top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

أفضل الأعشاب والأغذية التي تساعد في علاج مشاكل ضعف الانتصاب 2024

يبحث الكثيرون عن إمكانية تقوية الانتصاب في دقائق ، مما يجعل مشكلة ضعف الانتصاب مشكلة تتصدر مشهد الحياة الجنسية نتيجة الأمراض المزمنة والأعباء النفسية.


تبارت الدراسات حول العالم لإيجاد حلول ناجعة في سبيل علاج ارتخاء العضو الذكري، فمنهم من لجأ إلى الأعشاب ومنهم من أقر نجاح عمليات زرع دعامة الانتصاب، وآخرون التزموا تحسين نمط الحياة اليومية.


في عيادة الدكتور يمان التل، الاستشاري في طب المسالك البولية والتناسلية، نتحدث عن أهم ما توصل إليه العلم في علاج حالات ضعف الانتصاب، وكيفية رفع نسبة نجاح هذه الإجراءات.

عملية دعامة القضيب لانتصاب القضيب أفضل علاج للضعف الجنسي المتقدم. كل ما تحتاج معرفته عن العملية و ما يصلنا من اسئلة من السعودية و الكويت و العراق
بقلم دكتور يمان التل استشاري امراض الذكورة الاردن

محتوى المقالة



ما هو ضعف الانتصاب وما هي أسبابه؟


ضعف الانتصاب أو الضعف الجنسي هو عدم القدرة على الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة الجنس والحصول على جِماع كامل.


أما فيزيولوجياً فالانتصاب هو مرور الدم الى القضيب وبالتالي أي خلل يحدث في هذه العملية أو يؤثر على الدورة الدموية بشكل أو بآخر سيؤدي إلى مشاكل في الانتصاب ومنها ارتخاء القضيب وعدم استجابته للمثيرات الجنسية.

تتعدد أسباب ضعف الانتصاب فمنها ما هو نفسي ومنها ما هو جسدي ومن هذه الأسباب نذكر:

  • داء السكري.

  • السمنة.

  • أمراض القلب.

  • تصلب الشرايين.

  • ارتفاع ضغط الدم.

  • المشاكل النفسية والإرهاق المستمر

  • التدخين.

  • المشروبات الكحولية.

  • بعض الأدوية.

  • مشاكل هرمونية (انخفاض هرمون الذكورة).

  • عدم انتظام النوم.

  • ممارسة العادة السرية.

ما هو سبب ارتخاء العضو الذكري أثناء العلاقة؟


يعد ارتخاء القضيب أثناء العلاقة الجنسية من المشاكل الشائعة عند الرجال وتتعدد الأسباب لذلك فقد تكون مشاكل عضوية كارتفاع ضغط الدم أو السكري أو اضطرابات في الغدة الدرقية أو نفسية كالقلق والاكتئاب.

لذلك يجب عليك مراجعة الطبيب عند الشعور بعدم الرضا الجنسي وطلب المشورة حول كيفية تقوية الانتصاب في دقائق قبل العلاقة الجنسية.


يمكنكم زيارة عيادة الدكتور يمان التل للاطلاع أكثر على الأسباب المحتملة لديكم لمشكلة ضعف الانتصاب وكيفية التغلب على الفتور الجنسي بالإجراءات المناسبة مع أقل المضاعفات والآثار الجانبية.


كيف أقوي الانتصاب بدون علاج؟


هناك العديد من الطرق لتقوية ضعف الانتصاب وتتدرج هذه الطرق من البسيطة بالأعشاب والأدوية وما إلى ذلك وصولاً إلى العلاجات الجراحية مثل زرع دعامة القضيب.


لكن هل يمكن تقوية الانتصاب دون علاج؟ في الحقيقة هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها تقوية الانتصاب والحفاظ عليه ومنها:


1- الحفاظ على وزن صحي للجسم


من الممكن أن تؤثر زيادة الوزن أو السمنة سلباً على قدرتك في تطوير الانتصاب الصحي والحفاظ عليه أثناء ممارسة الجنس. لذلك ولإنجاح تقوية الانتصاب في دقائق قبل العلاقة لابدّ من الاعتناء بوزن صحي مثالي.


معلومة مهمة: وجدت الأبحاث أن الرجال الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) في نطاق السمنة، أكثر عرضة ب 3 مرات للتعامل مع العجز الجنسي من الرجال الذين لديهم مؤشر كتلة جسم طبيعي.


إذا كنت تعاني من زيادة الوزن (مؤشر كتلة الجسم في نطاق 25 إلى 30)، فإن خطر إصابتك بضعف الانتصاب يزيد بحوالي 1.5 مرة عن خطر إصابة الشخص ذي الوزن الصحي.


