• الدكتور يمان التل

معلومات قيمة حول أسباب وانواع وتكلفة دعامة القضيب 2022



تكلفة دعامة القضيب
آلية الانتصاب

تكلفة دعامة الانتصاب إنما تعتبر زهيدة أمام ما تحققه من وائد في مواجهة أشرس عدو يدمر العلاقة الزوجية ألا وهو ضعف الانتصاب.

يعاني الكثير من الرجال ولا سيما بعد تقدمهم في السن من مشاكل ضعف الانتصاب والمشاكل الجنسية عموما. لذلك يلجؤون إلى العلاجات المختلفة كأدوية الضعف الجنسي وما إلى ذلك.


لكن قد لا ينجح بعضهم بعلاج مشكلته عبر هذه الأساليب، فيلجأ إلى الحل النهائي لهذه المشكلة ألا وهو عملية جراحية تدعى دعامة العضو الذكري .

دعونا نتعرف على هذه الدعامة وما هي آلية عملها وكيف يتم إجراء هذه العملية و كم هي تكلفة دعامة الانتصاب هذه ، هذا ما سوف نعرفه في هذا المقال .


ما هي تكلفة دعامة الانتصاب (Penile Implant) ؟


يتبع سعر دعامة الانتصاب لعدة عوامل منها :


1- نوع الدعامة : حيث تختلف تكلفة دعامة الانتصاب تبعا لنوع الدعامة فيما إذا كانت مرنة أو هيدروليكية قابلة للنفخ وإذا كانت ذات قطعتين أو ثلاث قطع .


2- الشركة المصنعة: تتباين أيضا تكلفة دعامة القضيب حسب الشركة المصنعة لهذه الدعامة والمواد المستخدمة حيث توجد العديد من الشركات والعديد من الجودات ولكل سعره .


3- الطبيب الذي سيجري العملية و نوعية المستشفى التي ستقام بها العملية .


4- البلد: عموما تتراوح تكلفة دعامة الانتصاب في المتوسط في الوطن العربي : ما بين 3000-4000 $ للدعامات المرنة وما بين 8000- 9000 $ للدعامات الهيدروليكية القابلة للضخ .


أما عن تكاليف زراعة دعامة القضيب في الأردن فتبلغ حوالي 3500 دولار للمرنة و 8500 دولار للهيدروليكية.


كيف يتم تعريف ضعف الانتصاب (Erectile Dysfunction) ؟


تكلفة دعامة الانتصاب
انتصاب القضيب

بعد أن اطلعنا على تكلفة دعامة الانتصاب في الوطن العربي، لابدّ ان نضع نبذة تعريفية حيال ضعف الانتصاب، والذي يعرف بأنه عدم القدرة على تحقيق انتصاب القضيب بشكل كامل والحفاظ على هذا الانتصاب لمدة كافية تسمح له بتأدية العملية الجنسية على أكمل وجه .

ما هي أسبابه؟

الانتصاب عملية مرور الدم إلى القضيب، وبالتالي أي خلل يحدث في هذه العملية أو يؤثر على الدورة الدموية بشكل أو بآخر، سيؤدي إلى مشاكل في الانتصاب، ومنها ارتخاء القضيب وعدم استجابته للمثيرات الجنسية.


تتعدد أسباب ضعف الانتصاب فمنها ما هو نفسي ومنها ما هو جسدي، ومن هذه الاسباب نذكر :

  • ارتفاع ضغط ادم.

  • التدخين.

  • السمنة والوزن الزائد.

  • امراض القلب.

  • خلل في الهرمونات.


كيف يتم معالجة ضعف الانتصاب؟

قد يرى البعض أن تكلفة دعامة الانتصاب مرتفعة بعض الشيئ، لذا يلجؤون إلى العديدمن العلاجات التي يمكن تطبيقها قبل اللجوء إلى عملية وضع دعامة العضو الذكري.


غالباً ما يتم علاج ضعف الانتصاب بنجاح من خلال أدوية الضعف الجنسي أو العلاجات الأخرى . أما في حال فشل العلاج يمكن أن يتم اللجوء إلى الخيارات الجراحية كزراعة دعامة العضو الذكري (Penile surgery) أو عملية إعادة توعية القضيب.


من هو المريض المناسب لزرع دعامة الانتصاب؟

قد تكون مرشحًا لجراحة زراعة دعامة القضيب إذا :


  • كان ضعف الانتصاب المستمر لديك يؤثر على حياتك الجنسية.

  • جربت بالفعل أدوية مثل سيلدينافيل (فياجرا) وتادالافيل (سياليس) وفاردينافيل (ليفيترا) وأفانافيل (ستيندرا) دونما فائدة .

  • جربت مضخة القضيب (Penis Pump) دونما فائدة .

  • كنت تعاني مرض بيروني، فمن غير المرجح أن تتحسن مع العلاجات الأخرى .

معلومة هامة: تؤدي هذه أدوية ضعف الانتصاب إلى الانتصاب المناسب للجماع لدى ما يصل إلى 70 بالمائة من الرجال الذين يتعاطونها .


