• الدكتور يمان التل

دليل شامل حول أنواع الدعامات الذكرية لعلاج العقم عند الرجال


افضل انواع الدعامات
العقم عند الرجال

ما الذي تعرفه عن الدعامات الذكرية؟ ما هي استخداماتها؟ هل يحتاج تركيبها إلى طبيب مختص؟ ما هي افضل انواع الدعامات؟ عانى الرجال منذ القدم من مشكلة ضعف الانتصاب، وتشير الأبحاث التاريخية إلى أنّ أول تشخيص للضعف الجنسي يعود للقرن الثامن قبل الميلاد.

ظهرت مع تطور العلوم، وتقدم الأبحاث الطبية محاولات شتّى للتخلص من مشكلة العجز الجنسي، وشهدت الخمسون عاماً الأخيرة نقلةً نوعيّةً في هذا المجال.

كانت الدعامات الذكرية أحد أنجح الحلول في علاج ضعف الانتصاب، وحتّى يومنا هذا لازالت الدعامات الذكرية من أفضل الخيارات العلاجيّة، وأكثرها أماناً.

ما هي الدعامات الذكرية (Penile Implants) ؟

هي عبارة عن أجهزة مخصصة متعددة المقاسات، يتم زرعها جراحياً داخل القضيب لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال. لقد ظهرت أولى الدعامات الذكرية عام 1958، وكانت من البوليمير الصناعي.

تعاقبت بعد ذلك الجهود لتطوير وتحسين افضل انواع الدعامات الذكرية بما يلبي حاجة المرضى بأقل ضرر ممكن.


في ضوء ذلك، قام مجموعة من الأطباء في سبعينيات القرن الماضي بوصف نموذج أول دعامة هيدروليكية تشبه إلى حد كبير الدعامات الذكرية المستخدمة حالياً.

تتنافس الشركات الطبية اليوم في إنتاج أحجام، وأشكال مختلفة من الدعامات الذكرية بوصفها علاجاً فعالاً، وآمناً، ويكادُ يكون نهائياً لمشاكل العجز الجنسي، ومشاكل أخرى.


كيف تعمل الدعامات الذكرية؟

يعتمد مبدأ عمل الأنواع المختلفة من الدعامات الذكرية على جعل المريض قادراً على التحكم بانتصاب القضيب يدوياً بما يمكنه من القيام بالجماع دون التأثير على الإحساسات الجنسية.

:( semirigid prosthesis) الدعامة المرنة، أو نصف الصلبة

يتكون هذا النوع من الدعامات من مادة السيليكون الطبي، وتضم بعض الأصناف معدناً صلباً قابلاً للطي ومحاطاً بالسيليكون.

يتم التحكم بهذه الدعامات يدوياً من قبل المريض للحصول على الانتصاب.

يقوم المريض بثني الدعامة عند الانتهاء من العلاقة ليعيد القضيب للوضع الذي كان عليه في حالة الارتخاء.

الدعامة القابلة للنفخ (inflatable prosthesis):

يتألف النمط الأول من هذه الدعامة من أسطوانتين من السيليكون، ومضخة تحوي محلول ملحي.


ما هي آلية الاستخدام؟

يقوم المريض بالضغط على المضخة عند الحاجة للحصول على انتصاب، فينتقل المحلول الملحي للأسطوانات، وتنتفخ لتعطي الانتصاب المطلوب، ويسمّى هذا النمط بالدعامة ذات القطعتين.


يشبه النمط الآخر من هذه الدعامة النمط الأول في آلية العمل لكن يوجد فيها خزان منفصل للمحلول الملحي إضافة للأسطوانتين، والمضخة مما يوفّر حجم أكبر، وبالتالي انتصاب أكثر صلابة، ويدعى هذا النمط بالدعامة ذات الثلاث قطع.


ما هي أفضل أنواع الدعامات الذكرية؟


افضل انواع الدعامات
العلاج الجراحي للعقم

تتسابق الشركات اليوم لإنتاج أفضل أنواع الدعامات الذكرية بمقاساتها، و أصنافها المختلفة بما يحقق رضا المرضى، وخلقت المنافسة بين الشركات دافعاً لها للريادة في هذا المجال مما انعكس إيجابيّاً على جودة المنتجات.


سنأتي فيما يلي على شرح أفضل أنواع الدعامات الذكرية المتوافرة في الأسواق:

1- دعامات (Rigi 10):

تعد هذه الدعامات إحدى أفضل إنتاجات شركة Rigicon الرائدة في مجال الصناعات الطبية. تمتاز دعامات Rigi10 بسهولة زرعها، ومطاوعتها العالية الأمر الذي يقلل خطورة الجراحة، ويجعلها أسهل.


تُصنف هذه الدعامات من الدعامات المرنة التي تتمتع بقدرة عالية على الثني والطي مما يعطي المريض راحة كبيرة، وسهولة في التحكم، و جعلها التصميم الفريد خياراً مفضلاً للكثير من المرضى.


ما هي مكونات دعامة (Rigi 10)؟

بقلبٍ من الفولاذ المقاوم للصدأ تؤمن الدعامة متانةً رائعة، وانحناء يصل حتى 135 درجة مع محاكاة لشعور الانتصاب الطبيعي، إضافةً لكونها تخضع للتجريب من قبل الخبراء لتفادي الأعطال الميكانيكية، وتحقيق أفضل النتائج.


توّفر الشركة المصنّعة مجموعة واسعة من المقاسات تتراوح أقطارها بين 9_14 ميلي متر مما جعلها توفي بغرض الشريحة الأكبر من المرضى.


