• الدكتور يمان التل

دليلك نحو استشارة افضل دكتور بروستات في مدينتك


افضل دكتور بروستات
أمراض البروستات

كيف تختار افضل دكتور بروستات؟ هل تهمك مهارات التواصل التي يتمتع بها؟ أم أن خبرته هي ماتحتاج إليه؟ تعد أمراض البروستات أمراضا شائعة عند الرجال إذ أن 10-12% من الرجال يعانون من أمراض البروستات.


إذا كنت تعاني من إعراض التهاب البروستات أو ما شابه، فستحتاج حتما لإيجاد الطبيب المناسب.لذلك تعال نتعرف سوية كيف تختار افضل دكتور بروستات .


ماهي البروستات (prostate gland)؟

البروستات هي أحد الأعضاء التناسلية الذكرية التي تلعب دورًا في التكاثر.

أين تقع غدة البروستات؟

تبلغ الغدة حجم حبة الكستناء وتحيط بالإحليل، حيث تقع المثانة البولية على جانبها العلوي، بينما يكون جانبها الخلفي ملاصقًا للمستقيم.

ما هي وظيفة غدة البروستات؟

تتمثل المهمة الرئيسية للبروستاتا في إنتاج سائل البروستات، وهو جزء من السائل المنوي ويعمل بمثابة سائل نقل للحيوانات المنوية.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد حركة الحيوانات المنوية على إفراز البروستاتا.

كذلك تغلق البروستات القنوات المنوية عند التبول والإحليل إلى المثانة عند القذف. مما يعني أنه لا يمكن للبول أن يدخل إلى القناة المنوية ولا يمكن أن يدخل السائل المنوي إلى المثانة البولية.

ما هي أمراض البروستات؟

1- التهاب البروستات (Prostatitis):

  • التهاب البروستات هو تضخّم والتهاب غدة البروستات يسبب:

  • ألم أو حرقان أثناء التبوُّل (عُسْر التبوُّل)

  • الصعوبة في التبوُّل، مثل تقطير التبوُّل أو تقطيعه

  • كثرة التبوُّل، وخصوصًا في الليل (البُوال الليلي)

  • الشعور بألم في البطن أو الأُرْبِيَّة أو أسفل الظهر

  • الشعور بالم او انزعاج في القضيب والخصيتين

2- تضخم البروستات الحميد:

يعد تضخم البروستات الحميد (Benign prostatic hyperplasia)، والذي يُعرف أيضًا بضخامة غدة البروستاتا، حالة طبية شائعة مع تقدم الرجال في العمر.

قد يسبب تضخم غدة البروستات أعراضاً بولية، مثل انسداد مرورالبول عبر المثانة. بالإضافة إلى اعتلالات قد تصيب المثانة والكليتين، والجهاز البولي برمته.

3- سرطان البروستات:

سرطان البروستات (prostate cancer) هو أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا، كما تنمو العديد من أنواع سرطان البروستاتا ببطء وتقتصر على غدة البروستات، حيث يمكن أن تُسبّب أضرارًا جسيمة.

مع ذلك، في حين أن بعض أنواع سرطان البروستات تنمو ببطء وقد تحتاج إلى حد ضئيل من العلاج أو قد لا تحاجه، هناك أنواع أخرى عدوانية ويمكن أن تنتشر بسرعة.

كيف تختار الطبيب المناسب لك؟


افضل دكتور بروستات
اضطرابات البروستات

قبل أن نعرف كيف نختار افضل دكتور بروستات يجب أن نعرف ما هي المعايير العامة للطبيب الجيد؟

1- عليك تقييم احتياجاتك

هل أنت بحاجة لطبيب رعاية أولية جديد؟ إذا كان الأمر كذلك، فمن المهم جدًا العثور على شخص يمكنك الوثوق به، ويمكنك التواصل معه بشكل جيد وتوطيد علاقة طويلة الأمد.


2- ابحث عن طبيب يكون متواصل جيد

بغض النظر عن نوع الطبيب الذي تحتاجه ، فأنت تريد أن تتأكد من أنه يمكنك التواصل بشكل فعال ، في جو من الاحترام المتبادل. يشتكي العديد من المرضى من أنهم لا يستطيعون فهم الأطباء أو أنهم لا يشعرون كما لو أن أطبائهم يستمعون إليهم ، أو يمنحونهم الوقت الكافي. يتطلب التواصل المحترم فهمًا متبادلا بين الأطباء والمرضى لتجاوز تلك العقبات



3- تجارب الأخرين:


يمكن أن تقدم لك آراء الآخرين عن الطبيب نظرة شاملة حول كيفية ممارسة الطبيب لمهنته، وكيفية إدارة ممارسته الطبية.حيث يمكنك أن تسال المرضى عن تجربتهم في تحديد المواعيد وأوقات الانتظار وبيئة المكتب والود في المكتب.

يمكنك التعرف على مدى ثقة المرضى بالطبيب ، ومقدار الوقت الذي يقضيه مع مرضاهم ، ومدى جودة إجابته على استفساراتهم.


كيف تختار افضل دكتور بروستات؟

1-سنوات الخبرة


الخبرة مهمة جداً عندما تختار افضل دكتور بروستات بالنسبة لك!. كلما زادت خبرة طبيب البروستات كانت نتائجك أفضل على الأرجح.

اسأل عن عدد المرضى الذين يعانون من حالتك الخاصة التي عالجها طبيب البروستات. أما إذا كنت تعلم أنك بحاجة إلى إجراء محدد، فاسأل عن عدد الإجراءات التي قام بها الطبيب بالإضافة إلى مخاطر حدوث مضاعفات.


