top of page
  • الدكتور يمان التل

كل ما ترغبين في معرفته حول تهبطية المثانة أسبابها وتشخيصها وعلاجها!


تهبطية المثانة
Cystocele

هل تعانين من الشعور المتكرر في الحاجة للتبول؟ هل لديكي إحساس بعدم الارتياح في المنطقة التناسلية؟ من الممكن أنك قد سمعتي مسبقاً عن حالات تهبطية المثانة (Cystocele) أو قد قرأتي في المجلات الطبية أو على الإنترنت أنها مشكلة شائعة تعاني منها النساء.

فما هي تهبطية المثانة؟، وما هي أسبابها و أعراضها؟ وهل يوجد طرق علاج غير جراحية؟

خلال هذا المقال سنتعرف على علاقة هبوط المثانة مع الحمل والولادة و سنقدم أفضل الطرق للوقاية من هذه الحالة.


ما هي تهبطية المثانة (Cystocele)؟

المثانة هي عضو مجوف يقع ضمن منطقة الحوض و وظيفته تخزين البول و إطراحه عن طريق الإحليل، وعند النساء تقع المثانة فوق الجدار الأمامي للمهبل محيطاً بها عدد من الأنسجة والعضلات الداعمة.

عندما تضعف هذه الأنسجة وتتمدد ستتمكن المثانة من الهبوط عبر جدار المهبل إلى القناة المهبلية محدثةً انتباجاً يمكن الإحساس به ضمن المهبل ، فيحدث ما يعرف بتهبطية المثانة أو القيلة المثانية! كيف تبدو؟!

تبدو على شكل انتفاخ متفاوت بالحجم ضمن جدار المهبل مسبباً أعرضاً مختلفة تبدأ بالشعور بعدم الارتياح وتنتهي بالإصابات الكلوية، قد يجهل المصاب به وجوده نتيجة تفاوت شدة الإصابة من خفيفة إلى شديدة.

ما مدى شيوع حالة تهبطية المثانة؟

تعتبر مشكلة شائعة عند النساء فحوالي نصف النساء الولودات قد عانوا من أحد أعراض هذه الحالة إلى حد ما، والعديد من السيدات يعانون منها لكنهم لا يناقشونها مع الطبيب خجلاً من هذه المشكلة أو ظناً منهم أن العرض الذي يعانون منه نتيجة التقدم بالعمر وهو طبيعي أو ببساطة لأن الطبيب عند الفحص لا يتنبه لها على اعتبار أن وضعية الفحص عادة ما تكون بالاستلقاء

ما هي أعراض تهبطية المثانة؟

العديد من النساء لا يواجهون أية أعراض نتيجة لأن درجة الهبوط خفيفة، أما في الحالات المتقدمة تكون هناك أحد أو عدة أعراض منها:

  • تسرب بولي (السلس البولي): يحدث أثناء ممارسة الأعمال اليومية كالمشي أو اللعب مع الأطفال أو أية نوع من أنواع الرياضة.