اقرأ أيضا: كيف تتخلص من مشاكل ضعف الانتصاب؟

2- دعامات (Coloplast Genesis):

توفّر دعامات Coloplast من Genesis البساطة، وسهولة الاستخدام ليس للمرضى فحسب، وإنما تجعل مهمة الجراح أسهل أيضاً.


أثبت هذه الدعامات على مدى العقود الخمسة الماضية أنها أحد افضل انواع الدعامات الذكرية حيث جمعت بين الصلابة، والقدرة على الانثناء فلا يظهر العضو الذكري بارزاً للأمام إلا في حالات الجماع.


تصنف دعامات Coloplast Genesis من الدعامات المرنة، وتمتاز بسطح يلتصق عليه المضاد الحيوي الذي تغمس به الدعامة قبل الزراعة مما يكفل الوقاية من حدوث عدوى، ويقلل من احتمالية رفض الجسم للدعامة.


تقدم الشركة المنتجة كفالة تمتد لسنوات، وتقوم باستبدال الدعامة في حال حدوث أعطال ميكانيكية.

3- دعامات (AMS 700):

لا يمكن الحديث عن أفضل أنواع الدعامات الذكرية دون ذكر دعامات AMS_700 أمريكية الإنتاج، ح-يث تقدم شركة Boston Scientific نموذجاً فريداً من هذه الدعامات القابلة للنفخ، والتي حققت نسب نجاح عالية.


تتميز دعامات AMS 700 بأنها مناسبة لمرضى السكري، ومرضى الضغط فضلاً عن كونها تعطي إحساساً طبيعياً بالانتصاب.

كما توفر الشركة المصنّعة عدة نماذج من هذه الدعامة، مما جعلها تلبي احتياجات شريحة كبيرة من المرضى، وهي:

  • AMS_700 LGX:

يتميز هذا الطراز بالتمدد المتحكم به للأسطوانات بطول، ومحيط يصل حتى 25% لذلك تعد خياراً مثالياً للمرضى المعرضين لنقص طول القضيب بعد عملية استئصال البروستات.

  • AMS_700 CXR:

يناسب هذا الطراز بشكل كبيرالمرضى الذين يعانون من ندوب، وتليّفات ناجمة عن عمليات جراحية سابقة.

  • AMS_700 CX:

تتمتع هذه الدعامات بالصلابة، والمتانة لذا يُستحسن استخدامها عند المرضى الذين يعانون من مرض بيروني Peyronie Disease حيث تعطي طولاً إضافياً.


توافر عدة أطوال من كل طراز من الطرازات السابقة، ويتم تغليفها بمادة الباريلين “parylene” ما جعلها تحظى بالجودة، والموثوقية على المدى الطويل.


للمزيد قرأ: فعالية تدبير المسح المجهري للخصية لدى الرجال

4- دعامات (ZSI):

تعتبر شركة Zephyr السويسرية للصناعات الطبية أحد أهم الشركات الرائدة في مجال صناعة البدائل الجراحية، حيث تشمل إنتاجاتها أفضل أنواع الدعامات الذكرية بنوعيها المرنة، والهيدروليكية القابلة للنفخ.

تضم دعامات ZSI طرازات متنوعة يتميز كل منها بخواص معينة تجعل من مهمة اختيارها أسهل، ومنها:

  • :ZSI 100

يصنف هذا الطراز من النوع المرن (نصف الصلب)، ويتكون هيكل الدعامة من سلك من الفضة محاط بأسطوانة سيليكونية عالية الكثافة.

تتمتع الدعامة بقابلية عالية للطي، وتوّفر للجراح إمكانية التحكم بطولها لتتوافق بالشكل الأمثل مع البنية التشريحية لقضيب المريض.


معلومة هامة: لا يؤثر زرع الدعامة على التبول، أو القذف لدى المريض، وتؤمن انتصاباً مرضياً بصلابة مثالية دون التقليل من الإحساسات الجنسية.

  • :ZSI 475

كغيرها من الدعامات القابلة للنفخ، تتكون هذه الدعامة من أسطوانتين، ومضخّة، وخزان منفضل مملوء بمحلول ملحي. كما يتوّفر من هذه الدعامة مجموعة من المقاسات تتراوح أطولها بين 12_24 سم.

تتألف الأسطوانات من ثلاث طبقات تجعلها أكثر قدرة على الاختراق، وتقلل من احتمالية انحناء القضيب أثناء الانتصاب.

ما هي المخاطر المتعلقة بزراعة الدعامات الذكرية؟


افضل انواع الدعامات
التدابير العلاجية للعقم

يعد حدوث العدوى من أكثر المخاطر شيوعاً، والتي قد تستوجب إجراء جراحة أخرى لإزالة الدعامة، ويزداد خطر حدوث العدوى في حالات معينة لا سيما إذا كان المريض مصاباً بالداء السّكري.

يحصل في بعض الحالات خلل وظيفي يتعلق بالدعامة ذاتها مما يستلزم استبدال الدعامة المعطوبة، أو ترميمها. كما يمكن في بعض الحالات أن تلتصق الدعامة الذكرية بالجلد الداخلي للقضيب مسببة أذية خلوية.


في الختام نأمل أن نكون حققنا الفائدة المطلوبة، وشملنا بمقالنا كل ما تحتاجون إلى معرفته عن أفضل أنواع الدعامات الذكرية، وخواص كل منها.


٢٩ مشاهدة٠ تعليق