• الدكتور يمان التل

كل ما يجب معرفته حول عملية دوالي الخصية

كل ما يجب معرفته حول عملية دوالي الخصية




ما هي دوال الخصي؟

دوالي الخصية هي تضخم وانتفاخ الأوردة الدموية في كيس الصفن. كيس الصفن هو كيس جلدي يحمل كلا الخصيتين بداخله، بالإضافة إلى الحبل المنوي الذي يتكوًن من مجموعة من الأوردة والشرايين والأعصاب المسؤولة عن تزويد الدم والتحكّم في حركته من وإلى الخصيتين.


تحمل الأوردة الدموية الدم إلى خارج الخصية، ويساعد في ذلك مجموعة من الصمامات التي تحافظ على تدفق الدم في اتجاه واحد وتمنعه من التدفق للخلف أي في الاتجاه المعاكس، تنشأ دوالي الخصية عن وجود خلل في عمل صمامات الأوردة الدموية في الخصية التي تعرف باسم الضفيرة الوريدية المحلاقية بحيث تفقد قدرتها على تنظيم تدفق الدم على هذا النحو، وبالتالي رجوع الدم، وتجمعه في الوريد، وانتفاخ الأوردة الدموية في كيس الصفن وتطوّر دوالي الخصية.


دوالي الخصية حالة مرضية شائعة بين الرجال، تتشكّل عادة في الجانب الأيسر من كيس الصفن، يعاني حوالي 15% من الرجال البالغين من دوالي الخصية بينما ترتفع النسبة لتصل إلى 20% بين الشباب خلال فترة المراهقة والبلوغ.


اعراض دوالي الخصية

كيف أعرف أنني مصاب بدوالي الخصية؟ وهل ظهور العروق دليل كافي على وجودها؟

عادة ما يلاحظ وجود دوالي الخصية خلال الفحص البدني أو عند التأخر في الإنجاب، إذ من النادر جداً ظهور علامات أو أعراض دالة أو مرتبطة بدوالي الخصية على وجه الخصوص. ومع ذلك، فقد يشعر الشخص المصاب بدوالي الخصية بتوسع الأوردة في كيس الصفن وتوّرم الخصية أو الكيس (في بعض الأحيان يمكن تشبيه دوالي الخصية بكيس من الديدان بسبب شكلها والإحساس بوجودها)، كذلك قد تشعر بألم خفيف أو شعور بالثقل في الخصية، يزداد هذا الشعور خلال النهار خاصةَ في الطقس الحار أو بعد بذل مجهود بدني، أو قد تلاحظ وجود اختلاف ظاهر في حجم الخصيتين وظهور الخصية اليسرى بحجم أصغر.


غالباَ ما يتحقق طبيب أمراض المسالك البولية والتناسلية من وجود دوالي الخصية من خلال الفحص البدني التشخيصي لكيس الصفن، خلال ذلك يطلب منك الوقوف، إذ لا يمكن رؤية أو الإحساس بدوالي الخصية أثناء الاستلقاء (يختفي أثرها وأنت مستلقي) مع أخذ نفس عميق وحبسه، مما يتيح للطبيب العثور على أي أوردة متضخمة في كيس الصفن.

أيضاَ، التصوير بالموجات فوق الصوتية، لإعطاء صورة دقيقة لأعضاء الجسم، يستدل على وجود دوالي الخصية عند التصوير بملاحظة علامات في صورة الموجات فوق الصوتية تتمثل بظهور أوردة يزيد عرضها عن 3 ملم كما يمكن أن تُظهر الموجات فوق الصوتية أيضاً حجم الخصيتين. ليست هناك حاجة إلى التصوير بالموجات فوق الصوتية إذا لم يتم الشعور بوجود أي خلل أثناء الفحص البدني.

ما ننصح به وفقاً لما نراه في عيادات أمراض المسالك البولية والتناسلية، هو المداومة على إجراء فحص الخصية بانتظام، والذي يكون عادةً جزء أساسي من الفحوصات الدورية الموصى بها لدى الرجال حفاظاً على الصحة الجنسية والإنجابية.



