل الجنسي الوظيفي جميع المشاكل الجنسية التي تحول دون وصول الشريكين إلى الرضا الجنسي التام والاستمتاع الكامل أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.


يمكننا اعتبار سرعة القذف لدى الرجال من أشكال الخلل الجنسي الوظيفي والمشاكل الجنسية عندما تحدث بشكل متكرر بصورة تؤثر على المتعة الجنسية لدى الرجل أو شريكته.


على الرغم من عدم وجود وقت محدد لحدوث القذف والاستمرار في ممارسة الجماع إلا أنه بمجرد الوصول إلى هزة الجماع قبل أن يرغب الرجل بذلك والقذف فإنه يفقد الانتصاب .


بالإضافة إلى فقدان القدرة على الاستمرار في ممارسة العلاقة الجنسية مما يسبب له الشعور بالحرج وعدم الاكتفاء والرضا سواء من قبل الرجل أو شريكته.


اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج معرفته حول حقن الفيلر من أجل علاج سرعة القذف.


ما هي أسباب حدوث سرعة القذف؟


تلعب العديد من العوامل النفسية والعاطفية والجسدية دور في حدوث سرعة القذف لدى الرجل والتي تشمل كل من:


  • مشاكل النفسية مثل الإصابة بالاكتئاب والضغوطات العصبية.

  • القلق حول ضعف الأداء والقذف المبكر أثناء ممارسة العلاقة لا سيما لدى الرجال حديثي الزواج (بداية الحياة الجنسية).

  • توتر العلاقة ووجود مشاكل بين الشريكين.

  • في كثير من الأحيان يرتبط وجود سرعة القذف لدى الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب وعدم القدرة على الاحتفاظ به أثناء ممارسة العلاقة الجنسية. في هذه الحالة فإن الأولى أن تتم معالجة ضعف الانتصاب للسيطرة على مشكلة سرعة القذف.

  • مستويات غير طبيعية من هرمون الذكورة "هرمون التيستوستيرون".

  • اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ، فقد لوحظ أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى الناقل العصبي السيروتونين يعانون من مشكلة القذف المبكر.

  • الإصابة بالأمراض بما في ذلك التهاب البروستاتا، والتهاب المجرى البولي كذلك قد سرعة القذف داء السكري، اضطراب الغدة الدرقية، الأمراض العصبية.

عوامل خطر القذف السريع

هنالك عدة عوامل عندما يمتلكها المريض تزيد من مخاطر الإصابة بـ سرعة القذف لدى الرجال:

  • ضعف الانتصاب (Erectile dysfunction): بصورة مستمرة هنالك مشاكل تتعلق بالوصول إلى الانتصاب والحفاظ عليه مما يتسبب بالضغط من فقدان الانتصاب والإسراع بوعي أو بدون وعي أثناء الجماع.

  • الضغط النفسي: يلعب أيضاً الضغط العاطفي والنفسي بأي من مناحي الحياة دور بـ سرعة القذف لدى الرجال، وأيضاً الحد من القدرة على الاسترخاء والتركيز أثناء الجماع.

العلاقة بين سرعة القذف والعمر


يمكن للرجل الإصابة بـ سرعة القذف لدى الرجال (القذف المبكر) في أي عمر (18_60 عام) ولا يمكننا اعتبار مرحلة الشيخوخة والتقدم في العمر سبب رئيسي ومباشر للإصابة بسرعة القذف.


لكن ما يحدث فعلياً لدى الرجال مع التقدم في العمر هو التغير في الانتصاب والقدرة على الحفاظ عليه لفترة أطول أثناء ممارسة العلاقة الجنسية وبالتالي الشعور بأن القذف على وشك الحصول خلال مدة زمنية أقصر.


توفر عيادة الدكتور يمان التل في الاردن احدث و افضل علاجات المسالك البولية افضل دكتور مسالك بولية وذكورة



ما هي أعراض سرعة القذف ؟


تشمل أعراض سرعة القذف لدى الرجال على العلامات التالية:


  • حدوث القذف المبكر بشكل دائم وذلك قبل البدء بعلاقة جنسية فعلية، أو خلال دقيقة من البدء.

  • عدم المقدرة على التحكم بالقذف، أو عند ممارسة العلاقة الجنسية.

