• الدكتور يمان التل

احذر هرمون تضخيم العضلات..سمٌّ قاتل يترافق مع 9 مضاعفات خطيرة

تاريخ التحديث: ٢٩ أغسطس


انتشر مؤخراً هرمون بناء العضلات في النوادي الرياضية على شكل حقن أو حبوب وذلك بهدف تسريع و زيادة نمو العضلات مع غياب الأجهزة الرقابية عن هذا الموضوع.


تُعرف هرمونات العضلات بأنها مركبات كيميائية تصنع بشكل مشابه للهرمونات الطبيعية الموجودة في الجسم والمسؤولة عن تضخيم العضلات وزيادة حجمها وتحسين أداء الرياضي.


مع أن هذه الإبر لها تأثير مدمر على صحة الإنسان، إلّا أنها أًصبحت منتشرة بشكل كبير في مجتمع بناء الأجسام، سنتعرف اليوم مع افضل دكتور مسالك بولية وذكورة د يمان التل على أنواع ابر هرمون العضلات بالإضافة إلى أشيع 9 أضرارمرافقة لاستخدامها.


محتوى المقالة

1-ما هو هرمون بناء العضلات؟

2-ما هي الهرمونات التي يستخدمها ابطال كمال الاجسام؟

3- ما هي اضرار هرمونات بناء الجسم؟

4-كيف ترفع مستوى هرمونات بناء العضلات في الجسم طبيعياً؟

5-الاسئلة الشائعة




ابر و حبوب الهرمونات لبناء العضلات

ما هو هرمون بناء العضلات؟


الهرمون هو مادة كيميائية تفرزها غدد الجسم بشكل طبيعي، تقوم بتنظيم العديد من الأنشطة والعمليات التي تجري داخل جسم الإنسان ومن هذه العمليات هي عملية البناء العضلي.


طمعاً بالبناء العضلي السريع وتحقيق النتائج الفورية يلجأ البعض للحصول على هذه الهرمونات من مصادر خارج الجسم مصنعة بشكل يشابه الهرمونات التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي.


يوجد أمثلة عديدة على هرمون بناء العضلات كهرمون النمو وهرمون الغدة الدرقية وغيرها، بالإضافة إلى بعض المنشطات التي تشمل ستيروئيدات الابتنائية الأندروجينية وهي تقلد هرمون التستوستيرون والستيروئيدات القشرانية تقلد هرمون الكورتيزول.


يمتلك هرمون تكبير العضلات العديد من الأسماء التجارية التي تشمل: الديكا والأكوابويز، والساستانون، والبولينون وغيرها من الأسماء، وتصنف ضمن مجموعتين رئيسيتين هما:

  • الأنابوليك (anabolic): هي هرمونات تعمل على بناء وتنظيم الجزيئات من اجل زيادة البروتين داخل الخلايا خاصة في العضلات والهيكل العظمي، وأهمها: هرمون النمو، الأستروجين، الأنسولين، والتستوستيرون.

  • الكاتابوليك (catabolic): هي هرمونات تعمل على هدم معظم المواد الغذائية الرئيسة مثل الدهنيات والكربوهيدرات والبروتينات، ومن ثمَّ يتم تحويلها إلى مجموعة جزيئات بسيطة للحصول على الطاقة، كالأدرينالين، والكورتيزول.

ما هي الهرمونات التي يستخدمها ابطال كمال الاجسام؟


هنالك أنواع مختلفة من هرمون بناء العضلات يتم الاعتماد عليها من قبل الرياضيين لتسريع البناء العضلي وتحسين الأداء وتشمل هذه الأنواع:


1-هرمون النمو (HG)


يُفرَز هرمون النمو طبيعياً من الغدة النخامية في الدماغ، وهو أحد أهم الهرمونات المسؤولة عن بناء الخلايا في الجسم وتجديدها، لكن حتى الآن لم تثبت قدرته بشكل قاطع على زيادة القوة أو القدرة على التحمل ويعطى على هيئة حقن الهرمونات لكمال الاجسام.


هل هرمون النمو يكبر العضلات؟


يستعمل الرياضيون هرمون النمو بغاية زيادة كتلة العضلات باعتباره المسؤول عن عملية حرق الدهون في الجسم، وأيضاً تكوين البروتين، كما أنه يسهم في تقليل هدم خلايا العضلات.


