• الدكتور يمان التل

تبخير البروستات بالليزر و الهوليبHOLEP

الدكتور يمان التل استشاري المسالك البولية  في الاردن  يوفر  جميع  و أفضل الخيارات الجراحية المتوفرة لعلاج   البروستات. 00962790345019




جراحة البروستاتا باستخدام الليزر

تعتبر عمليات جراحة البروستاتا باستخدام الليزر أحد الخيارات العلاجية الفعالة التي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة لعلاج مرضى تضخم البروستاتا الحميد (بالإنجليزية: Prostatic hyperplasia)، تنطوي هذه الجراحة على إزالة أنسجة البروستاتا التي تسبب انسداد المجرى البولي وتحول دون تدفق البول من خلاله وبالتالي التسبب في حدوث مشاكل في عملية التبول وظهور الأعراض المزعجة لدى المريض بواسطة استخدام ألياف الليزر والمنظار دون الحاجة لعمل أي شقوق في الجسم، حيث تقع غدة البروستاتا أسفل المثانة، إلى الأمام من المستقيم، وتحيط بالمجرى البولي (الإحليل) المسؤول عن نقل البول من المثانة إلى خارج الجسم أثناء عملية التبول.



من غير المعروف السبب الرئيسي وراء الإصابة بتضخم البروستاتا الحميد، و التي يعاني منها غالباً الرجال كبار السن فوق عمر 60 عام، ولكن عادة ما يرجح السبب في ذلك إلى اختلال توازن الهرمونات في الدم وما يصاحبه من تحفيز لنمو وتكاثر الخلايا المكونة لغدة البروستاتا وبالتالي تضخم الغدة وزيادة حجمها بصورة تشكل ضغط على كل من المثانة والمجرى البولي مسببة بعض أو كل من الأعراض التالية:

  • الشعور بصورة ملحة للتبول.

  • الاستيقاظ بصورة متكررة ليلاً للتبول.

  • ضعف تيار البول، وعدم القدرة على تفريغ المثانة بالكامل.

متى يتم اللجوء إلى جراحة البروستاتا باستخدام الليزر؟

عادة ما يكون العلاج الجراحي الخيار الأفضل بعد فشل العلاج الطبي الدوائي الموصى به لمرضى تضخم البروستاتا الحميد بما في ذلك استخدام حاصرات مستقبلات ألفا، والأدوية المثبطة لإنزيم 5-ألفا على الرغم من التزام المريض به، وتفاقم الأعراض الناتجة عن انسداد المجرى البولي ومنع تدفق البول والتي تشمل عدوى المسالك البولية المتكررة، وفرط نشاط المثانة أو ما يعرف بالسلس البولي (الناتج عن تراكم البول وعدم القدرة على تفريغه)، وتشكل حصى المثانة بالإضافة إلى تلف الكلى في الحالات المتقدمة من مضاعفات المرض.


ما هي أنواع الليزر المستخدم في عمليات جراحة البروستاتا؟

هناك عدة أنواع من الليزر المستخدم في عمليات جراحة البروستاتا، و التي تختلف عن بعضها البعض بالطول الموجي الصادر من الجهاز المستخدم، إلا أنها جميعها توفر طاقة عالية تكفي لتدمير أو تبخير أو قطع الأنسجة الزائدة، ومن هذه الأنواع:

  • التبخير الانتقائي الضوئي البروستاتا PVP (بالإنجليزية: photo-selective vaporisation of prostate)، و التي تستخدم فيها ألياف طاقة الليزر KTP التي يتم امتصاصها بشكل انتقائي بواسطة الهيموجلوبين المؤكسد الموجود في النسيج البروستاتي، مما يؤدي إلى تبخير الأنسجة الزائدة والتخلص منها.

  • جراحة البروستاتا باستخدام ليزر هولميوم (HoLEP)، يعتبر هذا النوع من الخيارات الفعالة لدى مرضى تضخم البروستاتا الحاد، حيث تقوم تقنية الليزر المستخدمة فيه بقطع وإزالة أنسجة البروستاتا المتضخمة والتي تسبب انسداد مجرى البول.

