top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

ما هي مضاعفات تركيب دعامة الذكر؟

تاريخ التحديث: ٢٦ يونيو ٢٠٢٣

تعتبر زرعات القضيب أكثر الطرق فعالية في علاج الحالات المتقدمة من ضعف الانتصاب، التي لا تستجيب على العلاجات الأخرى. ولكن يتردد العديد من الرجال في استخدامها بسبب مضاعفات تركيب دعامة الذكر.

الدكتور يمان التل بزيارة العيادة  الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي عمان- الاردن، أو عبر التواصل على الرقم ٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩.

يوجد أنواع متعددة من دعامة الذكر بحيث تلائم حالة جميع المرضى وتفضيلاتهم الشخصية. يقوم المريض باختيار النوع الأنسب له مع توجيه من دكتور المسالك البولية.


على الرغم من أن تركيب دعامة الذكر هو حل ممتاز لعلاج الضعف الجنسي، إلا أن مضاعفات تركيب دعامة الذكر قد تسبب فشل العملية. لذلك لا بد من اختيار افضل دكتور مسالك بولية د يمان التل من أجل تركيب الدعامة، حيث أن دكتور يمان التل احد اكثر زارعي الدعامات  في الاردن و دبي.



محتويات المقال:

  1. أنواع دعامة الذكر.

  2. سبب إجراء عمليات دعامة الذكر

  3. عملية تركيب دعامة الذكر في عيادة الدكتور يمان التل

  4. ما هي مضاعفات تركيب دعامة الذكر؟

  5. أسئلة شائعة



أنواع دعامة الذكر

تختلف دعامات القضيب عن بعضها بطريقة عملها والمواد المصنوعة منها، كما تختلف تكلفة تركيب دعامة الذكر بحسب نوعها. لذلك لا بد من استشارة دكتور تخصص جراحة المسالك البولية والتناسلية، حيث يتم اختيار النوع الأفضل لحالة المريض.


1. دعامة القضيب المرنة أو القابلة للثني:

عبارة عن أسطوانتين من السلكون الطبي، يوجد في مركز كل أسطوانة لب معدني مصنوع من الفضة في معظم الأحوال. تم اختبار جميع المواد السابقة بحيث لا تسبب أي حساسية في الجسم.


يقوم دكتور مسالك بولية بزرع هذه الدعامة داخل القضيب بإجراء عمل جراحي بسيط تحت التخدير الجزئي (النصف السفلي من الجسم)، أو التخدير الكامل.


تتميز دعامة القضيب المرنة بأنها أرخص أنواع الدعامات، كما أن استخدامها سهل وأعطالها قليلة بالمقارنة مع النوع الثاني من دعامات الذكر الهيدروليكية.


لكن بعد زراعة الدعامة المرنة يبقى القضيب في حالة انتصاب دائم، بحيث يتم إخفاؤه تحت الثياب عن طريق ثنيه. كما لا ينصح الدكتور يمان التل باستخدامها عند مرضى الشلل النصفي والأعصاب، بسبب احتمال انزياحها دون شعور المريض.



2. دعامة القضيب الهيدروليكية أو القابلة لنفخ:

يتكون هذا النوع من الدعامات من بالونين من السيلكيون يتم زراعتهما داخل القضيب، بالإضافة إلى خزان ماء يتوضع في جدار البطن أو كيس الخصيتين، ومضخة.


يتم تحقيق الانتصاب عن طريق ضخ السائل الموجود في خزان الماء إلى البالونين المزروعين داخل القضيب، بشكل مشابه لضخ الدم إلى الجسمين الكهفيين لتحقيق الانتصاب الطبيعي. بالتالي تعمل هذه الدعامة بشكل مشابه لآلية عمل القضيب الطبيعي.


بعد انتهاء العلاقة الجنسية يقوم الرجل بتنفيس بالوني السيليكون وإعادة السائل إلى خزان الماء. بالتالي لا يكون القضيب في حالة انتصاب دائم كما في النوع السابق وهذا من مميزات الدعامة الهيدروليكية.


تحتاج عملية زراعة الدعامة الهيدروليكية جراح مسالك بولية ذو خبرة وكفاءة عالية، لذلك ننصح بزيارة عيادة الدكتور يمان التل لجراحة الكلى و المسالك البولية و التناسلية urology clinic عمّان الصور.



سبب إجراء عمليات دعامة الذكر

تستخدم دعامات القضيب من أجل علاج حالات الضعف الجنسي وضعف الانتصاب التي لا تستجيب للعلاجات الدوائية، ومن أهم هذه الحالات:

  1. حالات العجز الجنسي الشديد.

  2. ضعف الانتصاب بعد استئصال البروستاتا.

  3. الضعف الجنسي عند مرضى السكري.

  4. حالات التسريب الوريدي.