2-هرمون الأنسولين


يتم إفرازه من البنكرياس، ويقوم بخفض مستوى سكر الغلوكوز في الدم، والغلوكوز هو السكر الذي يحتاجه الجسم لتوليد الطاقة، كما يزيد تخليق البروتين الضروري لنمو العضلات من خلال تحريك الأحماض الأمينية.


يستعمله الرياضيون كـ هرمون تضخيم العضلات ولإبراز شكلها (التنشيف)، من خلال آلية تخفيض مستوى السكر في الدم، فيقوم الجسم نتيجة لذلك بامتصاص مخزون الدهون لحرقها، ومن ثمَّ يتم التخلص من الكثافة الدهنية.


3-هرمون الكورتيزول


يُفرَز في الجسم من قبل الغدة الكظرية، وهو يتدخل في وظيفة كل جزء من أجزاء الجسم تقريبًا، يطلق عليه اسم هرمون الإجهاد، حيث يتم إفرازه عند تعرض الجسم للتوتر، أو الضغط العصبي الشديد أو الإجهاد والمرض.


يتم استعمال الكورتيزول كـ هرمون للعضلات من قبل الرياضيان للمساعدة في حرق الدهون والحصول على أقصى در جة من التنشيف العضلي.


4-هرمون الأدرينالين


يفرز هذا الهرمون من النخاع الكظري، ويطلق عليه هرمون السعادة، نظراً لدوره المفيد في التخلص التام من القلق والتوتر، بالإضافة إلى أنه يساعد الجسم في الحصول على نوم عميق لساعات طويلة.


يفرز الجسم الأدرينالين عند التعرض للمواقف المفاجئة، مما يرفع كمية الدم التي تضخ إلى القلب ويسبب تقوية عضلة القلب، ويساعد على مد عضلات الجسم بالدم المؤكسد.


يسهم أيضاً هذا الهرمون بتكسير الجليكرجين الموجود بالكبد ويتحول إلى طاقة تساعد على تقوية الجسم، ونتيجة لذلك يستعمل من قبل لاعبي كمال الأجسام كـ هرمون بناء العضلات لزيادة الطاقة والتركيز أثناء أداء التمارين.


5-هرمون الغدة الدرقية


يمتلك هذا الهرمون دوراً أساسياً في رفع مستوى استقلاب الجسم، والحفاظ على مستوى الطاقة، والشهية، وتحسين المزاج، وهذا مهم لمساعدة الرياضيين على التخلص من الدهون وبناء العضلات بشكل مثالي.


6-هرمون الغلوكاغون


يعمل على رفع مستويات سكر الغلوكوز في الدم، لذلك يتم استعماله من قبل الرياضيين لرفع مستوى سكر الدم للمعدل الطبيعي بعد تعرضه للانخفاض كنتيجة للتمارين الرياضية.


7-الإريثروبويتين


يُستخدَم هذا الهرمون كعلاج لفقر الدم لدى المرضى المصابين بمرض كلوي شديد، حيث يزيد من إنتاج كريات الدم الحمراء والهيموغلوبين، فيقوم بتحسين نقل الأوكسجين للعضلات.


يستعمل لدى الرياضيين في الرياضات التي تتطلب درجة عالية من التحمل، ويعتبر الإيبويتين اسم دواء لتكبير العضلات وهو على شكل تركيبة صناعية لهرمون الإريثروبويتين مما يزيد من قوة التحمل والقدرة على أداء التمارين القاسية.


8-الستيروئيدات الابتنائية


يطلق عليها اسم ستيرويدات الأندروجين الابتنائية، وهي هرمون التستوستيرون الذي ينتجه الذكر من الخصيتين، ويُعرَف أيضاً بهرمون الذكورة، ويتم إخضاعه لبعض التعديلات الصناعية، قد يعتبره البعض اقوى هرمون للضخامه العضليه.


يمتلك هذا الهرمون دوراً في زيادة الرغبة الجنسية، وتعزيز بناء العضلات والهيكل العظمي مع حرق الدهون الزائدة، لا ننسى أن جسم المرأة ينتج أيضاً كميات قليلة جدًا من التستوستيرون في المبيضين والغدد الكظرية.


نظراً لذلك يستخدم بعض الرياضيين هرمون التستوستيرون لبناء العضلات من أجل زيادة كتلة العضلات وحجمها مع تعزيز الأداء الرياضي الخاص بهم.