قد لا تكون مرشحًا جيدًا في حال:

  • الضعف الجنسي بسبب مشاكل عاطفية أو نفسية.

  • تفتقر إلى الرغبة الجنسية أو الإحساس.

  • لديك عدوى في المسالك البولية.

  • لديك التهاب أو آفات أو مشاكل أخرى في جلد القضيب أو كيس الصفن.


ما هي إجراءات ما قبل عملية دعامة الانتصاب؟


قبل تحمل أعباء تكلفة دعامة الانتصاب التي قد تكون قاسية على البعض، يجب القيام ببعض الإجراءات مثل:

  • استشارة الطبيب أو أخصائي المسالك البولية بشأن القيام بدعامة الانتصاب.

  • إجراء فحص قبل العملية للتأكد مما إذا كانت دعامة العضو الذكري هي الخيار الأنسب لك، حيث أن الطبيب سيجري فحصًا بدنيًا كاملا، يتضمن ذلك فحص كامل للمسالك البولية.

  • التأكد من وجود ضعف في انتصاب القضيب و ما هي طبيعته والتأكد من عدم إمكانية علاج ضعف الانتصاب بأي طريقة أخرى.

  • مناقشة نتائج العملية وما ينطوي عليه الإجراء الجراحي ونوع الدعامة الملائمة لك.

  • اتخاذ قرار نهائي، لأن هذا الإجراء مدى الحياة وغير قابل للتراجع.


ما هي إجراءات عملية دعامة الانتصاب ؟


يتم إدخال أنبوب (قثطرة) (Catheter) في المثانة عبر القضيب ليتم عن طريقه تجميع البول في مرحلة ما أثناء الجراحة . حيث يقوم الجراح بعمل شق أسفل رأس القضيب أو في قاعدة القضيب أو في أسفل البطن .


بعد ذلك، يقوم الجراح بتمديد أنسجة الجسمين الكهفيين في القضيب والتي عادة ما تكون مملوءة بالدم أثناء الانتصاب. ويختار الجراح الحجم المناسب للدعامة، ويضع أسطوانات الدعامة داخل القضيب. كما يتم تخصيص أحجام الدعامات حسب كل مريض .


بمجرد وضع الجهاز في مكانه، سيقوم الجراح بخياطة شقوق العمل الجراحي و إغلاقها، حيث تستغرق جراحة دعامة الانتصاب عادة من 45 دقيقة إلى ساعة .


ما هي إجراءات ما بعد عملية دعامة الانتصاب؟

بعد العملية يقوم الطبيب عادة بإعطائك بعض المسكنات، وغالبًا يما يتم حقنها في كيس الصفن عن طريق محلول مديد التأثير للمساعدة على تقليل الألم لمدة 48 إلى 72 ساعة.


مع ذلك قد يبقى هنالك بعض الألم الخفيف الذي قد يستمر لبضعة أسابيع، وقد يوصف بعض الصادات الحيوية عن طريق الفم لمدة أسبوع.

يمكن لمعظم الرجال معاودة النشاط البدني الشاق والنشاط الجنسي خلال 4 إلى 6 أسابيع من الجراحة. كما سيعطي الطبيب صادات حيوية ويتم حقنها من خلال الوريد للوقاية من الإنتان والتلوث.


يُغسل مكان الجراحة أيضًا بمحلول صاد حيوي و محلول كحولي .


ما هي أنواع دعامات الانتصاب المعروفة ؟


تكلفة دعامة الانتصاب
الجهاز التناسلي الذكري

يوجد نوعين من دعامات العضو الذكري ألا وهي :


الدعامات شبه الصلبة ( المرنة):

يتضمن هذا النوع من الدعامات وضع اسطوانتين مرنتين في القضيب. كما أن هذه الدعامات لا تتغير من حيث الحجم أو الصلابة. يحافظون على حالتهم شبه الصلبة ولكن يمكن تعديلها بسهولة إلى أوضاع مختلفة قبل الجماع وبعده.


أيضًا ، نظرًا لوجود عدد صغير من الأجزاء، فإن فرص حدوث الأعطال في الدعامات شبه الصلبة أقل، مع ذلك فإن الكثير من الرجال يجدون الصلابة المستمرة لهذا الخيار غير مريحة لأنها تضع ضغطًا مستمرًا على داخل القضيب، مما قد يؤدي إلى الإصابة. كما يصعب إخفاءه تحت ملابسك.



هناك أيضًا تصميمات خاصة أخرى دعامات القضيب التي يمكن أن تناسب القضيب بأحجام مختلفة، حتى أن بعض الغرسات القابلة للنفخ مغلفة بالمضادات الحيوية للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بالعدوى والإنتان.


كما أسلفنا سابقاً، فإن تكلفة دعامة الانتصاب المرنة أقل من الهيدروليكية نظراً لكونها توفر خصائص أقل تميزاً من الهيدروليكية القابلة للنفخ.


