• الدكتور يمان التل

استئصال الكلى بالمنظار لعلاج سرطان الكلى و اهم المعلومات

تاريخ التحديث: ٢٤ سبتمبر ٢٠٢١

استئصال الكلى بالمنظار



الدكتوريمان التل

استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية بالمنظار و الروبوت

الاردن 00962790345019


استئصال الكلى هو عملية جراحية لإزالة إحدى الكليتين الموجودتين في الجزء الخلفي من التجويف البطني

وعادة ما تتم العملية لعلاج سرطان و اورام الكلى

. تتركز وظيفة الكلى على إنتاج البول من خلال تصفية السوائل والفضلات في الدم. ليتم نقله بعد ذلك عبر الحالب وتخزينه في المثانة حتى يصبح الشخص مستعدًا لتفريغ مثانته.

هناك نوعان من إجراءات استئصال الكلى تشمل كل من:

استئصال الكلى الجزئي؛ حيث يتم إزالة الجزء المصاب من الكلية فقط.

استئصال الكلى الجذري؛ وهنا يتم إزالة الكلية بأكملها. في بعض حالات سرطان الكلى، يكون من الضروري أن يتم إزالة العقد اللمفية أو الغدة الكظرية التي تقع فوق الكلى في نفس الوقت، أو في حال كان هناك مخاطر عالية لتكرار الإصابة بسرطان الحالب؛ فإنه يتعيّن استئصال الحالب، وعلى حسب ما تقتضيه حالة المريض.



عادة ما يقوم أخصائي جراحة المسالك البولية وأورام الكلى بإجراء استئصال الكلية من خلال الجراحة المفتوحة أو باستخدام المنظار (تسمى أيضًا بجراحة ثقب المفتاح) لما تنطوي عليه من إجراء شقوق صغيرة في الجسم ترتبط بفترات إقامة أقل في المشفى، أقل ألمًا، وأقل تشكلًا للندوب وفقدانًا للدم.

لماذا يجب إجراء استئصال الكلى؟

هناك عدة أسباب تستدعي الطبيب القيام بإجراء استئصال الكلية، يشمل ذلك كل من:

  1. الكلية لا تعمل أو تعمل بشكل جزئي (إما بسبب تشكل الحصوات الكبيرة، أو نقص في إمدادات الدم، أو بسبب تشوهات في بنية الكلى) ؛ في هذه الحالة إذا تركت الكلية في مكانها فقد تصبح مصدرًا للعدوى والألم

  2. قد تكون العدوى تسببت في تلف الكلى مما يتطلب إزالتها

  3. تشخيص المريض بسرطان الكلى أو لإزالة أورام غير سرطانية (حميدة)

  4. التبرع بالكلى

ما هو الفرق بين الجراحة المفتوحة والمنظار؟ وما هي مميزات جراحة استئصال الكلى بالمنظار؟

تعتمد الجراحة المفتوحة على إحداث شق واحد كبير في الجسم لرؤية داخل الجسم مباشرة دون الحاجة إلى استخدام الكاميرا. بينما تقوم جراحة استئصال الكلى بالمنظار على إزالة الكلية باستخدام معدات تنظير البطن. إذ يتم تمرير أداة صغيرة مزودة بكاميرا (منظار البطن) تعطي الطبيب رؤية مفصلة لداخل الجسم، وأدوات رفيعة تستخدم للقطع والخياطة، بحيث يمكن عزل إمدادات الدم إلى الكلى وربطها لتسهيل عملية إزالة الكلية إما مع الهياكل المحيطة بها أو بدونها، من خلال ما يصل إلى خمسة شقوق صغيرة يتم إحداثها في الخاصرة، يبلغ طول كل منها حوالي 1 سم. خلال الإجراء، يتم ملء البطن باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يفصل الأعضاء داخل التجويف البطني وبالتالي السماح بالرؤية أثناء الجراحة.

عند الانتهاء من الإجراء، يتم إزالة هواء ثاني أكسيد الكربون من البطن ويتم خياطة الجروح بإغلاقه باستخدام غرز قابلة للذوبان . يتم أيضًا إدخال قسطرة (أنبوب تصريف يصرف البول من المثانة) بهدف مراقبة إخراج البول من الكلية المتبقية. عادة ما تبقى القسطرة في الداخل لمدة يوم أو يومين ، أو حسب تعليمات الطبيب. يستغرق استئصال الكلية بالمنظار ما يقارب ساعتين إلى أربع ساعات لإجرائه ويستلزم الإقامة في المستشفى حوالي ليلة إلى ليلتين.


استئصال الكلى بالمنظار هو إجراء جراحي متقدم يوّفر طريقة فعالة وآمنة لإستئصال الكلى المريضة أو السرطانية. يعتبر استئصال الكلى بالمنظار أحد التقنيات طفيفة التوغل، التي تنطوي على الحد الأدنى من التدخل الجراحي، وبالتالي شعور المريض بألم وانزعاج أقل، توقعات ونتائج جيدة جدًا ومكافئة للجراحة المفتوحة، نتائج تجميلية أفضل، مكوث أقل في المشفى، وعودة أسرع إلى الحياة الطبيعية والعمل، عند مقارنتها بالجراحة التقليدية المفتوحة.