هل هرمون التستوستيرون مضر؟

بالرغم أن مستحضرات الستيروئيدات الابتنائية حصلت على الاعتماد للاستعمالات الطبية،ً إلّا أن الاستعمال الرياضي لا يزال غير معتمد حتى الآن.


9-المواد المنتجة للستيروئيدات


منها الأندروستندويون (أندرو) والديهيدرو إيبي آندروستيرون (DHEA)، وهي هرمونات تُنتج من الغدد الكظرية والمبيضان والخصيتان.


بعدها تتحول طبيعيًا إلى هرموني التستوستيرون والإستراديول (أحد أشكال الإستروجين) لدى كل من الرجال والنساء، ولذلك يتم استعمالها من قبل لاعبي كمال الأجسام بغرض زيادة كتلة العضلات.


10-الهرمونات الحيوانية


هي هرمونات صُنعت خصيصًا للحيوانات (الخيول) لزيادة التكاثر عندها، أو لإصلاح بعض المشكلات الهرمونية لديها وزيادة حجمها.

بدأ بعض لاعبي كمال الأجسام استخدامها لأنها تسبب ضخامة العضلات خلال وقت وجيز، نتيجة لذلك يطلق عليها البعض مصطلح “سحر العضلات”.


ما هي اضرار هرمونات بناء الجسم؟


يتساءل معظم المتابعين هل اخذ الهرمونات مضر؟ أو هل ابر العضلات مضرة؟ دكتور مسالك بولية الاردن الطبيب يمان التل يؤكد على أن استعمال هرمون بناء العضلات يترافق مع العديد من الآثار السلبية التي تؤثر على حياة المستخدم.


كما أنها قد تسبب ضرراً غير قابل للتراجع حتى بعد إيقافها في بعض الأحيان، وأهم 9 أضرار مرافقة عند استعمال هرمونات التضخيم هي:

  1. الصلع و وحدوث حب الشباب حيث ان الاكثار من أخذ هذه الهرمونات سيؤثر على بصيلات الشعر و يسبب تسارع في حدوث تساقط الشعر والإصابة بحب شباب شديد مما ينعكس سلباً على نفسية الشاب.

  2. ضعف الانتصاب و العجز الجنسي.

  3. العقم : من الممكن حدوث عقم دائم خلال أقل من ٣ شهور.

  4. سرطان الخصية و ضمور الخصية.

  5. أمراض و سرطان الكبد.

  6. الاكتئاب والعنف و زيادة العدوانية.

  7. توقف النمو عند المراهقين.

  8. ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والموت المفاجئ.

  9. ارتفاع مستويات السكر والإصابة بمرض السكري

تخضع هذه الأدوية للرقابة في غالبية دول العالم، إلا أنها تغيب في مجتماعتنا، لذلك يجب تحذير الشباب بشدة ضد استخدام هذه الأدوية ونشر الوعي بين الرياضيين.


اقرأ أيضاً: كل ما يجب معرفته عنالسلس البولي والمثانة العصبية


كيف ترفع مستوى هرمونات بناء العضلات في الجسم طبيعياً؟


يعد هرمون التستوستيرون أفضل وأسرع هرمون لتضخيم العضلات وهو يعتبر المسؤول الرئيسي عن بناء العضلات، أي أنه يساعد في تحقيق أقصى المكاسب العضلية.


الكوليسترول هو المكون الرئيسي لهذا الهرمون، ويتم تغير مستوياته صعوداً وهبوطاً بالاعتماد على مجموعة متنوعة من العوامل مثل وجود المركبات الكيميائية المساعدة الأخرى كهرمون الاستروجين في الكبد أو الكلى.


من الممكن تحسين نسبة التستوستيرون داخل الجسم عن طريق تقليل نسبة الدهون في الجسم، وذلك بسبب احتواء الدهون على انزيم يدعى أروماتاس الذي يقوم بتحويل هرمون التستوستيرون لهرمون الاستروجين وهو هرمون الجنس الانثوي.


لا ننسى أيضاً دور الحصول على قسط وفيرمن النوم، حيث أشارت الدراسات إلى أن نقص النوم سيقلل بشكل كبير من مستويات هرمون تستوستيرون عند الشباب الأصحاء.


رفع الأثقال وأداء التمارين الرياضية يساعد على رفع مستوياته أيضاً، فقد أظهرت الدراسات مراراً وتكراراً أن التدريبات الرياضية ترفع مستويات هرمون التستوستيرون، ولاسيما استخدام حركات مركبة كالجلوس القرفصاء، ورفع الاثقال.


