• الدكتور يمان التل

كل ما تريدين معرفته عن عملية تجميل الشفرتين قبل وبعد

تاريخ التحديث: ١٧ نوفمبر




أكثر أعضاء الجسم حساسية وأهمية هي الأعضاء التناسلية، ومثل كامل أعضاء الجسد فهي تتغير في أوقات معينة ويكون ذلك بسبب تغييرات وظروف الحياة.


من هذه التغيرات والعوامل الوراثة والتقدم في العمر والإصابات والولادة، وعند البعض تهمه هذه التغيرات وعند الأخريات قد لا نهمها على الإطلاق وهنا تأتي فكرة عملية تجميل الشفرتين.

في هذا المقال سنأتي على ذكر عملية تجميل الشفرتين قبل وبعد مع طرق إجرائئها والآثار الجانبية ونصائح وارشادات الطبيب المختص.




محتويات المقال:

1-مقدمة

2-ما هي عملية تجميل الشفرتين؟

3-ما هي أسباب القيام بعملية تجميل الشفرتين؟

4-كيفية القيام بعملية تجميل الشفرتين

5-ما هي الآثار الجانبية لعملية تجميل الشفرتين؟

6-طرق عملية تجميل الشفرتين

7-أسئلة شائعة

8-هل ينفر الزوج من تباعد الاشفار؟

9-هل تأخذ السيدة وقت طويل لتعود لحياتها الطبيعية؟

10-كم تبلغ تكلفة عملية تصغير الشفرتين؟

11-هل هنالك علاجات بديلة لعملية تجميل الشفرتين الجراحية؟

12-هل يتغير شكل فرج المرأة بعد الزواج؟



مقدمة:

عملية تجميل الشفرتين هي واحدة من أكثر العميلا التي يتم إجراؤها في مجال أمراض النساء الترميمية و الوظيفية والتجميلية، وتعد علاج للمرضى دون الحاجة لدخول المستشفى.


ما هو الفرج؟ يشمل كل من الشفرين الكبيرين والشفرين الصغيرين والبظر، وظيفتها الأساسية هي دعم وحماية فتحة المهبل وأيضا لها دور في المتعة الجنسية لوجود النهايات العصبية الحسية فيها.


الكثيرات يعانين من تغييرات في شكل وجودة وصحة البشرة مسببا ذلك عدم الراحة النفسية لتغيير جمال وجسد المرأة، ولكن لكل سيدة نموذج تشريحي يميزها عن باقي السيدات ويؤمن لها المتعة والراحة في الحياة الجنسية.

نتيجه التغيرات التي تتعرض لها المرأه مابعد الولاده الطبيعيه او عمليات الولادة المتكررة أو بسبب وجود تشوه خلقي في الأعضاء التناسليه لديها تلجأ الى عمليه تجميل الشفرتين.

قد يكون بسبب تلك الاسباب المرأة تشعر بالخجل والاحراج اذا ما نظرت الى اعضائها التناسليه او اذا نظره شريك حياتها الى اعضائها واخبرها ان تلجا الى عمليه تجميل الشفرتين.

تهدف هذه العملية الى اعطاء الشفرتين الداخليتين جمال طبيعي مما يمنحها الثقة بحياتها ويجعلها سعيده ويجعل لها مظهر اجمل من الشفرتين قبل العملية.

كل امرأة ترغب في الحصول على جسم كامل ومثالي و هذا بالطبع حرية شخصية لكل امرأة وليس هنالك اي شخص لا يريد ان يكون مثاليا.


ما هي عملية تجميل الشفرتين؟


هي عملية تجميلية جراحية تهدف إلى تصغير حجم الشفرين الصغيرين يتم اجرائها بواسطة الطبيب أو فني تخدير او من الممكن إجراؤها بواسطة ممرضة تحت إشراف الطبيب.

اي سيدة في عمر 20 او 30 او الاربعين سنه وتشعر ان شفتيها طويله جدا يمكنها إجراء العملية الجراحية التجميلية اي عملية تجميل الشفرتين.

تتم إما عبر ازاله النسيج الزائد من المهبل او تقصير عضلاته ومن ثم يقوم الطبيب بخياطه الجرح باستخدام الخيوط التي تذوب ذاتيا وتقدر مدة ذوبانها من سبعة ايام الى 20 يوما.

يتم وضع عازل المؤقت في المنطقة التي تم اجراء العمليه الجراحيه عليها و يمكن ازالة هذا العازل المؤقت من المنطقة بعد 24 ساعة.