هل دوالي الخصية تسبب العقم أو تؤثر على الإنجاب؟

الجواب مختصراً: نعم. بالرغم من أنّ فئة كبيرة من الرجال المصابون بدوالي الخصية لا يعانون من مشاكل في الخصوبة أو الإنجاب؛ إلّا أنّ معدلات العقم بين المصابين بدوالي الخصية أعلى من أولئك الذين لا يعانون منها؛ يعود هذا الاختلاف إلى أن دوالي الخصية تتداخل مع قدرة الجسم على تكوين الحيوانات المنوية السليمة وتؤثر على جودتها.

السبب في ذلك غير معروف تماماَ، ولكن يرجّح حدوث ذلك نتيجة لارتفاع درجة الحرارة داخل كيس الصفن والخصيتين نتيجة تجمع الدم في الأوردة، وبالتالي الإضرار بالحيوانات المنوية وتلفها. حيث تعمل الخصية على النحو الأمثل في بيئة تكون درجة الحرارة فيها حوالي 3 درجات أقل من درجة حرارة الجسم، وبالتالي يمكن أن يؤثر هذا الارتفاع المفاجئ في الحرارة على قدرة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون.



هل دوالي الخصية تؤثر على الانتصاب؟ و اثر دوالي الخصية على العلاقة الزوجية

تؤثر دوالي الخصية على ظروف البيئة الأنسب التي تعمل فيها الخصية؛ مما يعني انخفاض نشاط الخصيتين وقلة إنتاج هرمون التستوستيرون ( الهرمون الذكري الأساسي الذي تنتجه الخصيتين)، هذا يلعب دور كبير في ظهور الأعراض الناتجة عن نقص هرمون التستوستيرون والتي تتضمن انخفاض الرغبة الجنسية لدى الرجال وعدم القدرة على الانتصاب أو غياب الانتصاب العفوي أو الدافع الجنسي. مما ينعكس على العلاقة الزوجية


هل ظهور دوالي الخصية لدى الشباب في سن المراهقة يتطلّب العلاج؟

علاج دوالي الخصية لدى المراهقين يعتمد على الحالة، لذا لا بد من مراجعة طبيب المسالك البولية والتناسلية لمناقشة القرار الأنسب للحالة. عادةً ما يكون علاج دوالي الخصية خياراَ جيداً لدى المراهق إذا كان هناك ألم غير محتمل، أو إذا كانت إحدى الخصيتين أصغر بكثير من الأخرى، أو إذا كان تحليل السائل المنوي (والذي يتم إجراؤه في عمر 16 عام في الغالب) غير طبيعي، نلجأ عندها لعلاج الأمر لتجنب القلق بشأن الخصوبة والإنجاب في المستقبل.


كيف يمكن علاج دوالي الخصية؟ ومتى يكون إجراء عملية دوالي الخصية ضروري؟

هناك عدة عوامل تتحكم في مدى حاجتك للعلاج من بينها حجم دوالي الخصية لديك، إذا كنت تعاني من الألم، أو تواجه ضمور أو بطء في نمو الخصية، والأهم في حال كنت تعاني من مشاكل في الإنجاب وتحليل السائل المنوي لديك غير طبيعي.

بشكل عام، لا يوجد علاجات دوائية تساعد في علاج دوالي الخصية أو الوقاية منها، فقط تساعد بعض المسكنات مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفين وكذلك كمادات الماء البارد أو ارتداء الملابس الداخلية الضيقة أو حزام الوقاية ( jock strap) في تخفيف الألم لديك.


تبقى عملية دوالي الخصية الخيار العلاجي الوحيد لدوالي الخصية.




يمكن إجراء جراحة دوالي الخصية بعدة طرق تشمل كل من:

جراحة دوالي الخصية باستخدام الميكروسكوب

تتطلب هذه الجراحة المهارة العالية، إلا أنّها ترتبط بأقل المخاطر وأقصر وقت للشفاء، مما يجعلها العلاج الجراحي الأفضل مقارنةَ مع الخيارات الأخرى.