كيف تتم عملية جراحة البروستاتا باستخدام الليزر؟

جراحة البروستاتا باستخدام الليزر هو أحد الإجراءات البسيطة والتي تتم تحت التخدير العام أو التخدير النصفي باستخدام المنظار الذي يتم إدخاله من خلال فتحة القضيب مروراً بالمجرى البولي وصولاً لغدة البروستاتا المتضخمة، وبمجرد وضعه بالشكل الصحيح في الجزء البروستاتي الذي يسبب انسداد المجرى البولي، يتم بعد ذلك إدخال ألياف الليزر الرفيعة عبر المنظار لتدمير وقطع أنسجة البروستاتا التي تسبب انسداد مجرى تدفق البول، بالإضافة إلى استخدام محلول ملحي يمر عبره مما يضمن بقاء الكا. عادة ما يتم دفع قطع الأنسجة وجمعها بالمثانة ليتم بعد ذلك التخلص منها (حسب نوع الليزر المستخدم) بواسطة المنظار إذا كان حجمها صغير بما يكفي أو باستخدام جهاز شفط ميكانيكي للتخلص من جميع أجزاء الأنسجة.



إجراءات ما بعد جراحة البروستاتا

يحتاج المريض في بعض الحالات إلى تركيب قسطرة وهي عبارة عن أنبوب لتصريف البول يمر عبر مجرى البول وحتى المثانة، بحيث يتم وضعها لمدة 24 ساعة بعد الإجراء.

بمجرد إزالة القسطرة، قد تشعر بوجود حرقة عند تمرير البول، كما قد تلاحظ خلال الأيام الأولى بعد الجراحة ظهور الدم في البول (البول الدموي)، يعتبر ذلك من الأمور الطبيعية ما لم يزداد عن الحد الطبيعي (كتشكل النزيف، أو تغير قوام الدم وزيادة سمكه أو لزوجته)،


خلال هذه الفترة ينصح بالإكثار من شرب السوائل، بهدف تكرار عملية التبول وبالتالي التخلص من الدم المتخثر، وإزالة بقايا الأنسجة العالقة وتقليل فرص حدوث العدوى. بمجرد التخلص من وجود الدم في البول، عليك شرب كميات كافية من السوائل بهدف الحفاظ على ظهور البول بلون أصفر باهت.

تعتبر هذه الجراحة من العمليات اليومية التي يتسنى فيها للمريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم، مع الحرص على تجنب رفع الأثقال لمدة ثلاثة أسابيع على الأقل بعد الجراحة تجنباً لحدوث النزيف.

يمكن للمريض العودة للعمل بعد الشعور بالتحسن، وفي معظم الحالات لا يستغرق الأمر أكثر من أسبوع، كما أن بعض الرجال قد يتمكنوا من العودة لحياتهم العملية الطبيعية خلال 48 ساعة اعتماداً على نوع العمل الذي يقومون به.

ينصح بتجنب الاتصال الجنسي خلال أول أسبوعين بعد الجراحة، تجنباً للشعور بالألم والنزيف.



الدكتور يمان التل 

استشاري جراحة أمراض المسالك البولية و الذكورة

  • خبرة ١٤ عام في أعرق مستشفيات لندن

  • البورد البريطاني في جراحة المسالك البولية

  • زميل كلية الجراحين البريطانية

  • زميل الجمعية الأوربية للطب الجنسي و الذكورة

  • مدرب معتمد في جراحة الدعامات من الجمعية الأوربية للطب الجنسي

  • اختصاص دقيق في أمراض الذكورة و جراحتها

  • اختصاص دقيق في جراحة المنظار و اورام المسالك البولية  من مستشفى جامعة امبريال في لندن

  • عضو الجمعية الأوربية لأمراض المسالك البولية.

عنوان العيادة

الطابق ١٣

مركز العبدلي الطبي

عمان- الاردن.

00962790345019



References:

Holmium Laser Enucleation of the Prostate (HoLEP), Retrieved on the 28th of December,2019, from, https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/17917-holmium-laser-enucleation-of-the-prostate-holep

LASER PROSTATECTOMY, Retrieved on the 28th of December,2019, from, https://urobop.co.nz/our-services/id/66

WHAT IS A GREENLIGHT LASER PROSTATECTOMY?, Retrieved on the 28th of December,2019, from, https://qprostate.com.au/greenlight-laser-prostatectomy/greenlight-laser-prostatectomy/

Use of lasers in prostatectomy, Retrieved on the 28th of December,2019, from, https://www.gponline.com/viewpoint-use-lasers-prostatectomy/genito-urinary-system/article/587576

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • الدكتور يمان التل كلى  و مسالك

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.