top of page
  • الدكتور يمان التل

دوالي الخصية: الأسباب، وأفضل طرق العلاج


بقلم الدكتور يمان التل

استشاري جراحة الكلى و المسالك البولية الأردن

للحجز 00962790345019

افضل دكتور لعملية دوالي الخصية في الاردن


دوالي الخصية: الأسباب،والأعراض، وطرق العلاج


تعتبر دوالي الخصية وتعرف كذلك باسم دوالي الحبل المنوي أحد المشاكل الشائعة بين الرجال؛ إذ تتراوح نسبة الإصابة بها بين 15-20% لاسيما بين الذكور الذين تقع أعمارهم بين 15-25 سنة، أي تبدأ دوالي الخصية بالتشكل والظهور منذ فترة البلوغ ويمكن أن تنمو وتكبر بشكل يمكن ملاحظته مع مرور الوقت.


كما في دوالي الساقين، فإن دوالي الخصية تتمثل بحدوث توسع وانتفاخ الأوردة الموجودة داخل كيس الصفن (وهو كيس جلدي مسؤول عن حمل الخصيتين) نتيجة وجود عطل أو تلف في الصمامات المسؤولة عن تنظيم تدفق الدم عبر الأوردة في اتجاه واحد خارج الخصيتين. غالباَ ما تظهر دوالي الخصية في الجهة اليسرى من كيس الصفن (في الخصية اليسرى) في الجزء العلوي (في حالات قليلة، يمكن أن تظهر في كلا جانبي كيس الصفن) بشكل يمكن ملاحظته خلال الفحص السريري كما يمكن للشخص المصاب رؤيته لا سيما في حالة الوقوف.


هل تسبب دوالي الخصية العقم ؟

بشكل عام تعد دوالي الخصية من الحالات المرضية غير الخطيرة، قد يصاحبها الشعور بعدم الراحة والألم وقد يتطور الأمر في بعض الحالات ليصل إلى التأثير على قدرة الرجل الإنجابية أو تقلص حجم الخصيتين، إذ لوحظ ارتفاع معدلات العقم بين الرجال الذين يعانون من دوالي الخصية مقارنة بغيرهم، ويعود الاختلاف في ذلك إلى تأثير دوالي الخصية على عملية صنع الحيوانات المنوية وتخزينها،

إذ تتشكل دوالي الخصية نتيجة تلف الصمامات الموجودة في الضفيرة الوريدية المحلاقية (pampiniform plexus) أحد مكونات الحبل المنوي( الذي يتكون كذلك من الشريان الخصوي الذي ينقل الدم إلى الخصيتين، والأسهر المسؤول عن حمل الحيوانات المنوية ونقلها) وهي شبكة من الأوردة المسؤولة عن تدفق الدم من الخصية إلى خارجها، يتسبب تلف هذه الصمامات بتدفق الدم العكسي وتراكمه داخل هذه الأوردة مما ينجم عنه توسع هذه الأوردة وكبر حجمها وظهور الدوالي.

إضافة إلى ذلك تتسبب دوالي الخصية بفقد الضفيرة الوريدية المحلاقية قدرتها على تبريد الدم الداخل عبر الشريان الخصوي إلى الخصية للحفاظ على درجة الحرارة اللازمة لإنتاج الحيوانات المنوية وهي 34.5 مقارنة مع حرارة الجسم 37 درجة مئوية وبالتالي انخفاض القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض جودتها.


ما هي أعراض دوالي الخصية؟

نادراً ما يعاني الشخص المصاب بدوالي الخصية من وجود أعراض مصاحبة للمرض، في بعض الأحيان قد تشعر بعدم الارتياح والألم الذي تزداد حدته مع الإجهاد البدني والتعب والوقوف بينما يقل عند الاستلقاء على الظهر. ومع ذلك، يجب على الشخص المصاب مراجعة الطبيب عند ملاحظة وجود اختلاف في حجم أو شكل الخصيتين، أو وجود تورم أو تكتل في كيس الصفن، أو تضخم أوردة كيس الصفن بشكل ملفت وغير عادي.


كيف يتم تشخيص الإصابة بدوالي الخصية؟

في البداية، يقوم طبيبك بإجراء الفحص البدني والكشف عن وجود كتلة في كيس الصفن تشبه في شكلها وملمسها كيس من الديدان، في بعض الأحيان يكون حجم الكتلة صغير بحيث لا يمكن للطبيب تحسسه خلال الفحص البدني، في هذه الحالة قد يطلب منك الطبيب كل ما يلي:

<