تناول الدهون الصحية أيضاً يساعد في تحفيز المزيد من الكوليسترول ويتم نقله إلى الخلايا بالخصيتين، وتتواجد تلك الدهون في زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الزيتون.


كما يجب الابتعاد عن التوتر وإبقاء الإجهاد تحت السيطرة من أجل تقليل مستويات هرمون الكورتيزول، ويساعد على ذلك القراءة، سماع الموسيقى، الرياضة، ومشاهدة الأفلام، وممارسة الألعاب.

الاسئلة الشائعة


عند الحديث عن هرمون بناء العضلات يطرح المتابعين سلسلة من الاسئلة والاستفسارات، ومن أهمها:


1-ما هي المنشطات المحظورة رياضيا؟


هنالك كمجموعة كبيرة من المنشطات والمواد الكيميائية التي يمنع استعمالها عند ممارسة الرياضة ومن أهم المنشات المحرمة: النادرول (Anadrol)، وينسترول (Winstrol)، إيكويبواز (Equipoise)، ديانابول (Dianabol).


2-ما هو مصدر الهرمونات؟


مصدر الهرمونات الطبيعي هو جسم الإنسان، حيث يتم إنتاجها طبيعياً من قبل الغدد في الجسم وتنظم مختلف وظائف جسم الإنسان الأساسية مثل الجوع والنوم وغيرها.


3-هل الهرمون يسبب العقم؟


يسبب استعمال هرمون التستوستيرون تعطيل عمل الهرمونات الطبيعية داخل جسم الإنسان، وبالتالي عدم إنتاج النطاف مما يسبب فقدان لقدرة الرجل على الإنجاب وحدوث العقم.


4-متى يبدا مفعول الهرمون؟


تختلف المدة بشكل رئيسي حسب نوع الهرمون المستعمل في الحقن وسبب استعمال الهرمون أيضاً، ففي حالات استعمال حقن التستوستيرون لعلاج انخفاض مستوياته، يظهر تأثير الحقنو بغضون يومين.


5-هل يمكن بناء العضلات بدون هرمونات؟


بالطبع يستطيع أي شخص الاعتماد على تمارين كمال الأجسام بجانب نمط الغذاء المناسب والتزام تعليمات الراحة، مما يضمن نمو العضلات بدون الحاجة إلى استعمال الهرمونات الصناعية أو المكملات الغذائية.


6-متى تظهر نتائج ابر هرمون النمو؟


بشكل عام قد تحتاج مدة من الوقت لكن يمكننا القول أن مفعولها المبدئي من المفترض أن يُلاحظ خلال 4-6 أسابيع، ولكن من الممكن ألّا يكون هذا التأثير هو التأثير المطلوبفقد لتصل مدة ظهور التأثير المطلوب إلى 6 أشهر.


7-ما هو الهرمون الذي يزيد في حجم العضلات؟


بشكل رئيسي يعتبر هرمون التستوستيرون الستيروئيد البنائي صاحب الدور الرئيسي في عملية زيادة الحجم العضلي و بناء العضلات.


8-هل يؤثر رفع الأثقال على الخصيتين؟


عادة لا يسبب رفع الأثقال حدوث الدوالي، لكن في حال كان الشخص مصاباً بدوالي الخصية، ستسبب التمارين الرياضية ارتفاع في ضغط البطن مما يعيق عودة الدم.


بالتالي حدوث زيادة في حجم الدوالي والتعرض لـ الم الخصية المفاجئ مما يجعل المريض قد يحتاج إلى عملية دوالي الخصية.


9-مما تتكون ابر الهرمونات؟


تتكون هذه الإبر من مادة كيميائية صناعية مشابه لهرمون الذكورة (هرمون التستوستيرون) وتعمل على تحفيز نمو العضلات لكن في نفس الوقت تقوم بتثبيط هرمونات الغدة النخامية مما ينعكس سلبيا على الجسم.

الدكتور يمان التل استشاري جراحة المسالك البولية و الكلى و امراض

الذكورة

البورد والزمالة البريطاني- جامعة إمبريال كوليج

تخصص دقيق جراحة منظار و اورام الكلى و المسالك البولية تخصص

دقيق في امراض الذكورة و الطب الحنسي

٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩

#عقم #ضعفانتصاب #حيوناتمنوية