• الدكتور يمان التل

كل ما تحتاج معرفته عن الطهور الملائكي




مركز الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية المتقدمة/ عمان الاردن

خبرة 14 عام في اعرق مستشفيات لندن

للحجز 00962790345019


الطهور الملائكي (الإحليل التحتي)

الطهور الملائكي أو الإحليل التحتي هو عيب خلقي شائع لدى الأطفال؛ يصيب حوالي طفل واحد من كل 200 طفل من المواليد الذكور. في الوضع الطبيعي ينتقل البول والسائل المنوي عبر مجرى البول ويسمى كذلك الإحليل (وهو أنبوب يمر داخل القضيب الذكري) إلى الخارج بواسطة فتحة مجرى البول أو ما تعرف باسم الصماخ التي تقع في طرف رأس القضيب (الحشفة).



يختلف ذلك لدى الأطفال الذين يولدون مع تشوهات خلقية في القضيب تحدث أثناء النمو داخل الرحم نتيجة عدم إغلاق الأنسجة الموجودة في الجانب السفلي من القضيب والتي تكوٌن مجرى البول إغلاقاً تاماً مما يتسبب في تقصير الممر (أنبوب المجرى البولي) وعدم وجود الصماخ أو فتحة مجرى البول في مكانها الطبيعي في طرف رأس القضيب. وبدلاً من ذلك ، قد تكون تلك الفتحة في أي مكان على طول الجانب السفلي من القضيب بالقرب من رأس القضيب ويظهر ذلك في معظم الحالات، أو في منتصف أو في قاعدة عمود القضيب، أو حتى داخل كيس الصفن في حالات قليلة ونادرة. كذلك قد لا تتطور القلفة وهي طية الجلد التي تغطي طرف القضيب أو الحشفة بشكل صحيح، مما يؤدي إلى وجود قلفة على الجانب العلوي من القضيب ولا يوجد شيء على الجانب السفلي.


عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية المتقدمة في الاردن توفر احدث علاجات المسالك البولية و الجراحات التجميلية التناسلية




أسباب الطهور الملائكي (الإحليل التحتي)

كما هو الحال مع العديد من التشوهات الخلقية مجهولة السبب الرئيسي وراء حدوثها، فإنه من الصعب تحديد سبب ظهور مشكلة الطهور الملائكي (الإحليل التحتي). ومع ذلك، تبدأ هذه التشوهات الخلقية بالتشكل أثناء نمو الجنين داخل الرحم لا سيما في الفترة بين الأسبوع 9 و 12 من الحمل؛ وهي الفترة التي يتشكل فيها القضيب الذكري وتبدأ الهرمونات الذكرية بتحفيز الجسم على تكوين الإحليل والقلفة؛ لذلك يعزى السبب في كثير من حالات الإحليل التحتي إلى حدوث خلل هرموني أو مشكلة في وظيفة هذه الهرمونات مما يتسبب في نمو الإحليل بشكل غير طبيعي.


كذلك هنالك العديد من العوامل التي تلعب دور كبير في زيادة خطر الإصابة بالطهور الملائكي لدى الأطفال ومن بينها:

  1. على الرغم من أن مشكلة الطهور الملائكي لا تعتبر اضطراب ورائي بحد ذاته، إلا أن التاريخ العائلي وإصابة أحد أفراد الأسرة المقربين بذلك كالأب، أو الأخ، أو غير ذلك يرفع نسبة الإصابة به.

  2. استخدام الأم علاجات الخصوبة بما في ذلك العلاج الهرموني الذي يساعد على حصول الحمل.

  3. الولادة المبكرة.

  4. عمر الأم؛ هناك فرصة كبيرة لولادة طفل يعاني من الطهور الملائكي إذا كان عمر الأم يزيد عن 35 سنة.

  5. وزن الأم؛ زيادة وزن الأم يلعب دور في ولادة طفل يعاني من الطهور الملائكي.

  6. الأم المدخنة، أو تعرض الأم خلال الحمل للمواد الكيميائية مثل المبيدات وغيرها.

  7. إصابة الأم بمرض السكري قبل الحمل.


علامات وأعراض الطهور الملائكي (الإحليل التحتي)

تظهر العلامات والأعراض المصاحبة لمشكلة الطهور الملائكي بشكل مختلف قليلاُ بين طفل وآخر وتشمل كل من :

  1. وجود فتحة المجرى البولي (الصماخ) في الجانب السفلي من القضيب بدلاُ من مكانها الطبيعي في طرف رأس القضيب.

  2. اتجاه غير طبيعي في تدفق البول أثناء التبول ( في الحالات الشديدة ولدى الأطفال الأكبر سناً قد يحتاج الطفل للجلوس أثناء التبول).

  3. انحناء أو تقوس القضيب وتعرف هذه الحالة باسم (chordee).

  4. مظهر غير طبيعي للقضيب لا سيما نتيجة تشكل القلفة الإضافية على طول الجانب العلوي فقط منه.

  5. في بعض الحالات، قد يصاحب الطهور الملائكي لدى الأطفال بعض المشاكل مثل الخصية المعلقة أو الفتق الإربي.


