• الدكتور يمان التل

كل ما تحتاج معرفته عن دعامة الحالب

تاريخ التحديث: يونيو 13

دعامة الحالب؛ متى نلجأ إليها، مدى تحملها، وما هي الأعراض المصاحبة لها؟ و تكلفة ازالتها






عادة ما يتم نقل البول من الكلى إلى المثانة بواسطة أنبوب عضلي طويل ورفيع يسمى الحالب. في بعض الأحيان، يمكن أن يصبح الحالب ضيق ومسدود بشكل يحول دون تصريف البول أو ربما رجوعه نحو الكلى مما يدفع طبيب أمراض المسالك البولية والتناسلية إلى وضع الدعامات أو الأنابيب في الحالب لاستعادة تدفق البول إلى المثانة.


دعامة الحالب هي عبارة عن أنبوب بلاستيكي مجوف، ملتوٍ في كلا نهايتيه بشكل دائري، يوضع مؤقتاً داخل الحالب لتصريف البول بشكل صحيح.


يتم تثبيت دعامة الحالب في مكانها بحيث يكون أحد طرفيها في الكلى والآخر في المثانة.

في معظم المرضى، توضع الدعامة لفترة قصيرة فقط، اعتماداً على وضع المريض، والهدف من وضع الدعامة إذا كان لتحسين تدفق البول أو توسيع الحالب وابقائه مفتوحاَ.


ما هي أسباب انسداد الحالب؟ ومتى تكون دعامة الحالب الحل الأفضل؟

1-حصى الكلى هو السبب الأكثر شيوعاً لانسداد الحالب، قد تكون الحصى صغيرة بما يكفي لتمريرها عبر الحالب وخروجها بسهولة، بينما تسبب الحصى كبيرة الحجم انسداد الحالب والشعور بألم شديد نتيجة عرقلة تدفق البول. بالإضافة إلى ذلك، قد تتشكل الحصى داخل الحالب نفسه بحيث يمكن أن تكون هذه الحصوات كبيرة بما يكفي لإغلاق الحالب وانسداده.

إذا كانت حصوات الكلى تتطلب الجراحة، فعادة ما يتم تركيب دعامة الحالب عند إجراء عملية تفتيت الحصى وإزالتها، للسماح للحالب بالشفاء وحمايته من التورم.


2- قد يكون انسداد الحالب موجود منذ الولادة نتيجة لعيب خلقي.


3- وجود الأورام السرطانية، مثل أورام الرحم أو التليفات والتي بدورها تشكل ضغط على الحالب ينتهي بانسداد الحالب وتضيقه.


بعد إجراء العمليات الجراحية، يتم تركيب دعامة الحالب لحماية الحالب من الانسداد الناجم عن الالتهاب والتورم الذي يحدث خلال الأيام الأولى بعد الإجراء، فنلجأ إلى وضع الدعامة بهدف إبقاء الحالب مفتوح والحفاظ على استمرار عمل الكلى أثناء عملية الشفاء قدر الإمكان.


كيف يتم تركيب دعامة الحالب؟

قبل العملية:

  • أخبر طبيبك بجميع الأدوية التي تتناولها، قد تحتاج إلى التوقف عن ذلك لمدة أسبوع قبل الإجراء لا سيما إذا كنت تتناول مميعات الدم.

  • تجنب تناول الطعام والشراب بعد منتصف ليلة إجراء العملية.

  • أخبر طبيبك إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أدوية معينة.

خلال العملية:

يقوم طبيب أمراض المسالك البولية والتناسلية بوضع الدعامة البالغ طولها عادةً ما بين 22 إلى 30 سم في داخل الحالب باستخدام منظار المثانة، بحيث يتم تثبيت الدعامة بمكانها بوضع نهاية طرفها العلوي الملفوف في الكلية بينما الطرف الآخر في المثانة.

في بعض الأحيان، قد يترك طبيبك خيطاً متصلاَ بالدعامة للمساعدة في إزالتها لاحقاَ بدلاً من إزالتها جراحياً، وذلك بناءً على الفترة المتوقعة لبقاء الدعامة داخل جسمك. يمكنك ملاحظة وجود الخيط، فعادةً ما يقوم طبيب بتثبيته على ساقك أو أسفل بطنك.

يتم هذا الإجراء تحت التخدير العام أو الموضعي مع الأخذ بعين الاعتبار صحة المريض وسلامته وتبعات العملية الجراحية ككل.


