top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

مراحل العلاقة الجنسية عند الرجل: ما هي بالترتيب؟

تاريخ التحديث: ٢٩ مايو ٢٠٢٣



مراحل العلاقة الجنسية


مراحل العلاقة الجنسية عند الرجل هي التعريف الذي يشمل التغيرات الجسدية والعاطفية التي تحدث عندما يشارك الرجال في نشاط جنسي وتتكون هذه الدورة من أربع مراحل أقصرها مرحلة النشوة الجنسية.


يجب على كل الرجال وكذلك النساء فهم هذه المراحل والتغيرات التي تحدث في كل منها لكي يستطيعوا فهم أجسادهم ورغباتهم بشكل أفضل بالإضافة لتشخيص المشاكل في حال وجودها في أي مرحلة منهم.


سنفدم لكم في هذا المقال مراحل العلاقة الحميمة بالترتيب وصفات كل مرحلة من قبل الدكتور يمان التل أخصائي المسالك البولية والطب الجنسي وأمراض الذكورة في مستشفى العبدلي.


للتواصل والاستفسار: 00962790345019


محتوى المقالة



ما هي دورة الاستجابة الجنسية؟


دورة الاستجابة الجنسية هي طريقة لوصف كيف تتغير أجسادنا ومشاعرنا عندما نشعر بالإثارة الجنسية. إنها مثل عملية تحدث خطوة بخطوة عندما نبدأ في الشعور بالرضا بطريقة رومانسية.


دورة الاستجابة الجنسية هي مراحل العلاقه الجنسيه بالترتيب أي ما يحدث لجسم الرجل وعقله عندما يشعر وكأنه يمارس الجنس ويقوم بأفعال مثل لمس نفسه أو ممارسة الجنس مع شخص آخر.


يمكن أن يساعدك فهم ما يحدث في جسمك خلال أجزاء مختلفة من دورتك الشهرية في معرفة سبب مواجهتك لمشاكل مع الجنس وتقوية علاقتكما.


هناك طرق مختلفة يفكر بها الناس حول كيفية استجابة أجسادنا للجنس، والطريقة التي سوف نتحدث عنها هي واحدة من أكثر الطرق شيوعًا.


للاطلاع: انسداد القنوات المنوية: ما هي الطرق العلاجية؟


ما هي مراحل دورة الاستجابة الجنسية؟


هناك أربعة مراحل العلاقة الزوجية وكلها أجزاء مختلفة لكيفية تفاعل أجسامنا عندما نشعر بالانجذاب إلى شخص ما بطريقة جنسية. تسمى هذه الأجزاء بدورة الاستجابة الجنسية.

تتضمن مراحل العلاقة الجنسية عند الرجل:

  • الشهوة تعني الشعور برغبة قوية في شيء ما

  • الإثارة هي عندما تشعر بالسعادة والحيوية

  • النشوة هي شعور بالسعادة المفرطة والفرح

  • السكون يعني أن تكون هادئًا جدًا


يمكن أن يمر كل من الذكور والإناث بمشاعر مختلفة أثناء ممارسة الجنس، ولكن قد يحدث ذلك في أوقات مختلفة من مراحل العلاقة الحميمية . من غير المحتمل أن يشعر كلا الشخصين بنفس الشيء في نفس الوقت. كما تختلف شدة الشعور حيث يشعر بعض الناس أكثر أو أقل من غيرهم، وقد يستغرق الوصول للنشوة وقت مختلف من شخص لآخر.


انقر هنا: هل تكتلات كيس الصفن سرطانية دائماً؟


قد لا يشعر الناس دائماً بنفس المشاعر عنما يمارسون الجنس أو يمرون بمراحل العلاقه الجنسيه بنفس الترتيب.

قد يرغب بعض الناس في ممارسة الجنس لأنهم يشعرون بأنهم قريبون من شخص ما. من المهم أن يتحدث الشركاء عن هذه الأشياء حتى يتمكنوا من الشعور بالرضا عن بعضهم البعض وقضاء وقت ممتع معًا!


عندما يقوم الناس بأفعال تشعرهم بالرضا عن أجسادهم، فقد تحدث مشاعر وردات فعل مختلفة بداخلهم. تذكر أن كل شخص مختلف وقد يشعر بأشياء مختلفة.


