top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

هل يمكن الشفاء من الثآليل التناسلية؟ إليك خطة العلاج





يمكن أن تتطور الثآليل التناسلية مع الإصابة بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة الخطورة. يمكن أن يشمل العلاج العلاجات الموضعية والإجراءات الطبية لإزالة الثآليل.


الثآليل التناسلية هي عبارة عن زوائد جلدية صغيرة وناعمة تظهر على الأعضاء التناسلية مما قد يسبب الألم والحكة وشعور بالانزعاج و عدم الراحة.


الدكتور يمان التل استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والطب الجنسي في مستشفى العبدلي

للتواصل والاستفسار: 00962790345019


محتوى المقالة



ما هي الثآليل التناسلية؟


تعتبر الثآليل التناسلية عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي و تسببها سلالات منخفضة الخطورة من فيروس الورم الحليمي البشري (HPV).


تسمي هذه السلالات HPV 11 و HPV 6 أقل خطورة من الأنواع الأخرى التي قد تسبب السرطان.


وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، فإن فيروس الورم الحليمي البشري هو الأكثر شيوعًا بين جميع الأمراض المنقولة جنسياً. كل شخص نشيط جنسيًا عرضة لمضاعفات فيروس الورم الحليمي البشري ، بما في ذلك الثآليل التناسلية.


تعد عدوى فيروس الورم الحليمي البشري خطيرة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الفرج لأن السلالات عالية الخطورة يمكن أن تسبب أيضًا سرطان عنق الرحم والفرج.



ما هي أعراض الثآليل التناسلية؟

تنتقل الثآليل التناسلية من خلال النشاط الجنسي الفموي والمهبلي والشرجي بعد عدة أسابيع أو أشهر من الإصابة.


قد لا تكون الثآليل التناسلية مرئية دائماً فقد تكون صغيرة الحجم بشكل كبير وأغمق من لون الجلد بقليل بالإضافة إلى أنها قد تكون ناعمة الملمس أو تحتوي بعض النتوءات أو عليها بعض الزوائد فتشبه القرنبيط.


بالإضافة إلى أن الثآليل التناسلية قد تكون مفردة أو تشكل مجموعات.


حتى إذا لم تتمكن من رؤية الثآليل التناسلية ، فقد تظل تسبب أعراضًا ، مثل:


إذا انتشرت الثآليل التناسلية أو تضخمت ، فقد تكون الحالة غير مريحة أو مؤلمة.


أين تظهر الثآليل التناسلية؟


بالنسبة للذكور، قد تظهر الثآليل التناسلية في المناطق التالية:


  • القضيب

  • كيس الصفن

  • الفخذ

  • داخل أو حول فتحة الشرج


بالنسبة للسيدات ، قد تظهر هذه الثآليل:


  • داخل المهبل أو فتحة الشرج

  • خارج المهبل أو فتحة الشرج

  • على عنق الرحم

  • قد تظهر الثآليل التناسلية أيضًا على الشفاه أو الفم أو اللسان أو الحلق لشخص كان لديه اتصال جنسي فموي مع شخص مصاب بفيروس الورم الحليمي البشري.


ما الذي يسبب الثآليل التناسلية؟


حوالي 90 في المائة من الثآليل التناسلية ناتج عن فيروس الورم الحليمي البشري منخفض الخطورة من النوعين 6 و 11 ، وفقًا للمعهد الوطني للسرطان.


هناك 30 إلى 40 سلالة من فيروس الورم الحليمي البشري وهي تستهدف بشكل خاص الأعضاء التناسلية ، لكن القليل فقط منها تسبب الثآليل التناسلية.


فيروس الورم الحليمي البشري بنتشر بشكل كبير من شخص لآخر عبر ملامسة الجلد ، ولهذا السبب يعتبر من الأمراض المنقولة جنسياً.


في الواقع ، فيروس الورم الحليمي البشري شائع جدًا لدرجة أن معظم الأشخاص النشطين جنسيًا يصابون به في مرحلة ما.


ومع ذلك ، لا يؤدي الفيروس الحليمي البشري دائمًا إلى حدوث الثآليل التناسلية؛ في الواقع ، في معظم الحالات ، يكون الفيروس محدداً لنفسه دون التسبب في أي مشاكل صحية.


اقرأ أيضاً: ما هو مرض الزهري؟


كيف يتم تشخيص الثآليل التناسلية؟


للتشخيص ، سيقوم طبيبك بما يلي:


طرح أسئلة عامة حول صحتك وتاريخك الجنسي و يتضمن ذلك الأعراض التي تشعر بها وما إذا كنت قد مارست الجنس ، بما في ذلك الجنس الفموي ، بدون استخدام الواقي الذكري.


فحص جسدي لأي مناطق يشتبه الطبيب بوجود الثآليل فيها و قد يكون الطبيب قادراً على تشخيص الثآليل التناسلية بمجرد رؤيتها.


القيام ببعض الاختبارات التشخيصية فقد يضع الطبيب محلولًا حمضيًا خفيفًا ، يسمى اختبار الأسيتووايت ، على الجلد للمساعدة في جعل الثآليل التناسلية أوضح لكنه قد يسبب بعض الحرقان.



