top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

كل ما تريدين معرفته عن عملية تجميل الشفرتين قبل وبعد

تاريخ التحديث: ١٧ نوفمبر ٢٠٢٢




أكثر أعضاء الجسم حساسية وأهمية هي الأعضاء التناسلية، ومثل كامل أعضاء الجسد فهي تتغير في أوقات معينة ويكون ذلك بسبب تغييرات وظروف الحياة.


من هذه التغيرات والعوامل الوراثة والتقدم في العمر والإصابات والولادة، وعند البعض تهمه هذه التغيرات وعند الأخريات قد لا نهمها على الإطلاق وهنا تأتي فكرة عملية تجميل الشفرتين.

في هذا المقال سنأتي على ذكر عملية تجميل الشفرتين قبل وبعد مع طرق إجرائئها والآثار الجانبية ونصائح وارشادات الطبيب المختص.




محتويات المقال:

4-كيفية القيام بعملية تجميل الشفرتين



مقدمة:

عملية تجميل الشفرتين هي واحدة من أكثر العميلا التي يتم إجراؤها في مجال أمراض النساء الترميمية و الوظيفية والتجميلية، وتعد علاج للمرضى دون الحاجة لدخول المستشفى.


ما هو الفرج؟ يشمل كل من الشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين والبظر، وظيفتها الأساسية هي دعم وحماية فتحة المهبل وأيضا لها دور في المتعة الجنسية لوجود النهايات العصبية الحسية فيها.


الكثيرات يعانين من تغييرات في شكل وجودة وصحة البشرة مسببا ذلك عدم الراحة النفسية لتغيير جمال وجسد المرأة، ولكن لكل سيدة نموذج تشريحي يميزها عن باقي السيدات ويؤمن لها المتعة والراحة في الحياة الجنسية.

نتيجه التغيرات التي تتعرض لها المرأه مابعد الولاده الطبيعيه او عمليات الولادة المتكررة أو بسبب وجود تشوه خلقي في الأعضاء التناسليه لديها تلجأ الى عمليه تجميل الشفرتين.

قد يكون بسبب تلك الاسباب المرأة تشعر بالخجل والاحراج اذا ما نظرت الى اعضائها التناسليه او اذا نظره شريك حياتها الى اعضائها واخبرها ان تلجا الى عمليه تجميل الشفرتين.

تهدف هذه العملية الى اعطاء الشفرتين الداخليتين جمال طبيعي مما يمنحها الثقة بحياتها ويجعلها سعيده ويجعل لها مظهر اجمل من الشفرتين قبل العملية.

كل امرأة ترغب في الحصول على جسم كامل ومثالي و هذا بالطبع حرية شخصية لكل امرأة وليس هنالك اي شخص لا يريد ان يكون مثاليا.


ما هي عملية تجميل الشفرتين؟


هي عملية تجميلية جراحية تهدف إلى تصغير حجم الشفرين الصغيرين يتم اجرائها بواسطة الطبيب أو فني تخدير او من الممكن إجراؤها بواسطة ممرضة تحت إشراف الطبيب.

اي سيدة في عمر 20 او 30 او الاربعين سنه وتشعر ان شفتيها طويله جدا يمكنها إجراء العملية الجراحية التجميلية اي عملية تجميل الشفرتين.

تتم إما عبر ازاله النسيج الزائد من المهبل او تقصير عضلاته ومن ثم يقوم الطبيب بخياطه الجرح باستخدام الخيوط التي تذوب ذاتيا وتقدر مدة ذوبانها من سبعة ايام الى 20 يوما.

يتم وضع عازل المؤقت في المنطقة التي تم اجراء العمليه الجراحيه عليها و يمكن ازالة هذا العازل المؤقت من المنطقة بعد 24 ساعة.


ما هي أسباب القيام بعملية تجميل الشفرتين؟

في حال كانت أي سيدة قد فكرت وقررت القيام بعملية تجميل الشفرتين وقارنت الحياة عند القيام بعملية تجميل الشفرتين قبل وبعد، فقد تكون بعض هذه الأسباب التالية هي السبب في اختيار السيدة القيام بهذه العملية:


أولا: تزيد الثقة بالنفس


في حال عدم ارتياح المرأة لمظهر أعضائها التناسلية تلجأ إلى عملية تجميل الشفرتين، فإن بعض السيدات قدتشعر بعدم الراحة النفسية وأيضا الجسدية وذلك بسبب كبر الشفرين وعدم التكتفؤ في الحجم مما يجعلهما يحتكان في الملابس أو عند ممارسة أنشطة معينة مثل رياضة ركوب الدراجات.


فبعضهن يتجنبن ارتداء الملابس الضيقة أو القيام بأي نشاط يلاحظ من خلاله الآخرون التشريح الجسدي لديهن.