  • الشعور بإحباط أو توتر أو تجنب بإقامة العلاقة الجنسية، أو عند تكرار حدوث القذف السريع.

  • هناك أيضاً أعراض ثانوية لـ سرعة القذف لكنها غير مميزة للمرض، وتشمل: صعوبة في التعامل مع الآخرين، واضطرابات نفسية، وعقلية، بالإضافة لانخفاض الثقة والاكتئاب والتوتر.




علاج سرعه القذف لدى الرجال


هنالك العديد من الأساليب التي يتم اتباعها لعلاج الزيادة في سرعة القذف الطبيعية، وينصح بها افضل دكتور مسالك بولية في عمان الطبيب يمان التل، وهي:


1- الراحة النفسية


في معظم الأحيان قد يكون السبب نفسي وراء حدوث سرعة القذف وغالباً ما تتحسن الأمور مع الاستمرار في ممارسة العلاقة الجنسية لا سيما لدى الرجال حديثي الزواج. كذلك يساعد محاورة الشريك والتحدث معه حول ما تعاني منه في تقليل القلق والضغط أثناء ممارسة العلاقة الجنسية وعلاج سرعة القذف في المنزل.


2-العلاج السلوكي


يساعد في تعزيز القدرة على التحكم في عملية القذف وتأخير حدوثه من خلال إدراك الإحساس الذي تشعر به مباشرة قبل وصول النشوة الجنسية، كذلك فإنه يحتاج إلى تعاون الشريكين معاّ للتمكن من ذلك. ويشمل كل من:


  • تقنية ابدأ وتوقف:


أثناء ممارسة العلاقة الجنسية بالشكل المعتاد وعندما يشعر الرجل باقترابه من النشوة الجنسية وقبل حدوث القذف فإنه يبتعد ويتوقف عن الممارسة لمدة 30 ثانية أو إلى أن يذهب الشعور وتقل الإثارة.


من ثم الرجوع مجدداً وإكمال العلاقة الجنسية وتكرار ذلك 3-4 مرات أو كلما دعت الحاجة.


  • تقنية الضغط (العصر):

أثناء ممارسة العلاقة الجنسية وعند الوصول إلى النقطة التي يشعر فيها الرجل باقترابه من النشوة الجنسية والقذف فإنه يقطع ممارسة العلاقة الجنسية.


يقوم أيضاً هو أو الشريكة بالضغط على القضيب (لا سيما في نقطة التقاء الحشفة مع القضيب) لمدة 30 ثانية ثم العودة مجدداّ وتكرار ذلك كلما دعت الحاجة.


3-ممارسة تمارين كيجل


تساعد بتقوية عضلات قاع الحوض والتحكم بالجماع وتاخير القذف.

للمزيد من المعلومات حول كيفية أداء تمارين كيجل، إقرأ هنا: تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض.


4-ارتداء الواقي الذكري


أثناء ممارسة العلاقة الجنسية والذي من شأنه المساعدة في تقليل حساسية القضيب وبالتالي المساعدة في تأخير القذف.

5-ممارسة الاستمناء


(العادة السرية) قبل ساعات قليلة من ممارسة العلاقة الجنسية تساعد في التحكم بشكل أفضل في عملية القذف أثناء الجماع والبعض يصفها على أنها افضل علاج لسرعة القذف مجرب.

6-العلاج الدوائي


في بعض سرعة القذف لدى الرجال يلجأ الطبيب إلى وصف حبوب تأخير القذف والانتصاب بالصيدليات التي تساعد في تأخير القذف والوصول إلى النشوة الجنسية.


على الرغم من ذلك فإنه لا يوجد أدوية معتمدة أو تعتبر العلاج الأمثل لسرعة القذف لدى الرجال وإنما يتم صرف الأدوية التي تتضمن آثارها الجانبية تأخير حدوث القذف بما في ذلك:


مضادات الاكتئاب لاسيما مثبطات إعادة استرداد السيروتونين الانتقائية مثل باروكستين، فلوكستين، دابوكستين، ومضادات الاكتئاب الحلقية مثل كلوميبرامين، من الممكن أن تكون دواء لعلاج سرعة القذف نهائيا.

7-المخدرات الموضعية


تأتي على صورة كريم يحتوي على المادة الفعالة ليدوكايين، بنزوكايين وغيرها، وتساعد في علاج القذف السريع ومن أشهرها (كريم أملا لتأخير القذف)، يتم وضع هذه الكريمات على رأس القضيب مدة 15-30 دقيقة.


