• الدكتور يمان التل

التسرب الوريدي؛ الأسباب، التشخيص وطرق العلاج

تاريخ التحديث: مايو 17

التسرب الوريدي؛ الأسباب، التشخيص وطرق العلاج





لضمان ممارسة علاقة حميمية ناجحة، يتطلب حدوث انتصاب القضيب بشكل جيد ولفترة زمنية كافية، ولذلك تتوسع الأوعية الدموية بهدف ضخ الدم بشكل كاف للقضيب أثناء الانتصاب، ثم بعد ذلك تنقبض هذه الاوعية الدموية لحبس الدم (ويسمى ذلك بانسداد الوريد للحفاظ على انتصاب القضيب) حتى نهاية التحفيز الجنسي، بعد ذلك تعود هذه الأوردة للتوسع سامحة للدم بالتدفق مرة أخرى للجسم.


تٌعرف حالة التسرب الوريدي (بالإنجليزية Venous Leakage)، بعدم القدرة على ضخ الدم بشكل كافي للقضيب أثناء العلاقة الحميمة لتمكينه من الانتصاب بشكل كامل ولوقت كاف، نتيجة لتسرب الدم في الأوردة والأنسجة المحيطة للقضيب. وتصنف كواحدة من مسببات ضعف الانتصاب الذي يعتبر واحد من أكثر المشاكل الجنسية انتشاراً لدى الرجال.


يحدث التسرب الوريدي بدرجات متفاوتة، من درجة طفيفة يتم ملاحظتها من خلال الطبيب المختص الى حالات شديدة ينتج عنها ضعف انتصاب بشكل تام.


ما هي أسباب التسرب الوريدي؟


تسرب الوريد احد اهم اسباب ضعف الانتصاب عند الشباب و له عدة أسباب

يوجد العديد من العوامل العضوية والنفسية التي تساهم في حدوث التسرب الوريدي، منها:

  1. أمراض الأوعية الدموية من أهمها تراكم الكوليسترول فيها مما يزيد من خطورة انسدادها.

  2. اختلال مستوى هرمون التستوستيرون.

  3. السكري.

  4. مرض بيروني، حيث تتشكل أنسجة ندبية في القضيب، مما يجعل الأنتصاب بشكل منحني ومؤلم.

  5. اختلال في الجهاز العصبي.

  6. التوتر والقلق.

  7. التدخين، أو شرب الكحول.

  8. الإسراف وممارسة العلاقة الجنسية والاستنماء المفرط.



ما هي أعراض التسرب الوريدي؟

  1. ضعف الانتصاب بشكل عام.

  2. عدم القدرة على الانتصاب، أو الحفاظ عليه لوقت جيد أثناء العلاقة الحميمة.

  3. تصلب القضيب.

  4. عدم تحسن الانتصاب حتى مع استخدام الأدوية.



كيف يتم تشخيص الإصابة بالتسرب الوريدي؟


  • الموجات فوق الصوتية دوبلر، حيث تستخدم الموجات الصوتية لتوضيح كيفية تدفق الدم داخل وخارج القضيب. و هذاةالفحص يحتاج خبرة عالية لعمله بقدر حيث ان نسبة الذكاء فيه عالية


  • التسرب الديناميكي خلال كهف القضيب، يستخدم لتحديد درجة التسرب الوريدي في القضيب أثناء عملية الانتصاب، ويستخدم بشكل أقل من الطريقة الأولى.


ما هي الطرق المتاحة لعلاج ضعف الانتصاب النتاجة عن التسريب الوريدي؟


فضلاً عن أهمية تغيير نمط الحياة اليومي لنمط صحي، مثل ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الغذاء الصحي المتكامل، والإقلاع عن التدخين، يوجد مجموعة من الخيارات العلاجية التي يمكن استخدامها، من أهمها:

  • استخدام هرمون التستوستيرون

حيث أشارات مجموعة من الأبحاث والدراسات على فعالية تعزيز هرمون التستوستيرون لدى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ضعف الانتصاب بسبب تذبذب مستوى الهرمون في أجسادهم.


  • حقن القضيب

يتم استخدامها عادة في حال فشل استخدام الأدوية عن طريق الفم، وتهدف هذه الحقن لتحقيق انتصاب جيد أثناءممارسة العلاقة الحميمية، وليس لفترة طويلة. من أشهر الأدوية المصرحة بها Coverject و Edex.

يُفضل أن يتدرب مستخدميها على يد طبيب مختص لتعلم طريقة الحقن بشكل آمن في المنزل، بهدف تجنب تندب القضيب أو تصلبه.


  • استخدام مضخة التفريغ

تتكون من أسطوانة بلاستيكية متصلة بحلقة انقباض يتم تركيبها على قاعدة القضيب، و بمضخة تفريغ تعمل عن طريق الشفط من أجل جلب الدم للقضيب بدوياً أو عن طريق البطارية. ويمكن استخدام المضخة لمدة نصف ساعة بشكل أمن.

تعتبر من طرق العلاج سهلة الاستخدام وذات تكلفة قليلة نسبياً. أما عن الآثار الجانبية، فمن المحتمل الشعور ببعض الخدر في القضيب ووجود بعض الكدمات.


زراعة دعامة الانتصاب لعلاج التسرب الوريدي

يتم اللجوء لخيار تركيب دعامة الانتصاب في حال فشل العلاج الدوائى، و تعتبر الحل النهائي لعلاج ضعف الانتصاب النتاج عن التسرب الوريدي

. يوجد نوعين من دعامات الانتصاب، دعامة مرنة قابلة للثني ودعامة هيدروليكية قابلة للنفخ، يتم تركيب النوع الأنسب من خلال إجراء جراحي بسيط.

ويعتبر خيار تركيب الدعامة من أفضل الخيارات وأكثرها أماناً.

للمزيد: دعامة انتصاب القضيب، افضل علاج للضعف الجنسي



جراحة التسرب الوريدي، أو إعادة بناء الشرايين

يتم إجرائها لتحسين حبس الدم في القضيب أثناء الانتصاب، من خلال نقل شريان من خلف عضلة البطن الى القضيب، مع تجاوز الشرايين المسدودة، وبالتالي تتحسن قدرة الانتصاب والحفاظ عليه. يقتصر اجرائها للشباب فقط، وعادة ما يتم إجراءات علاجية أخرى لكبار السن.


يوفر مركز الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية أحدث أجهزة علاج ضعف الانتصاب في السرق الأوسط و من المراكز الريادية في زراعة دعامة القضيب علاج التسرب الوريدي

للحجز و الاستفسار واتس او اتصال ٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩






References:

1- What is venous leakage and how does it cause erectile dysfunction (ED)?. Retrieved 28th of March, 2020. From https://www.issm.info/sexual-health-qa/what-is-venous-leakage-and-how-does-it-cause-erectile-dysfunction-ed/

2-Venous Leakage: Symptoms, Causes, Treatment. Retrieved 30th of March, 2020. From https://www.mercuryimp.com/2015/04/venous-leakage-symptoms-causes-treatment.html

3- Erectile Dysfunction Treatments, Retrieved 30th of March, 2020. From, https://www.ucsfhealth.org/conditions/erectile-dysfunction/treatment



53 مشاهدة
  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

عمان- الاردن

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.