• الدكتور يمان التل

بطارية تنظيم المثانة العصبية



بطارية تنظيم المثانة العصبية

بطارية تنظيم المثانة العصبية

في كثير من الأحيان يستخدم مصطلح المثانة العصبية للتعبيرعن عدة حالات من الاعتلالات البولية لدى الأشخاص الذين يعانون من فقدان السيطرة على المثانة أو التحكم بها بسبب إصابة في الدماغ، أو الحبل الشوكي، أو التسمم بالمعادن الثقيلة، أو السكتة الدماغي، أو إجراء جراحة في منطقة الحوض، أو تلف الأعصاب نتيجة الإصابة بأمراض معينة مثل التصلب المتعدد أو مرض باركنسون أو مرض السكري، و التي تلعب جميعها دوراً رئيسياً في تنظيم عمل المثانة (تخزين أو تفريغ البول) وبالتنسيق مع عضلات المثانة للحفاظ على البول وتفريغه عندما يكون الشخص مستعداً لذلك؛ إذ تتم عملية التبول السليمة والمنتظمة من خلال التعاون بين الأعصاب العجزية التي تقع بالقرب من عظم الذنب (العصعص) وعضلات المثانة المسؤولة عن عملية التبول لا سيما العضلة العاصرة، فعندما تكون المثانة ممتلئة تتيح لك الإشارات العصبية في عقلك أن تعرف أن المثانة قد امتلأت ومن ثم تشعر بالحاجة إلى التبول، عندها يقوم الدماغ بإرسال أوامر عبر الأعصاب إلى عضلات المثانة لكي تنقبض ويتم الإفراج عن البول. في حالات غير طبيعية ينقطع هذا الاتصال بين الدماغ والمثانة بسبب تلف الأعصاب الناقلة للأوامر بحيث لا تعمل الأعصاب والعضلات معًا بشكل جيد فتفقد المثانة قدرتها على الإمتلاء وتفريغ البول بصورة منسقة ومنتظمة مشكلاً ما يعرف بالمثانة العصبية.



تظهر المثانة العصبية بصورتين هما:

المثانة العصبية مفرطة النشاط (المثانة التشنجية)، في هذه الحالة تنقبض عضلات المثانة بشكل مفاجئ ومتكرر بحيث تشعر بوجود حاجة ملحة للتبول بغض النظر عن كمية البول الموجود في المثانة، بمعنى تكون المثانة غير قادرة على الاحتفاظ بالبول وقد يتطور الأمر إلى التبول اللاإرادي أو السلس البولي نتيجة ضعف عضلات المثانة.

المثانة العصبية الخاملة أو المثانة الانسدادية، تنطوي هذه الحالة على انعدام أو انحصار تدفق البول نتيجة بقاء العضلة العاصرة المحيطة بالمجرى البولي مشدودة طوال الوقت وبالتالي منع تفريغ المثانة.


للمزيد من المعلومات حول المثانة العصبية إقرأ هنا: المثانة العصبية؛ أعراضها وعلاجها.



تقنية تحفيز الأعصاب العجزية (البطارية) لعلاج المثانة العصبية


تعتمد تقنية التحفيز الكهربائي على إرسال تيار كهربائي خفيف إلى الأعصاب في منطقة أسفل الظهر و التي بدورها تقوم بتنظيم وتنسيق عمل عضلات المثانة وعملية التبول بشكل عام لعلاج وتنظيم عمل المثانة العصبية مفرطة النشاط سواء مع أو بدون تسرب البول (السلس البولي)، والاعتلالات البولية الأخرى بما في ذلك مشاكل التفريغ البولي وانحباس البول. إن تقنية تحفيز العصب العجزي هي الخيار الأنسب والأفضل لهؤلاء المرضى الذين لم يستجيبوا للعلاج الدوائي مثل مضادات الكولين التي تساعد على تهدئة المثانة، أو العلاج الطبيعي القائم على اتخاذ التدابير الوقائية بما في ذلك اتباع النظام الغذائي الصحي والابتعاد عن مهيجات المثانة، وممارسة تمارين تقوية عضلات قاع الحوض (تمارين كيجل) التي تساعد في التحكم بالعضلة المسؤولة عن عملية التبول.