  5. حالات مرض بيروني وانحرافات القضيب.


عملية تركيب دعامة الذكر في عيادة الدكتور يمان التل

تعتبر عملية زراعة دعامة القضيب من العمليات السهلة والبسيطة وتعطي نتائج جنسية مرضية للشريكين، في حال إجرائها عند أفضل افضل دكتور مسالك بولية في الأردن.


يقوم الدكتور يمان التل بإجراء عمليات تركيب دعامة الذكر في الاردن وفق تقنية خاصة تحافظ على سلامة الأجسام الكهفية، بحيث يشعر المريض بأن الانتصاب قريب من الطبيعي.


يقوم د يمان التل بإعطاء المريض التعليمات اللازمة حول كيفية التصرف قبل العملية، وما هي الأدوية التي يجب تجنبها ومتى يجب البدء بالصيام قبل العمل الجراحي. كما يتم طلب مجموعة من التحاليل الطبية من أجل الاطمئنان على صحة المريض وقدرته على تحمل التخدير والعمل الجراحي.


يتم إجراء العملية تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي، وبعد أن يأخذ المخدر مفعوله يتم تعقيم منطقة االعمل الجراحي بثلاث مواد مختلفة، وكمرحلة نهائية يتم استخدام الكحول الممزوج مع الكلورهيكسيدين.


يقوم جراح المسالك البولية بإجراء شق بسيط على الوجه السفلي للقضيب قرب كيس الصفن. ثم يتم توسيع مكان للدعامة حول الجسم الكهفي مع المحافظة على سلامته.


يخرج المريض من العملية خلال ساعة تقريباً، ويمكنه مغادرة المشفى في اليوم نفسه في حال عدم حدوث مضاعفات. يشعر أغلب المرضى بألم متوسط الشدة يزول خلال عدة أيام، كما يمكن تخفيفه بتناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب.


يجب على المريض الالتزام بتعليمات دكتور المسالك البولية خلال فترة الاستشفاء، يشمل ذلك تبديل ضماد الجرح بعد ثلاث أيام من العملية، كما يمكن الاستحمام في نفس اليوم.


تعرف المزيد: من هو المرشح لزراعة الدعامة الهيدروليكية للانتصاب وما هي تعليمات الطبيب؟


مضاعفات تركيب دعامة الذكر


ما هي مضاعفات تركيب دعامة الذكر؟

على الرغم من النتائج المذهلة التي تحققها دعامات القضيب في علاج الحالات المتقدمة من ضعف الانتصاب، إلا أنها قد تترافق مع بعض المضاعفات:


1. الالتهابات (infections)

بشكل خاص عند مرضى السكري غير المضبوط وغير الملتزمين بتعليمات دكتور المسالك البولية. حيث من الواجب الحفاظ على قيمة السكر التراكمي أقل من 10.

يترافق خطر تطور الانتانات مع جميع العمليات الجراحية. ويمكن تجنب حدوث هذه المشكلة من خلال وصف المضادات الحيوية بالجرعة المناسبة لحالة كل مريض.

اقرأ أيضًا: أسئلة يتكرر طرحها حول دعامات الانتصاب القابلة للنفخ (الهيدروليكية)


2. النزف الدموي

يوجد عدد كبير من الأوعية الدموية التي تروي العضو الذكري. حيث تسهم التروية الدموية الغزيرة في حدوث انتصاب القضيب في الحالات الطبيعية.

بالتالي فإن احتمال إصابة هذه الأوعية خلال العملية مرتفع، ويمكن تجنب ذلك باختيار افضل دكتور مسالك بولية د يمان التل، الذي يمتلك خبرة عالية في مجال زراعة دعامات القضيب.


3. تعطل الدعامة

يمكن أن تتعرض الدعامات لأعطال وبشكل خاص الدعامة الهيدروليكية. غي مثل هذه الحالات يمكن أن يقوم جراح المسالك البولية بإجراء اصلاحات للدعامة دون الحاجة إلى تبديلها.

4. تآكل الدعامة

مع مرور الوقت تتعرض مكونات دعامة القضيب للتآكل والاهتراء وبشكل خاص المكونات السيليكونية. ولكن من حسن الحظ أن هذه المشكلة لا تظهر قبل مرور عشر سنوات على الأقل من تركيب الدعامة، كما يختلف الوقت المتوقع لتآكل دعامة الذكر من مريض إلى آخر.


5. انزياح الدعامة

قد يحدث انزياح في دعامة الذكر عن الموضع الذي تم زراعتها فيها. يستطيع دكتور المسالك البولية إعادة الدعامة وتصحيح موقعها، ولكن يتطلب الامر في البداية اكتشاف المريض للمشكلة، حيث يعجز مرضى الأعصاب والشلل النصفي الشعور بهذه المشكلة.