علاج الطهور الملائكي (الإحليل التحتي)

يتم تحديد الحاجة إلى الأجراء الجراحي وكيفية العلاج بالاعتماد على موقع فتحة مجرى البول؛ فإذا كان موضعها قريب من طرف رأس القضيب‘ في هذه الحالة غالباً ما يعمل القضيب بشكل طبيعي دون الحاجة إلى علاج ويمكن تركه على حاله. في حالات أخرى يلجأ طبيب المسالك البولية عند الأطفال إلى الإجراء الجراحي بهدف إنشاء قضيب مع وظيفة ومظهر طبيعي من خلال إعادة فتحة مجرى البول أقرب ما يمكن من طرف القضيب، وضمان استقامة القضيب في الحالات التي يصاحبها انحناء أو تقوس في القضيب. تتضمن العملية أربع خطوات تشمل كل من:

  1. استعادة استقامة القضيب.

  2. صنع القناة البولية، بمعنى زيادة طول قناة مجرى البول.

  3. تحويل فتحة مجرى البول أو الصماخ في رأس القضيب.

  4. إجراء الختان أو إعادة بناء قلفة القضيب اعتماداُ على التشوه الموجود في القضيب.

فيما يلي بعض الأسئلة الأكثر تكراراً حول الإجراء الجراحي لعلاج الطهور الملائكي:


في أي عمر يسمح بإجراء هذه الجراحة لدى الأطفال؟

تتراوح أعمار الأطفال الذين يخضعون للإجراء الجراحي بين 6 -18 شهر، كما يوصى بإجراء هذه الجراحة في عمر مبكر لدى الطفل نظراً لسهولتها بدلاً من الانتظار وتقدم الطفل في السن. غالباً ما تتم الجراحة تحت التخدير العام، ويمكن العودة إلى المنزل في نفس اليوم.


هل تؤثر الجراحة على عملية ختان طفلي؟

بشكل ينصح بعدم ختان الأطفال الذين يعانون من الطهور الملائكي قبل العلاج الجراحي لذلك، لأن القلفة قد تكون مطلوبة لأخذ الأنسجة أثناء العملية؛ حيث تستخدم في مرحلة إعادة بناء وتطويل قناة مجرى البول.


كيف أهتم بجرح طفلي بعد الجراحة؟

بشكل عام لا يوجد توجيهات خاصة للعناية بجرح الطفل أو لتسريع الشفاء، سوف يقوم الطبيب المعالج بتوجيهك لاستخدام الطرق الصحيحة للعناية بالجرح واستحمام الطفل اعتمداً على الجراحة التي تم إجراؤها والحالة التي يعاني منها طفلك. ففي حالات معينة يحتاج الطبيب إلى تركيب قسطرة في هذه الحالة قد يطلب منك الطبيب استخدام الحفاضات وتغييرها كالمعتاد، في حال كان ابنك أكبر سناً يتم ربط القسطرة بكيس يتم تفريغه وحسب تعليمات الطبيب. عادة يستمر وضع القسطرة مدة تتراوح بين 6 أيام إلى أسبوعين.


هل يؤثر الطهور الملائكي (الإحليل التحتي) على قدرة طفلي الإنجابية أو أدائه الجنسي مستقبلاً؟

لا يسبب الطهور الملائكي العقم أو فقدان القدرة الإنجابية بشكل مباشر، ولكن في الحالات التي يتم إهمالها وتركها دون علاج قد يؤدي إلى مشاكل الخصوبة وفي القدرة على إقامة علاقة جنسية صحيحة ومرضية في وقت لاحق من الحياة؛ إذ يعاني الأشخاص المصابون بالطهور الملائكي عادة من قصر القضيب وصعوبة في الانتصاب والقذف على الرغم من أن تعداد الحيوانات المنوية عادة ما يكون طبيعيًا تمامً مما يحول دون الحصول على الرضا الكافي أثناء ممارسة الجنس.


هل تؤثر الجراحة على الإحساس الجنسي والقدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية مستقبلاً؟

الإجراء الجراحي الذي نلجأ إليه لعلاجه لدى الطفل ولحسن الحظ لا يؤثر على الإحساس الجنسي أو القدرة على الوصول إلى النشوة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.










References:

  1. Hypospadias, Retrieved on 4th of August, 2019, from: https://www.urologyhealth.org/urologic-conditions/hypospadias

  2. What is Hypospadias?, Retrieved on 4th of August, 2019, from: https://www.webmd.com/parenting/baby/what-is-hypospadias#2

  3. HYPOSPADIAS, Retrieved on 4th of August, 2019, from: https://fertilitypedia.org/edu/diagnoses/hypospadias

  4. Hypospadias Symptoms & Causes, Retrieved on 4th of August, 2019, from: http://www.childrenshospital.org/conditions-and-treatments/conditions/h/hypospadias/symptoms-and-causes

  5. Hypospadias in Children, Retrieved on 4th of August, 2019, from: https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=hypospadias-90-P02373


اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.