top of page
  • الدكتور يمان التل

عوامل مهمة في اختيار افضل دكتور مسالك بولية 2022


أفضل دكتور مسالك بولية
طب المسالك البولية

ما هي عوامل اختيار أفضل دكتور مسالك بولية؟ هل يقتصر تقييمه على مستوى تحصيله العلمي فحسب؟ أم أن للأمر علاقة بإنجازاته وخبراته ومعدل نجاحاته؟

كانت العلاقة بين الطبيب، ومريضه، ولا زالت من أقدس العلاقات، وأكثرها صدقاً، وموثوقية، حيث أنّ تعقيد الجسم البشري، وكثرة أجهزته، وخواصه جعل من مهنة الطب مهنة متشعبة، ومتنوعة.

يعد الجهاز البولي أحد أهم أجهزة الجسم، وأكثرها نشاطاً، وفعاليّةً، فكان لا بُدّ أن يكون طب المسالك البولية اختصاصاً مستقلاً ليشمل كل ما يخص الجهز البولي، وأمراضه.

ما هو طب المسالك البولية (Urology)؟

يعتبر طب المسالك البولية من أبرز الاختصاصات الطبية نظراً لأهمية المواضيع التّي يعالجها، وخصوصية الجهاز البولي التي تستوجب العناية، والدّقة.

يتكون الجهاز البولي من مجموعة من الأعضاء تتشابه بالمجمل لدى الذكور، والإناث مع بعض الاختلافات في البنية التشريحية، وهي:

  1. الكليتين

  2. الحالبين

  3. المثانة

  4. الإحليل

يُعنى طب المسالك البولية بهذه الأعضاء، ويهدف لفهم بنيتها، وآلية عملها، ووقايتها مما قد يسبب لها الأذى، وعلاجها في حال المرض.

كيف يعمل الجهاز البولي؟

تتجلّى وظيفة الجهاز البولي بشكل عام بتصفية الدم، وتخليصه من الفضلات، والنواتج الاستقلابية، حيث تحتوي كل كلية ما يقارب المليون نفرون (nephron)، والنفرون هو الوحدة الوظيفية، والتشريحية الأساسية في الكلية.

تتلّقى كل كلية كمية من الدم عبر الشريان الكلوي (renal artery)، حيث تقوم بعدها النفرونات بمهمة تخليص الدم من المواد الضارة، وإعادة امتصاص الشوارد للحفاظ عليها من الإطراح.