top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

طول القضيب الطبيعي وتأثيره على الحياة الجنسية وخيارات العلاج الممكنة 2023

تاريخ التحديث: ٢٢ فبراير ٢٠٢٣

يختلف طول القضيب الطبيعي حسب العمر وحسب العوامل الفيزيولوجية وعدة عوامل أخرى، ويعد موضوع طول القضيب ومدى تأثيره على العلاقة الجنسية موضوعا مثيراً لقلق الرجال بشكل عام ويمكن أن يؤثر ذلك على ثقة الشخص بنفسه رغم أن هذا القلق وهذه المخاوف لا أساس لها في الكثير من الأحيان.


في مدونة عيادة الدكتور يمان التل أخصائي طب الذكورة والطب الجنسي سنقدم معلومات وافية حول موضوع طول القضيب ونقوم بنفي الشائعات والمعلومات المغلوطة المرتبطة بهذا الموضوع فتابع معنا.


محتوى المقالة



ما هو حجم القضيب؟


هو طول وعرض العضو الذكري الذي يتساءل الثكير من الأشخاص حول علاقته بالقدرة الجنسية للرجال.


سنتحدث الآن عن حجم القضيب وطوله الطبيعيين، بالإضافة إلى علاقته بخصوبة الرجل وقدرته الجنسية.


ما هو متوسط طول القضيب الطبيعي ؟


يختلف طول القضيب من شخص لآخر وذلك تبعاً لعدد من العوامل، لكن تشير الدراسات إلى أن متوسط طول القضيب يتراوح ما بين 7 إلى 10 سم في حالة الارتخاء أما في حالة الانتصاب ف يتراوح طوله من 12 - 16 سم.


بالحديث عن محيط القضيب، تبينت الدراسات أن متوسط محيط القضيب في حال الارتخاء من 9 - 10 سم، أما في حالة الانتصاب ف يتراوح من 11 الى 12 سم.


معلومة مهمة: وجدت الدراسات أيضاً أن حجم القضيب عند الشخص في حالة الارتخاء لا يرتبط بحجم القضيب المنتصب.


كيف يتم قياس طول القضيب ؟


نقيس طول القضيب بدءاً من قاعدته عند اتصاله بعظم العانة وصولاً إلى الحشفة.


يمكنكم زيارة موقع الدكتور يمان التل، الاستشاري في طب الذكورة، للاستفسار أكثر حول طول القضيب الطبيعي حسب العمر وقياس طول القضيب لديك.


متى يعتبر القضيب صغيراً ؟


يعد القضيب صغيراً عندما يكون طوله أقل من الطول المتوسط الطبيعي عند الارتخاء والانتصاب، أي أقل من 6 سم عند الارتخاء وأقل من 10 سم عند الانتصاب.


ما هو القضيب المدفون ؟


القضيب المدفون او القضيب الخفي، يولد بعض الأشخاص بقضيب صغير عندها يكون القضيب صغيرًا بشكل غير عادي، عادةً بسبب عوامل هرمونية أو وراثية.


معلومة مهمة: يؤدي القضيب الصغير نفس وظائف القضيب متوسط ​​الحجم، لكن قد يشعر الناس بعدم الرضا عن مظهره.

يمكن أن يزيد العلاج الهرموني أو الجراحة من حجمه إذا رغب الشخص في ذلك.


في بعض الأحيان، قد يبدو القضيب متوسط ​​الحجم صغيرًا بسبب وجود جلد إضافي حوله. ويسمى في هذه الحالة على انه أنه قضيب مدفون، ويمكن للجراحة حله.


ما هو طول القضيب الطبيعي حسب العمر ؟


يتساءل البعض كم هو طول العضو الذكري في سن ال30 أو كم هو هو طول العضو الذكري في سن ال 20 في الحقيقة للإجابة على هذا السؤال يجب علينا معرفة التطور الطبيعي للقضيب حسب العمر.



في مرحلة البلوغ


بشكل عام تبدأ الأعضاء التناسلية بالنمو في مرحلة البلوغ وهي المرحلة الممتدة ما بين عمر 9 الى 13 سنة وفي هذه المرحلة تبدأ الصفات الذكرية بالظهور كأن تتضخم الخصيتين وينمو القضيب بعد حوالي عام من نضوج الخصيتين.


هنا لدينا مستوى تطور القضيب الطبيعي بناء للمرحلة العمرية:

  • 12 سنة: 7-10 سم.

  • 13 سنة: 8-13 سم.

  • 14 سنة: 9-14 سم.

  • 15 سنة: 11-15 سم.

  • 16 سنة: 12-15 سم.

  • 17 سنة: 13-15 سم.

  • 18 سنة: 13-16 سم.