ثانيا:الارتياح أثناء ارتداء الملابس


النساء ذوات الشفرين الكبيرين قد يشعرون بعدم الراحة خلال التمارين الرياضية أو الانشطة البدنية الأخرى وذلك بسبب الاحتكاك الناتج عن تلامس الشفرين مع الملابس بشكل غير مريح.


بالإضافة إلى أن السيدة قد تواجه صعوبة في وضع السدادات القطنية وإدخالها بسبب عدم القدرة على فصل الشفرين الداخليين بما يكفي لوضعها بشكل مناسب.


ثالثا: زيادة الاستمتاع الجنسي


على الأغلب في العديد من الحالات فإن الشفرين الصغيرين يكونان بحجم أكبر عند السيدات الصغيرات في السن، مسببا ذلك عدم الارتياح خلال العلاقة الجنسية وأيضا في أثناء ارتداء الملابس الضيقة.


السيدات ممن خضعن لعملية تصغير الشفرين ذكرن أن المتعة أثناء العلاقة الجنسية قد زادت وارتفع معها الثقة بالنفس والرضا عن النفس.


رابعا: التخفيف من الانزعاج وتقليل الألم


السيدات اللواتي يملكن شفرين كبيرين يعاني من عدم الراحة والتهيج الذي قد يؤدي إلى الطفح الجلدي والحكة أثناء التمارين أو بسبب الملابس الضيقة، عند سؤال السيدات عن عملية تجميل الشفرتين قبل وبعد الخضوع لها

قالوا بأنهم كانوا أكثر ارتياح وأقل انزعاج بعد الجراحة من قبل الخضوع لها.


خامسا:ازدياد وتحسن النظافة والصحة


أغلب النساء اللواتي أجرين عملية تجميل الشفرين أبلغوا عن تحسين القدرة على تنظيف المنطقة بسبب إزالة النسيج الزائد، وأيضا تزيد القدرة على تطهير وتعقيم المنطقة مكان العملية (أي التعقيم المكان أسفل البظر و الشفرين الداخليين وحولهما.


مما ساعد في التخفيف من الحساسية والحكة في هذه المنطقة الحساسة.


سادسا:قد تكون هذه العملية جزء من عمليات التجميل التي يتم إجراؤها بعد الولادة


بعد الخضوع لعملية الولادة واستشارة الطبيب المختص للعمليات الممكن إجراؤها بعد الولادة، فقد ينصح بالقيام بعملية جراحية تجميلية تشمل شد البطن وتكبير الثدي وشفط الدهون وتكون عملية تجميل الشفرتين جزء من هذه العملية.


من الممكن أن يتم إجراء جميع تلك العمليات مرة واحدة أو قد تُجرى كل عملية على حدى وبالحالتين تحقق النتائج المرجوة، فعندما يتم القيام بها دفعة واحدة قد تشعر المريضة بالإرهاق نتيجة القيام بكل تلك العمليات.



كيفية القيام بعملية تجميل الشفرتين


قبل الخضوع للعملية:

أخذ النصيحة والاستشارة عن الجراحة مع طبيبك المختص

إجراء الفحوص ما قبل الجراحة

يجب الإقلاع عن التدخين

استشاري طبيب تخدير لكي تقرري إذا كنت تريدين تخدير عام أو موضعي



أثناء إجراء العملية

تُجرى العملية إما تحت التخدير العام أو موضعي في غرفة مخصصة للعمليات الجراحية.


تتم العملية حسب النوع إما بإجراء شق او باستخدام الليزر ويتم اتخاذ القرار حول نوع العملية ونوع التخدير من قبل السيدة والطبيب الجراح.


مدة العملية: تاخذ وقت تقريبا 45 دقيقة.


نتائج الجراحة بعد عملية تجميل الشفرتين


الطبيب المختص يقدم تعليمات للسيدة عند القيام بعملية تجميل الشفرتين قبل وبعد العملية، ومن هذه التعليمات:


السماح بالاستحمام بعد يوم من العملية لكن بواسطة الماء الدافئ ودون استخدام الماء شديد الاندفاع، مع الالتزام بالادوية التي وصفها الطبيب، وعدم الخوف في حال حدوث نزيف لأن ذلك طبيعي وقد يستمر مدة يومين إلى ثلاثة أيام.

  • استخدام المسكنات الخفيفة في حال تطلب الوضع ذلك في حال حدوث ورم وكدمات.

  • إزالة الخيط الجراحي من قبل الطبيب بعد حوالي 8 إلى 12 يوم، وفي هذا الوقت يكون يكون الجرح قد تماثل إلى الشفاء، وعند الوصول إلى الحالة المستقرة تصبح الندوب تقريبا غير مرئية.

  • تجنب القيام بعملية الجماع قبل 3 إلى 4 أسابيع.

  • تجنب القيام بأي نشاط بدني أو تمارين رياضية قبل 6 أسابيع.

  • يجب تفادي حدوث أي صدمة للمنطقة.