كيف تستخدم تقنية التحفيز الكهربائي في علاج المثانة العصبية؟

يتم التحفيز الكهربائي للأعصاب من خلال عدة طرق منها التحفيز العصبي العجزي والذي يتطلب التدخل الجراحي لزراعة جهاز صغير (بطارية) تساهم في تنظيم عمل المثانة العصبية مفرطة النشاط. عادة ما يتضمن الإجراء خطوتين أساسيتين تشمل كل مما يلي:

مرحلة تقييم استجابة العصب العجزي

عادة قبل إجراء العملية الجراحية لزراعة البطارية بصورة دائمة، يطلب الطبيب منك اختبار العلاج لمعرفة إذا كان يناسبك أم لا لفترة لا تتعدى الأسبوعين إلى ثلاثة أسابيع تعرف باسم فترة تقييم أو اختبار استجابة العصب، يتم ذلك تحت التخدير الموضعي، وقبل القيام بذلك لا بد من جدولة عملية دخول الحمام وتفريغ المثانة لديك لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام واستخدامها كمرجع للمقارنة بعد بدء العلاج، خلال هذا الإجراء يقوم الطبيب بإجراء قطع صغير في أسفل الظهر ووضع سلك رفيع بالقرب من العصب العجزي، ثم يتم وصل السلك بجهاز أو محفز خارجي يعمل بالبطارية، بعد ما يتم تطبيق التحفيز يطلب منك الطبيب تحديد موقع الإحساس سواء كان في المهبل أو المستقيم أو المسافة بين المهبل والمستقيم (منطقة العجان)، عادةً ما يكون الإحساس بالتحفيز عبارة عن اهتزاز أو شد في المهبل أو المستقيم. بمجرد أن تشعر بهذا الإحساس يقوم الطبيب بمراقبة فتحة الشرج أو أصابع القدم حيث يترجم ذلك الإحساس من خلال قيامك بشد فتحة الشرج أو ثني إصبع القدم الكبير إذا تم تحفيز العصب العجزي المناسب.

بعد ذلك يتم تقييم الوضع ومعرفة ما إذا تحسنت الأعراض لديك بنسبة تزيد عن 50% (سوف يطلب منك الطبيب عمل جدول يومي لتفريغ عدد مرات التبول وبناء عليه يتم تقييم الوضع والمقارنة مع الجدول السابق للإجراء) بحيث تكون مؤهل لإجراء عملية جراحية لوضع الجهاز بشكل دائم.



إجراء العملية الجراحية لزراعة البطارية الدائمة

تتم العملية تحت التخدير العام، يقوم الطبيب خلالها بوضع جهاز صغير دائم داخل الجسم (بطارية) يشبه جهاز تنظيم ضربات القلب تحت الجلد في منطقة أسفل الظهر عند قاعدة العمود الفقري مكان تواجد الأعصاب العجزية المسؤولة عن إيصال الإشارات بين المثانة والحبل الشوكي والدماغ الذي يخبرك عندما تحتاج إلى التبول، تساعد البطارية الدائمة في تحسين عمل الأعصاب العجزية من خلال إرسال نبضات كهربائية غير ضارة إلى المثانة تحدث تغيير طفيف يهدف إلى وقف الإشارات غير المنتظمة التي يرسلها الدماغ والتي من شأنها أن تسبب فرط نشاط المثانة. بعد العملية، ستتمكن من تشغيل البطارية، وضبط مستوى التحفيز زيادة أو نقصان باستخدام مبرمج يدوي خارجي تحمله معك يشبه جهاز التحكم بشاشة التلفاز (يتم برمجته من قبل الطبيب المعالج بالاعتماد على تقييم الحالة لديك) يقوم طبيبك بتعليمك على كيفية استخدامه. غالباً ما تدوم فعالية البطارية مدة تتراوح بين 5-10 سنوات، وقد تحتاج إلى فحص دوري في البداية يتم تحديده مع الطبيب المعالج، وقد تحتاج إلى إجراء جراحة أخرى بعد خمس سنوات على الأقل لاستبدال البطارية بسبب نفاد البطارية أو إصلاح عملية الزرع وتغيير الإعدادات حسب الحالة.

ما هي المخاطر أو المضاعفات المصاحبة لإجراء التحفيز الكهربائي؟

كغيره من الإجراءات الجراحية الأخرى، قد يصاحب هذا الإجراء حدوث التورم، وظهور الكدمات، والنزيف، والعدوى. ومع ذلك، فإن نسبة هذه المخاطر تقل مع زيادة مهارة وخبرة الطبيب الجراح القائم على العملية.



الدكتور يمان التل

 الاردن استشاري المسالك البولية و الكلى 

 و أمراض الذكورة الزمالة و البورد البريطاني

خبرة ١٤ عام في اعرق مستشفيات لندن

: للحجز و الاستفسار اتصال او واتس

+962 790345019


References:

What Is Electrical Stimulation for Overactive Bladder?. Retrieved on the 19th of Sep, 2019, from, https://www.webmd.com/urinary-incontinence-oab/overactive-bladder-electrical-stimulation#1

Sacral Nerve Stimulation Therapy. Retrieved on the 19th of Sep, 2019, from, https://www.dartmouth-hitchcock.org/urogynecology/sacral_nerve_stimulation_therapy.html

Calming the Overactive Bladder: An Update on New Devices and Technologies Emerging. Retrieved on the 19th of Sep, 2019, from, https://consultqd.clevelandclinic.org/calming-the-overactive-bladder-an-update-on-new-devices-and-technologies-emerging/

186 عرض
  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • الدكتور يمان التل كلى  و مسالك

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.