top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

كل ما يجب معرفته حول عملية دوالي الخصية

تاريخ التحديث: ١١ فبراير ٢٠٢٣



عملية دوالي الخصية لدى الرجال من العمليات الشائعة والتي تطورت بشكل كبير في العصر الحديث نتيجة للقفزة النوعية التي سلكها المجال الطبي.


حيث اصبح هنالك عدد كبير من الاساليب التي يتم من خلالها إجراء عملية الدوالي، التي تمتلك مجموعة من الأعراض المزعجة والمؤثرة على راحة المريض.


نتعرف اليوم على اهم هذه الاساليب العلاجية مع لمحة عن اسباب دوالي الخصية ومجموعة من النصائح المقدمة من قبل افضل دكتور مسالك بولية في الاردن يمان التل.


محتوى المقال



ما هي دوالي الخصية؟


دوالي الخصية هي تضخم وانتفاخ الأوردة الدموية في كيس الصفن وهو كيس جلدي يحمل كلا الخصيتين بداخله، بالإضافة إلى الحبل المنوي الذي يتكوًن من مجموعة من الأوردة والشرايين والأعصاب المسؤولة عن تزويد الدم والتحكّم في حركته من وإلى الخصيتين.


تحمل الأوردة الدموية الدم إلى خارج الخصية، ويساعد في ذلك مجموعة من الصمامات التي تحافظ على تدفق الدم في اتجاه واحد وتمنعه من التدفق للخلف أي في الاتجاه المعاكس.

كما تنشأ دوالي الخصية عن وجود خلل في عمل صمامات الأوردة الدموية في الخصية التي تعرف باسم الضفيرة الوريدية المحلاقية بحيث تفقد قدرتها على تنظيم تدفق الدم على هذا النحو.


بالتالي رجوع الدم، وتجمعه في الوريد، وانتفاخ الأوردة الدموية في كيس الصفن وتطوّر دوالي الخصية التي تعتبر حالة مرضية شائعة بين الرجال.


تتشكّل عادة في الجانب الأيسر من كيس الصفن، يعاني حوالي 15% من الرجال البالغين من دوالي الخصية بينما ترتفع النسبة لتصل إلى 20% بين الشباب خلال فترة المراهقة والبلوغ.


اعراض دوالي الخصية


عادة ما يلاحظ وجود دوالي الخصية خلال الفحص البدني أو عند التأخر في الإنجاب، إذ من النادر جداً ظهور علامات أو أعراض دالة أو مرتبطة بدوالي الخصية على وجه الخصوص.


مع ذلك، فقد يشعر الشخص المصاب بدوالي الخصية بتوسع الأوردة في كيس الصفن وتوّرم الخصية أو الكيس (في بعض الأحيان يمكن تشبيه دوالي الخصية بكيس من الديدان بسبب شكلها والإحساس بوجودها).


كذلك قد تشعر بألم خفيف أو شعور بالثقل في الخصية، يزداد هذا الشعور خلال النهار خاصةَ في الطقس الحار أو بعد بذل مجهود بدني، أو قد تلاحظ وجود اختلاف ظاهر في حجم الخصيتين وظهور الخصية اليسرى بحجم أصغر.


غالباَ ما يتحقق طبيب أمراض المسالك البولية والتناسلية من وجود دوالي الخصية من خلال الفحص البدني التشخيصي لكيس الصفن، خلال ذلك يطلب منك الوقوف.


إذ لا يمكن رؤية أو الإحساس بدوالي الخصية أثناء الاستلقاء (يختفي أثرها وأنت مستلقي) مع أخذ نفس عميق وحبسه، مما يتيح للطبيب العثور على أي أوردة متضخمة في كيس الصفن.


أيضاَ، التصوير بالموجات فوق الصوتية، لإعطاء صورة دقيقة لأعضاء الجسم، يستدل على وجود دوالي الخصية عند التصوير بملاحظة علامات في صورة الموجات فوق الصوتية تتمثل بظهور أوردة يزيد عرضها عن 3 ملم.