يتم ذلك قبل ممارسة العلاقة الجنسية حيث تساعد على تقليل حساسية القضيب وبالتالي تأخير القذف كما أنها تعتبر من الأدوية المستخدمة في علاج ضعف الانتصاب. منها مثبطات إنزيم فسفودايستراز-5 مثل تادالافيل سيلدينافيل والتي تساعد في تقوية الانتصاب والاحتفاظ به فترة أطول وبالتالي تأخير القذف.


تعرف على: كل ما تحتاج معرفته حول تكلفة حقن فيلر عضو ذكري



الاستفسارات الشائعة حول سرعة القذف لدى الذكور


سرعة القذف لدى الذكور من المواضيع التي تثير العديد من التساؤلات لدى مرضى اخصائي مسالك بولية الطبيب يمان التل، ومن أشيعها:


1-لماذا ينتصب القضيب عند رؤية فتاة؟


يمكن تفسير ذلك بالتعرف للمحفزات البصرية والسمعية مما يسبب إرسال الدماغ لإشارات لشرايين القضيب وبالتالي التوسع وزيادة ضخ الدم ومن ثم يحدث الانتصاب.


2-كيف تؤخر سرعة القذف طبيعيا؟


كما ذكرنا خلال المقال هنالك تقنيتان تساعدان في علاج سرعة القذف لدى الرجال، بالإضافة إلى ذلك نقدم نصائح إضافية، وتشمل:


  1. تغيير التفكير والتفكير بموضوع آخر أثناء ممارسة الجماع يعد طريقة ناجحة لتأخير القذف السريع وعلاجه. ...

  2. تغيير في الأسلوب

  3. تغيير بالوضعية

  4. وضع الرجل بالأسفل على الأرض

  5. ممارسة تمارين لتقوية عضلات الأعضاء الجنسية

  6. الحلقة المؤخرة للمساعدة

3-ما السبب الذي يجعل الرجل يقذف بسرعة؟


كما ذكرنا خلال مقالنا هنالك عوامل عديدة تعتبر من اسباب سرعة القذف لدى الرجال مثل القلق والتوتر المستمر واضطرابات هرمون التستستيرون وبعض الأذيات العصبية وأمراض البروستاتا.


4-ما هي علامات الشهوة عند المرأة؟


زيادة في النبض وبمعدل ضربات القلب، كما يرتفع ضغط الدم كذلك ويحدث توسع بالأوعية الدموية، وتمدّد بالشرايين المغذّية للأعضاء التناسلية مع شعور بتبلل المهبل والفرج.


5-ما هو المشروب الذي يؤخر القذف؟


الكركديه من المشاريب الصغيرة في بعض الدول العربيّة، ويميل لونه للوردي ويحتوي أيضاً على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، لذلك يعزّز الصحة الجنسية جدّا ويحسّن من الانتصاب بالإضافة إلى أنه يسبب تأخير القذف.


6-ما هي المأكولات التي تؤخر القذف؟


أثبتت المواد مثل الثوم والبصل فعاليتها مع الضعف الجنسي حيث أنها تعتبر من أهم وسائل علاج سرعة القذف بالأعشاب والتغذية بالإضافة إلى المأكولات التي تحتوي على الزنك لعلاج سرعة القذف.


7-كم مرة يستطيع الرجل المجامعة في اليوم؟


تختلف القدرة الجنسية ما بين الرجال البعض يستطيع المجامعة لمرات عديدة بالساعة والبعض الآخر لا يستطيع تجاوز الساعة.


8-هل تزول سرعة القذف مع الوقت؟


مع اتباع النظام الغذائي والعلاج السلوكي والتقيد بنصائح الطبيب قد تصل إلى نتيجة ويتك علاج سرعة القذف لدى الرجال.





الدكتور يمان التل

استشاري جراحة الكلى و المسالك البولية في الاردن

البورد و الزمالة البريطانية

خبرة ١٤ عام في أعرق مستشفيات لندن

نوفر أحدث و افضل علاجات المسالك البولية للحجز 00962790345019



Regrences:


https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%82%D8%B0%D9%81_%D9%85%D8%A8%D9%83%D8%B1