top of page
  • الدكتور يمان التل

دوالي الخصية؛ متى تحتاج إلى إجراء العملية؟


الدكتور يمان التل
 الاردن استشاري المسالك البولية و الكلى 
 و أمراض الذكورة الزمالة و البورد البريطاني
خبرة ١٤ عام في اعرق مستشفيات لندن
: للحجز و الاستفسار اتصال او واتس
00962790345019


دوالي الخصية؛ متى تحتاج إلى إجراء العملية؟




دوالي الخصية (بالإنجليزية: Varicocele) حالة طبية تتمثل في تضخم وانتفاخ الأوردة الدموية داخل كيس الصفن، تشبه إلى حد كبير دوالي الساقين. تتكون دوالي الخصية بشكل عام أثناء البلوغ، وتؤثر عادة على الشباب؛ حيث يعاني حوالي 10 إلى 15 من كل 100 شاب من هذه المشكلة.


تظهر دوالي الخصية بشكل أكثر شيوعاً على الجانب الأيسر من كيس الصفن، وفي حالات نادرة تتشكل على كلا جانبي كيس الصفن.


بشكل عام لا تسبب دوالي الخصية أي مشاكل أو أضرار، ولكن في حالات معينة يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى الشعور بالألم، أو التأثير على الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية السليمة، أو تقلص حجم الخصية وبطء نموها.



ما هي أسباب تشكل دوالي الخصية؟

من غير المعروف السبب الدقيق لتشكل دوالي الخصية، ولكن في بعض الأحيان لا يتحرك الدم عبر الأوردة كما ينبغي؛ بسبب وجود مشكلة في الصمامات التي تتحكم في تدفق الدم باتجاه واحد عبر هذه الأوردة من الخصية إلى الجسم، عندئذ يبدأ الدم في التجمع في الوريد، مما يؤدي إلى تضخمه، وتتطور دوالي الخصية مع مرور الوقت.


ما هي مضاعفات أو تأثير دوالي الخصية على الخصوبة وإنتاج الحيوانات المنوية؟

الحبل المنوي هو هيكل أنبوبي الشكل يدعم الخصية داخل كيس الصفن، ويتكون من الشريان الخصوي المسؤول عن تدفق الدم من الجسم إلى الخصية وتغذيتها، الأسهر الذي ينقل الحيوانات المنوية إلى البروستاتا، والضفيرة الوريدية المحلاقية (بالإنجليزية: pampiniform plexus) وهي مجموعة من الأوردة المسؤولة عن نقل من الخصية رجوعاً إلى الجسم، إلى جانب ذلك تلعب هذه الأوردة دور رئيسي في مساعدة الخصية على إنتاج الحيوانات المنوية ذات الجودة العالية، حيث تعمل كمبادل حراري بهدف تبريد الدم في الشريان الخصوي قبل دخوله إلى الخصيتين؛ إذ تحتاج الخصية حرارة معينة تكون أقل من حرارة الجسم الأساسية لإنتاج حيوانات منوية سليمة والحفاظ على حركتها ووظيفتها.