كما يمكن أن تُظهر الموجات فوق الصوتية أيضاً حجم الخصيتين. ليست هناك حاجة إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية إذا لم يتم الشعور بوجود أي خلل أثناء الفحص البدني.


ما ننصح به وفقاً لما نراه في عيادات أمراض المسالك البولية والتناسلية، هو المداومة على إجراء فحص الخصية بانتظام، والذي يكون عادةً جزء أساسي من الفحوصات الدورية الموصى بها لدى الرجال حفاظاً على الصحة الجنسية والإنجابية.


اقرأ المزيد: علاقة الدوالي بألم الخصية.


هل دوالي الخصية تسبب العقم أو تؤثر على الإنجاب؟


الجواب مختصراً: نعم. بالرغم من أنّ فئة كبيرة من الرجال المصابون بدوالي الخصية لا يعانون من مشاكل في الخصوبة أو الإنجاب؛ إلّا أنّ معدلات العقم بين المصابين بدوالي الخصية أعلى من أولئك الذين لا يعانون منها.

يعود هذا الاختلاف إلى أن دوالي الخصية تتداخل مع قدرة الجسم على تكوين الحيوانات المنوية السليمة وتؤثر على جودتها، والسبب في ذلك غير معروف تماماَ، ولكن يرجّح حدوث ذلك نتيجة لارتفاع درجة الحرارة داخل كيس الصفن والخصيتين.


يحدث ذلك كنتيجة لتجمع الدم في الأوردة، وبالتالي الإضرار بالحيوانات المنوية وتلفها، حيث تعمل الخصية على النحو الأمثل في بيئة تكون درجة الحرارة فيها حوالي 3 درجات أقل من درجة حرارة الجسم.


بالتالي يمكن أن يؤثر هذا الارتفاع المفاجئ في الحرارة على قدرة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون وبالتالي ترتفع فرص الحمل بعد عملية دوالي الخصية.




هل دوالي الخصية تؤثر على الانتصاب؟ و اثر دوالي الخصية على العلاقة الزوجية؟


تؤثر دوالي الخصية على ظروف البيئة الأنسب التي تعمل فيها الخصية؛ مما يعني انخفاض نشاط الخصيتين وقلة إنتاج هرمون التستوستيرون ( الهرمون الذكري الأساسي الذي تنتجه الخصيتين).


هذا يلعب دور كبير في ظهور الأعراض الناتجة عن نقص هرمون التستوستيرون والتي تتضمن انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال وعدم القدرة على الانتصاب أو غياب الانتصاب العفوي أو الدافع الجنسي. مما ينعكس على العلاقة الزوجية.



هل ظهور دوالي الخصية لدى الشباب في سن المراهقة يتطلّب العلاج؟


علاج دوالي الخصية لدى المراهقين يعتمد على الحالة، لذا لا بد من مراجعة طبيب المسالك البولية والتناسلية لمناقشة القرار الأنسب للحالة.


عادةً ما يكون علاج دوالي الخصية خياراَ جيداً لدى المراهق إذا كان هناك ألم غير محتمل، أو إذا كانت إحدى الخصيتين أصغر بكثير من الأخرى.


كما إذا كان تحليل السائل المنوي (والذي يتم إجراؤه في عمر 16 عام في الغالب) غير طبيعي، نلجأ عندها لعلاج الأمر لتجنب القلق بشأن الخصوبة والإنجاب في المستقبل.


كيف يمكن علاج دوالي الخصية؟ ومتى يكون إجراء عملية دوالي الخصية ضروري؟


هناك عدة عوامل تتحكم في مدى حاجتك للعلاج من بينها حجم دوالي الخصية لديك، إذا كنت تعاني من الألم، أو تواجه ضمور أو بطء في نمو الخصية، والأهم في حال كنت تعاني من مشاكل في الإنجاب وتحليل السائل المنوي لديك غير طبيعي.


