top of page
  • الدكتور يمان التل

دعامة القضيب لعلاج ضعف الانتصاب

دعامة الانتصاب الذكرية (دعامة القضيب)؛ أفضل الأنواع ومتى نلجأ إليها لعلاج ضعف الانتصاب؟


الدكتور يمان التل

استشاري امراض الذكورةة

٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩


تشير الصحة الجنسية لدى الرجل إلى حالة الرضا التام الذي يمكنه من ممارسة العلاقة الجنسية بشكل كامل والاستمتاع بها، فهي جزء مهم من حياته، وممارستها بالشكل الصحيح والمطلوب هو الأساس في تقوية الروابط والصلة مع شريكته. تشمل الصحة الجنسية المثالية لدى الرجل وجود الرغبة الجنسية، والقدرة على الانتصاب وصلابته والاحتفاظ به أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، بالإضافة إلى القدرة على الوصول إلى هزة الجماع (النشوة الجنسية) أثناء القذف وغيرها من الأمور التي تساعده في الاستمتاع أثناء الاتصال الجنسي.

ومع ذلك، يعاني معظم الرجال من العديد من المشاكل المتعلقة بالصحة الجنسية، والقدرة على ممارسة العلاقة الجنسية لا سيما تلك التي تظهر وتتطور مع التقدم في العمر بما في ذلك ضعف الانتصاب والذي يتمثل بفقدان القدرة أو مواجهة صعوبة بشكل متكرر في الحصول على الانتصاب أو الاحتفاظ به بما يكفي أثناء الاتصال الجنسي.


تركيب القضيب وكيفية حدوث الانتصاب

القضيب هو العضو التناسلي الذكري المسؤول عن خروج السائل المنوي أثناء ممارسة العلاقة الجنسية، يحتوي في داخله على اثنين من الأنابيب المكونة من الأنسجة الاسفنجية التي تأتي على شكل أسطواني وتمتد على طول القضيب تعرف باسم الأجسام الكهفية، يتدفق خلالها الدم الواصل إليها عبر الأوعية الدموية أثناء عملية الانتصاب فقط، كذلك يحتوي القضيب على أنبوب أخر يتوسط الأجسام الكهفية يسمى الجسم الاسفنجي والذي يحيط بمجرى البول (الإحليل). بالوضع الطبيعي يكون القضيب في حالة الارتخاء؛ ولكن بمجرد حدوث الإثارة الجنسية لدى الرجل يحدث الانتصاب المتمثل بزيادة حجم وتضخم القضيب وصلابته.

تبدأ عملية الانتصاب في العقل عند وجود المحفز وحدوث الإثارة الجنسية، يقوم الجهاز العصبي عندها بإرسال إشارات عصبية تتسبب في استرخاء وتوسيع الأوعية الدموية المكونة للقضيب وتدفق الدم عبرها لملئ الأجسام الكهفية، يستمر الدم بالتدفق إلى نقطة معين تصبح عندها الأجسام الكهفية غير قادرة على استيعاب كمية أكبر من الدم، فتنقبض العضلات الكهفية نحو قاعدة القضيب بشكل يمنع استمرار تدفق الدم وبنفس الوقت يمنع خروجه وبالتالي زيادة الضغط داخل القضيب والذي ينتج عنه زيادة حجم القضيب وصلابت