• الدكتور يمان التل

كل ما تحتاج معرفته عن اسباب البرود الجنسي عند النساء وطرق علاجه

تاريخ التحديث: ١١ سبتمبر

تابعونا على انستاجرام https://www.instagram.com/doctor.yaman



البرود الجنسي عند النساء حالة تنتج عن خلل ما خلال أي مرحلة من مراحل دورة الاستجابة الجنسية، والتي تتضمن أربعة مراحل تشمل كل من الإثارة، والاستقرار(الاستجابة لفعل الزوج)، وهزة الجماع (حصول النشوة الجنسية)، ثم التراجع والاسترخاء.


بحيث يحول هذا الخلل دون حصول أحد الزوجين أو كلاهما على الرضا الجنسي التام أثناء ممارسة العلاقة الجنسية والعزوف عن ممارسته والتسبب فيما يعرف باسم البرود الجنسي.


يحدث في كل مرحلة من مراحل دورة الاستجابة الجنسية سلسلة من التغيرات الجسدية والعاطفية عند التعرض للمثير أثناء ممارسة النشاط الجنسي، ويتحكم في ذلك كل من العقل والجسم


يشرح لنا افضل دكتور مسالك بولية في مستشفى الأردن ما هو البرود الجنسي عند النساء؟ وما هي أسبابه وكيفية علاج هذه المشكلة من أجل إنقاذ العلاقة الزوجية والحفاظ عليها قدر الإمكان.


محتوى المقالة

1-ما هو البرود الجنسي عند النساء؟

2-ما هي أسباب البرود الجنسي لدى النساء؟

3-كيف يتم علاج البرود الجنسي عند المرأة ؟

4-أكلات علاج البرود الجنسي للزوجة

5-نصائح تساعد في التغلب على البرود الجنسي

6-الأسئلة الشائعة






ماهو البرود الجنسي عند النساء؟


البرود الجنسي عند النساء أحد المشكلات الجنسية التي يعاني منها الأزواج، تصيب كلا الجنسين ولكن تحدث بصورة أكبر لدى النساء.


تتمثل في انخفاض الدافع الجنسي وغياب الاستجابة للمثير لدى المرأة، أو الفشل في الوصول إلى النشوة الجنسية، والشعور بالمتعة، والتفاعل مع الزوج أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.


ففي هذه الحالة قد تشترك المرأة في ممارسة الجماع مع زوجها ببساطة كجزء من واجبها تجاهه إلا إنها لا تصل إلى هزة الجماع على الرغم من أنها تتمتع بها، بالإضافة إلى العزوف والنفور من ممارسة أي نشاط جنسي وعدم الاهتمام به.


كيف يشخَّص سبب البرود الجنسي تجاه الزوج ؟


تشخيص سبب البرود الجنسي عند النساء، يعتمد على أخذ الطبيب تاريخ المرأة الجنسي والمرضي، مع الحرص على الصراحة التامة بكافة وأدق التفاصيل وهو شرط أساسي على الطرفين الالتزام به.


قد يحتاج الطبيب لإجراء فحص الحوض، لمعرفة وجود أي تغيرات أو أسباب جسدية يمكن أن تؤدي إلى عدم الاستمتاع والرغبة الجنسية كترقُّق أنسخة الأعضاء التناسلية، أو مثل انخفاض في مرونة الجلد، ووجود تندب.


أيضاً يتم إجراء فحوصات دم وهرمونات من أجل التأكد من سلامة هذه الناحية أيضاً لدى المريض وتشخيص البرود الجنسي عند النساء وأسبابه.



ما هي أسباب البرود الجنسي لدى النساء؟


يظهر البرود الجنسي لدى النساء بعدة أشكال (أنواع) لكل منها أسباب معينة تؤدي إلى حدوثها ليشمل كل مما يلي:


الدكتور يمان التل استشاري الطب الجنسي النسائي الوحيد في الاردن

فقدان الرغبة الجنسية لدى المرأة


تكون المرأة في هذه الحالة غير مهتمة بممارسة النشاط الجنسي وقد يصل بها الأمر إلى النفور أو الشعور بالكره تجاه ممارسة الأنشطة الجنسية.


