top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

الانتصاب الصباحي: هل هذه الحالة طبيعية؟

تاريخ التحديث: ٢٦ مايو ٢٠٢٣



الانتصاب الصباحي


إذا كنت رجلاً أو إذا كنت قد قضيت أي وقت قريباً من زوجتك، فمن المحتمل أنك لاحظت ظاهرة تورم القضيب الليلي - ويعرف أيضاً باسم الانتصاب الصباحي أو ، بالعامية ، "التخشب".


لكن ما هو سبب الانتصاب الصباحي؟ وهل هي علامة على وجود مشكلة؟ يجيب طبيب المسالك البولية الدكتور يمان التل على أسئلتك حول هذا الموضوع.


محتوى المقالة



ما هو سبب الانتصاب الصباحي؟


إن العصب العجزي ، وهو جزء من الجهاز العصبي الودي، يتحكم في الانتصاب.


الجهاز العصبي الودي هو ما يجهزك للعمل و الاستجابة للخطر. من ناحية أخرى ، فإن الجهاز العصبي الودي هو ما ينشط بينما يستريح جسمك ويصلح نفسه. إنه مسؤول عن أشياء مثل الهضم والتخلص من الفضلات والإثارة الجنسية.


لكن ما هو الانتصاب الصباحي؟ يكون الجهاز العصبي الودي نشطاً عندما تكون نائماً ، لذلك يحدث الانتصاب أحياناً أثناء نومك.


يمكن أن يصبح القضيب منتصباً ثم يرتخي مرة أخرى عدة مرات خلال ليلة واحدة. من المرجح أن تلاحظ ذلك عند الاستيقاظ وحتى يمكن ملاحظة ضعف الانتصاب الصباحي.



الأحلام ، امتلاء المثانة ، نوم الريم؛ هل يلعب أي من هؤلاء دوراً؟


نعم ، لكن هذه الأسباب لا تزال مرتبطة بالجهاز العصبي الودي والي قد يسبب الانتصاب الصباحي اليومي.


أثناء النوم وفي مرحلة حركة العين السريعة ، يكون جهازك العصبي الودي أكثر نشاطاً ، وهذا هو الوقت الذي من المرجح أن تحلم فيه - وأحياناً قد يكون لديك حلم مثير ، والذي يمكن أن يؤدي بالتأكيد إلى الانتصاب وربما القذف.


يمكن أن تضغط المثانة الممتلئة على العصب العجزي حيث يمكن أن يحدث الانتصاب الصباحي بسبب البول المجتمع في المثانة.


في أي عمر من الطبيعي حدوث الانتصاب الصباحي؟


يمكن أن تحدث في أي عمر - حتى الأجنة الذكور لديهم انتصاب في الرحم! من الشائع جداً بالنسبة لبعض الناس أن يسألوني عما إذا كانت مشكلة إصابة طفلهم البالغ من العمر 3 سنوات بالانتصاب. الإجابة التي أقدمها لهم دائماً هي أن الانتصاب عند الأطفال 3 سنوات أمر طبيعي تماماً.


هل يمكن أن يخبرنا الانتصاب الصباحي بأي شيء عن ضعف الانتصاب؟


نحن نعلم أن ضعف الانتصاب متعدد العوامل - هناك الكثير من الأشياء التي لها تأثير. يؤدي تضاؤل ​​الوظيفة العصبية ، ومشكلات الأوعية الدموية ، والقضايا التشريحية أو الهيكلية في بعض الأحيان إلى ضعف الانتصاب.


علاوةً على كل هذه الأسباب الجسدية ، هناك أحياناً أسباب نفسية أيضاً ومن الصعب أحياناً تحديد سبب ذلك.


ما يمكن أن يخبرنا به الانتصاب الصباحي هو ما إذا كانت المشكلة جسدية أم نفسية. هذا لأنه من الممكن أن الانتصاب الصباحي يدل على سوء الحالة النفسية.


