top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

أسباب تأخر القذف عند الرجال وطرق علاجه وتشخيصه

تاريخ التحديث: ٣٠ مايو ٢٠٢٣


اسباب تاخر القذف عند الرجال


إذا كنت تعاني من تأخر في القذف، فقد تبدأ في الشعور أن النشاط الجنسي محبط وليس ممتع بسبب طول الوقت الذي يستغرقه القذف. قد يحدث تأخر القذف مع أو بدون شريك و الخطوة الأولى هي الفحص البدني والتحدث مع الطبيب المختص الخاص بك.


قد تعد هذه المشكلة شائعة بين الرجال خاصةً بعد التقدم في السن؛ ويبحث الكثيرون عن أسباب تأخر القذف عند الرجال والحالات المرضية خلفه بالإضافة لكيفية التخلص منه.


الدكتور يمان التل استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والطب الجنسي في مستشفى العبدلي

للتواصل والاستفسار: 00962790345019

محتوى المقالة



ما هو تأخر القذف عند الرجال؟


يحدث القذف المتأخر، الذي يُطلق عليه أيضاً النشوة المتأخرة، عندما تستغرق وقتًا طويلاً وتحتاج إلى الكثير من التحفيز للوصول إلى الذروة الجنسية والقذف (عندما يتم إخراج السائل المنوي بقوة من القضيب). في بعض حالات تأخر القذف، قد لا يحدث القذف على الإطلاق.


كان يُطلق على تأخر القذف اسم اضطراب النشوة الذكورية. يسمى عدم القدرة على القذف عدم القذف و يُطلق على عدم القدرة على الوصول إلى ذروة النشوة الجنسية (anorgasmia).


ليس هناك حقاً حد زمني "طبيعي" للمدة التي يجب أن تستغرقها للوصول إلى النشوة الجنسية حيث تختلف المدة من شخص الى آخر.


اقرأ أيضاً: ما هي أسباب ابتعاد الزوج عن زوجته في الفراش؟


على من يؤثر تأخر القذف؟


يمكن أن يؤثر تأخر القذف على أي شخص. قد يكون تأخر الانتصاب بسبب مرض عضوي أو بشكل طبيعي عند التقدم في العمر.


تتضمن اسباب تاخر القذف عند الرجال ما يلي:


  • الإصابة بمرض السكري (مرض السكري من النوع الأول) والتصلب المتعدد، والسكتة الدماغية أو إصابة الحبل الشوكي.

  • التقدم في السن.

  • الخضوع لعملية جراحية في المثانة أو البروستاتا.

  • تناول بعض الأدوية بما في ذلك بعض الأدوية التي تعالج الاكتئاب والذهان وارتفاع ضغط الدم والألم.

  • الصحة العقلية أو مشاكل العلاقات.

يمكن أن يحدث تأخر القذف عند ممارسة العادة السرية أو عند ممارسة الجنس مع الشريك. إذا حدث تأخر القذف فقط في مواقف معينة مثل عندما تكون مع شخص ما، فقد يكون لتأخر القذف سبب نفسي.


للاطلاع: ما هي أضرار العادة السرية عند الشباب؟


ما هي أعراض تأخر القذف عند الرجال؟


عادة ما يستطيع الرجال القذف بعد دقائق فقط من التحفيز الجنسي. أحد أعراض تأخر القذف هو أن الوصول إلى الذروة يستغرق 30 دقيقة أو أكثر.


هناك مشكلة أخرى وهي أنك قد تتعب جسدياً. قد تبدأ بالفعل في الشعور ببعض الألم و قد يكون كلا الأمرين صحيحاً أيضاً لشريكك فقد يشعر بالأذى عندما يعتقد أنه ليس جذاباً بما يكفي لتحفيزك على النشوة الجنسية.


المهم حقاً هو ما تشعر به؛ إذا كنت محبطاً أو مستاءً من الوقت الذي تستغرقه في القذف أو إذا كنت لا تقذف، فهذه مشكلة تحتاج إلى معالجة.


للاطلاع: انسداد القنوات المنوية: ما هي الطرق العلاجية؟


ما هي أسباب تأخر القذف عند الرجال؟


هناك أسباب جسدية ونفسية لتأخر القذف.


قد تشمل أسباب تأخر القذف عند الرجال ما يلي:


  1. حالات الجهاز العصبي مثل السكتة الدماغية وإصابة الحبل الشوكي والتصلب المتعدد. يمكن أن يحدث تلف الأعصاب أيضاُ كمضاعفات لمرض السكري والجراحة.