الدعامات الهيدروليكية القابلة للنفخ:

تقسم إلى نوعين :

1- الدعامة الهيدروليكية ذات القطعتين:


تتكون دعامة القضيب القابلة للنفخ المكونة من قطعتين من زوج من الأسطوانات المملوءة بسائل يتم زرعها في القضيب جنبًا إلى جنب مع مضخة صغيرة مزروعة في كيس الصفن من أجل الانتصاب.


يمكنك ببساطة الضغط على المضخة وتحريرها عدة مرات، وملء الأسطوانات بالسائل وإنشاء انتصاب صلب وطبيعي. حيث يجد معظم الرجال أن هذا الجهاز سهل الاستخدام، ويقوم بتضخيمه لتوفير الصلابة وتفريغه من أجل الإخفاء.


2- الدعامات الهيدروليكية ذات الثلاث قطع:


هذا النوع هو الأكثر شيوعا من دعامات القضيب المستخدمة، ويتضمن وضع أسطوانتين في قضيب المريض ومضخة قابلة للنفخ في كيس الصفن وحاوية مملوءة بالسوائل في البطن - وكلها متصلة بأنابيب خاصة لتحقيق الانتصاب .


يتم ضغط المضخة الموجودة في كيس الصفن، مما يتسبب في تدفق السائل من الحاوية إلى الأسطوانات . أما عندما يتم ضغط صمام التحرير، يتدفق السائل خارج الاسطوانة ويعود إلى الحاوية، مما يتسبب في ارتخاء القضيب.


عندما يتم نفخ هذا النوع من دعامات القضيب، فإنه يعمل ويشعر وكأنه انتصاب طبيعي ويكون مريحًا تمامًا عندما يكون المستخدم مترهلًا.


الجانب السلبي الوحيد للمضخة القابلة للنفخ المكونة من ثلاث قطع هو أنها تحتوي على أجزاء أكثر يمكن أن تتعطل. كما أن تكلفة دعامة الانتصاب الهيدروليكية قد تشكل جانباً سلبياً لدى البعض.


كيف تصبح حياة الرجل بعد تركيب دعامة الانتصاب ؟


عندما يتم نفخ القضيب، فإن الدعامة تجعل القضيب متصلبًا وسميكًا على غرار الانتصاب الطبيعي. كما يصنف معظم الرجال الانتصاب على أنه أقصر من الانتصاب الطبيعي.


مع ذلك، تحتوي الأنواع الحديثة من الدعامات على أسطوانات قد تزيد من الطول بالإضافة إلى سمك وتيبس القضيب. أما الفرق الآخر هو أن الحشفة، أو رأس القضيب، لا تصبح محتقنة أو صلبة مع تضخم الجهاز.


لا يغير العضو الاصطناعي للقضيب الإحساس على جلد القضيب أو قدرة الرجل على الوصول إلى النشوة الجنسية. كما أن القذف لا يتأثر.


بالإضافة لذلك، فإنه وبمجرد وضع طرف اصطناعي للقضيب، فإنه قد يدمر منعكس الانتصاب الطبيعي، فلا يستطيع الرجال عادة الانتصاب دون تضخيم الدعامة.


معلومة هامة: إذا تمت إزالة الدعامة، فقد لا يحصل الرجل على انتصاب طبيعي مرة أخرى.


ما مدى نجاح الدعامات في علاج ضعف الانتصاب ؟


حوالي 90٪ من جراحات الدعامات القابلة للنفخ ناجحة، مما يعني أن الغرسات تنتج انتصابًا مناسبًا للجماع، حيث أن معدلات الرضا عن الطرف الاصطناعي مرتفعة للغاية.

عادة ما يكون 80٪ إلى 90٪ من الرجال راضين عن النتائج، ويقولون أنهم سيختارون الجراحة مرة أخرى .


ما هي المخاطر المحتملة لعملية دعامات الانتصاب ؟


لا توجد جراحة خالية تمامًا من المضاعفات المحتملة، حيث تشمل المضاعفات المرتبطة بزرع الدعامات ما يلي :


  • نزيف غير منضبط بعد الجراحة، قد تتطلب هذه الحالة عملية جراحية إضافية.

  • عدوى أو إنتانات.

  • تشكيل النسيج الندبي.

  • تآكل (الدعامة).

  • عطل ميكانيكي في أجزاء الدعامة.



وفي الختام نكون قد تعرفنا على دعامات العضو الذكري ما هي وكيف تعمل وماهي أنواعها وما هي تكلفة دعامة الانتصاب .


وتذكر أن عند اختيارك نوع دعامة الانتصاب المناسبة لك، لن يركز طبيب المسالك البولية على تفصيلاتك الشخصية فحسب، بل يركز أيضًا على تاريخك الطبي وعمرك وخطر الإصابة وعوامل أخرى .


وعلى الرغم من أن دعامات الانتصاب هي عملية جراحية وتتطلب شق جراحي وما الى ذلك وبالتالي فهي أقل شيوعًا من الحبوب أو الخيارات الأخرى لعلاج الضعف الجنسي، فقد عبر معظم الرجال الذين اختاروا هذا الخيار عن رضاهم عن أجهزتهم .



















.




مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق