• الدكتور يمان التل

5 مميزات جعلت تبخير البروستاتا بالليزر العلاج الاكثر سلامة

تاريخ التحديث: ١٠ سبتمبر





تعتبر عملية تبخير البروستاتا بالليزر، واحدة من الطرق الحديثة التي يتم من خلالها تبخير أو إزالة الأنسجة الزائدة الناتجة من تضخم البروستات الحميد، والتي تمنع تسبب انسداد مجرى البول، ومنع تدفقه بشكل طبيعي.


يصاب الرجال لاسيما مع تقدم العمر بمرض بسملى تضخم البروستاتا الحميد الذي يسبب العديد من الأعراض والمضاعفات التي تعيق حياة المريض، لذا يم اللجوء لـ تبخير البروستات بالليزر.


نتعرف اليوم على ما هو تبخير البروستاتا؟ وأهم أسباب اللجوء لتبخير بروستات الرجل مع شرح لتفاصيل العملية ومضاعفاتها.


محتوى المقالة

1-ما هي البروستات؟

2-أنواع الليزر المستخدم في تبخير البروستاتا

3-كيف تتم عملية تبخير البروستات بالليزر؟

4-لماذا تتم هذه العملية؟

5-ما هي مميزات تبخير البروستاتا بالليزر؟

6-ما هي مخاطر تبخير البروستاتا بالليزر ؟

7-الاسئلة الشائعة



ما هي البروستات؟


تعرف أيضاً باسم الموثة، وهي غدة تناسلية لدى الذكر تتوضع أسفل البطن حيث تحيط بالإحليل في مكان الخروج من المثانة وتمتلظ وظيفة إفراز السائل المنوي لدى الرجل بالتشارك مع غدة كوبر.


تتكون غدة البروستات من جزئين، جزء غدي وجزء ليفي عضلي يحيط بالجزء الغدي، كما يوجد العديد من الأوعية الدموية التي تغذيها إضافةً إلى شبكة من الأوردة التي تحيط بها وتسمى العنقود البروستاتي.


مع التقدم في العمر تتعرض الموثة لأمراض متنوعة منها تضخم البروستات الحميد أو الأورام التي ستسبب زيادة في حجم الغدة وبالتالي العديد من الأعراض الضاغطة على الأحليل والمثانة.


أنواع الليزر المستخدم في تبخير البروستاتا


يوجد عدة من أنواع الليزر المستخدمة في تبخير البروستاتا، لعل من أهمها:

  • التبخير الإنتقائي للبروستاتا بواسطة الليزر الأخضر (بالإنجليزية GreenLight™ Laser PVP): الذي يعتمد مبدأ عمله على تسليط ضوء ليزر أخضر، ذو طاقة عالية من خلال عدسة من الألياف الضوئية. تسقط على أنسجة البروستاتا الزائدة بسبب التضخم الحاصل، وبالتالي يتم امتصاص هذا الضوء المنبعث من قبل الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الدم بشكل كبير جداً في هذه المنطقة تحديداً، مما يسبب ذوبان وتبخر الخلايا فيها. يتم ذلك بدقة عالية وخلال فترة قصيرة من الزمن، وقد أثبتت هذه الطريقة فاعليتها، فسرعان ما يبدأ المريض بالشعور بالتحسن بعدها، حيث أن مجرى البول يعود لوضعه الطبيعي خلاله عدة أيام فقط. إضافة الى مستوى الأمان العالي الذي يقدمه هذا النوع من الإجراءات غير الجراحية، التي ينتج عنها عادة إحداث شق كبير جراحياً أو فقدان كمية كبيرة الدم. كل هذا وغيره جعل من تبخير البروستاتا بالليزر الأخضر واحدة من أنجح الطرق العلاجية المستخدمة حالياً.

  • ليزر الهوليب (بالإنجليزية HoLEP)، فهي عبارة عن أشعة ليزر متخصصة تعمل على قطع وإزالة الأنسجة المتمدة الناجمة عن تضخم البروستات، من أجل فتح مجرى البول، ويمكن اللجوء لهذا النوع من الليزر في حالات تضخم البروستاتا الحاد.


كيف تتم عملية تبخير البروستات بالليزر؟


سنتكلم الآن عن مختلف مراحل العملية وكيفية التحضير لها


1-قبل العملية


هنا تبدأ مرحلة الاستعداد للعملية وتجهيز المريض من خلال مراقبة الأدوية الخاصة به وإيقاف تلك التي تسبب زيدة في خطر النزيف مثل مميعات الدم (وارفارين أو كلوبيدوجريل) ومسكنات الألم من دون وصفة طبيب (أسبيرين). أيضاً يجب التحضير لكيفية نقل المريض ما بعد العملية، وإخباره بضرورة تواجد مرافقين معه لإيصاله للمنزل بسبب وضع قسطرة له تمنعه من السير لوحده.


