• الدكتور يمان التل

البرود الجنسي عند النساء و اهم اسبابه

تاريخ التحديث: مايو 31

البرود الجنسي عند النساء و اهم اسبابه





تابعونا على انستاجرام  https://www.instagram.com/doctor.yaman





تتمثل المشاكل الجنسية بوجود خلل ما خلال أي مرحلة من مراحل دورة الاستجابة الجنسية، والتي تتضمن أربعة مراحل تشمل كل من الإثارة، والاستقرار(الاستجابة لفعل الزوج)، وهزة الجماع (حصول النشوة الجنسية)، ثم التراجع والاسترخاء، بحيث يحول هذا الخلل دون حصول أحد الزوجين أو كلاهما على الرضا الجنسي التام أثناء ممارسة العلاقة الجنسية والعزوف عن ممارسته والتسبب فيما يعرف باسم البرود الجنسي.


يحدث في كل مرحلة من مراحل دورة الاستجابة الجنسية سلسلة من ال

تغيرات الجسدية والعاطفية عند التعرض للمثير أثناء ممارسة النشاط الجنسي، ويتحكم في ذلك كل من العقل (الأفكار والعواطف) لدى كلا الزوجين، والجسم متمثلاً بكل من الجهاز العصبي، والدورة الدموية، والغدد الصماء للتمكن من أداء العلاقة بشكل سليم ومرضي.


ما هو البرود الجنسي عند النساء؟

هو أحد المشكلات الجنسية التي يعاني منها الأزواج، تصيب كلا الجنسين ولكن تحدث بصورة أكبر لدى النساء. تتمثل في انخفاض الدافع الجنسي وغياب الاستجابة للمثير لدى المرأة، أو الفشل في الوصول إلى النشوة الجنسية، والشعور بالمتعة، والتفاعل مع الزوج أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، ففي هذه الحالة قد تشترك المرأة في ممارسة الجماع مع زوجها ببساطة كجزء من واجبها تجاهه إلا إنها لا تصل إلى هزة الجماع على الرغم من أنها تتمتع بها، بالإضافة إلى العزوف والنفور من ممارسة أي نشاط جنسي وعدم الاهتمام به.


ما هي أسباب البرود الجنسي لدى النساء؟

يظهر البرود الجنسي لدى النساء بعدة أشكال (أنواع) لكل منها أسباب معينة تؤدي إلى حدوثها ليشمل كل مما يلي:


الدكتور يمان التل استشاري الطب الجنسي النسائي الوحيد في الاردن

  • فقدان الرغبة الجنسية لدى المرأة

تكون المرأة في هذه الحالة غير مهتمة بممارسة النشاط الجنسي وقد يصل بها الأمر إلى النفور أو الشعور بالكره تجاه ممارسة الأنشطة الجنسية. يعود احتمال السبب في ذلك لعدة أسباب تشمل التغيرات الهرمونية ووصول المراة المرأة مرحلة انقطاع الطمث، أو الملل والروتين خلال الممارسة الجنسية مع الشريك وغياب التجديد،والإثارة، والحماس، أو عدم قدرة الشريك على إشباع احتياجاتها، بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تشمل كل من التعب والإجهاد من العمل، أو فترات الحمل والولادة المتكررة، أو لأسباب نفسية مثل الإصابة بالاكتئاب.

  • عدم قدرة المرأة على الاستجابة والإثارة أثناء الممارسة الجنسية

قد تعاني المرأة من فقدان القدرة على الإثارة والاستجابة البدنية أثناء ممارسة النشاط الجنسي كدليل على تفاعل الجسم مع الشريك، على الرغم من وجود الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية، وغالباً ما يعزى السبب في قلة تزييت المهبل وجفافه لا سيما لدى النساء كبار السن نتيجة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، أيضاً يمكن حصول ذلك بسبب قلة المداعبات والتحفيز الكافي من قبل الشريك لإثارة المرأة.

  • عدو وصول المرأة إلى النشوة (الرعشة)الجنسية أثناء الممارسة الجنسية

تفقد المرأة في هذه الحالة القدرة على الوصول إلى ذروة العلاقة الجنسية والشعور برعشة الجماع (هزة الجماع) على الرغم من وجود الرغبة والتفاعل مع الشريك في بداية العلاقة الجنسية. تتضمن الأسباب التي تحول دون وصول المرأة إلى الرعشة الجنسية قلة التثقيف الجنسي أو الخبرة لدى الشريكين، أو العوامل النفسية مثل التعرض للصدمات النفسية السابقة بما في ذلك التحرش الجنسي أو سوء المعاملة.

  • الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية (عسر الجماع)

في معظم الحالات تشعر المرأة بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية نتيجة وجود مشاكل مرضية في منطقة الحوض تشمل كل من التهاب بطانة الرحم، و تكيس المبايض، والالتهابات المهبلية، وجفاف المهبل، والتشنج المهبلي.

للمزيد من المعلومات حول أسباب الألم أثناء الجماع، أقرأ هنا: أسباب الألم أثناء الجماع.





كيف يتم علاج البرود الجنسي لدى النساء؟

في البداية لا بد من التوضيح بأن النشاط الجنسي هو فعل يتضمن مجموعة معقدة من المشاعر والسلوكيات، تبدأ من الرومانسية ومشاعر التقارب والإحساس بالأمان، وصولاً إلى مشاعر الشهوة والرغبة. لذلك لا يوجد مفتاح أو حل جذري يمكن استخدامه عندما يرغب أحد الشركاء في أن يصبح حميميًا، وعادة ما يجب أن يكون الوضع والظروف المحيطة ملائمة ومريحة قبل أن يتمكن كلا الشريكين من الاستمتاع في ممارسة النشاط الجنسي.

ومع ذلك، فيما يلي مجموعة من التدابير العلاجية التي من شأنها المساهمة في تقليل معظم أنواع البرود الجنسي أو المشاكل الجنسية بشكل عام عن طريق معالجة المشكلات الجسدية أو النفسية التي قد تكون سبباً لحدوثها:

  1. التثقيف الجنسي، وزيادة التوعية بالأمور الجنسية، وأسس العلاقة الجنسية الصحيحة من خلال التحاور مع الدكتور يمان التل استشاري أمراض المسالك البولية والطب الجنسي.

  2. إحداث التغيير في ممارسة العلاقة الجنسية، وزيادة التحفيز وذلك من خلال قيام كلا الشريكين ببعض الممارسات التي من شأنها زيادة الرومانسية والاسترخاء وتخفيف القلق مثل الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفاز أو السفر.

  3. محاولة حل جميع المشاكل بين الشريكين.

  4. استخدام المزلقات بهدف تقليل الشعور بالألم أثناء الممارسة.


اذا كنتي تعاني من مشكلة جنسية يمكن التوصل مع الدكت ر يمان التل على واتس ٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩





References:

  1. Frigidity, Retrieved on the 7th of September, 2019, from:

https://www.nativeremedies.com/ailment/frigidity-lack-of-sexual-desire-info.html

  1. Female Sexual Problems, Retrieved on the 7th of September, 2019, from: https://www.medicinenet.com/sexual_sex_problems_in_women/article.htm

  2. Female Sexual Dysfunction, Retrieved on the 7th of September, 2019, from: https://www.webmd.com/women/guide/sexual-dysfunction-women#1



اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.