top of page
  • الدكتور يمان التل

ما هي أسباب انعدام الحيوانات المنوية؟ وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها؟


انعدام الحيوانات المنوية
العقم

يعتبر انعدام الحيوانات المنوية واحدة من المشاكل التناسلية الخطيرة، التي تزايد الاهتمام بها مؤخراً نظراً لارتفاع معدلات الإصابة بين الذكور البالغين.

لقد كثرت الدراسات التي تتناول أسباب انعدام الحيوانات المنوية، وأحدث الطرق العلاجية التي من شأنها أن تحل هذه المشكلة بالإضافة لطرق الوقاية من حدوثها.

كل هذا و أكثر سوف نستعرضه في مقالتنا حول انعدام الحيوانات المنوية.


ما هو انعدام الحيوانات المنوية ؟

انعدام الحيوانات المنوية حالة مرضية تناسلية، تصيب ١٪؜ من الرجال وتعد مسؤولة عن ١٥٪؜ من حالات العقم عموماً، حيث يكون فيها السائل المنوي خالي تماماً من الحيوانات المنوية اللازمة لعملية الإخصاب والحمل.

إن هذا ما يدفع الزوجان في أحيان كثيرة للتساؤل عن السبب الكامن وراء التأخر في الحمل.

ما هي أسباب فقد الحيوانات المنوية ؟

لاشك بأن عملية إنتاج النطاف (sperm)، عملية مليئة بالتعقيد، وذلك يعود إلى مشاركة عدد كبير من الخلايا و الهرمونات في إنتاجها.

تبدأ في الغدة تحت المهاد والغدة النخامية، المسؤولتان بدورهما عن إفراز الهرمونات الجنسية، ومن ضمنها الحيوانات المنوية، كما أن أسباب انعدام الحيوانات المنوية متنوعة، وتنقسم إلى ثلاث أسباب رئيسية سنذكر كل منها بشكل مفصل:

أسباب قبل خصيوية

  • نقص إفراز هرمونات FSH و LH من الغدة النخامية: حيث تعد هذه الهرمونات ضرورية لإنتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين، ويؤدي انخفاض تراكيزها إلى نقص في إنتاج هذه الحيوانات في الخصيتين.

  • مشاكل الغدة الدرقية وأورام النخامى، سبباً مهماً في انعدام الحيوانات المنوية المنوية.

  • فرط برولاكتين الدم من الأسباب المهمة، حيث لاشك أن المستوى الطبيعي من البرولاكتين يعد عامل حاسم ومهم في إنتاج النطاف وحيويتها كما أنه يلعب دور مهم في التحفيز الجنسي عند الذكور، وبالتالي فإن الخلل الذي يسبب فرط في مستوى البرولاكتين ينعكس سلباً على عدد و وظيفة النطاف.


الأسباب الخصيوية ودورها في انعدام الحيوانات المنوية:

في هذه الحالة تكون الخصية هي السبب الرئيسي لانعدام الحيوانات المنوية، وهناك عدة حالات مرضية يمكن أن تؤثر على دور الخصية في إنتاج الحيوانات المنوية التي سنستعرضها معاً:


١- انفتال الخصية:

مشكلة تناسلية خطيرة تسبب انقطاع التروية الدموية عن الخصية، وبالتالي تنخر الخلايا الموجودة ضمن الخصية وبالتالي انعدام الحيوانات المنوية.

وبما أن انفتال الخصية قد يسبب الإحراج للمصاب يكتفي المريض بالمراقبة إلى أن تتفاقم المشكلة دون علمه.


٢- استئصال الخصيتين:

لا شك بأن الأورام (ولا سيما الخبيثة )أحد اهم الاسباب التي تقود الطبيب لاستئصال الخصيتين، وهذا بدوره يؤدي لعدم إمكانية إنتاج النطاف و بالتالي انعدام الحيوانات المنوية .

لكن في أغلب الحالات يتم تجميد النطاف في بنك النطاف، ليستطيع الأطباء إجراء عملية طفل الأنبوب قبل فوات الأوان.


٣- دوالي الخصية:

لاتختلف دوالي الخصية كثيراً عن دوالي الساق، حيث تتظاهر بتضخم بأوردة كيس الصفن، مسببةً بذلك ألم في المنطقة، وتقلص في حجم الخصية ولا سيما في الخصية اليسار، مما يؤدي لارتفاع درجة حرارتها, وتسببها في انعدام الحيوانات المنوية، وبالتالي التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية والتسبب بالعقم في الحالات المتقدمة.