  2. قصور الغدة الدرقية.

  3. نوع من الانسداد في القضيب.

  4. استخدام بعض الأدوية الموصوفة مثل مضادات الاكتئاب.

  5. الإفراط في شرب الكحول.

  6. الشيخوخة تعتبر سبب تأخر القذف عند الرجال بدون مضاغفات مرضية.


قد تشمل الأسباب النفسية من اسباب القذف المتاخر عند الرجال ما يلي:


  1. الشعور بالذنب تجاه الجنس ربما بسبب تربيتك.

  2. الشعور بالغضب أو عدم الارتياح تجاه شريكك.

  3. الخوف من شيء ما مثل المرض أو الحمل أو إيذاء شريكك.

  4. الشعور بالقلق من الأداء الجنسي.

  5. الإدمان على المواد الإباحية.


إذا كنت قادراً على الحصول على هزة الجماع بسهولة بمفردك ولكنك تواجه صعوبة مع شريكك فقد يقترح الطبيب أن السبب ليس جسدياً. من الممكن أيضاً أن يكون لديك أسلوب معين تستخدمه بحيث لا يستطيع شريكك تكراره أو أنك لا تشعر بالراحة عند مطالبة شريكك بتكرار ذلك.


اقرأ أيضاً: تورم القضيب: ما هي أسباب هذه الحالة وطرق علاجها؟


كيف يتم تشخيص تأخر القذف؟


سيطرح عليك الطبيب أسئلة حول اسباب القذف المتاخر عند الرجال و تاريخك الطبي وعاداتك الجنسية وأنماط القذف. ربما يقوم بإجراء اختبارات معملية على الهرمونات (التستوستيرون) أو البول أوتحليل السائل المنوي.


تعد مشاعرك حول كيفية القذف ووقت حدوثه جزءاً مهماً من التشخيص. قد يرغب الطبيب الخاص بك أيضاً في طرح بعض الأسئلة على شريكك.


هل هناك تمارين تساعد في علاج تأخير القذف؟


ربما تكون قد سمعت عن تمرين عضلات الحوض (تمارين كيجل). يمكنك العثور على العضلات التي يمكنك ممارسة الرياضة من خلال البدء في التبول ثم التوقف ثم البدء من جديد.

قد يساعدك التمرين في الحصول على قاع حوض أقوى ومزيد من التحكم في هذه العضلات للتخلص من سبب تأخر القذف عند الرجال .


كيف يمكنني منع تأخر القذف؟


لا يمكنك منع تأخر القذف الناجم عن تلف الأعصاب أو الشيخوخة. ومع ذلك يمكنك منع المشاكل التي يسببها الإفراط في الشرب أو تعاطي المخدرات.


إذا كنت تعتقد أن مشكلات العلاقة مع شريكك هي أحد عوامل تأخر القذف فحاول إجراء محادثة صادقة معهم. قد يساعد تحسين علاقتك في منع تطور القذف المتأخر أو تفاقمه.


متى يجب أن أرى الطبيب الخاص بي لعلاج تأخر القذف؟


إذا كنت تعاني من مشاكل مدى الحياة مع تأخر القذف أو إذا كانت لديك نوبات جديدة استمرت ستة أشهر أو أكثر فاتصل بالطبيب الخاص بك. إذا كنت قد تأخرت في القذف بمفردك أو مع شخص ما وكانت الحالة تسبب لك مشكلة لك أو لشريكك، فاتصل أيضاً بالطبيب.

أول ما يجب أن تبدأ به هو البحث عن اسباب تاخر القذف عند الرجال أو المشكلات الطبية التي يمكن أن تسبب هذه الحالة والتي يمكن أن يقوم بها الطبيب الخاص بك.


يعتبر تأخر القذف أو عدم القذف على الإطلاق حالة لا تزال قيد الدراسة. لا يوجد الكثير من الإرشادات حول مقدار الوقت الذي يستغرقه القذف أو كيفية علاج تأخير القذف أو أسبابه.


قد يعتقد الكثير من الناس أن عدم القذف لفترة طويلة نسبياً في المواقف الجنسية سيكون أمرًا جيدًا. ومع ذلك لا يؤدي النشاط الجنسي الطويل إلى مزيد من المتعة. إن تأخر القذف يسبب في الواقع ضغوطاً وحتى مشاكل جسدية لجميع الشركاء المعنيين. من المهم إجراء محادثات صادقة مع الطبيب وشريكك حول جميع مخاوفك.


المصادر:


١٤٠ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

Commenti


bottom of page