أهم النصائح والإرشادات الواجب معرفتها قبل وبعد استئصال الكلى بالمنظار

● قبل جراحة استئصال الكلى بالمنظار

عادة ما يسبق العملية تحديد موعد للتقييم ولإخبارك بأهم التعليمات الواجب اتباعها تحضيرًا لإجراء الجراحة والتي تشمل كل من:

  1. تحديد قائمة الأدوية التي تتناولها لا سيّما مميعات الدم مثل الوارفارين وغيره، و التي يجب التوقف عن استخدامها قبل الجراحة تفاديًا لحدوث النزيف. مع الأخذ بعين الاعتبار تجنب التوقف عن استخدام أي دواء تتناوله قبل استشارة الطبيب المشرف على حالتك

  2. التوقف عن تناول الطعام والشراب بعد منتصف الليل في الليلة التي تسبق الجراحة

  3. إجراء فحص للدم

● يوم الجراحة

يتم إجراء استئصال الكلية بالمنظار تحت التخدير العام. عادة ما يستغرق الإجراء من 2-4 ساعات اعتمادًا على حالة المريض.

● ما بعد جراحة استئصال الكلى بالمنظار

بعد الجراحة مباشرةً، يتم نقل المريض إلى غرفة الإنعاش ومن ثم إلى غرفته في المستشفى عندما يستيقظ تمامًا وتستقر علاماته الحيوية.

في المشفى

  1. قد تعاني من ألم في الكتف خلال أول يومين من الجراحة، بسبب استخدام غاز ثاني أكسيد الكربون أثناء الجراحة، يتم إعطاؤك مسكنات عن طريق الوريد للسيطرة على هذه الآلام

  2. الغثيان، قد تشعر بالغثيان الذي يكون عادة من الأعراض المرتبطة بالتخدير، يمكن تخفيفه بتناول الأدوية

  3. القسطرة البولية لتصريف المثانة، و التي يتم تركيبها في غرفة العملية ويتوقع بقاؤها مدة 24-48 ساعة بعد الجراحة

  4. تركيب القسطرة الوريدية، والتي من المتوقع بقاؤها مدة يوم إلى يومين بعد الجراحة، للحصول على السوائل اللازمة والأدوية. يمكن شرب بعض السوائل عن طريق الفم بعد وقت قصير من الجراحة، ولكن يجب أن أن تشرب بشكل طبيعي بحلول اليوم التالي. يمكنك الحصول على شيء خفيف لتأكله عادة في صباح اليوم الثاني من الجراحة. بمجرد تمكن المريض من تناول نظام غذائي طبيعي بصورة منتظمة، يتم تناول الأدوية ومسكنات الألم عن طريق الفم بدلًا من الحقن الوريد.

في المنزل

قبل عودة المريض في المنزل، يتم مناقشته بترتيبات مواعيد المراجعة، حيث يعتمد ذلك على السبب وراء إجراء استئصال الكلية.

كذلك، ينصح المريض بالأخذ بعين الاعتبار كل مما يلي فور عودته إلى المنزل:

  1. تناول المسكنات للسيطرة على الألم بعد الخروج من المشفى

  2. يمكنك الاستحمام عند العودة إلى المنزل، يمكن أن تتبلل مواضع الجرح ولكن يجب تجفيفها مباشرة بعد الاستحمام.

  3. تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو القيادة مدة 2-4 أسابيع بعد الجراحة لكن ينصح بالنشاط الخفيف مثل المشي

  4. اتباع نظام غذائي صحي خالً من الملح، والأطعمة الغنية بالبروتين، وغني بالخضراوات والفواكه حفاظًا على قوة الأمعاء العادية وسلامة الكلى المتبقية

  5. العودة إلى العمل عندما تشعر أنك قادر على ذلك، واعتمادًا على طبيعة عملك. بشكل عام، يكون معظم المرضى قادرين على استئناف النشاط البدني الكامل بعد 3-4 أسابيع من التنظير البطني، بينما إذا كنت قد أجريت عملية جراحية مفتوحة ، سيستغرق ذلك من 8 إلى 10 أسابيع

  6. إجراء فحوصات الدم ووظائف الكلى والكبد، يتم تشجيع المرضى على إجراء فحص دم سنوي يتضمن فحص مستوى الكرياتينين في مصل الدم (لمتابعة وظيفة الكلى المتبقية) واختبارات وظائف الكبد. في المرضى الذين يعانون من أورام الكلى ، قد تكون هناك حاجة لإجراء الفحوصات التصويرية مثل التصوير المقطعي المحوسب ، والتصوير بالرنين المغناطيسي ، والموجات الصوتية بشكل دوري لمتابعة وتقييم الكلى المتبقية.



نوفر في عيادة الدكتور يمان التل احدث وسائل تشخيص و علاج اورام الكلى في الاردن






References:

1. Nephrectomy, Retrieved on 11/7/2021, from: https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/21515-nephrectomy

2. Laparoscopic Nephrectomy, Retrieved on 11/7/2021, from: https://urology.jhu.edu/MIS/lap_nephrectomy.php

3. Laparoscopic Nephrectomy, Retrieved on 11/7/2021, from: https://www.ruh.nhs.uk/patients/Urology/documents/patient_leaflets/Nephrectomy_laparoscopic.pdf

4. Laparoscopic Nephrectomy, Retrieved on 11/7/2021, from: https://urobop.co.nz/our-services/id/71





١٥٠ مشاهدة٠ تعليق