يعود احتمال السبب في ذلك لعدة أسباب تشمل التغيرات الهرمونية ووصول المراة المرأة مرحلة انقطاع الطمث، أو الملل والروتين خلال الممارسة الجنسية مع الشريك وغياب التجديد،والإثارة، والحماس، أو عدم قدرة الشريك على إشباع احتياجاتها.


بالإضافة إلى العوامل الأخرى التي تشمل كل من التعب والإجهاد من العمل، أو فترات الحمل والولادة المتكررة، أو لأسباب نفسية مثل الإصابة بالاكتئاب.


عدم قدرة المرأة على الاستجابة والإثارة أثناء الممارسة الجنسية


قد تعاني المرأة من فقدان القدرة على الإثارة والاستجابة البدنية أثناء ممارسة النشاط الجنسي كدليل على تفاعل الجسم مع الشريك، على الرغم من وجود الرغبة في ممارسة العلاقة الجنسية.


غالباً ما يعزى السبب في قلة تزييت المهبل وجفافه لا سيما لدى النساء كبار السن نتيجة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين، أيضاً يمكن حصول ذلك بسبب قلة المداعبات والتحفيز الكافي من قبل الشريك لإثارة المرأة.

عدو وصول المرأة إلى النشوة (الرعشة)الجنسية أثناء الممارسة الجنسية


تفقد المرأة في هذه الحالة القدرة على الوصول إلى ذروة العلاقة الجنسية والشعور برعشة الجماع (هزة الجماع) على الرغم من وجود الرغبة والتفاعل مع الشريك في بداية العلاقة الجنسية.


تتضمن الأسباب التي تحول دون وصول المرأة إلى الرعشة الجنسية قلة التثقيف الجنسي أو الخبرة لدى الشريكين، أو العوامل النفسية مثل التعرض للصدمات النفسية السابقة بما في ذلك التحرش الجنسي أو سوء المعاملة.


الشعور بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية (عسر الجماع)


في معظم الحالات تشعر المرأة بالألم أثناء ممارسة العلاقة الجنسية نتيجة وجود مشاكل مرضية في منطقة الحوض تشمل كل من التهاب بطانة الرحم، و تكيس المبايض، والالتهابات المهبلية، وجفاف المهبل، والتشنج المهبلي.


كيف يتم علاج البرود الجنسي عند المرأة ؟

في البداية لا بد من التوضيح بأن النشاط الجنسي هو فعل يتضمن مجموعة معقدة من المشاعر والسلوكيات، تبدأ من الرومانسية ومشاعر التقارب والإحساس بالأمان، وصولاً إلى مشاعر الشهوة والرغبة.


لذلك لا يوجد مفتاح أو حل جذري يمكن استخدامه عندما يرغب أحد الشركاء في أن يصبح حميميًا، وعادة ما يجب أن يكون الوضع والظروف المحيطة ملائمة ومريحة قبل أن يتمكن كلا الشريكين من الاستمتاع في ممارسة النشاط الجنسي.


مع ذلك، فيما يلي مجموعة من تدابير علاج النساء الباردات التي من شأنها المساهمة في تقليل معظم أنواع البرود الجنسي أو المشاكل الجنسية بشكل عام عن طريق معالجة المشكلات الجسدية أو النفسية التي قد تكون سبباً لحدوثها:

  1. التثقيف الجنسي وزيادة التوعية بالأمور الجنسية، وأسس العلاقة الجنسية الصحيحة من خلال التحاور مع الدكتور يمان التل استشاري أمراض المسالك البولية والطب الجنسي.

