• الدكتور يمان التل

الاحليل السفلي هل يؤثر على الزواج؟

تاريخ التحديث: ١٥ نوفمبر

كثيراً ما يتساءل الشباب عن الاحليل السفلي هل يؤثر على الزواج والإنجاب، وذلك لأن حالة المبال التحتاني تعتبر من أشيع أمراض الجهاز البولي التي تظهر منذ ولادة الطفل، كما يمكن أن تترك أثر نفسي وجسدي عند المريض.


تتطلب مشكلة المبال التحتاني اهتمام الأهل واستشارة افضل طبيب مسالك بولية في الاردن. حيث يمكن أن يتم علاج هذه الحالة بشكل كامل إذا ما تمت متابعتها من قبل طبيب ذو كفاءة عالية.


لذلك ننصح بزيارة عيادة عيادة الدكتور يمان التل لجراحة الكلى و المسالك البولية و التناسلية urology clinic عمّان الصور، يتبع الدكتور البروتوكولات العالمية في تشخيص وعلاج مشكلة الاحليل السفلي.


في هذا المقال نستعرض أهم المعلومات عن المبال التحتاني، وما هي انواع الاحليل السفلي، وكيف يمكن أن تؤثر على طريقة العلاج. بالإضافة إلى إجابة السؤال الاحليل السفلي هل يؤثر على الزواج؟.


محتويات المقال:

  1. ما هو الاحليل السفلي؟

  2. انواع الاحليل السفلي

  3. أمراض مرتبطة بالاحليل التحتي

  4. الاحليل السفلي والزواج

  5. عملية الاحليل السفلي للاطفال في عيادة الدكتور يمان التل

  6. هل عملية الاحليل السفلي خطيرة؟


ما هو الاحليل السفلي؟

عبارة عن تشوه خلقي بسيط، تتوضع فيه فتحة الإحليل في غير موضعها الطبيعي، حيث تتوضع على الوجه السفلي من القضيب بدلاً من أن تتوضع على ذروته، يمكن أن تسمى هذه الحالة أيضاً الطهور الملائكي.


يعاني واحد من بين 200 طفل من انزياح موقع فتحة الإحليل عن الطبيعي، كما يمكن أن تترافق هذه المشكلة مع خلل في استقامة القضيب، بالتالي يصبح مائلًا بدجات مختلفة عند الانتصاب.


في حالة المبال التحتاني أو الاحليل السفلي بالانجليزي (hypospadias)، تتوضع فوهة الإحليل على الوجه السفلي للقضيب. بحيث يمكن أن يكون قريب من موقعها الطبيعي، بالمقابل يمكن أن تكون على كيس الصفن عند الخصيتين.


كلما كانت فتحة الإحليل السفلية بعيدة عن نهاية القضيب، كلما زاد ميلان القضيب وأصبحت الحالة أكثر صعوبة. بالتالي يصبح علاجها يحتاج خبرة أكبر، كما يزداد احتمال تأثيرها على الزواج.


انواع الاحليل السفلي

يصنف أطباء البولية المبال التحتاني إلى درجات مختلفة، بالاعتماد على موقع فتحة الإحليل. هذه الدرجات هي:

  • الدرجة الخفيفة (Subcoronal): في هذه الحالة تكون فتحة الاحليل منزاحة عن موقعها الطبيعي، ولكنها لا تزال قريبة من رأس القضيب.

  • الدرجة المتوسطة (Midshaft): يتم تشخيصها عندما توجد فتحة الاحليل في أي مكان على طول الجزء السفلي من القضيب.

  • الدرجة الكبيرة (Penoscrotal): في هذه الحالة تفتح فوهة الاحليل عند التقاء القضيب مع كيس الصفن (كيس الخصيتين).

أمراض مرتبطة بالاحليل التحتي

يحدث تطور القضيب وفتحة الاحليل عند الجنين الذكر بين الأسبوع 9- 12 من الحمل. لذلك في حال حدوث أي خلل في هذا التطور، من الممكن أن يترافق مع مشاكل أخرى غير الإحليل السفلي، من هذه المشاكل:

1. انحناء القضيب (Penile curvature)

مشكلة جسدية تتمثل بانحناء وميلان القضيب أثناء الانتصاب، لذلك يتأخر تشخيصها إلى ما بعد البلوغ. من الممكن حدوث الانحناء نحو الأسفل أو الأعلى أو إلى أحد الجانبين.


في كل الحالات قد تتأثر عملية الجماع تبعًا لدرجة الانحناء، حيث يمكن أن تكون الدرجات الخفيفة غير ملاحظة ولا تحمل أي تأثير على الممارسة الجنسية.

2. الخصية الهاجرة (cryptorchidism)

يطلق عليها أيضًا الخصية غير النازلة بالانجليزي (Undescended testicle)، تتمثل هذه المشكلة بعدم نزول الخصيتين إلى مكانهما الطبيعي ضمن كيس الصفن. يتم اكتشاف هذه المشكلة أثناء فحص الرضيع بعد الولادة.