اقرأ المزيد: الانتصاب الصباحي: هل هذه الحالة طبيعية؟


ما هي مراحل العلاقة الجنسية عند الرجل؟


إن مراحل العلاقة الحميمية عند الرجل هي بالترتيب:

1- الرغبة

2- الاثارة

3- النشوة

4- السكون


المرحلة الأولى: الرغبة الجنسية


يمكن أن تستمر هذه المرحلة لفترة قصيرة أو طويلة، وقد يمر الرجل بكل مراحل العلاقة الحميمة أو بعضها.


عندما يتحمس الرجل يتغير جسمه حيث تضيق عضلاته ، وينبض قلبه بشكل أسرع، ويتنفس بسرعة أكبر. أحياناً تصبح بشرته حمراء وتتصلب حلماته.


ثم يندفع الدم إلى أعضائه التناسلية، مما يجعل قضيبه صلباً وخصيتيه أكبر. يصنع جسده أيضاً سائلاً زلقاً للمساعدة الادخال بسلاسة.


اقرأ أيضاً: تورم القضيب: ما هي أسباب هذه الحالة وطرق علاجها؟


يختلف جسم كل شخص عن الآخر وقد يتفاعل بشكل مختلف أثناء التجارب الجنسية. قد لا يشعر بعض الناس دائمًا بنفس المشاعر. وحتى بالنسبة لشخص واحد، يمكن أن يتغير شعورهم أثناء ممارسة الجنس من وقت لآخر. تأتي الرغبة في ممارسة الجنس أحيانًا بعد الشعور بالإثارة.


المرحلة الثانية: الإثارة


تحدث هذه المرحلة من مراحل العلاقه الجنسيه قبل الوصول إلى النشوة الجنسية على أشياء معينة تحدث عادةً.


تزداد قوة وشدة المشاعر التي ذكرناها سابقاً و تنتقل خصيتا الرجل إلى كيس الصفن ويتسارع التنفس وضربات القلب وضغط الدم. قد تبدأ العضلات في التحرك من تلقاء نفسها في القدمين والوجه واليدين و تصبح أكثر إحكاماً.


للاستزادة: ممارسة العلاقة الزوجية يومياً: هل حقاً لها أضرار؟


المرحلة الثالثة: النشوة الجنسية


هذا هو الجزء الذي تشعر فيه بالرضا والسعادة بسبب اللمس وكل المثيرات الأخرى التي تجعله يشعر بالرضا. لا تدوم فترة النشوة عند الرجل طويلاً وإنما تستمر لبضع ثوان.


يقوم جسمك بأفعال لا ارادية لا يمكنك التحكم فيها و ينبض قلبك بقوة وتتنفس بشكل أسرع.


بالإضافة إلى أنك قد تشعر بارتعاش قدمك و بشعور قوي في جسدك. قد يكون لديك تسرب للسوائل من جسمك و قد يتحول لون بشرتك إلى اللون الأحمر.


اقرأ المزيد: الانتصاب الصباحي: هل هذه الحالة طبيعية؟


المرحلة الرابعة: السكون


بعد أن يمر الجسم ببعض التغييرات، فإنه يعود ببطء إلى ما كان عليه من قبل و يزول التورم والتصلب من القضيب والعضلات، وتعود أجزاء الجسم إلى حجمها ولونها المعتاد.


يشعر بعض الناس بالرضا خلال هذه المرحلة من مراحل العلاقة الجنسية، بينما قد يشعر الآخرون بالتعب أحياناً.


يحتاج الرجل إلى بعض الوقت للراحة بعد أن يصل إلى هزة الجماع، قبل أن يتمكن من الحصول على أخرى. هذه المرة يمكن أن تكون مختلفة لكل شخص ويمكن أن تتغير مع تقدمهم في السن.

انقر هنا للاستفادة: ما هي أسباب ابتعاد الزوج عن زوجته في الفراش؟


يعتبر فهم تسلسل مراحل العلاقة الجنسية عند الرجال ضرورياً لكافة الأزواج لمعرفة كل مرحلة وتشخيص أي مشاكل في حال وجودها.


إذا كنت تعاني في مشكلة في أي من المراحل السابقة يمكنك أن تقوم باستشارة الدكتور يمان التل أخصائي المسالك البولية والطب الجنسي في مستشفى العبدلي في عمان الأردن.


المصادر:


٤٣٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

Comments


bottom of page