• الدكتور يمان التل

دوالي الخصية؛ متى تحتاج إلى إجراء العملية؟


الدكتور يمان التل
 الاردن استشاري المسالك البولية و الكلى 
 و أمراض الذكورة الزمالة و البورد البريطاني
خبرة ١٤ عام في اعرق مستشفيات لندن
: للحجز و الاستفسار اتصال او واتس
00962790345019


دوالي الخصية؛ متى تحتاج إلى إجراء العملية؟




دوالي الخصية (بالإنجليزية: Varicocele) حالة طبية تتمثل في تضخم وانتفاخ الأوردة الدموية داخل كيس الصفن، تشبه إلى حد كبير دوالي الساقين. تتكون دوالي الخصية بشكل عام أثناء البلوغ، وتؤثر عادة على الشباب؛ حيث يعاني حوالي 10 إلى 15 من كل 100 شاب من هذه المشكلة.


تظهر دوالي الخصية بشكل أكثر شيوعاً على الجانب الأيسر من كيس الصفن، وفي حالات نادرة تتشكل على كلا جانبي كيس الصفن.


بشكل عام لا تسبب دوالي الخصية أي مشاكل أو أضرار، ولكن في حالات معينة يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى الشعور بالألم، أو التأثير على الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية السليمة، أو تقلص حجم الخصية وبطء نموها.



ما هي أسباب تشكل دوالي الخصية؟

من غير المعروف السبب الدقيق لتشكل دوالي الخصية، ولكن في بعض الأحيان لا يتحرك الدم عبر الأوردة كما ينبغي؛ بسبب وجود مشكلة في الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم باتجاه واحد عبر هذه الأوردة من الخصية إلى الجسم، عندئذ يبدأ الدم في التجمع في الوريد، مما يؤدي إلى تضخمه، وتتطور دوالي الخصية مع مرور الوقت.


ما هي مضاعفات أو تأثير دوالي الخصية على الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية؟

الحبل المنوي هو هيكل أنبوبي الشكل يدعم الخصية داخل كيس الصفن، ويتكون من الشريان الخصوي المسؤول عن تدفق الدم من الجسم إلى الخصية وتغذيتها، الأسهر الذي ينقل الحيوانات المنوية إلى البروستاتا، والضفيرة الوريدية المحلاقية (بالإنجليزية: pampiniform plexus) وهي مجموعة من الأوردة المسؤولة عن نقل من الخصية رجوعاً إلى الجسم، إلى جانب ذلك تلعب هذه الأوردة دور رئيسي في مساعدة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية ذات الجودة العالية، حيث تعمل كمبادل حراري بهدف تبريد الدم في الشريان الخصوي قبل دخوله إلى الخصيتين؛ إذ تحتاج الخصية حرارة معينة تكون أقل من حرارة الجسم الأساسية لإنتاج حيوانات منوية سليمة والحفاظ على حركتها ووظيفتها.


ولكن، عندما تتضخم هذه الأوردة كما هو الحال في دوالي الخصية، يمكن أن يؤدي تراكم الدم داخل الأوردة إلى ارتفاع درجة حرارة الخصيتين وبالتالي انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وقلة جودتها وحركتها، الأمر الذي قد يؤدي إلى العقم.


ما هي أعراض دوالي الخصية؟

معظم الذكور الذين يعانون من دوالي الخصية لا تظهر لديهم أية أعراض. نادراً ما تسبب دوالي الخصية الألم، الذي يتراوح في شدته، فقد تشعر بالألم الشديد وعدم الراحة عندما تبذل مجهود كبير مثل ممارسة التمارين الرياضية، أو الوقوف لفترة طويلة، أو في نهاية يوم متعب وشاق. وعادة ما يتحسن الانزعاج عندما تستلقي على ظهرك.


أيضاً، قد تكون الخصية في الجانب الذي تشكلت في الدوالي ذات حجم أصغر من المتوقع، ولكن إذا تم إكتشاف دوالي الخصية وعلاجه في مرحلة الطفولة أو المراهقة، فقد تنمو الخصية وتصل إلى حجمها الطبيعي.


ما يجدر قوله، بأنه يجب على الشخص مراجعة طبيب المسالك البولية إذا لاحظ أياً مما يلي:

  1. أي تغيير في حجم أو شكل أو مظهر الخصيتين.