بعد العملية:

سوف تعود إلى بيتك في نفس اليوم بعد الإجراء. قد يوصيك طبيبك بكل مما يلي:

  1. الإكثار من شرب الماء خلال 24 ساعة الأولى بعد العملية، بمعدل يتراوح ما بين 8-10 أكواب.

  2. الابتعاد عن أي أنشطة تتطلب مجهوداً بدنياً مثل رفع الأشياء الثقلية أو أي أنشطة تستخدم فيها عضلات بطنك وذلك خلال 24 ساعة أولى بعد العملية. بعد 24 ساعة، يمكنك العودة لممارسة أنشطتك الطبيعية.

  3. تجنب الإمساك، واحرص على تناول غذاء صحي غني بالألياف.

  4. قد لا يؤثر وجود الدعامة على حياتك الجنسية، ولكن إذا كنت تستخدم دعامة الحالب المرفقة مع خيط، من المهم أن يكون هذا الخيط محمياً تفادياً لإزاحة الدعامة عن مكانها.


ما الذي يمكنك توقعه بعد تركيب دعامة الحالب و اعراض تحرك دعامة الحالب؟

بعد تركيب الدعامة، قد يعاني بعض المرضى من آثار جانبية تتراوح في شدتها من شخص لآخر، ولكن الأمر المطمئن بأن معظم الأعراض أو الآثار الجانبية تقل مع مرور الوقت، وقد يقوم طبيبك بوصف بعض الأدوية لإدارة هذه الأعراض.

قد تشمل الأعراض أو الآثار الجانبية ما يلي:

  1. التبول المتكرر، بشكل أكثر من المعتاد عليه.

  2. الشعور برغبة ملحة ومفاجئة للتبول، وعدم الراحة.

  3. ألم في منطقة الحوض وفي أسفل البطن.

  4. ظهور دم في البول، من الأعراض الطبيعية المصاحبة لوجود الدعامة في جسمك، لا سيما بعد يوم متعب وزيادة النساط البدني. في حال لاحظت وجود دم في البول أكثر من شرب الماء.

بالإضافة إلى ذلك، فهناك بعض الأعراض غير الطبيعية التي تستوجب مراجعة الطبيب الفورية، وهي:

  1. ارتفاع درجة الحرارة المستمرة (فوق 38.3 درجة مئوية).

  2. ظهور دم في البول بلون داكن وبشكل مستمر لا يخف مع الإكثار من شرب الماء.

  3. ألم شديد على جانبي البطن.

  4. عسر البول أو الشعور بحرقة شديدة عند تمرير البول.

كيف يتم إزالة دعامة الحالب بالمنظار؟

في حال كنت تستخدم دعامة الحالب المرفقة مع خيط، يمكن لطبيبك إزالتها بسهولة دون الإجراء الجراحي، و باستخدام التخدير الموضعي عادة ما يوصى بهذا النوع من الدعامات قصيرة المدى للمرضى الذين يحتاجون الدعامة مدة أقل من أسبوع.

بينما يتم إزالة الدعامة التي لا تحتوي على خيط، والتي عادة ما توضع لفترات زمنية أطول، باستخدام منظار المثانة، وتمريره عبر مجرى البول، ليتمكن طبيبك من رؤية الدعامة والإمساك بها بمشابك صغيرة. وهو اجراء سهل و بسيط

متى تحتاج إلى استبدال دعامة الحالب؟

في الحالات التي تستدعي إبقاء دعامة الحالب لفترات زمنية طويلة، يتم تغيير دعامة الحالب بشكل منتظم كل 3-4 أشهر حسب الحالة وتعليمات الطبيب.


كم تكلفة ازالة دعامة الحالب؟

تعتمد التكلفة على الطريقة في العيادة باستخدام المنظار المرن او تخدير و في غرفة العمليات



يتوفر في عيادة الدكتور يمان التل للمسالك البولية في مستشفى العبدلي احدث و افضل اجهزة علاج و تشخيص حصى الكلى المتدمة بالليزر للحجز 00962790345029




References:

  1. Ureteral Stent Placement, Retrieved on: 17/05/2020. https://www.mskcc.org/cancer-care/patient-education/ureteral-stent-placement

  2. Ureteric Stent, Retrieved on: 17/05/2020. http://brochures.mater.org.au/brochures/mater-hospital-brisbane/ureteric-stent

  3. Ureteral Stents – What you need to know, Retrieved on: 17/05/2020. https://www.urologysanantonio.com/ureteral-stents

  4. Your Ureteric Stent: A Patient's Guide, Retrieved on: 17/05/2020. https://www.scan.scot.nhs.uk/Documents/ureteric_stent.pdf

اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.