top of page
  • الدكتور يمان التل

كل ما تحتاج معرفته عن دعامة الحالب

تاريخ التحديث: ٢٤ سبتمبر ٢٠٢١

دعامة الحالب؛ متى نلجأ إليها، مدى تحملها، وما هي الأعراض المصاحبة لها؟ و تكلفة ازالتها



دعامة الحالب و اعراضه و ازالتها



عادة ما يتم نقل البول من الكلى إلى المثانة بواسطة أنبوب عضلي طويل ورفيع يسمى الحالب. في بعض الأحيان، يمكن أن يصبح الحالب ضيق ومسدود بشكل يحول دون تصريف البول أو ربما رجوعه نحو الكلى مما يدفع طبيب أمراض المسالك البولية والتناسلية إلى وضع الدعامات أو الأنابيب في الحالب لاستعادة تدفق البول إلى المثانة.


دعامة الحالب هي عبارة عن أنبوب بلاستيكي مجوف، ملتوٍ في كلا نهايتيه بشكل دائري، يوضع مؤقتاً داخل الحالب لتصريف البول بشكل صحيح.


يتم تثبيت دعامة الحالب في مكانها بحيث يكون أحد طرفيها في الكلى والآخر في المثانة.

في معظم المرضى، توضع الدعامة لفترة قصيرة فقط، اعتماداً على وضع المريض، والهدف من وضع الدعامة إذا كان لتحسين تدفق البول أو توسيع الحالب وابقائه مفتوحاَ.


ما هي أسباب انسداد الحالب؟ ومتى تكون دعامة الحالب الحل الأفضل؟

1-حصى الكلى هو السبب الأكثر شيوعاً لانسداد الحالب، قد تكون الحصى صغيرة بما يكفي لتمريرها عبر الحالب وخروجها بسهولة، بينما تسبب الحصى كبيرة الحجم انسداد الحالب والشعور بألم شديد نتيجة عرقلة تدفق البول. بالإضافة إلى ذلك، قد تتشكل الحصى داخل الحالب نفسه بحيث يمكن أن تكون هذه الحصوات كبيرة بما يكفي لإغلاق الحالب وانسداده.

إذا كانت حصوات الكلى تتطلب الجراحة، فعادة ما يتم تركيب دعامة الحالب عند إجراء عملية تفتيت الحصى وإزالتها، للسماح للحالب بالشفاء وحمايته من التورم.


2- قد يكون انسداد الحالب موجود منذ الولادة نتيجة لعيب خلقي.


3- وجود الأورام السرطانية، مثل أورام الرحم أو التليفات والتي بدورها تشكل ضغط على الحالب ينتهي بانسداد الحالب وتضيقه.


بعد إجراء العمليات الجراحية، يتم تركيب دعامة الحالب لحماية الحالب من الانسداد الناجم عن الالتهاب والتورم الذي يحدث خلال الأيام الأولى بعد الإجراء، فنلجأ إلى وضع الدعامة بهدف إبقاء الحالب مفتوح والحفاظ على استمرار عمل الكلى أثناء عملية الشفاء قدر الإمكان.


كيف يتم تركيب دعامة الحالب؟

قبل العملية:

  • أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها، قد تحتاج إلى التوقف عن ذلك لمد