top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

كيف يمكن زيادة السائل المنوي عند الرجال؟

تاريخ التحديث: ٢٨ مايو ٢٠٢٣



زيادة السائل المنوي


لزيادة السائل المنوي عند الرجال يجب أن يحافظ الرجل على النشاط وتقليل التوتر وإجراء تغييرات على النظام الغذائي ونمط الحياة.


إذا كنت أنت وشريكك تعانيان من مشاكل في الخصوبة ، فاعلم أنك لست وحدك و أن العقم أكثر شيوعاً مما تعتقد.


يصيب حوالي واحد من كل ستة أزواج ، ويقدر الباحثون أن واحداً من كل ثلاث حالات يرجع إلى مشاكل الخصوبة لدى الشريك الذكر وحده.


في حين أن العقم لا يمكن علاجه دائماً ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لزيادة فرصك في الحمل. يمكن في بعض الأحيان تحسين الخصوبة باتباع نظام غذائي صحي ، والمكملات ، و تعديل استراتيجيات نمط الحياة الأخرى.


تسرد هذه المقالة بعض عوامل نمط الحياة الرئيسية والأطعمة والمغذيات والمكملات الغذائية التي ارتبطت بزيادة السائل المنوي عند الرجال بسرعة.


محتوى المقالة



ما هو العقم عند الرجال؟


تشير الخصوبة إلى قدرة الناس على الإنجاب دون مساعدة طبية ويحدث العقم عند الذكور عندما تكون فرصة الرجل ضعيفة في إحداث حمل عند شريكة حياته و عادةً ما يعتمد على نوعية خلايا الحيوانات المنوية لديه.


في بعض الأحيان يرتبط العقم بالوظيفة الجنسية ، وفي أحيان أخرى يمكن ربطه بجودة السائل المنوي. فيما يلي بعض الأمثلة لكل منها:


1- الرغبة الجنسية


المعروف باسم الدافع الجنسي ، يصف رغبة الشخص في ممارسة الجنس. تسمى الأطعمة أو المكملات التي تدعي أنها تزيد من الرغبة الجنسية بالمنشطات الجنسية.


للاطلاع: ضعف الرغبة الجنسية: ما هي أسبابها؟


2- الضعف الجنسي لدى الرجال


يُعرف أيضاً باسم الضعف الجنسي ، ويحدث ضعف الانتصاب عندما يكون الرجل غير قادر على تطوير الانتصاب أو الحفاظ عليه.


اقرأ أيضاً: تورم القضيب: ما هي أسباب هذه الحالة وطرق علاجها؟


3- عدد الحيوانات المنوية


أحد الجوانب المهمة لنوعية السائل المنوي هو عدد أو تركيز خلايا الحيوانات المنوية في كمية معينة من السائل المنوي ويشغل بال الكثير من الأطباء كيفية زيادة السائل المنوي عند الرجال.


4- حركة الحيوانات المنوية


وظيفة أساسية لخلايا الحيوانات المنوية السليمة هي قدرتها على السباحة و تقاس حركة الحيوانات المنوية كنسبة مئوية لتحريك الخلايا المنوية في عينة من السائل المنوي.


للاستزادة: انسداد القنوات المنوية: ما هي الطرق العلاجية؟


5- مستويات التستوستيرون


قد تكون المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون ، هرمون الذكورة ، مسؤولة عن العقم لدى بعض الرجال.


يمكن أن يكون للعقم أسباب متعددة وقد يعتمد على العوامل الوراثية والصحة العامة واللياقة البدنية والأمراض والملوثات الغذائية.


بالإضافة إلى ذلك ، من المهم اتباع أسلوب حياة ونظام غذائي صحي و ترتبط بعض الأطعمة والعناصر الغذائية بفوائد خصوبة أكبر من غيرها.


