من وقت لآخر ، قد يعاني بعض الرجال من انتصاب عشوائي وهو الانتصاب الذي يحدث دون إثارة جنسية مما يدعو الرجال للقلق إلا أنه أمر طبيعي في الواقع.

قد يعاني المراهقون والشباب عادةً من الانتصاب العشوائي ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث عند الرجال الأكبر سناً أيضاً. الانتصاب العشوائي الذي يحدث فقط في الصباح طبيعي عند العديد من الرجال، بغض النظر عن عمرهم. أحيانًا لا يكون وجود مشكلة في الانتصاب أو الحفاظ عليه مدعاة للقلق أيضًا.

ومع ذلك ، إذا لاحظت الكثير من التغييرات في وتيرة الانتصاب أو قدرته ، فقد يكون ذلك علامة على ضعف الانتصاب (ED) أو مشكلة طبية أساسية أخرى.

محتوى المقالة

1-ما علاقة هرمون التستوستيرون بالانتصاب؟

2-ما هو انتفاخ القضيب الليلي (NPT)؟

3-ما الذي يسبب الانتصاب العشوائي؟

4-متى يجب أن ترى الطبيب؟

5-كيف يتم السيطرة على الانتصاب العشوائي؟

ما علاقة هرمون التستوستيرون بالانتصاب؟

أكد مصدر موثوق أن هرمون التستوستيرون يلعب دورًا مهمًا في الوظيفة الجنسية. نظرت مراجعة أخرى من عام 2006 على وجه التحديد في دور هرمون التستوستيرون في الانتصاب ووجدت أن هناك أيضًا علاقة.

من غير الواضح ما هو الدور الذي يلعبه التستوستيرون في الانتصاب العشوائي ، ومع ذلك ، فإن الخبراء ليسوا متأكدين مما يؤدي بالضبط إلى الانتصاب العشوائي.

في حين أن التستوستيرون قد يلعب دوراً في إحداث الانتصاب العشوائي ، إلا أن الانتصاب هو نتيجة للعديد من الأحداث التي تحصل في الجسم في وقت واحد.

يحدث الانتصاب النموذجي عندما يتعرض الرجال للإثارة الجنسية و نتيجة لهذا الاستثارة ، تعمل الهرمونات والعضلات والأعصاب والأوعية الدموية في وقت واحد لتحقيق الانتصاب.

يبدأ الانتصاب عندما تحفز الإشارات العصبية في الدماغ عضلات القضيب لكي تسترخي مما يزيد من تدفق الدم إلى القضيب ويملأه ثم تغلق الأوعية للحفاظ على الانتصاب لمدة معينة وبعد انتهاء الإثارة ، تنفتح أوردة القضيب وتترك الدم يغادر.

بالنسبة للجزء الأكبر ، تعتبر الانتصاب العشوائي وظيفة طبيعية ويمكن أن تكون علامة على صحة جيدة.

للاطلاع: ما هو تحليل هرمون التستوستيرون؟

ما هو انتفاخ القضيب الليلي (NPT)؟

انتفاخ القضيب الليلي (NPT) ، الذي يطلق عليه أحيانًا خشب الصباح ، هو نوع من الانتصاب العشوائي. يتمثل العرض الرئيسي الاستيقاظ بقضيب منتصب وهو أمر شائع لكثير من الفتيان والرجال.

الاستيقاظ مع انتصاب القضيب هو علامة على صحة الدم والأعصاب للقضيب. من المرجح أن يتمكن الأولاد والرجال المصابون بالانتصاب الصباحي من الحفاظ على الانتصاب أثناء اليقظة.

يعتبر انتفاخ القضيب الليلي أشيع عند الرجال الأصغر سناً ، على الرغم من أن الرجال البالغين يمكنهم الحصول عليه. مع بلوغ الرجال سن 40-50 ، تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية في الانخفاض.

مع انخفاض هذا المستوى ، قد تنخفض حلقات NPT أيضًا. في المتوسط ، يختبر الرجال ما يصل إلى خمس انتصاب أثناء نومهم ، ويستمر كل انتصاب حوالي 30 دقيقة.

ما الذي يسبب الانتصاب العشوائي؟

أحد الأسباب هو التحفيز الجسدي ، والذي يمكن أن يشعر به جسمك حتى أثناء النوم. هذا يعني أن ملاءة سريرك بالفرشاة على بشرتك يمكن أن تؤدي إلى الانتصاب. قد تكون التحولات الهرمونية هي السبب ، حيث يكون هرمون التستوستيرون أعلى في الصباح بعد الاستيقاظ.

قد يكون استرخاء الدماغ عاملاً مهماً في انتفاخ القضيب الليلي أيضاً، حيث يفرز الجسم هرمونات لقمع الانتصاب أثناء ساعات الاستيقاظ ، ولكن أقل منها أثناء النوم.

متى يجب أن ترى الطبيب؟

عندما تلاخظ تغيرًا مفاجئًا في وتيرة الانتصاب يجب أن تقوم بالتحدث إلى طبيبك.

كمايجب عليك أيضًا مراجعة طبيبك إذا كنت تعاني من أي ألم في القضيب أثناء الانتصاب أو قبله أو بعده أو في حالة استمرار الانتصاب لأكثر من 4 ساعات ( تعد هذه الحالة طارئة).

ليست هناك حاجة لإدارة الانتصاب العشوائي من قبل الأطباء لأنها تحدث بشكل طبيعي ولا تدعو للقلق.

الانتصاب العشوائي خارج أوقات الإثارة الجنسية أمر طبيعي ولا يدعو للقلق بشكل عام لكن يجب على الرجال الذين يعانون من مشاكل مستمرة في الوصول إلى الانتصاب أو الحفاظ عليه استشارة أطبائهم لأن ذلك قد يكون علامة على وجود حالة طبية أساسية.

اقرأ أيضاً: ما هو ضعف الانتصاب؟

كيف يتم السيطرة على الانتصاب العشوائي؟

قد لا يكون من الممكن تجنب الانتصاب العشوائي. إذا كنت قلقًا بشأن الانتصاب العشوائي ، فتحدث إلى طبيبك. يمكنهم تحديد ما إذا كان الانتصاب طبيعيًا أو علامة على وجود حالة كامنة.

إذا حدث انتصاب عشوائي ، فإليك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للسيطرة على هذه الحالة:

  • فكر في شيء آخر. حاول التركيز على شيء آخر غير الانتصاب. قد يساعد تشتيت انتباهك على سرعة الانتصاب.

  • تجنب تحفيز الانتصاب. يمكن أن يؤدي التحفيز الإضافي إلى تحويل الانتصاب العشوائي إلى انتصاب طبيعي ، مما قد يؤدي إلى استغراق وقت أطول.

  • حاول تغيير وضعك. قد تكون قادرًا على إخفاء الانتصاب إذا جلست وقمت بجمع سروالك بشكل عرضي في منطقة القضيب.

  • ضع يديك في جيوبك. بمجرد وضع يديك في جيوبك ، يمكنك محاولة إعادة الانتصاب برفق بحيث يكون أقرب إلى جسمك. يمكن أن يساعد ذلك في إخفاء انتصابك إذا كنت واقفًا.

  • قم بتغطية القضيب بكتاب أو سترة أو حقيبة أو أي شيء آخر متاح.

اقرأ المزيد: ما هي أسباب ضعف الرغبة الجنسية؟

تذكر أن هذه حالة طبيعية. يمكن أن يكون الانتصاب العشوائي علامة على الأداء الجنسي الصحي ، ويعاني الكثير من الرجال من ذلك.