أما عن العلاج فيختلف حسب درجة المرض، حيث من الممكن الانتظار عدة سنوات قبل التدخل الجراحي. وذلك لأن الخصية يمكن أن تنزل بشكل عفوي خلال سنة إلى سنة ونصف من الولادة. ولكن بعد هذه المدة تكون الجراحة ضرورية للمحافظة على قدرة الإنجاب عند المريض.

اقرأ أيضًا: الحيوانات المنوية تنقرض و السر قد يكون في الأكل


الاحليل السفلي والزواج

الاحليل عبارة عن أنبوب يتواجد ضمن العضو الذكري (القضيب). يعمل الاحليل على نقل البول من المثانة، وكذلك المني من الخصيتين، بالتالي يمكن أن يؤثر على عملية الإنجاب في بعض الحالات.



الاحليل السفلي هل يؤثر على الزواج بعد العلاج؟

يعتمد علاج مشكلة الاحليل السفلي على نوع وشدة الحالة (خفيفة، متوسطة، كبيرة). ولكن في غالبية الحالات يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي، من أجل تصحيح موقع فتحة الإحليل.


يجري الطبيب العملية عندما يكون الطفل بين 3 - 8 أشهر، وفي بعض الحالات الشديدة يمكن أن يتم الإصلاح على مراحل. يمكن أن يستخدم الدكتور جلد من المنطقة التناسلية لذلك يجب تأخير ختان الطفل.


في حال نجاح العملية واستعادة الموقع الطبيعي لفتحة الاحليل، يستطيع المريض متابعة حياته وممارسة الجنس بشكل طبيعي. كما يحافظ على قدرته على الإنجاب، إلا في حال وجود أمراض أخرى تؤثر على السائل المنوي.



الاحليل السفلي هل يؤثر على الزواج بدون علاج؟

قد يصل بعض المرضى إلى سن الزواج بدون علاج الاحليل السفلي، حيث يختلف تأثير المبال التحتاني على العلاقة الزوجية والإنجاب بحسب نوعه. ففي الحالات البسيطة يمكن أن يتم الجماع بشكل طبيعي، كما تكون الخصوبة طبيعية.


ذلك لأن فتحة الاحليل تكون قريبة من رأس القضيب، كما لا تترافق مثل هذه الحالات مع انحناء في جسم القضيب. أما الحالات الأخرى، فيختلف تأثيرها بحسب بعد فتحة الاحليل عن رأس القضيب، ودرجة الانحناء المرافقة لها.


يعتبر وجود فتحة الاحليل عند كيس الخصيتين هو الحالة الأصعب، حيث تتأثر به كل من عملية التبول والجماع. كما يكون الإنجاب غير ممكن في هذه الحالة، لأن المني لا يصل إلى جوف الرحم.


عملية الاحليل السفلي للاطفال في عيادة الدكتور يمان التل

بعد الفحص السريري عند دكتور مسالك بولية، يقرر الطبيب الحاجة للعلاج بحسب نوع الاحليل السفلي، ومدى بعد فتحة الاحليل عن رأس القضيب. حيث يهدف العلاج إلى كل ما يلي:

  • تحقيق القدرة الطبيعية على التبول.

  • قذف المني وفق المسار الطبيعي، للمحافظة على الخصوبة في المستقبل.

  • تحسين الحالة النفسية للمريض.


في الدرجات البسيطة توجد فتحة الاحليل بمكان قريب من الطبيعي، وبالتالي يمكن أن يعمل العضو الذكري بشكل طبيعي. في هذه الحالات يكون العلاج غير ضروري، ولكن يمكن أن يقرر دكتور المسالك البولية إجراء الجراحة من أجل تخفيف قلق المريض حول وضعه الصحي.


في بقية الحالات يهدف التداخل الجراحي إلى إطالة الاحليل ونقل فوهته إلى نهاية القضيب. لتحقيق هذه الغاية يتم استخدام جزء من الجلد الذي تتم إزالته خلال الختان، لذلك ينصح الطبيب بتأخير عملية ختان الطفل.


هل عملية الاحليل السفلي خطيرة؟

تعتبر عملية الاحليل السفلي بسيطة ولكنها تحتاج مهارة وتقنية خاصة من قبل دكتور المسالك البولية، لذلك ينصح بزيارة افضل دكتور مسالك بالاردن. على الرغم من أنه لا يوجد مخاطر تترتب على فشل العملية، ولكن يتطلب ذلك إعادة إجرائها مرة أخرى.


تكون نسبة نجاح العملية أعلى ما يمكن في الأعمار الصغيرة، في حين ينخفض معدل النجاح مع تقدم العمر. لذلك ينصح بإجراء العملية خلال السنة الأولى من الولادة، من أجل ضمان نجاحها، وكذلك من أجل حماية الطفل من الالتهابات البولية التي تزداد بسبب الإحليل السفلي.


بالتالي ننصح بزيارة عيادة الدكتور يمان التل لجراحة الكلى و المسالك البولية و التناسلية Urology clinic عمّان الصور بعد ولادة الطفل. حيث يتم إجراء فحص سريري وتشخيص الاحليل السفلي في حال وجوده، ثم يتم إجراء العملية الجراحية بدقة متناهية مع نتائج مضمونة.

٢٣ مشاهدة٠ تعليق