  2. إحداث التغيير في ممارسة العلاقة الجنسية، وزيادة التحفيز وذلك من خلال قيام كلا الشريكين ببعض الممارسات التي من شأنها زيادة الرومانسية والاسترخاء وتخفيف القلق مثل الاستماع إلى الموسيقى أو مشاهدة التلفاز أو السفر.

  3. محاولة حل جميع المشاكل بين الشريكين.

  4. استخدام المزلقات بهدف تقليل الشعور بالألم أثناء الممارسة.

اقرأ أيضاً: طريقك من أجل الخلاص من مشاكل عدم الانتصاب للأبد!

أكلات علاج البرود الجنسي للزوجة


يأتي قائمة بأهم أكلات التي يتم تناولها لزيادة الرغبة الجنسية وعلاج البرود عند النساء:


1. عشبة الجنكة (Ginkgo)


عادةً ما تستعمل عشبة الجنكة لأغراض طبية عديدة، علاج البرود الجنسي عند النساء أحد هذه الأغراض المهمة.


2. عشبة ماكا (Maca)


تساعد في حل مشكلة فقدان الرغبة الجنسية بعد سن اليأس وإزالة البرود الجنسي.


3. الزعفران (Saffron)


إن الزعفران من أهم أنواع البهارات التي تساعد في علاج البرود الجنسي لدى النساء نظرا لدوره المهم في تنشيط الدورة الدموية وتخفيف التوتر والضغط النفسي.


4. التفاح


يؤثر التفاح على الرغبة الجنسية لدى النساء بشكل كبير ويساعد على تحفيزها، إذ من المرجّح أن تناول تفاحة واحدة يوميًا يساعد على علاج البرود الجنسي للمرأة.


5. الحلبة


أثبتت الدراسات دور الحلبة على تعزيز الرغبة الجنسية لدى النساء، كما أنه الممكن إضافتها لأنواع الطعام المختلفة وغدخالها بالنظام الغذائي.


6. التوت


يحتوي التوت العديد من مواد تحفيزالرغبة الجنسية عند النساء بشكل كبير ويقلل من التوتر والقلق.


7. البروكلي


البروكلي يحتوي فيتامين ج (Vitamin C) بكميات كبيرة، بحيث يساعد على زيادة التدفق الدموب إلى جميع أعضاء الجسم وبالتالي زيادة الرغبة الجنسية.


8. القرنفل


يتمتع بغناه بالمعادن والفيتامينات التي تساعد الإنسان في الحصول على حياة صحية وله دور في تحسين وزيادة الرغبة لدى الجنسين.


9. التين المجفف


تناول ثمار التين المجفف تساعد على زيادة الخصوبة وتحسين رغبة المرأة الجنسية.


10. عشبة الجنسنغ (Ginseng)


تستعمل عشبة الجنسنغ في العديد من المكملات الغذائية والأدوية نظراً لدور العشبة في تحسين الرغبة الجنسية وعلاج اتلفتور في العلاقة لذلك ينصح بتناولها.


11. الخس


الخس له دور في تنشيط الهرمونات الجنسية لدى النساء وبالتالي التحسين من الرغبة في الجماع وعلاج البرود الجنسي للنساء.


12. الزنجبيل


الزنجبيل يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية لجسد الإنسان، ومن هذه الفوائد تأثيره على الرغبات الجنسية لذلك يجب إدخاله للنظام الغذائي من خلال تناوله أو على شكل مكملات غذائية.


تعرف على: دعامة القضيب من أجل علاج عدم الانتصاب

نصائح تساعد في التغلب على البرود الجنسي


إضافةً إلى الالتزام بنظام غذائي يساعد على علاج البرود الجنسي عند النساء، ينصح أفضل دكتور مسالك بولية في الأردن د يمان التل بعدة تعليمات مساعدة، وتشمل:

  • ممارسة التمارين الرياضية: الرياضة عامل مساعد مهم في تحفيز الرغبة الجنسية عند المرأة، حيث تعمل على تحسين ثقة المرأة بنفسها وتصورها لجسمها مما يعزز الرغبة ويزيل القلق والتوتر.