طرق مدعومة علمياً لزيادة السائل المنوي عند الرجال


تمكن هذه الطرق من زيادة السائل المنوي عند الرجال بسرعة, وهي:

1- تناول مكملات حمض الأسبارتيك

5- زيادة الوارد من فيتامين D

2- ممارسة الرياضة بانتظام

6- تناول مكملات الحلبة

3- الحصول على كميات مناسبة من فيتامين C

7- اضافة الزنك الى الوارد الغذائي

4- الاسترخاء وتقليل التوتر

8- تناول جذر الماكا


1- تناول مكملات حمض الأسبارتيك


اقترحت دراسة أجريت على الرجال المصابين بالعقم أن تناول 2.7 جرام من D-AA لمدة 3 أشهر زاد من مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 30-60٪ وعدد الحيوانات المنوية وحركتها بنسبة 60-100٪.


أظهرت دراسة أخرى خاضعة للرقابة أجريت على رجال أصحاء أن تناول 3 جرامات من مكملات D-AA يومياً لمدة أسبوعين زاد من مستويات هرمون التستوستيرون بنسبة 42٪.


ومع ذلك ، فإن الأدلة ليست كافية. وجدت الدراسات التي أجريت على الرياضيين أو الرجال المدربين على القوة والذين لديهم مستويات هرمون تستوستيرون طبيعية إلى عالية أن D-AA لم يزيد من مستوياته بل قللها بجرعات عالية.


2- ممارسة الرياضة بانتظام


إلى جانب كونها مفيدة لصحتك العامة ، يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة بانتظام إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وتحسين الخصوبة.


تعد الرياضة من افضل طرق زيادة السائل المنوي طبيعياً, حيث تشير الدراسات إلى أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون ونوعية السائل المنوي أفضل من الرجال غير النشطين.


ومع ذلك ، يجب تجنب الكثير من التمارين ، حيث قد يكون لها تأثير معاكس وربما تقلل من مستويات هرمون التستوستيرون. يمكن أن يقلل الحصول على الكمية المناسبة من الزنك من هذه المخاطر.


إذا كنت نادراً ما تمارس الرياضة ولكنك ترغب في تحسين خصوبتك ، فاجعل ممارسة النشاط البدني على رأس أولوياتك.


3- احصل على ما يكفي من فيتامين C


ربما تكون على دراية بقدرة فيتامين C على تعزيز جهاز المناعة و تشير بعض الأدلة إلى أن تناول مكملات مضادات الأكسدة ، مثل فيتامين C ، قد يحسن الخصوبة.


يحدث الإجهاد التأكسدي عندما تصل مستويات أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) إلى مستويات ضارة في الجسم.


يحدث ذلك عندما تكثر دفاعات الجسم المضادة للأكسدة بسبب المرض أو الشيخوخة أو نمط الحياة غير الصحي أو الملوثات البيئية.


قد يساعد تناول ما يكفي من مضادات الأكسدة ، مثل فيتامين C في زيادة السائل المنوي عند الرجال، في مواجهة بعض هذه الآثار الضارة و هناك أيضاً بعض الأدلة على أن مكملات فيتامين C قد تحسن جودة السائل المنوي.


كما أدت مكملات فيتامين C أيضاً إلى تحسين عدد الحيوانات المنوية وحركتها بشكل كبير ، مع تقليل عدد خلايا الحيوانات المنوية المشوهة.


اقرأ المزيد: هل التهاب الخصية خطير عند الرجال؟


4- استرخ وقلل من التوتر


من الصعب أن تكون في حالة مزاجية مناسبة عندما تشعر بالتوتر ، ولكن قد يكون هناك ما هو أكثر من عدم الرغبة في ممارسة الجنس. قد يقلل التوتر من إشباعك الجنسي ويضعف خصوبتك.


يعتقد الباحثون أن هرمون الكورتيزول قد يفسر جزئياً هذه الآثار السلبية للتوتر.


يؤدي الإجهاد المطول إلى رفع مستويات الكورتيزول ، مما يؤدي إلى آثار سلبية قوية على هرمون التستوستيرون و عندما يرتفع الكورتيزول ، تميل مستويات هرمون التستوستيرون إلى الانخفاض.