2-أثناء العملية


يتم إجراء عملية التبخير بالليزر تحت التخدير العام أو تخدير الحبل الشوكي، وعادة لا تحتاج لأكثر من 40 الى 50 دقيقة، في الحالات الخفيفة والمتوسطة.

أثناء العملية يقوم الطبيب بالاستعانة بمنظار المثانة، لإدخال ألياف دقيقة من الليزر الى مجرى البول، من خلال الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة والموجود في طرف القضيب. حيث تقوم الألياف بإطلاق أشعة الليزر ذات الطاقة العالية، التي تتبخر وتعمل على إذابة أنسجة البروستاتا المتضخمة، وبالتالي يتم إعادة فتح القناة البولية كالسابق.


3-بعد العملية


سيتعرض مجرى البول بعد العملية لانسداد مؤقت نتيجة التورة الحاصل بالغدة لذلك يتم تركيب قسطرة بولية تتيح إخراج البول عبر مجرى آخر خارجي.


بالإضافة إلى ذلك بنصح الطبيب المريض بعدة نصائح تشمل:


  • التزام الهدوء والابتعاد عن النشاط الزائد والإرهاق أو رفع الأثقال حتى يقدم لك الطبيب الموافقة مرة أخرى حيث تختلف مدة الراحة بحسب نوع الإجراء المتبع.

  • عدم ممارسة العلاقة الجنسية لفترة قد تصل لأسبوعين لتجنب الألم والنزيف الحاصل عند القذف المبكر.

  • الالتزام التام بكامل الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، إذا تم وصف الصادات الحيوية يجب الانتباه لتناول الجرعة كاملة والتزام العلاج حتى نهايته.

اقرأ أيضاً: علاج ضخامة البروستاتا بواسطة البخار


لماذا تتم هذه العملية؟


يتم اللجوء لتبخير البروستاتا بالليزر، بهدف معالجة المشاكل البولية الناتجة عن تضخم البروستاتا الحميد، وانسداد مجرى البول، ومن أهم هذه المشاكل:

  • صعوبة في بدء التبول.

  • تكرار التبول وخاصة بالليل.

  • عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل.

  • تكرار التهاب الجهاز البولي.

ما هي مميزات تبخير البروستاتا بالليزر؟


هنالك 5 مميزات تتمتع بها عملية البروستاتا بالتبخير، تجعله على قائمة الإجراءات العلاجية المقترحة، ومن أهمها:

  • التعافي بشكل أسرع: حيث بدء المريض بالشعور بالتحسن، واختفاء الأعراض المصاحبة لحبس البول بوقت قصير نسبياً بعد إجراء التبخير، على عكس العلاج بالأدوية التي يحتاج المريض خلالها لأسابيع قد تصل لشهور للعلاج.

  • لا يوجد فقدان للدم خلال هذا الإجراء العلاجي: وبذلك يبدأ تدفق البول بالعودة لحالته الطبيعية مباشرة.

  • قصر الوقت اللازم لإجراء التبخير بالليزر: حيث عادة ما يتطلب ساعة واحدة من الزمن، وبعدها يحتاج بعض المرضى لاستخدام أنبوب القسطرة المرضية ل24 ساعة فقط بعد الإجراء العلاجي، وهو زمن قياسي بالمقارنة مع الجراحة التقليدية.

  • قصر وقت الإقامة بالمشفى: حيث يستطيع المريض العودة للممارسات يومه الروتينية خلال يومين أو ثلاث بعد إجراء تبخير البروستاتا بالليزر.

  • أمنة على المدى الطويل: كما أن احتمالية حدوث ضعف الانتصاب تكون أقل بشكل ملحوظ مقارنة بتلك الناتجة عن الجراحات التقليدية.

تعرف على: 11 طريقة لحمايتك من الإصابة بسرطان البروستات


ما هي مخاطر تبخير البروستاتا بالليزر ؟


كغيرها من الإجراءات العلاجية، قد يتساءل المريض ما هي اعراض ما بعد عملية البروستاتا بالليزر؟، حيث تشمل اضرار تبخير البروستاتا التالي:

  • صعوبة في التبول: وتحدث في البداية وتكون بشكل مؤقت ويختفي مع الوقت.

  • وجود بقع دم صغيرة مع البول: خلال أول أسبوعين بعد إجراء التبخير بالليزر.

  • التهاب المجاري البولية: ويعد هذا من الأمراض الشائعة بعد أي تدخل جراحي للبروستاتا، وعلى نجد الطبيب المختص يصف مضاد حيوي مناسب بعد التبخير مباشرة، كإجراء وقائي.