بعض المرضى قد يصابون بضعف الانتصاب عندما يتعرضون لقدر هائل من الضغط في العمل. في مثل هذه الحالة ، قد يُظهر الانتصاب الصباحي أنه ربما لا يوجد شيء خاطئ جسدياً وأن المشكلة نفسية وقد يحدث الانتصاب الصباحي غير المنتظم.


يمكن أن تعيق المشاكل في العلاقة ، أو المشاكل في العمل ، أو حتى الصدمة الجنسية الانتصاب. في هذه الحالات ، يمكن أن يؤدي التخلص من التوتر أو الصراع إلى حل المشكلة. يمكن أن تساعد الاستشارة مع معالج مدرب على علاج ضعف الانتصاب.


هل يجب أن تقلق بشأن الانتصاب الصباحي؟


القساح هو حالة يستمر فيها الانتصاب لأكثر من أربع ساعات. يمكن أن يؤدي ذلك إلى خلل دائم في القضيب. عادة ما يهدأ الانتصاب الصباحي بعد فترة وجيزة من الاستيقاظ. إذا كان لديك انتصاب يستمر لفترة أطول بكثير من ذلك ، سيكون من الجيد التحدث إلى طبيبك.


ماذا لو توقف الانتصاب الصباحي أو لم تتعرض له مطلقاً؟


إذا كنت لا تستيقظ مع الانتصاب ، فليس بالضرورة أن يكون هذا غير طبيعي. من الممكن أنك لم تستيقظ من النوم في مرحلة حركة العين السريعة. من الممكن أيضاً أن يكون الانتصاب قد بدأ يتلاشى قبل الاستيقاظ تماماً.


بشكل عام ، يقل الانتصاب المرتبط بالنوم مع تقدم العمر. ولكن إذا كنت لا تستيقظ على الأقل في بعض الأحيان مع الانتصاب ، فقد يكون الوقت قد حان لزيارة الطبيب الخاص بك لإجراء فحص طبي.


قد يشير النقص التام في الانتصاب الصباحي إلى وجود مشكلة في الأوعية الدموية أو الأعصاب. يمكن أن يشير أيضاً إلى ضعف الانتصاب ، وهي حالة شائعة لا يتمكن فيها الشخص من الحصول على انتصاب ثابت أو الحفاظ عليه بما يكفي لممارسة الجنس بشكل مرض.


اقرأ المزيد: الدعامة الهيدروليكية الحل الجذري لعلاج ضعف الانتصاب.


ماذا لو لم يختفي الانتصاب الصباحي؟


قد يحدث الانتصاب المستمر في حالة تسمى القساح. مع هذه الحالة غير المألوفة ، إما أن تدفق الدم عبر القضيب ليس كما ينبغي (قساح غير إقفاري أو عالي التدفق) أو يتم احتجاز الدم في القضيب بعد أن يصبح منتصباً (قساح إقفاري أو قساح منخفض التدفق).


يمكن أن يؤدي الانتصاب المستمر إلى انتصاب يستمر ساعات. في الحالات غير الإقفارية ، قد يفقد جذع القضيب بعض الصلابة ومن المحتمل ألا تعاني من الألم.


في حالة الانتصاب المستمر الإقفاري ، يكون العمود صلباً ، والطرف ناعم ، وهناك ألم يزداد سوءاً مع مرور الوقت.


إذا استمر حدوث انتصاب طويل الأمد أو مؤلم ، يجب عليك أن تقوم بمراجعة مقدم الطبيب الخاص بك.


يتوافق الانتصاب الصباحي مع مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM) ، والذي ربما لا تزال تخرج منه عند الاستيقاظ. يمكن أن تحدث أيضاً بسبب التقلبات الهرمونية وامتلاء المثانة.


عادة ما يختفي هذا الانتصاب في غضون دقائق من استيقاظك؛ تعد هذه الحالة ليست شائعةً فحسب ، ولكنه طبيعي.




٤٦٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

Kommentare


bottom of page