في حين يتم علاج القلق الشديد وغير المبرر عادةً بالأدوية و يمكن تقليل أشكال التوتر المعتدلة باستخدام تقنيات الاسترخاء مما يؤدي الى زيادة السائل المنوي عند الرجال.


يمكن أن تكون إدارة الإجهاد بسيطة مثل المشي في الطبيعة أو التأمل أو ممارسة الرياضة أو قضاء الوقت مع الأصدقاء مما يساعد على زيادة السائل المنوي لدى الرجال طبيعياً.


5- احصل على ما يكفي من فيتامين د


يمكن أن يكون فيتامين (د) مهماً لخصوبة الذكور والإناث و هو عنصر غذائي آخر قد يعزز مستويات هرمون التستوستيرون.


أظهرت إحدى الدراسات القائمة على الملاحظة أن الرجال الذين يعانون من نقص فيتامين د كانوا أكثر عرضة للإصابة بمستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون.


دعمت دراسة مضبوطة أجريت على 65 رجلاً يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ونقص فيتامين (د) هذه النتائج و أدى تناول 3000 وحدة دولية من فيتامين د 3 يومياً لمدة عام واحد إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لديهم بحوالي 25٪.


ترتبط مستويات فيتامين (د) المرتفعة بحركة الحيوانات المنوية بشكل أكبر وتسمح بزيادة السائل المنوي عند الرجال، لكن الأدلة ما تزال غير كافية.


انقر هنا: الانتصاب الصباحي: هل هذه الحالة طبيعية؟


6- تناول مكملات الحلبة


الحلبة (Trigonella foenum-graecum) هي عشب شهير في الطهي والطب والتي تسمح بزيادة السائل المنوي طبيعياً.


قامت إحدى الدراسات التي أجريت على 30 رجلاً ممن تم تدريبهم بقوة أربع مرات في الأسبوع بتحليل آثار تناول 500 ملغ من خلاصة الحلبة يومياً.


عانى الرجال من زيادة ملحوظة في مستويات هرمون التستوستيرون والقوة وفقدان الدهون ، مقارنةً بالعلاج الوهمي.


و أظهرت دراسة أخرى أجريت على 60 رجلاً بصحة جيدة أن تناول 600 ملغ من Testofen ، وهو مكمل مصنوع من خلاصة بذور الحلبة والمعادن ، يومياً لمدة 6 أسابيع يحسن الرغبة الجنسية والأداء الجنسي والقوة.


تم تأكيد هذه النتائج من خلال دراسة أخرى أكبر على 120 رجلاً بصحة جيدة. أدى تناول 600 ملغ من Testofen يومياً لمدة 3 أشهر إلى تحسين وظيفة الانتصاب المبلغ عنها ذاتياً وتكرار النشاط الجنسي وزيادة السائل المنوي عند الرجال.


7- احصل على كمية كافية من الزنك


الزنك معدن أساسي يوجد بكميات كبيرة في الأطعمة الحيوانية ، مثل اللحوم والأسماك والبيض والمحار التي تمكن من زيادة السائل المنوي طبيعياً ويعد الحصول على كمية كافية من الزنك أحد الأركان الأساسية لخصوبة الرجال.


تظهر الدراسات القائمة على الملاحظة أن انخفاض مستوى الزنك أو نقصه يرتبط بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ، وضعف جودة الحيوانات المنوية ، وزيادة خطر الإصابة بالعقم عند الذكور.


أيضاً ، يؤدي تناول مكملات الزنك إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية لدى أولئك الذين يعانون من انخفاض في الزنك.


8- أكل جذر الماكا


قد يؤدي تناول مكملات جذر الماكا إلى تحسين الرغبة الجنسية ، وكذلك الخصوبة والأداء الجنسي و جذر الماكا هو غذاء نباتي شهير نشأ في وسط بيرو و تقليدياً ، تم استخدامه لقدرته على زيادة السائل المنوي طبيعياً و تعزيز الرغبة الجنسية والخصوبة.


أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على الرجال أن تناول 1.5 - 3 جرام من جذر الماكا المجفف لفترات تصل إلى 3 أشهر يحسن الرغبة الجنسية المبلغ ذاتياً.


تشير الدراسات أيضاً إلى أن جذر الماكا قد يحسن الأداء الجنسي في الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب الخفيف ، أدى تناول 2.4 جرام من جذر الماكا المجفف لمدة 12 أسبوعاً إلى تحسن طفيف في وظيفة الانتصاب المبلغ عنها ذاتياً والرفاهية الجنسية.


يؤدي تناول 1.75 جرام من مسحوق جذر الماكا كل يوم لمدة 3 أشهر إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وحركتها لدى الرجال الأصحاء.


نصائح أخرى لزيادة السائل المنوي عند الرجال


يمكن أن تساعد أشياء كثيرة في تحسين الخصوبة عند الرجال ، ولكن ما يناسبك يعتمد على سبب مشاكل الخصوبة لديك ويجب أن تضع في اعتبارك أيضاً أن الخصوبة والرغبة الجنسية يسيران جنباً إلى جنب مع صحتك العامة.


لهذا السبب ، من المرجح أن يؤدي أي شيء يحسن صحتك العامة إلى زيادة الخصوبة؛ فيما يلي 8 نصائح إضافية لزيادة السائل المنوي طبيعياً وتحسين الخصوبة وعدد وجودة الحيوانات المنوية:


1- نمط حياة صحي


تؤدي ممارسات نمط الحياة غير الصحية إلى إضعاف صحتك العامة ، بما في ذلك الخصوبة.


2- التخلص من الوزن الزائد


زيادة الوزن مرتبطة بالعقم. إذا اشتبه طبيبك في أن الوزن قد يكون مرتبطاً بالعقم ، فناقش فقدان الوزن كأحد أهدافك الصحية.


3- قلل من تناول الكحول


تجنب استهلاك الكحول بكثرة ، لأنه قد يقلل من مستويات هرمون التستوستيرون ويضعف جودة السائل المنوي.


4- احصل على ما يكفي من حمض الفوليك


تشير بعض الدراسات إلى أن انخفاض تناول حمض الفوليك قد يضعف جودة السائل المنوي لذلك تعويض الفوليك قد يساعد في زيادة السائل المنوي عند الرجال.


5- احصل على قسط كافٍ من النوم


الحصول على قسط كافٍ من النوم أمر حيوي للحفاظ على صحتك. كما تم ربط النوم المقيد أو المفرط بنوعية السائل المنوي الرديئة.


6- تناول وجبة خفيفة من الجوز


يبدو أن تناول الكثير من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، مثل الجوزالذي يساعد في زيادة السائل المنوي عند الرجال، يفيد الخصوبة.


7- تجنب تناول الكثير من الصويا


فول الصويا غني بالإيسوفلافون ، والذي يرتبط بانخفاض جودة السائل المنوي.


العقم شائع إلى حد ما ويؤثر على العديد من الرجال في جميع أنحاء العالم و إذا كنت تعاني من مشاكل في الخصوبة ، فإن أحد الأشياء التي يمكنك القيام بها هو التركيز على تحسين صحتك العامة و العديد من النصائح المذكورة أعلاه هي مكونات أساسية لنمط حياة صحي.


لا يوجد حل مضمون ، ولكن إذا كان نقص العناصر الغذائية أو انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون من العوامل المساهمة ، فمن المحتمل أن تساعد طرق زيادة السائل المنوي عند الرجال هذه.


في حال العقم وتأخر الانجاب, يمكنك مراجعة الدكتور يمان التل استشاري المسالك البولية للحصول على حل لكل مشاكل ضعف الانتصاب والتمتع بحياة جنسية صحية.


المصادر:




١٧٦ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

Comments


bottom of page