يرجع هذا الخطر المتزايد للإصابة بضعف الانتصاب إلى ارتباط السمنة ارتباطاً وثيقاً بالحالات الصحية الخطيرة مثل مرض السكري من النوع 2، والذي يمكن أن يتلف الأعصاب في منطقة الحوض والأعضاء التناسلية ويمنعك من الحصول على الانتصاب أو الحفاظ عليه.


2- حافظ على صحتك العقلية والنفسية


تلعب الصحة العقلية دوراً رئيسياً في كل جانب تقريباً من جوانب حياتك الجنسية وأدائك الجنسي، بما في ذلك قدرتك على الانتصاب والحفاظ عليه.


يبدأ الانتصاب بالتحفيز الذهني. عندما يتواصل جهازك العصبي مع الأعصاب حول القضيب، يتدفق الدم إلى أنسجة الانتصاب، مما يساعد القضيب على الانتصاب والقساوة والبقاء على هذه الحالة أثناء ممارسة الجنس.


يمكن لبعض حالات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب الشديد وقلق الأداء الجنسي، أن تؤثر على هذه العملية وتجعل الانتصاب صعباً.



3- القيام تمارين كيجل لتقوية قاع الحوض


تلعب عضلات قاع الحوض وهي مجموعة العضلات الموجودة أسفل القضيب والمثانة والأمعاء والمستقيم دوراً رئيسياً في العديد من وظائف الجسم الأساسية، بما في ذلك قدرتك على حبس البول.


هناك أيضاً بعض الأدلة على أن عضلات قاع الحوض الضعيفة قد تساهم في ضعف الانتصاب الذي يصعب الحفاظ عليه أثناء ممارسة الجنس.


معلومة مهمة: تشير الأبحاث إلى أن تدريب عضلات قاع الحوض باستخدام تمارين كيجل قد يساعد في تحسين وظيفة الانتصاب الطبيعية ومنع أعراض ضعف الانتصاب.


ما هي الأعشاب التي تقوي القضيب ؟


يبحث الكثير من الرجال عن العشبة التي تقوي القضيب وتقوم بتقوية الانتصاب في دقائق قبل العملية الجنسية. في الحقيقة لقد تم اكتشاف مجموعة واسعة من الأعشاب والأطعمة المعروف أنها تؤثر بشكل إيجابي على الصحة الجنسية.


الصحة الجنسية مصطلح واسع يشمل التوازن الهرموني والحيوية والرفاهية في الجهاز التناسلي والرغبة الجنسية و الأداء. لحسن الحظ، هناك العديد من الأعشاب والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية من جميع أنحاء العالم والتي تتوفر الآن بسهولة، بعض من هذه الأعشاب مقويات طبيعية، مما يعني أنه يمكن استهلاكها بأمان على أساس يومي، من هذه الاعشاب :


1- عشبة الجنسنج


تستخدم هذه العشبة على نطاق واسع لتحسين الأداء الجنسي، وتشير الدراسات إلى أن الجنسنج يحسن وظيفة الانتصاب عن طريق زيادة تدفق الدم في القضيب وقد أظهر الأزواج زيادة في الرضا الجنسي بعد استخدام هذه العشبة.


يرجع سبب فعالية الجينسنغ إلى مجموعة من المواد المعروفة باسم الجينسنوسيدات.


هذه هي مادة الصابونين المشابهة للستيرويدات الموجودة فقط في أنواع الجينسنغ والتي بدورها تحفز توسع الأوعية في الجسم الكهفي من خلال زيادة أكسيد النيتريك . تشير بعض الدراسات أيضًا إلى أن الجينسنغ قد يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون.



2- نبات الهليون


يعتبر نبات الهليون من أقوى المنشطات الجنسية حيث يحتوي على فيتامين B6 وحمض الفوليك الضروريان لسلامة العملية الجنسية ويعمل أيضاً كمضاد للاكتئاب والقلق.


3- نبات الحلبة


تعد الحلبة من أبرز الأعشاب التي تساهم بشكل كبير في علاج ضعف الانتصاب وتحسين الصحة الجنسية عند الرجال بشكل عام.


يمكنكم استشارة الدكتور يمان التل للاطلاع أكثر على فوائد الأعشاب في علاج مشاكل ضعف الانتصاب، وهل يمكن أن تساعد حقاً في تقوية الانتصاب في دقائق ؟



ما هي الأغذية الذي تزيد الانتصاب ؟


توفر الأطعمة التي تتناولها الحاجات الأساسية التي تحتاجها لتشغيل جسمك، بما في ذلك القضيب والأعضاء التناسلية الأخرى.


يمكنك ملء يومك بأطعمة كاملة مغذية تساعد دمك على توصيل العناصر الغذائية التي يحتاجها القضيب والبروستاتا والأعضاء التناسلية الأخرى للعمل على النحو الأمثل.


