top of page
  • الدكتور يمان التل

كل ما تودين معرفته عن السلس البولي لدى النساء

تاريخ التحديث: ٢٠ نوفمبر ٢٠٢٢

كل ما تودين معرفته عن السلس البولي لدى النساء

https://www.instagram.com/doctor.yaman/


الدكتور يمان التل

البورد البريطاني

خبرة ١٤ عام في أعرق مستشفيات لندن

الزمالة البريطانية في جراحة المنظار و الروبوت

الزمالة الأوروبية في الصحة الجنسية و جراحتها

٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩

افضل دكتور لعلاج السلس البولي عند السيدات

يعد السلس البولي من المشاكل الصحية المسببة للإحراج والأكثر شيوعاً لدى النساء، يتمثل بفقدان القدرة على السيطرة على عضلات المثانة وتسريب البول بشكل لا إرادي، أو الشعور برغبة ملحة ومفاجئة في التبول وتفريغ المثانة، أو كليهما. يحدث السلس البولي عند النساء بنسبة تفوق الضعف مقارنة مع الرجال؛ يمكن لهذا الاختلاف أن يعود لعدة أسباب من بينها مرور المرأة بفترات الحمل، والولادة، وانقطاع الطمث كذلك يلعب الاختلاف في هيكلة الجهاز البولي الأنثوي دوراَ مهماً في حدوث ذلك.

أنواع السلس البولي لدى النساء


السلس البولي الإجهادي يرتبط هذا النوع من السلس البولي بالإجهاد البدني وعند القيام بالأنشطة بما في ذلك ممارسة الرياضة، أو أثناء العطس، والسعال، والضحك. في هذه الحالة يزداد الضغط على عضلات وأنسجة قاع الحوض المصابة بما ذلك العضلة البولية العاصرة في المثانة وبالتالي فقدان السيطرة على التحكم بعضلات المثانة وتسريب البول.

هنالك عدة أسباب تزيد من خطر الإصابة بالسلس البولي الإجهادي من بينها:

الحمل والولادة؛ خلال هذه الفترات تضعف عضلات قاع الحوض بما في ذلك عضلات المثانة نتيجة تمدد هذه العضلات وارتخاء الأنسجة الداعمة وبالتالي حدوث السلس البولي، كذلك فإن التغيرات الهرمونية، وزيادة وزن الجنين تؤدي إلى زيادة الضغط في منطقة الحوض وفي بعض الحالات يؤدي ذلك إلى هبوط قاع الحوض بما في ذلك هبوط أو تدلي المثانة المرتبط بالسلس البولي.

التقدم في العمر؛ بشكل عام تميل عضلات قاع الحوض إلى الضعف مع التقدم في العمر، إلا أنه لا يمكننا القول بأن السلس البولي يحدث فقط لدى النساء كبار السن فهناك عوامل أخرى ترتبط بحدوثه.

زيادة الوزن.

التدخين والتاريخ العائلي وإصابة أحد أفراد العائلة المقربين بالسلس البولي.

انقطاع الطمث؛ وذلك لانخفاض مستوى هرمون الاستروجين في جسم المرأة خلال هذه الفترة، والذي يساعد في تقوية عضلات المثانة والحفاظ على الأنسجة المبطنة.

إجراء العمليات الجراحية في منطقة الحوض لدى النساء لا سيما القيام باستئصال الرحم؛ الذي قد يتسبب بحدوث تلف في الأعصاب والعضلات في منطقة قاع الحوض.

السلس البولي الإلحاحي يعرف كذلك باسم فرط نشاط المثانة، وهي مشكلة مرضية تتمثل بوجود حاجة ملحة للتبول وقد يتطور الأمر لديك بتسريب البول قبل الوصول إلى المرحاض، يحدث عند التغيير المفاجئ في وضعية الجسم، أو أثناء ممارسة الجماع والوصول إلى النشوة الجنسية. عادة ما يكون السلس البولي الإلحاحي نتيجة الإصابة بالعديد من الأمراض التي تؤثر على العضلات أو الأعصاب في منطقة الحوض ومن هذه الأمراض: التهاب المثانة أو بطانة المثانة. الاعتلالات العصبية بما في ذلك الإصابة بالسكتة الدماغية، أو السكري، أو داء باركنسون (الرعاش)، والتي تؤثر على أعصاب منطقة الحوض. للمزيد من المعلومات، يمكنك القراءة هنا: المثانة العصبية.