top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

أفضل طرق علاج الانتصاب بعد استئصال البروستاتا

تاريخ التحديث: ١٩ فبراير ٢٠٢٣



يعتبر علاج الانتصاب بعد استئصال البروستاتا جزء أساسي من الخطة العلاجية المتبعة في عيادة الدكتور يمان التل الاردن بعد استئصال البروستاتا لمختلف الأسباب.


حيث يعاني أغلب الرجال من الضعف الجنسي بعد استئصال البروستاتا، وبشكل خاص الاستئصال الجذري لعلاج السرطان. الأمر الذي يثير قلق المريض ويجعله يتجنب العمل الجراحي.


تتوافر في عيادة الدكتور يمان التل لجراحة الكلى و المسالك البولية و التناسلية urology clinic photos أحدث التقنيات المستخدمة في علاج الانتصاب بعد استئصال البروستاتا.

للتواصل والاستفسار: 00962790345019


محتويات المقالة


الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا


بالإضافة إلى المشاكل التي قد تحدث في أي عمل جراحي، مثل مشاكل التخدير والتئام الجرح، يمكن أن تترافق عملية استئصال البروستاتا مع كل مما يلي:

  1. العجز الجنسي وضعف الانتصاب.

  2. القذف الرجوعي Retrograde ejaculation.

  3. السلس البولي.

  4. النزف ومشاكل التئام الجرح.


كيف تعرف إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب؟


ضعف الانتصاب بالانجليزي (Erectile Dysfunction, ED) هو عدم قدرة العضو الذكري على الانتصاب بشكل كافي، أو عدم تمكن المريض من المحافظة على الانتصاب لفترة طويلة.


يعاني جميع الرجال خلال فترة من حياتهم من مشاكل في الانتصاب، تحت تأثير الضغوط والقلق أو الأمراض المختلفة. لكن غالبًا ما تزول هذه المشكلة بعد زوال السبب.


لذلك يتطلب تشخيص ضعف الانتصاب أو العجز الجنسي تكرار بعض الأعراض لفترة زمنية طويلة، بشكل يؤثر على نفسية المريض وعلاقته الزوجية. من هذه الأعراض ما يلي:

  • عدم قدرة المريض على بدء الانتصاب.

  • مشكلة في الحفاظ على الانتصاب في حال حدوثه.

  • سرعة القذف أو عدم حدوث قذف على الإطلاق.

  • انخفاض الرغبة الجنسية.


سبب ضعف الانتصاب بعد جراحة إزالة البروستاتا


يتطلب انتصاب العضو الذكري وإتمام العلاقة الزوجية سلامة كل من الأعصاب الكهفية (أعصاب القضيب)، بالإضافة إلى سلامة الأوعية الدموية المسؤولة عن تغذية القضيب.


في حالات استئصال البروستات الجراحي غالباً ما يقوم دكتور مسالك بولية بإزالة الأعصاب من أجل استئصال كل الأجزاء المصابة بالسرطان، وذلك بإجراء استئصال بروستاتا جذري.


كما يمكن أن تتعرض هذه الأعصاب والأوعية للتلف نتيجة غزو السرطان لها، أو نتيجة تعرضها للتشعيع المتكرر الذي يستخدم في علاج سرطان البروستاتا.


هل استئصال البروستاتا يؤثر على الانتصاب؟


من الصعب التنبؤ بإمكانية الانتصاب بعد استئصال البروستاتا، حيث تتحدد القدرة الجنسية بعد العملية بعدة عوامل، من هذه العوامل ما يلي:

  • سبب إجراء العملية، حيث تترافق الأسباب السرطانية الخبيثة مع أعلى معدلات ضعف انتصاب بعد العملية.

  • نوع عملية استئصال البروستاتا، فكلما زادت كمية الأنسجة التي يقوم دكتور مسالك بولية بإزالتها كلما ازداد احتمال تطور ضعف جنسي.

  • عمر المريض عند إجراء العملية، حيث تكون النتائج أفضل في العمر الأصغر.

  • القدرة الجنسية عند المريض قبل إجراء الاستئصال.

  • درجة أذية الأوعية الدموية والأعصاب خلال العملية.


هل يعود الانتصاب بعد استئصال البروستاتا؟


يعاني جميع المرضى من نقص القدرة الجنسية وضعف الانتصاب بعد العملية مباشرة، بغض النظر عن نوع العملية وطريقة إجرائها. ولكن يستعيد عدد كبير من الرجال جزء من القدرة الجنسية السابقة خلال 6 أشهر من العملية، ويكون هذا أشيع عند المرضى الأصغر.