كيف يتم علاج الثآليل التناسلية؟


الثآليل التناسلية المرئية عادةً ما تزول بمرور الوقت لكن يمكن أن يهجع فيروس الورم الحليمي البشري نفسه في خلايا الجلد وهذا يعني تكرار حدوث الثآليل.


لذا فإن السيطرة على الأعراض مهمة لتجنب نقل الفيروس للآخرين ومع ذلك ، يمكن أن تنتقل الثآليل التناسلية للآخرين حتى في حالة عدم وجود ثآليل مرئية أو عرضية.


بالإضافة إلى أنك قد ترغب في علاج الثآليل التناسلية لتخفيف الأعراض التي تسبب لك الإزعاج مثل الحكة والألم وحس الحرق.


الأدوية


قد يصف طبيبك علاجات الثآليل الموضعية التي قد تشمل:


  • إيميكويمود (الدارا)

  • بودوفيلين وبودوفيلوكس (كونديلوكس)

  • حمض ثلاثي كلورو الخليك ، أو TCA

الجراحة


إذا لم تزل الثآليل الظاهرة بمرور الوقت ، فقد تحتاج إلى جراحة بسيطة لإزالتها و يمكن للطبيب أيضًا إزالة الثآليل من خلال هذه الإجراءات:


  • الكي الكهربائي ، أو حرق الثآليل بالتيارات الكهربائية

  • التجميد

  • علاجات الليزر

  • استئصال أو قطع الثآليل

  • حقن عقار الإنترفيرون


العلاجات المنزلية للثآليل التناسلية


لا يجب استخدام العلاجات التي تصرف بدون وصفة طبية المخصصة لثآليل اليد على الثآليل التناسلية لأن كلاً من هذه الثآليل تحدث بسبب سلالات مختلفة من فيروس الورم الحليمي البشري.


لذلك فإن العلاجات المصممة لمناطق أخرى من الجسم أقوى بكثير من العلاجات المستخدمة على الأعضاء التناسلية كونها أكثر المناطق حساسية فإن استخدام العلاجات الخاطئة قد يضر أكثر مما ينفع.


ما هي عوامل الخطر للثآليل التناسلية؟


أي شخص نشط جنسيًا معرض لخطر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري. ومع ذلك ، فإن الثآليل التناسلية أكثر شيوعًا للأشخاص الذين:


  • لديهم شركاء جنسيين متعددين

  • ضعف جهاز المناعة

  • كان عمرك أقل من 30 عاماً

  • التدخين


ما هي المضاعفات الأخرى لفيروس الورم الحليمي البشري؟


الثآليل التناسلية هي سلالة منخفضة الخطورة لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري.


السلالات عالية الخطورة مثل HPV 16 و HPV 18 متورطة في غالبية سرطانات عنق الرحم عند السيدات و يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تغييرات محتملة التسرطن في خلايا عنق الرحم.


قد تسبب أنواع أخرى من فيروس الورم الحليمي البشري أيضًا:


  • سرطان القضيب

  • سرطان الشرج

  • سرطان الحنجرة

  • سرطان المريء


كيف يمكن منع الثآليل التناسلية؟


للمساعدة في منع الثآليل التناسلية قد يكون من الجيد استخدام لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري والواقي الذكري وطرق الوقاية الأخرى التي تشمل جارداسيل وجارداسيل 9 حيث يحمي الأشخاص من سلالات فيروس الورم الحليمي البشري الأكثر شيوعًا التي تسبب الثآليل التناسلية.


يمكن للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و 45 عامًا تلقي هذه اللقاحات و يتم إعطاؤهم في سلسلة من جرعتين أو ثلاث ، حسب العمر.


يجب أن يعطى كلا النوعين من اللقاح قبل أن يصبح الشخص نشيطًا جنسيًا ، لأنهما يكونان أكثر فعالية قبل أن يتعرض الشخص لفيروس الورم الحليمي البشري لأول مرة.


بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يقلل استخدام الواقي الذكري في كل مرة تمارس فيها العلاقة الزوجية من خطر الإصابة بالثآليل التناسلية.


متى يجب عليك الاتصال بالطبيب؟


إذا كنت تعتقد أنك مصاب بالثآليل التناسلية يجب عليك التحدث على الفور مع طبيبك لكي يستطيع تحديد ما إذا كنت مصابًا بالثآليل وما هي أفضل خيارات العلاج لديك.


بالإضافة إلى ذلك ، من المهم التحدث مع شريكك و قد يبدو هذا صعبًا في البداية ، لكن الانفتاح على حالتك يمكن أن يساعدك على حماية شريكك من الإصابة أيضًا بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري وثآليل الأعضاء التناسلية.


الثآليل التناسلية هي مضاعفات لعدوى فيروس الورم الحليمي البشري منخفضة الخطورة وهي شائعة ويمكن علاجها. يمكن أن تختفي بمرور الوقت ، لكن العلاج ضروري لمنع عودتها والمضاعفات المحتملة.


إذا كنت قد لاحظت ظهور ثآليل على المناطق التناسلية أو عانيت من أي من الأعراض التي ذكرناها لا تتردد في زيارة الطبيب لتبدأ بالعلاج المبكر لها وتستعيد راحتك.


١٬٧٣٢ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

Commentaires


bottom of page