بشكل عام، لا يوجد علاجات دوائية تساعد في علاج دوالي الخصية أو الوقاية منها، فقط تساعد بعض المسكنات مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفين وكذلك كمادات الماء البارد أو ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو حزام الوقاية ( jock strap) في تخفيف الألم لديك.


تبقى عملية دوالي الخصية الخيار العلاجي الوحيد لدوالي الخصية.




يمكن إجراء جراحة دوالي الخصية بعدة طرق تشمل كل من:



جراحة دوالي الخصية باستخدام الميكروسكوب


تتطلب هذه الجراحة المهارة العالية، إلا أنّها ترتبط بأقل المخاطر وأقصر وقت للشفاء، مما يجعلها العلاج الجراحي الأفضل مقارنةَ مع الخيارات الأخرى.


يكون المريض تحت تأثير التخدير العام في هذا الإجراء، ليتمكن الطبيب من إجراء شق جراحي صغير في منطقة الفخذ أو فوق كيس القضيب للوصول إلى الحبل المنوي مع استخدام الميكروسكوب.


بعدها يتم تحديد جميع الأوردة التي تغذي دوالي الخصية ومنثمّ ربط دوالي الخصية وتحويل مسار الدم مع الحفاظ على الهياكل المهمة لوظيفة الخصية.


جراحة دوالي الخصية بواسطة المنظار


تعتبر من الإجراءات الجراحية البسيطة طفيفة التوغل، ذات اليوم الواحد، يكون المريض تحت تأثير التخدير الموضعي، ليقوم الجرّاح بعمل شقوق صغيرة في البطن لإدخال المنظار عبرها وإصلاح دوالي الخصية.


إصمام دوالي الخصية القسطرة لعلاج دوالي الخصية


من خلال هذه الطريقة، يتم إدخال لفائف صغيرة أو محلول عبر الوريد في المنطقة الإربية (في أعلى الفخذ) لسد الأوردة الدموية المعنيّة والتي تغذّي دوالي الخصية. يمكن إجراء هذا الإجراء في العيادات الخارجية باستخدام التخدير الموضعي.



نصائح بعد عملية دوالي الخصية


جراحة دوالي الخصية من الإجراءات البسيطة لا سيما إذا تم إجراؤها على يد جراح متمرّس ذو خبرة عالية في المجال، حيث يكون الشفاء بعد الإجراء سريعاَ ويكون الألم خفيفاً في معظم الأحيان وتتمكن من الرجوع إلى المنزل في نفس اليوم.

مع ذلك، ينصح ما بعد عملية الدوالي في الخصية:


  • بالراحة وتجنب ممارسة الرياضة لمدة أسبوعين،

  • بينما يمكنك غالبًا العودة إلى العمل بعد 5 إلى 7 أيام من الجراحة.

  • في حال كنت تعاني من مشاكل في الخصوبة والإنجاب، سوف تتابع مع طبيب المسالك البولية والتناسلية، بحيث تقوم بإجراء تحليل السائل المنوي بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر.

  • يمكنك استئناف ممارسة النشاط الجنسي في غضون أسبوع إلى أسبوعين من الجراحة.


الأدوية بعد عملية دوالي الخصية

يصف الطبيب أدوية عديدة بعد العملية، ومن التعليمات المتبعة:

  • الالتزام بجرعات الأدوية المسكنة للألم بشكل دقيق.

  • تناول المضادات الحيوية بدقة،دون إيقاف الجرعة إلا ما بعد استشارة الطبيب.

  • أخبر الطبيب في حال تناول أدوية مضادة للتخثر قبل العملية.

  • تغيير الأدوية في حال تسبيبها لألم بالمعدة

  • استشارة الطبيب حول تناول المكملات والفيتامينات ما بعد عملية دوالي الخصية.


ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟


وفقاً لنتائج الدراسات السريرية، فإنّ معدلات النجاح تختلف من شخص لآخر، ومع ذلك، فإنّ هناك تحسن ملموس في صحة السائل المنوي بين أكثر من ثلثي المرضى الذين خضعوا لإجراء جراحة دوالي الخصية لعلاج مشاكل العقم.

