top of page
  • الدكتور يمان التل

أعراض التهاب البروستاتا وطرق العلاج

تاريخ التحديث: ٨ يونيو ٢٠١٩



prostate, yaman altal

أعراض التهاب البروستاتا وطرق العلاج

يعتبر التهاب البروستاتا أحد أمراض غدة البروستاتا الأكثر شيوعاً لدى الرجال دون سن 50 عام، وهي مشكلة صحية تنطوي على حدوث تضخم والتهاب غدة البروستاتا بشكل يؤدي إلى الشعور بالألم الشديد والتأثير على نوعية الحياة. غدة البروستاتا هي غدة صغيرة يزداد حجمها مع التقدم بالعمر تقع في الجهاز التناسلي الذكري أسفل المثانة وتحيط بالجزء العلوي من مجرى البول، وظيفتها الرئيسية هي إنتاج السائل المنوي المسؤول عن تغذية ونقل الحيوانات المنوية.

أنواع التهاب البروستاتا

  • التهاب البروستاتا المزمن كذلك يعرف باسم متلازمة آلام الحوض المزمنة، أكثر أنواع التهاب البروستاتا شيوعاً، قد تتعرض للإصابة بهذا النوع من التهاب البروستاتا نتيجة الإجهاد البدني، أو الإصابات الجسدية في منطقة الحوض والتي ينجم عنها

التهاب أو تلف الأعصاب في القناة البولية.

  • التهاب البروستاتا البكتيري الحاد الناجم عن وجود العدوى البكتيرية في غدة البروستات، وهو أقل أنواع التهاب البروستاتا انتشاراًا، يصاحب هذا النوع من الالتهاب الأعراض الشائعة للإصابة بالعدوى بما في ذلك الحمى، والشعور بالقشعريرة، وآلام المفاصل والعضلات إضافة إلى أعراض التهاب البروستاتا. تصاب غدة البروستاتا بالعدوى نتيجة انتقال البكتيريا من مجرى البول أو المستقيم إليها وتستمر لفترة زمنية قصيرة.

  • التهاب البروستاتا البكتيري المزمن كما في التهاب البروستاتا الحاد يحدث نتيجة العدوى البكتيرية المتكررة إلا أن هذا النوع تتطور الأعراض فية ببطء ويستمر لفترة زمنية أطول كذلك لا يظهر للمريض أعراض العدوى العامة مثل الحمي.

  • التهاب البروستاتا دون وجود أعراض مصاحبة له عادة ما يتم الكشف عن هذا النوع أثناء إجراء التحاليل والفحوصات إما لعلاج العقم أو اضطرابات البروستاتا الأخرى.