بالمقابل يمكن أن يستعيد القسم المتبقي إمكانية الانتصاب باستخدام تقنيات علاج الانتصاب بعد استئصال البروستاتا، الدوائية منها أو الجراحية. يحتاج جميع مرضى سرطان البروستاتا المعالج جراحياً أو شعاعياً هذه التقنيات لاستعادة القدرة الجنسية مهما كان عمرهم.


طرق علاج الانتصاب بعد استئصال البروستاتا في عيادة الدكتور يمان التل


تتوفر في عيادة الدكتور يمان التل لجراحة الكلى و المسالك البولية و التناسلية urology clinic عمّان الصور، أحدث الخيارات العلاجية المستخدمة لحل مشكلة الضعف الجنسي بعد استئصال البروستاتا.





العلاج الدوائي الفموي


تعتبر الأدوية التي يتم تناولها عن طريق الفم هي الخط العلاجي الأول، حيث تتميز بفعالية عالية عند معظم الرجال. تعمل هذه الأدوية على تحسين التروية الدموية للقضيب وزيادة قدرته على الانتصاب مدة أطول.


لا تعتبر أدوية ضعف الانتصاب محفزات جنسية، حيث لا تسبب انتصاب تلقائي دون إثارة جنسية مرافقة. بالتالي هي غير ضرورية للأشخاص الذين يتمتعون بانتصاب طبيعي.


تتواجد عدة أصناف دوائية يقوم دكتور يمان التل باختيار الصنف المناسب، بعد فحص المريض والاطلاع على تاريخه الطبي والأدوية التي يتناولها، حيث تترافق هذه الأدوية مع آثار جانبية تختلف من صنف إلى آخر. من هذه الأدوية:

  1. سيلدانيفل (فياجرا).

  2. فاردينافيل (ليفيترا، ستاكسين).

  3. تادالافيل (سياليس).

  4. أفانافيل (ستيندرا).

يجب عدم تناول أي من الأصناف السابقة دون استشارة دكتور مسالك بولية، وبشكل خاص إذا كان المريض يعاني من مشاكل في القلب، أو الكبد، أو الكلى.


حقن الأدوية في القضيب


يتم استخدام إبر رفيعة جدًا تحوي مواد البالافيرين والبروستاجلاندين معاً أو كل منهما لوحدها، تعمل هذه المواد على زيادة التدفق الدموي إلى العضو الذكري، وبالتالي دعم الانتصاب.


يقوم دكتور مسالك بولية بتوجيه المريض وتدريبه على طريقة حقن القضيب، حيث يمكن أن يتم الحقن عند جذر القضيب أو على أحد جانبيه. لا تعتبر عملية الحقن مؤلمة لأن الأبرة المستخدمة رفيعة جدًا، إلا أن المريض قد يشعر بوخزة خفيفة.


علاج الانتصاب بعد استئصال البروستاتا بالتفريغ


طريقة علاج ميكانيكية لا تتطلب تناول أي أدوية كما أنها لا تسبب أي أعراض جانبية في أعضاء الجسم الأخرى. يستجيب حوالي 60% من المرضى لعلاج ضعف الانتصاب باستخدام التفريغ.


في هذه الطريقة يتم استخدام مضخة القضيب (VED)، وهي عباة عن مخروط يشبه الزجاجة. يتم إدخال القضيب في هذه المضخة، ثم يتشكل ضغط سلبي يؤدي إلى تدفق الدم إلى القضيب، بالتالي حدوث انتصاب.


يتم المحافظة على التدفق الدموي والانتصاب عن طريق وضع حلقة مطاطية حول جدر القضيب،حيث تقوم بحبس الدم ضمن العضو الذكري. ثم يقوم المريض بإزالتها بعد انتهاء الجماع، مما يؤدي إلى انحلال الانتصاب.


العلاج الجراحي


يعتمد على زراعة دعامة الذكر أو بدلة قضيبية، يتم إدخال الدعامة جراحيًا وزرعها تحت جلد القضيب. وتتكون هذه الدعامة من قضبان قابلة للنفخ تؤدي إلى انتصاب القضيب.


يقوم المريض بنفخ الجهاز قبل الممارسة الجنسية، بالتالي يمكنه أن يتحكم بتوقيت ومدة الانتصاب. من الضروري التأكيد أن هذه الدعامة تكون غير مرئية، كما أنه لا يمكن التمييز بين الانتصاب الطبيعي والانتصاب المحدث بها.


تعتبر الجراحة الحل الوحيد الذي يعطي نتائج طويلة الأمد، ولا يتطلب أي إجراءات قبل عملية الجماع. بالتالي تعتبر الحل الأفضل والأوفر للمريض مهما بلغت سعر دعامة الذكر.


على الرغم من ذلك يتم اتباع هذا العلاج بعد فشل العلاجات الدوائية السابقة، وذلك بسبب مخاطر العمل الجراحي.


يمكن تجنب هذه المخاطر باختيار افضل طبيب مسالك بولية في الاردن د يمان التل من أجل اجراء العملية.