  • تقليل التوتر: ينصح بالتخلص من الحياة العصبية المليئة بالتوترحيث يؤثر التوتر والقلق على رغبة المرأة الجنسية.

  • التواصل مع الشريك: التواصل المستمر مع الشريك من الأمور الهامة التي تسهم في حل المشكلة.

  • الإقلاع عن العادات السيئة:من المهم التوقف عن التدخين أو إدمان الكحول، إنظراً لتأثيرها السلبي على رغبة المرأة الجنسية.


الاسئلة الشائعة


عند الحديث عن البرود الجنسي عند النساء، يطرح المرضى مجموعة من الاستفسارات التي يجيب عليها دكتور مسالك بولية في عمان الطبيب يمان التل:


1-ما هي علامات البرود الجنسي عند المرأة؟


كما ذكرنا سابقاً تتنوع أعراض البرود الجنسي عند النساء رأة حيث تفقد في بعض الأحيان أي اهتمام بممارسة الجنس وأيضا لا تصل إلى النشوة حتى في حال ممارستها له، وفي بعض الأحيان قد تحاول تحفيز أعضائها ولا يحدث زيادة في الرغبة مع ذلك.


2-ما هي المشروبات التي تزيد الرغبة عند المراه؟


أثبت الشاي الأخضر والزنجبيل فعالية عالية في تحسين الرغبة الجنسية بالإضافة إلى مشروبات أخرى مثل: اللبن، القرفة، عصير الرمان وغيرها من المشروبات الأخرى.


3-كيف تقوي الشهوة عند المراة؟


كما ذكرنا خلال مقالنا العامل الأهم هو تخفيف التوتر والقلق ويتم ذلك من خلال التواصل وممارسة الرياضة ولاسيما اليوغا التي تستطيع مع اتباع نظام غذائي جيد تحسين الحياة الجنسية للمرأة.


4-هل يشعر الزوج ببرود زوجته؟


أجل يشعر، حيث يعتبر برود الزوجة من الأسباب التي تؤدي إلى برود الزوج وبالتالي تطور برود عاطفي بينهما يسهم في خراب العلاقة الزوجية.


5-بعد كم يوم تشتهى المرأة؟


بعد أسبوعين من انتهاء الدورة الطمثية تبدأ مرحلة التبويض لدى المرأة، حيث تصبح حساسة بدرجة كبيرة للروائح واللمس وتبلغ الرغبة الجنسية لديها أشدها.


6-ما هو السن الذي تتوقف فيه الشهوة عند المرأة؟


حسب الدراسات الأخيرة تم ملاحظة حدوث تناقص في الرغبة الجنسية للمرأة ما بين سن (55-64).


7-هل تستمتع المرأة بالجنس بعد سن اليأس؟


قد يؤثر اضطراب الهرمونات على رغبة المرأة في الجنس بعد سن اليأس، لكنها ستبقى تستمتع بالعلاقة الجنسية وتشعر بها.


8-في أي عمر تكون المرأة في قمة نشاطها الجنسي؟


حسب آخر الدراسات تبلغ رغبة المرأة ونشاطها الجنسي أعلى درجاته في الفترة بين عمر الـ (27-45)


9-ما هو الدواء الذي يقوي شهوة المرأة؟


قد يكتفي الطبيب بالمكملات الغذائية والنصائح عن أكلات ومشروبات لعلاج البرود الجنسي عند النساء وقد يصف العلاج الدوائي في بعض الأحيان مستعملاً بعض أدوية الاكتئاب التي تساعد على زيادة الراحة النفسية وإزالة التوتر والقلق.


10-هل العادة سرية تسبب البرود الجنسي عند النساء؟


لا يوجد أي علاقة بين ممارسة العادة السرية بمقدار طبيعي وحجوث برود جنسي لدى الأنثى.