  2. تأخر في الإنجاب (لا سيما إنجاب الطفل الأول).

  3. تورم في كيس الصفن.

  4. ظهور عروق كبيرة أو ملتوية على غير العادة.


كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

يقوم طبيب المسالك البولية من التحقق من وجود دوالي الخصية خلال الفحص الروتيني أو الفحص الذاتي لكيس الصفن، يتأكد الطبيب خلال الفحص من حجم الخصية وموقعها، ويقوم بدحرجة كل خصية برفق ذهاباً وإياباً للشعور بوجود أي كتل أو تورم؛ فعادة ما يتم وصف دوالي الخصية على أنها كيس من الديدان يظهر في كيس الصفن.


أثناء الفحص، يطلب منك طبيبك الوقوف (يسمح ذلك باسترخاء كيس الصفن)، ثم أخذ نفس عميق مع الاحتفاظ به وتحمل ذلك حتى يتمكن الطبيب من الإمساك بالخصية، تعرف هذه التقنية باسم "مناورة فالسالفا" والتي تتيح لأخصائي المسالك البولية العثور على أي أوردة متضخمة في الخصية.


في بعض الحالات، قد يوصي طبيبك بإجراء صورة باستخدام الموجات فوق الصوتية للتأكد من التشخيص، غالباً ما تتضمن علامات دوالي الخصية في هذا الفحص ظهور عروق (الأوردة الدموية) أوسع من 3 مليمترات مع تدفق الدم بطريقة خاطئة. أيضاً، يمكن أن تظهر الموجات فوق الصوتية أيضاً حجم الخصيتين وحجم دوالي الخصية المتشكلة وهذا ما يساعد الطبيب في تحديد درجة دوالي الخصية التي تعاني منها، حيث عادة ما يتم تدريجها من 1-3 درجات اعتماداً على الحجم بحيث تكون الدرجة الأولى هي الأصغر والثالثة هي الأكبر ومن ثم تحديد طريقة العلاج اللازمة.


هل تسبب دوالي الخصية العقم؟


وجود دوالي الخصية ققد ويؤدي إلى ضعف إنتاج الحيوانات المنوية و حركتها و عادة ما يجب ان تكون الدوالي ظاهرة سريريا حتى توثر على إنتاج الحيوانات المنوية ، و يفضل اخذ استشارة جراح ذكورة للفحص الدقيق



كيف يتم علاج دوالي الخصية؟

في كثير من الأحيان يعتمد قرار علاج دوالي الخصية على الأعراض التي تعاني منها أو أية مضاعفات ظهرت لديك نتيجة تشكلها، بحيث يكون العلاج ضروريا في حال:

  1. تواجه مشاكل في الخصوبة والإنجاب.

  2. تعاني من الألم في الخصية.

  3. ضمور الخصية أو نموها بشكل أبطأ مقارنة مع الجانب الأخر.

  4. تحليل السائل المنوي غير طبيعي.


الجراحة هي الشكل الرئيسي لعلاج دوالي الخصية، قد يصف لك طبيبك بعض المسكنات لتخفيف الألم. تهدف الجراحة إلى عرقلة أو وقف تدفق الدم عبر أوردة الخصية المغذية لدوالي الخصية وإعادة توجيه مسار الدم في الأوردة الطبيعية.


جراحة دوالي الخصية

تعتبر أحد جراحات اليوم الواحد بحيث تتمكن من العودة إلى منزلك في نفس اليوم، عادة ما يتم إجراؤها تحت التخدير العام.


إجراءات ما قبل الجراحة

  1. أخبر طبيبك بقائمة الأدوية والمكملات الطبيعية التي تتناولها، لا سيما إذا كان من ضمنها أياً من أدوية مميعات الدم مثل الوارفرين أو الأسبرين لتقليل خطر نزيف الدم.

  2. اتبع تعليمات طبيبك حول الصيام، قد لا تتمكن من تناول الطعام أو الشراب لمدة 8 إلى 12 ساعة قبل الجراحة.


  • جراحة دوالي الخصية باستخدام الميكروسكوب و هي افضل طريقة لعمل العملية و تتطلب خبرة خاصة في الجراحة الميكرسكوبية من جراح ذكورة مختص.