  • النشوة الجافة: حيث يتم إطلاق السائل المنوي الى المثانة بدل من خارج القضيب، وبعد هذا العرض من الأعراض الجانبية الشائعة التي لا تؤثر على المتعة الجنسية، ولكن تؤثر سلباً على القدرة على الإنجاب.

لكن إجراء هذه العملية على يد طبيب ذو خبرة متراكمة في هذا المجال، يستخدم أحدث التقنيات المتوفرة يضمن الحصول على الأهداف المرجوة بأقل المخاطر الممكنة.


الاسئلة الشائعة


يرافق الحديث عن البروستات وعملية التبخير للبروستاتا مجموعة استفسارات تتوارد إلى ذهن المريض، وأهمها:


1-كم تستغرق عملية البروستاتا بالليزر؟


على الرغم من أن هذه الجراحة تستغرق حوالي 3 ساعات، إلا أن المرضى بشكل عام يشعرون بتحسن كبير ولديهم متطلبات ألم أقل بشكل ملحوظ في فترة الجراحة المبكرة


2-متى يكون حجم البروستاتا خطير؟


طبيعياً لا يتجاوز وزن غدة البروستات 25 غ، لكن قد تصل بعد التضخم في بعض الحالات لأكثر من 200 غ، ويصبح الوضع خطيراً عندما يتم سد مجرى البول فتنتج اعراض البروستاتا الانضغاطية.


3-هل يمكن علاج البروستاتا بدون جراحة؟


أجل هنالك طريقة بديلة لـ علاج تضخم البروستاتا تسمى العلاج بالقسطرة حيث يتم إدخال قسطرة عبر شرايين البروستات، وحقن حبيبات صغيرة جداً تسد الشرايين التي تغذي القسم المتضخم، فتنكمش نتيجة ذلك الغدة وتختفي الأعراض.


4-ماذا يحدث اذا تم ازاله البروستاتا؟


يترافق الاستئصال الجذري مع المخاطر التالية: التهاب المسالك البولية وعدم التحكم في البول بعد عملية البروستاتا، وضعف الانتصاب كما قد يحدث تضيُّق الإحليل أو تضيق عنق المثانة.


5-هل يمكن ممارسة الجنس بعد استئصال البروستاتا؟ هل يستطيع الرجل الإنجاب بعد إزالة البروستاتا؟


ستتأثر الحياة الجنسية للمريض بعد استئصال البروستاتا، وذلك نتيجة حدوث ضعف جنسي مع عدم الانتصاب ونقص في الرغبة الجنسية.


6-هل ارتفاع PSA يعني سرطان؟


لا، ليس بالضرورة أن يكون ارتفاع PSA مشخص لـ سرطان البروستاتا نتيجة ارتفاعه في التهاب البروستات أيضاً ومع تضخم البروستات الحميد.


7-هل المشي يساعد في علاج البروستاتا؟


المشي وأداء التمارين الرياضية يساعدان على تجنب السمنة التي تعتبر من العوامل المؤهبة لحدوث تضخم البروستات.


8-هل القهوة ممنوعة لاصحاب تضخم البروستاتا؟


كما نعلم تحتوي القهوة على الكافيين، وهو يعتبر ضاراً لمرضى تضخم البروستات لأنه يفاقم الأعراض، ويعمل كمدر للبول مما يزيد من تواتر البول وبالتالي تفاقم للأعراض.


الدكتور يمان التل

استشاري جراحة المسالك البولية والكلى في الاردن

خبرة تجاوزات ١٣ عام في أعرق مستشفيات بريطانيا

حائز على البورد البريطاني في جراحة المسالك البولية و الكلى

حائز على الزمالة البريطانية من مستشفى جامعة امبريال كولج في لندن

مدرس سابق في كلية الطب جامعة برمنجهام بريطانيا

تخصص دقيق في جراحة سرطانات الكلى و البروستاتا و المثانة بالمنظار و الروبوت

تخصص دقيق في أمراض الذكورة

00962790345019




References:

1- Drugs.com. Prostate Photovaporization. Retrieved on the 25th of January, 2020. From, https://www.drugs.com/cg/prostate-photovaporization.html

2- Massachusetts General Hospital. Laser Photo-Vaporization of the Prostate (PVP). Retrieved on the 25th of January, 2020. From, https://www.massgeneral.org/urology/treatments-and-services/laser-photovaporization-of-the-prostate

3- Roboticoncology. GreenLight™ Laser PVP – The Photo-selective Vaporization of the Prostate. Retrieved on the 26th of January, 2020. From, https://www.roboticoncology.com/greenlight-laser/

٤٧٠ مشاهدة٠ تعليق