6. فشل تركيب الدعامة

في حالات نادرة قد تفشل العملية الجراحية، ولا يستفيد المريض من تركيب الدعامة. يمكن تفادي هذه المشكلة عن طريق اختيار افضل طبيب مسالك بولية في الاردن د يمان التل، الذي أجرى اكثر من 1000 حالة زراعة دعامات و ترميم قضيب خلال مسيرته.


7. أخذ قياسات خاطئة للقضيب

إن تركيب دعامة غير مناسبة لأبعاد قضيب المريض يؤدي إلى حدوث أحد أهم مضاعفات تركيب دعامة الذكر. حيث تسبب الدعامة القصيرة حدوث انحناء في حشفة القضيب. في حين يؤدي القياس الزائد إلى حدوث ألم في رأس القضيب.


8. تأخر النشوة الجنسية

يعاني بعض المرضى من تأخر الوصول إلى النشوة الجنسية وتأخر القذف. غالبًا ما تكون هذه الأعراض نتيجة عدم التأقلم مع وجود الدعامة ضمن العضو الذكري، بالتالي تتحسن التجربة الجنسية للمريض مع مرور الوقت.


9. أذية السبيل البولي

قد يتعرض مجرى البول أو التحليل المتوضع داخل القضيب للإصابة خلال العملية الجراحية. يزداد احتمال حدوث هذه الأذية في حال وجود تليف في القضيب وخاصة عند مرضى بيروني.

كما يمكن تقليل مضاعفات تركيب دعامة الذكر باختيار افضل دكتور مسالك بولية في الاردن. حيث يتمتع الدكتور يمان التل بخبرة كبيرة في مجال اجراء عمليات تركيب الدعامة، وتدبير الاصابات في حال حدوثها.


10. التأثير النفسي للدعامة

يتردد عدد كبير من مراجعي عيادة الدكتور يمان التل في اجراء عملية تركيب الدعامة بسبب الحرج والخوف من معرفة الآخرين. لكن لا بد من الإشارة إلى أن الدعامة تكون بالكامل داخل القضيب ولا يظهر أي شيء منها، كما يمكن أن يمر وقت جيد قبل أن تلاحز الزوجة وجودها.


أسئلة شائعة

يراود المرضى كثير من الاستفسارات حول سعر دعامة الذكر، ومدى خطورة العملية وتأثيرها على الحياة الجنسية. من أشيع الأسئلة التي تطرح على د يمان التل ما يلي:


1. ما هي تكلفة تركيب دعامة الذكر؟

تختلف التكلفة بحسب نوع الدعامة، حيث يبلغ متوسط تركيب دعامة الذكر المرنة حوالي 2250 دولار أمريكي. في حين تكلف دعامة القضيب الهيدروليكية حوالي 8550، وذلك بسبب دقة العمل الجراحي اللازم لتركيبها، كما أن نتائجها مرضية للغاية.


2. هل عمليات دعامة الذكر خطيرة؟

تعتبر عملية تركيب دعامة الانتصاب من العمليات البسيطة التي لا تستغرق أكثر من سععة في غرفة العمليات، كما يمكن للمريض مغادرة المشفى في اليوم نفسه. أما بالنسبة للمضاعفات السابقة فهي نادرة الحدوث ويمكن تجنبها باختيار افضل دكتور مسالك بولية في دبي.


3. متى يمكن ممارسة الجنس بعد تركيب الدعامة؟

يجب على المريض الانتظار حتى التئام الجروح وانتهاء فترة الاستشفاء من العمل الجراحي. حيث تتم مراجعة الطبيب خلال 6 أسابيع من العملية للاطمئنان، وفي حال عدم وجود أي من مضاعفات تركيب دعامة الذكر، يستطيع المريض متابعة حياته الزوجية بشكل طبيعي.


4. هل تؤثر الدعامة على النشوة الجنسية؟

يمكن أن يحدث تأخر في الوصول إلى النشوة الجنسية خلال الفترة الأولى من تركيب دعامة الذكر. لكن في معظم الحالات يستعيد المريض حياته الجنسية مع تعوده على وجود الدعامة داخل العضو الذكري.


5. هل يمكن ازالة دعامة الذكر؟

بالتأكيد، وذلك في حال عدم ملاءمة الدعامة للمريض أو في حال حدوث مضاعفات تركيب دعامة الذكر. حيث يقوم جراح المسالك البولية بإزالة الدعامة وعلاج الاختلاطات في حال حدوثها، ثم يمكن تركيب دعامة مرة أخرى.


يمكنكم طرح جميع استفساراتكم والحصول على إجابة الدكتور يمان التل بزيارة العيادة  الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي عمان- الاردن، أو عبر التواصل على الرقم ٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩.




١٬٨٩٧ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page