أطباء البروستات ذوي الخبرة هم الأفضل في منع المضاعفات الجراحية أو التعرف عليها والتعامل معها على الفور.


2-جودة المشفى أو المركز الطبي


ضع في اعتبارك جودة الرعاية في المستشفى حيث يمكن لطبيب البروستات علاج المرضى. تتميز المستشفيات التي تتمتع بدرجة عالية من الجودة والرعاية ب:

  • معدلات بقاء مرتفعة

  • مضاعفات أقل

  • نسب نجاح مرتفعة لغجراءاتها الطبية.


3-قد يهمك جنس الطبيب:

من المهم أن تشعر بالراحة تجاه طبيب البروستات لأنك ستحتاج إلى مناقشة المعلومات الشخصية معه بصراحة. غالبًا ما يُفضل الكثير من الرجال اختيار طبيب ذكر، حتى يشعر براحة أكبر أثناء شكوى من الأعراض التي يعاني منها وسهولة الاستفاضة في الحديث، ولكي يكون التعامل بشكل أسهل.


4- الاعتماد على الفحوص المختلفة


افضل دكتور بروستات
البروستات


يجب على افضل دكتور بروستات أن يقوم بكافة الفحوص المتاحة لكي يصل للتشخيص ومنها:

1- الفحص بالجس:

يعني الفحص الشرجي اليدوي بجس البروستاتا عبر المستقيم. حيث يقوم الفاحص بإدخال إصبع مطلي بمادة مزلقة في المستقيم ويتحسس البروستاتا من خلال جدار الأمعاء الرقيق.

يتضمن الفحص أيضاً جس كلاً من العضلات المعصرة والمستقيم. كما يستغرق الفحص بضع دقائق وهو غير مؤلم. بالإضافة إلى أنه يمكن فحص حجم وحركة وسطح البروستات.


2- اختبار مستضد البروستات النوعي:

المستضد الخاص بالبروستات (PSA) هو بروتين تنتجه البروستاتا بشكل حصري تقريبًا ويتم إطلاقه في الدم بكميات صغيرة. تنتج خلايا سرطان البروستاتا المزيد من هذا البروتين، بحيث يدخل المزيد منه إلى مجرى الدم.

يمكن قياس تركيز مستضد البروستات النوعي في المختبر باستخدام عينة الدم، حيث يسمح مستوى تركيز PSA باستخلاص استنتاجات حول احتمال وجود سرطان البروستاتا.

لا تعتبر قيمة PSA المرتفعة مؤشرًا ثابتًا وموثوقًا للسرطان، لذا فإن المزيد من الفحوص ستوضح التشخيص.


اقرأ أيضاً: تفاصيل عملية البروستات!

3- الفحص بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound):


افضل دكتور بروستات
التصوير بالأمواج فوق الصوتية

يعمل الفحص عبر جهاز يصدر الموجات فوق الصوتية، وهو طريقة سريعة وسهلة لفحص الأعضاء المختلفة على شكل صور مقطعية.

تعتمد جودة الصور على المسافة بين الأعضاء المراد فحصها والقبضة الذي تصدر الموجات الصوتية، لذلك يجب أن تكون المسافة قليلة قدر الإمكان بين رأس القبضة الصوتية والعضو المستهدف.


يمكن بالموجات فوق الصوتية فحص حجم البروستاتا وشكلها وبنيتها الداخلية كما يمكن أيضًا فحص الحويصلات المنوية والأنسجة المحيطة بالبروستات وتغيرات البروستات والتكلسات وتراكم الإفرازات


4- الخزعة (biopsy):

نقصد بالخزعة استخدام أدوات خاصة في أخذ عينة من أنسجة جسم المريض وفحصها بتقنيات التشريح المرضي. يمكننا إجراء خزعة لغدة البروستات إذا ما اشتبهنا بالإصابة بسرطان البروستات (Prostate Cancer) في مراحله المبكرة.

يتم إجراء خزعة البروستاتا في العيادة الخارجية تحت تأثير التخدير الموضعي، حيث يتم أخذ 10 إلى 12 عينة من الأنسجة يتم التحكم فيها بالموجات فوق الصوتية باستخدام إبر دقيقة.


5-الإلمام بأساليب العلاج المختلفة:

يجب على افضل دكتور بروستات أن يقيَم حالة المرضى بشكل جيد ويختار العلاج المناسب لكل حالة طبية، فكل حالة تختلف عن الأخرى وتحتاج لعلاج خاص بها.

لذلك يجب عليه أن يعرف متى يستخدم كافة أنواع العلاج الجراحي الدوائي او الهرموني.


6- تقديمه للنصائح:

يجب على طبيب البروستات الجيد بالإضافة إلى قيامه بالعلاج أن يقدم النصائح لمرضاه فيما يخص صحتهم النفسية كتجنب:

  • التوتر

  • الاكتئاب

  • القلق

للمزيد اقرأ: معلومات مهمة حول التهاب البروستات المزمن!


أو نصائح تتعلق بأسلوب حياتهم اليومي:

  • الإقلاع عن التدخين.

  • التوقف أو محاولة تقليل تناول المشروبات الكحولية .

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم.


لقد اطلعناك كيف تجد افضل دكتور بروستات بالنسبة لك وفي الختام يجب عليك دائما البحث والتقصّي لكي تجد الطبيب المناسب لعلاجك والذي تشعر بالراحة معه وتشعر انك تتواصل معه بشكل جيد لان ذلك هو حجر الأساس في العلاج.










٦ مشاهدات٠ تعليق