سواء كانت مخاوفك تتعلق بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، أو ضعف الانتصاب، أو صحة البروستاتا، فقد تساعد هذه الأطعمة في تعزيز صحتك ووظيفتك الجنسية. ومن هذه الأغذية:


1- البطيخ


يحتوي البطيخ على السيترولين، وهو مادة موجودة في حمض النيتريك. إنه غذاء جيد للانتصاب لأنه يوسع الأوعية الدموية ويرخيها، مما يسهل تدفق الدم إلى القضيب.


محتوى السيترولين الموجود في البطيخ يجعله مشابهاً للأطعمة الأخرى لصحة القضيب مثل الخيار والبطيخ المر والقرع.


2- السبانخ والخضر الورقية الأخرى


يحتوي السبانخ على نسبة عالية من أكسيد النيتريك، وبالتالي، مثله مثل الأطعمة الأخرى التي تقوي الانتصاب، يساعد الشرايين على التوسع والامتلاء بالدم.


معلومة مهمة: النترات الموجودة في السبانخ والأطعمة المورقة الأخرى من أجل الانتصاب، مثل اللفت و الجرجير، لا تفيد فقط كأطعمة لصحة القضيب ولكن لنظام الأوعية الدموية بالكامل.


3- القهوة


القهوة هي أيضاً تساعد على تقوية الانتصاب. وجدت دراسة أن الرجال الذين يشربون ما بين 170 و 375 ملليجرام (مجم) من الكافيين كل يوم، أو 2-3 أكواب تقريباً، لديهم معدلات أقل من ضعف الانتصاب.


معلومة مهمة: الكافيين غذاء فعال للقضيب لأنه يريح العضلات الملساء للقضيب، ويمهد الطريق للدم لملئه.


4- الشوكولاته الداكنة


تعتبر الشوكولاتة الداكنة من أهم الأطعمة التي تساعد على الانتصاب القوي لأنها مليئة بالفلافانول، مما يسهل على الدم أن يتدفق عبر الجسم. ومع ذلك، نظراً لأن الشوكولاتة الداكنة غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون، فإن الإفراط في تناولها يمكن أن يزيد وزنك.


5- المكسرات


قد تساعدك المكسرات النئية التي لم تتعرض للتحميص مثل الفستق والكاجو على علاج الفتور الجنسي وضعف الانتصاب لأنها تحوي نسبة كبيرة من الزنك والأملاح المعدنية و الدهون المشبعة.


6- الأسماك


تساعد بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة و أحماض أوميغا 3 والفيتامينات على حل مشكلة ضعف الانتصاب إذا ما تم تناولهالا بشكل منتظم.


7- الزنجبيل الأبيض


يعد الزنجبيل الأبيض واحداً من أكثر الأغذية التي يستخدمها الناس علاج الفتور الجنسي إذ أنها تزيد هرمون التستسوستيرون و حركة الحيوانات المنوية وتزيد من الانتصاب.


هل تكفي العلاجات الطبيعية لعلاج ضعف الانتصاب؟


بالطبع ستساعدك العلاجات الطبيعية في التغلب على مشكلة ضعف الانتصاب إلا أنه يفضل لك أن تقوم بزيارة الطبيب المختص ليقوم بتحديد سبب المشكلة وتقديم الحلول التي تناسب حالتك بشكل فردي.


يرجع ذلك إلى أن ضعف الانتصاب مشكلة شائعة قد تكون لعدة أسباب عضوية او نفسية مما يتطلب خبرة كافية لتحديد السبب وعلاجه.



بعض النصائح حول كيفية تقوية الانتصاب في دقائق


  1. ابتعد عن القلق والاكتئاب فالصحة النفسية مهمة كالصحة الجسدية في سلامة الانتصاب والعملية الجنسية.

  2. حافظ على نمط غذاء متوازن وصحي وابتعد عن التدخين.

  3. قم بالمحافظة على نمط حياة صحي عن طريق ممارسة الرياضة والنوم بشكل كاف.

  4. قم بمراجعة الطبيب عند الشعور بأي مشاكل تتعلق بالانتصاب.


ماهي تكلفة عملية دعامة القضيب؟


  • تكلفة دعامة الانتصاب في السعودية 13 ألف ريال سعودي للدعامة المرنة، و33 ألف ريال للهيدروليكية

  • تكلفة دعامة الانتصاب في مصر 90 ألف جنيه للدعامة المرنة، و212 ألف جنيه للدعامة الهيدروليكية

  • تكلفة دعامة الانتصاب في تونس 12 ألف دينار تونسي للدعامة المرنة، و28 ألف دينار تونسي للدعامة الهيدروليكية


يمكنكم استشارة الطبيب للاطلاع على أبرز الحلول التي تناسب تاريخكم الطبي وأسباب ضعف الانتصاب لديكم، ومناقشة التأثيرات الجانبية ونسب النجاح.


٣٬٢٤٥ مشاهدةتعليق واحد (١)

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

1 Comment


Guest
Aug 14, 2023

شكرا لكم على هذه التفاصيل والمعلومات.

Like
bottom of page