يكون المريض تحت تأثير التخدير العام في هذا الإجراء، ليتمكن الطبيب من إجراء شق جراحي صغير في منطقة الفخذ أو فوق كيس القضيب للوصول إلى الحبل المنوي مع استخدام الميكروسكوب، وتحديد جميع الأوردة التي تغذي دوالي الخصية ومنثمّ ربط دوالي الخصية وتحويل مسار الدم مع الحفاظ على الهياكل المهمة لوظيفة الخصية.


جراحة دوالي الخصية بواسطة المنظار

تعتبر من الإجراءات الجراحية البسيطة طفيفة التوغل، ذات اليوم الواحد، يكون المريض تحت تأثير التخدير الموضعي، ليقوم الجرّاح بعمل شقوق صغيرة في البطن لإدخال المنظار عبرها وإصلاح دوالي الخصية.


إصمام دوالي الخصية القسطرة لعلاج دوالي الخصية

من خلال هذه الطريقة، يتم إدخال لفائف صغيرة أو محلول عبر الوريد في المنطقة الإربية (في أعلى الفخذ) لسد الأوردة الدموية المعنيّة والتي تغذّي دوالي الخصية. يمكن إجراء هذا الإجراء في العيادات الخارجية باستخدام التخدير الموضعي.



نصائح ما بعد عملية الخصية

جراحة دوالي الخصية من الإجراءات البسيطة لا سيما إذا تم إجراؤها على يد جراح متمرّس ذو خبرة عالية في المجال، حيث يكون الشفاء بعد الإجراء سريعاَ ويكون الألم خفيفاً في معظم الأحيان وتتمكن من الرجوع إلى المنزل في نفس اليوم.

ومع ذلك، ينصح ب:


  • بالراحة وتجنب ممارسة الرياضة لمدة أسبوعين،

  • بينما يمكنك غالبًا العودة إلى العمل بعد 5 إلى 7 أيام من الجراحة.

  • في حال كنت تعاني من مشاكل في الخصوبة والإنجاب، سوف تتابع مع طبيب المسالك البولية والتناسلية، بحيث تقوم بإجراء تحليل السائل المنوي بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر.

  • يمكنك استئناف ممارسة النشاط الجنسي في غضون أسبوع إلى أسبوعين من الجراحة.


نسبة نجاح عملية دوالي الخصية:

وفقاً لنتائج الدراسات السريرية، فإنّ معدلات النجاح تختلف من شخص لآخر، ومع ذلك، فإنّ هناك تحسن ملموس في صحة السائل المنوي بين أكثر من ثلثي المرضى الذين خضعوا لإجراء جراحة دوالي الخصية لعلاج مشاكل العقم، كذلك فإنّ نحو ما يصل إلى 30-50% من الأزواج سيتمكنون من تحقيق الحمل الطبيعي بعد الجراحة.



تكلفة عملية دوالي الخصية


تعتمد التكلفة على عدة عوامل


منها التقنية المتبعة فاغلاق الاوردة عن طريق القسطرة يكلف اكثر من الجراحة

خبرة الجراح القيام بالعملية عند استشاري ذكورة مختص بالجراحة الميكرسكوبية يختلف عن طبيب مسالك غير مختص في هذا المجال

و تتروا التكلفة بين 1000 الى 1500 دولار


انقر هنا لمزيد من المعلومات


الدكتور يمان التل

استشاري امراض الذكورة و المسالك البولية

خبرة 14 عاما في امراض الذكورة في لندن

حاصل على اختصاص فرعي في امراض الذكورة

بروفيسور مساعد في كلية الطب

البورد و الزمالة البريطانية

يمكن الحجز مع الدكنور يمان التل

على الرقم 00962790345013

العيادة: الطابق 13/ عيادات مستشفلى العبدلي/ الاردن



References:

  1. What are Varicoceles? retrieved on 5/12/2020 from: https://www.urologyhealth.org/urology-a-z/v/varicoceles

  2. 3 Varicocele Complications and Their Symptoms, retrieved on 5/12/2020 from: https://www.azuravascularcare.com/infovaricocele/varicocele-complications-and-symptoms/

  3. Varicocele Symptoms, Infertility Causes, and Treatment, retrieved on 5/12/2020 from: https://www.verywellfamily.com/varicocele-and-infertility-1959923

  4. Varicocele, retrieved on 5/12/2020 from: https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/varicocele


اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.