كذلك نسبة الحمل بعد عملية الدوالي تصل لـ 30-50%.



تكلفة عملية دوالي الخصية


تعتمد التكلفة على عدة عوامل منها التقنية المتبعة فاغلاق الاوردة عن طريق القسطرة يكلف اكثر من الجراحة وخبرة الجراح القيام بالعملية عند استشاري ذكورة مختص بالجراحة الميكرسكوبية يختلف عن طبيب مسالك غير مختص في هذا المجال

و تتروا التكلفة بين 1000 الى 1500 دولار


ما هي مضاعفات عملية دوالي الخصية؟


يتم اتخاذ قرار علاج دوالي الخصية بحسب حجم الدوالي، وخصوبة المريض، بالإضافة إلى أعراض انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وأيضاً مقدار الألم، واختبارات الدم، وتحليل السائل المنوي.


تحدد درجة خطورة عملية دوالي الخصية بحسب المضاعفات المرافقة لها ومنها:


1. مضاعفات عملية دوالي الخصية بجراحة مفتوحة


تتميز عملية دوالي الخصية بلجراحة المفتوحة بمعدلات نجاح عالية، وأدنى معدل للمضاعفات، مع أقل التكاليف، ونسبة ضئيلة من الإصابات الخطيرة داخل البطن.


يجري الجراح هذه العملية بعد القيام بتخدير المريض بفتح شق جراحي داخل منطقة الفخذ السفلي وعزل الحبل المنوي، ثم إصلاح جميع الأوردة التي تغذي دوالي الخصية، مع الحفاظ على بقاء الأوردة المهمة لإتمام وظيفة الخصية.

تشمل مضاعفات العملية بجراحة مفتوحة التالي:

  • نكس الدوالي وعودتها بعد فترة من الزمن.

  • الإصابة بكدمات.

  • العدوى والإنتان.

  • ألم بالخصية.

  • احمرار ونزيف من الجرح.

  • صعوبة بالتبول وإفراغ المثانة بالكامل.

  • الإصابة بقيلة مائية.

2. مضاعفات عملية دوالي الخصية بالمنظار


يقوم الطبيب بشقوق صغيرة في بطن المريض، مع وضع المنظار من خلال أحد الشقوق، ثم يلتقط صور بداخل البطن من أجل التعرف على الأوردة التي تغذي دوالي الخصية.


يساعد انتفاخ البطن بالغاز على الرؤية بوضوح، وأحيانًا قد يحتاج الطبيب لتحويل عملية المنظار إلى عملية جراحة مفتوحة لأسباب لها دور بسلامة المريض.


تشمل مخاطر عملية دوالي الخصيتين بالمنظار:

  • العدوى والإنتان.

  • النزيف.

  • جلطات دم.

  • تكرار للإصابة بدوالي الخصية.

  • عدم المقدرة على استعادة الخصوبة.

  • تجمع للسوائل ما حول الخصية.

  • تقلص حجم الخصية.

  • تلف للأعصاب، أو للأوعية الدموية، أو بالأعضاء المجاورة قد يشمل ذلك الأمعاء.

  • انخفاض لعدد الحيوانات المنوية المؤقت.

  • ألم مزمن.

  • مخاطر ترافق التخدير.

3. مضاعفات إصمام دوالي الخصية


يمثل إصمام دوالي الخصية أسلوب علاجي آخر لـ دوالي الخصية، حيث يتم هذا الإجراء عن طريث إدخال قسطرة بالوريد الفخذي وهو من الأوعية الدموية الكبيرة المتواجدة في الفخذ، وتوجيهها لدوالي الخصية بواسطة الأشعة السينية.


تُستخدم القسطرة فيما بعد لتوجيه السوائل إلى دوالي الخصية من أجل منع تدفق الدم من خلال وريد الحبل المنوي، وهذا يغير اتجاه الدم للأوردة السليمة الأخرى.