خلال هذه الجراحة، قد تحصل على تخدير موضعي في المنطقة الإربية أو تخدير عام، تتم عادة من خلال إجراء شق صغير 1 سم فوق كيس الصفن، مع استخدام المجهر الجراحي (الميكروسكوب) للتمكن من سحب الحبل المنوي والإمساك بالخصية، ورؤية الأوردة الصغيرة التي تغذي دوالي الخصية بشكل أفضل، ومن ثم ربطها وتحويل مسار الدم.


  • جراحة دوالي الخصية باستخدام تقنية المنظار

تعتبر الشكل الاقل شيوعاً لعلاج دوالي الخصية، سوف تحصل أثناء الجراحة على تخدير عام عبر الوريد.

تتم عملية استئصال دوالي الخصية بالمنظار من خلال قيام الجراح بإجراء شقوق صغيرة في البطن؛ ليتمكن من إدخال منظار البطن مع ضوء وكاميرا لرؤية ما داخل جسمك بوضوح، ومن ثم القيام بربط الأوردة المتضخمة وإغلاق النهايات باستخدام المشبك أو كيها بالحرارة. يستغرق هذا الإجراء حوالي 30-40 دقيقة. و فقط ينصح بهذه العملية في حالات خاصة فقط


عادة ما يكون الشفاء سريع بعد الجراحة، بحيث تتمكن العودة إلى عملك بعد 5 إلى 7 أيام بعد الجراحة مع الحرص على تجنب ممارسة التمارين الرياضية مدة لا تقل عن 10 إلى 14 يوم.

في حال كنت قد خضعت لجراحة دوالي الخصية بسبب وجود مشكلة في الإنجاب، يمكنك المتابعة مع طبيبك بعد الجراحة، فقد يتم تحليل السائل المنوي بعد ثلاثة إلى أربعة أشهر وحسب تعليمات طبيبك.


  • الإصمام عن طريق الجلد (Varicocele embolization)

و التي تعرف باسم علاج دوالي الخصية باستخدام القسطرة، تتم هذه الطريقة تحت التخدير العام، تستغرق حوالي 45 دقيقة إلى ساعة، أثناء ذلك يقوم الطبيب بإدخال أنبوب (قسطرة) خلال من خلال عمل فتحة صغيرة في المنطقة الإربية (الفخذ) أو الرقبة مع استخدام الأشعة السينية بهدف العثور على جميع الأوردة المتضخمة والتي تشكل دوالي الخصية من خلال رؤيتها على شاشة عرض، ومن ثم القيام بإدخال لفافات أو محاليل أو مواد طبية معينة عبر الأنبوب تسبب انسداد أو إغلاق الأوردة الدموية التي تغذي دوالي الخصية ومنع تدفق الدم عبرها.

يتمكن المريض من ممارسة عمله بعد يومين، والعودة إلى حياته الطبيعية بما في ذلك ممارسة الرياضة وغيره في غضون 7-10 أيام.


كم تكلفة عملية دوالي الخصية؟


هناك عدة عوامل تتحكم بسعر عملية دوالي الخصية مثل التقنية المستخدمة و صعوبة الحالة و هل هي عملية أولى أو إعادة و متوسط السعر لعملية دوالي الخصية في الاردن بين ٦٠٠ للى ١٤٠٠ دينار أردني.


يوفر الدكتور يمان التل جميع تقنيات جراحة دوالي الخصية و خاصة الميكرسكوبية و نمتلك

للحجز و الاستفسار واتس او اتصال 00962790345019

الدكتور يمان التل
 الاردن استشاري المسالك البولية و الكلى 
 و أمراض الذكورة الزمالة و البورد البريطاني
خبرة ١٤ عام في اعرق مستشفيات لندن
: للحجز و الاستفسار اتصال او واتس
00962790345019






References:

  1. Varicoceles, retrieved on 2/4/2020 from: https://www.urologyhealth.org/urologic-conditions/varicoceles

  2. Varicoceles, retrieved on 2/4/2020 from: https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15239-varicocele

  3. Varicoceles, retrieved on 2/4/2020 from: https://www.hopkinsmedicine.org/health/conditions-and-diseases/varicocele

  4. Varicoceles, retrieved on 2/4/2020 from: https://kidshealth.org/en/teens/varicocele.html


  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • الدكتور يمان التل كلى  و مسالك

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.