نصائح بعد استئصال البروستاتا


من أجل تجنب أي اختلاطات ولتحقيق شفاء سريع بعد عملية استئصال البروستاتا من الأفضل متابعة الحالة بشكل دوري في عيادة الدكتور يمان التل لجراحة الكلى و المسالك البولية و التناسلية urology clinic photos، واتباع التعليمات التالية:

  1. الاعتناء بالجرح بشكل جيد، والمحافظة على نظافته.

  2. تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بشكل منتظم.

  3. عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب وبشكل خاص المسكنات.

  4. تجنب الجلوس لمدة طويلة، حيث من المفيد المشي لمدة 5 دقائق في كل ساعة.

  5. عدم حمل أي أجسام ثقيلة.

  6. تجنب الإمساك من خلال اتباع نظام غذائي غني بالألياف والسوائل.


أسئلة شائعة


فيما يتعلق بالمشاكل الجنسية التي قد تصادف المريض بعد عملية استئصال البروستاتا، تتكرر بعض الأسئلة على د يمان التل، وهي ما يلي:


1. هل يمكن ممارسة الجنس بعد استئصال البروستاتا؟


من الممكن استعادة الحياة الجنسية للمريض بعد استئصال البروستاتا، ولكن يتطلب الأمر وقتاً يتراوح بين 6 شهور إلى سنة. كما يحتاج غالبية المرضى علاج دوائي أو جراحي يساعد على دعم الانتصاب.


2. هل عملية استئصال البروستاتا تؤثر على الانتصاب؟


يعاني معظم المرضى بعد عملية استئصال البروستاتا من انخفاض القدرة الجنسية عما كانت عليه قبل العملية. يكون السبب هو تأذي الأعصاب والأوعية الدموية التي تغذي العضو الذكري، وبالتالي يمكن إنقاص هذا الخطر عبر إجراء عملية استئصال البروستاتا بالتبخير الليزري الذي يقلل أذى الأعصاب والأوعية.


3. هل يحدث انتصاب بعد استئصال البروستاتا؟


تعتمد إمكانية حدوث انتصاب عفوي بعد استئصال البروستاتا على عدة عوامل هي:


● قدرة المريض الجنسية قبل العملية.

● الأمراض المزمنة التي يعاني منها المريض، مثل السكري والضغط.

● طريقة إجراء الاستئصال، حيث يعاني جميع مرضى استئصال البروستاتا الجذري مع ضعف الانتصاب.

● الأدوية التي يتناولها المريض.


في كل الحالات يمكن تحقيق الانتصاب واستعادة القدرة الجنسية، باستخدام الوسائل العلاجية المختلفة الجراحية وغير الجراحية.


4. ما هي تكلفة عملية استئصال البروستاتا؟


تتفاوت تكلفة العملية من حالة إلى أخرى، ومن طبيب إلى آخر. حيث تتحدد التكلفة بكل مما يلي:

  1. طريقة إجراء الاستئصال (جراحة مفتوحة، جراحة تنظيرية، جراحة روبوتية، استئصال بالتبخير).

  2. سبب إجراء العملية حيث تعتبر الأسباب السرطانية الخبيثة هي الأخطر.

  3. الوقت المتوقع للعمل الجراحي.

  4. خبرة ومهارة طبيب تخصص جراحة المسالك البولية والتناسلية.


5. ما هو سبب ارتفاع نسبة psa بعد استئصال البروستاتا؟


تزداد نسبة المستضد البروستاتي النوعي (PSA) بشكل طبيعي مع تقدم عمر الرجال، ولكن تزداد بنسب عالية جدًا في حال وجود أمراض في البروستات.


يؤدي استئصال البروستات الجذري إلى غياب المستضد من الدم حتى تبلغ نسبته صفر. ولكن في أغلب الحالات يقوم دكتور المسالك البولية بإجراء استئصال جزئي، الأمر الذي يسبب انخفاض مستوى المستضد دون انعدامه.


بالتالي عند معاودة ارتفاع نسبة psa بعد استئصال البروستاتا، يجب مراجعة افضل دكتور مسالك بولية في الاردن. حيث قد يطلب الطبيب فحوص إضافية، أو قد يصف علاج دوائي لحالات التهاب البروستاتا.


بهذا نجد أن العلاقة الزوجية بعد استئصال البروستاتا يمكن أن تتأثر سلبًا نتيجة ضعف الانتصاب عند الزوج. ولكن توفر عيادة الدكتور يمان التل لجراحة الكلى و المسالك البولية و التناسلية urology clinic photos جميع الطرق العلاجية، من أجل تجاوز هذه المشكلة، واستعادة الحياة الجنسية الطبيعية.

٦٣١ مشاهدة٠ تعليق
bottom of page