هذه الطريقة من الأساليب الأقل شيوعًا بعلاج دوالي الخصية، ونسبة نجاحها منخفضة مقارنة بالأساليب الأخرى وتترافق مع مضاعفات عديدة، منها:

  • رد فعل تحسسي من الجسم تجاه الأصباغ المتباينة والمستخدمة من أجل المساعدة برؤية دوالي الخصية بالأشعة السينية.

  • انزياح أنبوب القسطرة من مكانه.

  • تورم في الوريد نتيجة تجلط الدم.

  • عدوى وإنتان.

  • نزيف مع احمرار

  • آلام بأسفل الظهر.

  • التهاب في كيس الصفن.

  • التهاب بالوريد.

  • غثيان.

عدم ظهور أي عرض من هذه المضاعفات يعتبرمن علامات نجاح عملية دوالي الخصية.


الاستفسارات الشائعة


يترافق موضوع عملية دوالي الخصية مع العديد من الأسئلة التي يقدم أجوبتها افضل دكتور مسالك بولية وذكورة يمان التل ومنها:


1-ما هي نسبة نجاح عملية دوالي الخصية؟


تمثل نسبة نجاح عملية دوالي الخصية بالمنظار ما يقرب من 60-80 % من الحالات


2-متى تعود الخصية لطبيعتها بعد عملية الدوالي؟


يبدأ المريض بملاحظة التحسن بعد مُضي 6 أشهر من العملية، حيث أن التدفق الدموي يعود إلى الخصية وكيس الصفن مع ارتفاع لهرمونات التستوستيرون.


3-كم من الوقت تستغرق عملية دوالي الخصية؟


العملية تستغرق حوالي الساعتين لثلاث ساعات، والمريض يمكنه العودة لنفس اليوم إلى المنزل.


4-كم نسبة رجوع الدوالي بعد العملية؟


عودة دوالي الخصية بعد العملية هي أثر جانبي متوقع ويعاني منها العديد من الأشخاص، ونسيه عودة الدوالي هي 10%.


5-هل دوالي الخصية تسبب العقم؟


دوالي الخصيتين قد تؤخر من فرص حدوث الحمل إذا لم تُعالج في وقت مبكر، لكن لا تسبب العقم التام.


6-هل الجماع يؤثر على عملية دوالي الخصية؟


دوالي الخصيتين تؤدي إلى تقليل تدفق الدم الواصل إلى القضيب مما يسبب ضعف في الانتصاب وبالتالي يؤثر على عملية الجماع.


7-دوالي الخصية هل هو مرض خطير؟


لا، ليست من الحالات الخطيرة صحياً التي تهدد حياة الإنسان، ومن النادر أن يتم ربطها مع أي نوع آخر من الحالات الخطيرة صحياً.




استشاري امراض الذكورة و المسالك البولية

خبرة 14 عاما في امراض الذكورة في لندن

حاصل على اختصاص فرعي في امراض الذكورة

بروفيسور مساعد في كلية الطب

البورد و الزمالة البريطانية

يمكن الحجز مع الدكنور يمان التل

على الرقم 00962790345013

العيادة: الطابق 13/ عيادات مستشفلى العبدلي/ الاردن



References:

  1. What are Varicoceles? retrieved on 5/12/2020 from: https://www.urologyhealth.org/urology-a-z/v/varicoceles

  2. 3 Varicocele Complications and Their Symptoms, retrieved on 5/12/2020 from: https://www.azuravascularcare.com/infovaricocele/varicocele-complications-and-symptoms/

  3. Varicocele Symptoms, Infertility Causes, and Treatment, retrieved on 5/12/2020 from: https://www.verywellfamily.com/varicocele-and-infertility-1959923

  4. Varicocele, retrieved on 5/12/2020 from: https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/varicocele


٦٬٥٦٨ مشاهدة٠ تعليق

Commenti


bottom of page