  • التوقف عن التدخين بعد العملية لمدة لا تقل عن 8 أسابيع لكي يحصل التئام مثالي دون مشاكل.

  • التوقف عن شرب الكحول لأنه يبطئ مدة التعافي.

  • يجب تناول كمية كبيرة من الماء.



ما هي الآثار الجانبية لعملية تجميل الشفرتين؟

الأعراض الجانبية لعملية تجميل الشفرتين غير كثيرة فهي كباقي العمليات الاخرى يوجد لها مساوئ لكن غير شديدة، ومنها:

  • حدوث عدوى جلدية.

  • انتفاخ واحمرار مكان العملية.

  • حصول ألم خفيف مكان العملية.

  • الإحساس بعدم الارتياح أثناء التبول.

  • حصول حمى وتعب.

  • أثناء المشي او القيام بأي نشاط بدني قد تشعر السيدة بألم.



طرق عملية تجميل الشفرتين


يمكن إجراء هذه العملية عند الفتيات بأعمار فوق 18 عام، وتتم بطريقتين سنوضح خطواتهما في النقاط التالية:


الطريقة الأولى:

تدعى عملية القص وهي الطريقة الأبسط في عملية تجميل الشفرتين، تتم عبر إجراء جرح عمودي في منطقة الشفرتين ثم إزالة النسيج الجلدي الزائد.


الطريقة الثانية:

تدعى عملية الاسفين، يُجرى بها قص النسيج الجلدي الزائد مباشرة دون ظهور الندوب، وهي أفضل من الطريقة السابقة لأن الندوب فيها غير واضحة.



أسئلة شائعة:


سوف نقوم بعرض أبرز الأسئلة الشائعة حول عملية تجميل الشفرتين مع الإجابة عنها:


1-هل ينفر الزوج من تباعد الاشفار؟


نعم قد ينفر الزوج وهذا طبيعي، لكن يمكن علاج ذلك لا تقلقي.


2-هل تترك العملية أية ندبات؟


بشكل عام لا تترك الجراحة أية ندب وأيضا تلتئم بشكل سريع في حال تمت تحت يد طبيب خبير متمرس.


3-هل تأخذ السيدة وقت طويل لتعود لحياتها الطبيعية؟


يجب وبشكل ضروري البقاء في المنزل لمدة 3 أيام متتالية لكن دون الاستلقاء الدائم، وبعد أن تنتهي الثلاث أيام يمكن العودة إلى الحياة الطبيعية ببطء حتى عاشر يوم حينها يمكن العودة للحياة الطبيعية الكاملة.


4-كم تبلغ تكلفة عملية تصغير الشفرتين؟


تكلفة العملية في باريس تبدأ من 3400 يورو

تكلفة العملية في المملكة العربية السعودية بين 2500 إلى 3000 دولار.

تكلفة العملية في الولايات المتحدة الاميريكية تبدأ من 4750 دولار إلى 7500 دولار.



5- هل هنالك علاجات بديلة لعملية تجميل الشفرتين الجراحية؟


نعم يوجد وهي تقنية العلاج بالليزر، لأنه عند توجيه الليزر إلى المنطقة يقوم بتسخين ورفع حرارة الجلد مؤديا إلى تقلصه وأيضا يحفز إنتاج الكولاجين فيستعيد الجلد مرونته.


مما يؤدي بالنتيجة إلى انكماش الجلد وتقلصه دون الحاجة إلى قص الجلد الزائد جراحيا، مدة هذه التقنية فقط ساعة واحدة لكن يجب القيام بعدة جلسات قبل أن تلاحظ السيدة النتائج المرجوة.



6-هل يتغير شكل فرج المرأة بعد الزواج؟


بعكس معتقدات بعض النساء أن المهبل بتغير حجمه بعد الزواج وكثرة القيام بالعملية الجنسية، وحسب كلام الأطباء فإن المهبل فمن الممكن أن يعود لوضعه الطبيعي لأن عضلاته قابلة للتمدد ومرنة وبإمكانها أن تعود لوضعها الطبيعي من جديد.




عملية تجميل الشفرتين هي عملية امنة، خصوصا عند مقارنتها مع العمليات التجميلية الأخرى، وتنخفض فيها الاثار الجانبية مثل حصول الندبات أو خطر العدوى.

فعند مقارنة نتائج عملية تجميل الشفرتين قبل وبعد نرى إنها الخيار الأفضل لتحسين الحالة الصحية والنفسية والجسدية لأي سيدة مع معرفتها الكاملة بالايجابيات والسلبيات لها.





مركز جراحة تجميل الاعضاء التناسلية الاول في الاردن بإشراف استشاريين مختصيين في الجراحة التناسلية التجميلية

للحجز و الستفسار واتس او اتصال 00962790345019

مقالات تهم السيدات جدا:


١٤٥ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

bottom of page