ما هي أسباب القيام بعملية تجميل الشفرتين؟

في حال كانت أي سيدة قد فكرت وقررت القيام بعملية تجميل الشفرتين وقارنت الحياة عند القيام بعملية تجميل الشفرتين قبل وبعد، فقد تكون بعض هذه الأسباب التالية هي السبب في اختيار السيدة القيام بهذه العملية:


أولا: تزيد الثقة بالنفس


في حال عدم ارتياح المرأة لمظهر أعضائها التناسلية تلجأ إلى عملية تجميل الشفرتين، فإن بعض السيدات قدتشعر بعدم الراحة النفسية وأيضا الجسدية وذلك بسبب كبر الشفرين وعدم التكتفؤ في الحجم مما يجعلهما يحتكان في الملابس أو عند ممارسة أنشطة معينة مثل رياضة ركوب الدراجات.


فبعضهن يتجنبن ارتداء الملابس الضيقة أو القيام بأي نشاط يلاحظ من خلاله الآخرون التشريح الجسدي لديهن.


ثانيا:الارتياح أثناء ارتداء الملابس


النساء ذوات الشفرين الكبيرين قد يشعرون بعدم الراحة خلال التمارين الرياضية أو الانشطة البدنية الأخرى وذلك بسبب الاحتكاك الناتج عن تلامس الشفرين مع الملابس بشكل غير مريح.


بالإضافة إلى أن السيدة قد تواجه صعوبة في وضع السدادات القطنية وإدخالها بسبب عدم القدرة على فصل الشفرين الداخليين بما يكفي لوضعها بشكل مناسب.


ثالثا: زيادة الاستمتاع الجنسي


على الأغلب في العديد من الحالات فإن الشفرين الصغيرين يكونان بحجم أكبر عند السيدات الصغيرات في السن، مسببا ذلك عدم الارتياح خلال العلاقة الجنسية وأيضا في أثناء ارتداء الملابس الضيقة.


السيدات ممن خضعن لعملية تصغير الشفرين ذكرن أن المتعة أثناء العلاقة الجنسية قد زادت وارتفع معها الثقة بالنفس والرضا عن النفس.


رابعا: التخفيف من الانزعاج وتقليل الألم


السيدات اللواتي يملكن شفرين كبيرين يعاني من عدم الراحة والتهيج الذي قد يؤدي إلى الطفح الجلدي والحكة أثناء التمارين أو بسبب الملابس الضيقة، عند سؤال السيدات عن عملية تجميل الشفرتين قبل وبعد الخضوع لها

قالوا بأنهم كانوا أكثر ارتياح وأقل انزعاج بعد الجراحة من قبل الخضوع لها.


خامسا:ازدياد وتحسن النظافة والصحة


أغلب النساء اللواتي أجرين عملية تجميل الشفرين أبلغوا عن تحسين القدرة على تنظيف المنطقة بسبب إزالة النسيج الزائد، وأيضا تزيد القدرة على تطهير وتعقيم المنطقة مكان العملية (أي التعقيم المكان أسفل البظر و الشفرين الداخليين وحولهما.


مما ساعد في التخفيف من الحساسية والحكة في هذه المنطقة الحساسة.


سادسا:قد تكون هذه العملية جزء من عمليات التجميل التي يتم إجراؤها بعد الولادة


بعد الخضوع لعملية الولادة واستشارة الطبيب المختص للعمليات الممكن إجراؤها بعد الولادة، فقد ينصح بالقيام بعملية جراحية تجميلية تشمل شد البطن وتكبير الثدي وشفط الدهون وتكون عملية تجميل الشفرتين جزء من هذه العملية.


من الممكن أن يتم إجراء جميع تلك العمليات مرة واحدة أو قد تُجرى كل عملية على حدى وبالحالتين تحقق النتائج المرجوة، فعندما يتم القيام بها دفعة واحدة قد تشعر المريضة بالإرهاق نتيجة القيام بكل تلك العمليات.



كيفية القيام بعملية تجميل الشفرتين


قبل الخضوع للعملية:

أخذ النصيحة والاستشارة عن الجراحة مع طبيبك المختص

إجراء الفحوص ما قبل الجراحة

يجب الإقلاع عن التدخين

استشاري طبيب تخدير لكي تقرري إذا كنت تريدين تخدير عام أو موضعي



أثناء إجراء العملية

تُجرى العملية إما تحت التخدير العام أو موضعي في غرفة مخصصة للعمليات الجراحية.


تتم العملية حسب النوع إما بإجراء شق او باستخدام الليزر ويتم اتخاذ القرار حول نوع العملية ونوع التخدير من قبل السيدة والطبيب الجراح.


مدة العملية: تاخذ وقت تقريبا 45 دقيقة.


نتائج الجراحة بعد عملية تجميل الشفرتين


الطبيب المختص يقدم تعليمات للسيدة عند القيام بعملية تجميل الشفرتين قبل وبعد العملية، ومن هذه ا