معلومة مهمة: يمكن أن يحصل أيضا بعض النمو الإضافي للقضيب بعد سن ال 18 او ال 19 او يمكن أن يثبت طوله قبل هذا السن ولكن ما دام طول القضيب ضمن الطول الطبيعي المتوسط ما بين 12 و 16 سم فلا يوجد داعي للقلق.



هل حجم القضيب يؤثر على القدرة الجنسية ؟


إن أكثر ما يثير القلق عند بعض الرجال حول كم طول القضيب الطبيعي هو ما إذا كان له تأثير على العلاقة الجنسية، وما إذا كان ذلك مناسبا ومرضيا لهم ولشركائهم.


معلومة مهمة: قد أثبتت الدراسات التي أجريت على هذا الموضوع أنه عندما يتعلق الأمر بالجماع قد لا يكون الحجم الأكبر هو دائماً الأفضل.



بعض الدراسات حول تأثير حجم القضيب على العلاقة


في دراسة قامت بنشرها احد المجلات وهي مجلة PLOS، أجرى الباحثون مقابلات مع عينة عشوائية من النساء وسؤالهم حول حجم القضيب الذي يفضلونه، فكان متوسط الحجم المفضل لدى النساء المشاركات في هذه الدراسة في حال كان القضيب منتصباً هو: 16 سم للطول، و 12 سم للعرض.


أما في دراسة أخرى قد نشرتها مجلة صحة المرأة BMC، وجدت أن عرض القضيب أكثر أهمية من طوله بالنسبة للنساء.


قد يعاني الرجال الذين يشعرون بالخجل من حجم القضيب أو طوله، من حالة ضعف الانتصاب الناتجة عن الحالة النفسية والقلق المصاحب لهم.


بالإضافة لذلك، وجد بعض الأطباء الذين يقومون بعلاج الرجال الذين لديهم خوف وقلق من مشكلة طول القضيب، أن تصورات الشخص عن القضيب الصغير لا يتماشى مع ما وصلت إليه الأبحاث حول طول الذكر الطبيعي.


هل يمكن زيادة حجم القضيب ؟


يجب اتخاذ القرار في زيادة حجم القضيب بعناية وتروي وذلك بعد استشارة الدكتور يمان التل طبيب المسالك البولية والتناسلية حول حجم و طول القضيب الطبيعي حسب العمر.


العلاج الهرموني والجراحة والتقنيات الأخرى يمكن أن تفيد في زيادة حجم القضيب عندما يكون صغيراً جداً. مع ذلك، فإن هذه العلاجات تحمل عدة مخاطر، ومعظم الناس ليس لديهم قضيب صغير بما يكفي لتبرير هذه الخيارات.


لا ينصح الأطباء عادة بالعلاج إلا إذا كان طول القضيب في مرحلة الارتخاء أقل من 4 سم (1.6 بوصة) أو إذا كان طوله منتصبًا أو ممتدًا أقل من 7.5 سم (3 بوصات).


هنالك الكثير من المخاوف بشأن عدد الذكور الذين يسعون لإجراء جراحة لإطالة القضيب. في كثير من الأحيان، يبالغ هؤلاء الأشخاص في تقدير حجم متوسط ​​حجم القضيب.


بينت إحدى الدراسات التي أجريت عن الرجال الذين يرغبون بالقيام بإجراء جراحة إطالة القضيب أن 67 ذكرًا كانوا يريدون القيام بالعملية دون ان يكونوا بحاجة الى ذلك وحجم القضيب كان ضمن الطبيعي لديهم.


وفقا للدراسات ايضا غالبًا ما يركز الدافع لطلب الرجال عملية إطالة القضيب على المعلومات المغلوطة، والمخاوف من عدم كفاية الطول، والرغبة في إقناع الآخرين، وعوامل نفسية اجتماعية أخرى.


الخيارات العلاجية المتاحة


  • عمليات جراحية تجرى على الرباط الذي يقوم بوصل القضيب إلى عظم العانة داخل الجسم؛ حيث تسمح هذه العملية للقضيب بالتوسع نحو الخارج.

  • جراحة رقع الجلد او SKIN GRAFT ,وتتمحور هذه العملية حول وضع رقع جلدية حول القضيب لزيادة سماكته ومحيطه.


في النهاية يجب عليك تقبل نفسك دائما فالحجم الكبير ليس بالضرورة دائما الأفضل ولكن في حال شعرت بعدم الرضا، عليك بزيارة الطبيب للتأكد من سلامتك صحتك الجنسية.


لذلك قم بزيارة عيادة الدكتور يمان التل استشاري أمراض الكلى والطب الجنسي وطب الذكورة في مشفى العبدلي في عمان للاستفسار بشكل أكبر حول طول القضيب الطبيعي حسب العمر.













٦٬٢٠٤ مشاهدات٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

Comments


bottom of page