top of page
  • الدكتور يمان التل

دليل شامل حول أنواع الدعامات الذكرية لعلاج العقم عند الرجال


افضل انواع الدعامات
العقم عند الرجال

ما الذي تعرفه عن الدعامات الذكرية؟ ما هي استخداماتها؟ هل يحتاج تركيبها إلى طبيب مختص؟ ما هي افضل انواع الدعامات؟ عانى الرجال منذ القدم من مشكلة ضعف الانتصاب، وتشير الأبحاث التاريخية إلى أنّ أول تشخيص للضعف الجنسي يعود للقرن الثامن قبل الميلاد.

ظهرت مع تطور العلوم، وتقدم الأبحاث الطبية محاولات شتّى للتخلص من مشكلة العجز الجنسي، وشهدت الخمسون عاماً الأخيرة نقلةً نوعيّةً في هذا المجال.

كانت الدعامات الذكرية أحد أنجح الحلول في علاج ضعف الانتصاب، وحتّى يومنا هذا لازالت الدعامات الذكرية من أفضل الخيارات العلاجيّة، وأكثرها أماناً.

ما هي الدعامات الذكرية (Penile Implants) ؟

هي عبارة عن أجهزة مخصصة متعددة المقاسات، يتم زرعها جراحياً داخل القضيب لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال. لقد ظهرت أولى الدعامات الذكرية عام 1958، وكانت من البوليمير الصناعي.

تعاقبت بعد ذلك الجهود لتطوير وتحسين افضل انواع الدعامات الذكرية بما يلبي حاجة المرضى بأقل ضرر ممكن.


في ضوء ذلك، قام مجموعة من الأطباء في سبعينيات القرن الماضي بوصف نموذج أول دعامة هيدروليكية تشبه إلى حد كبير الدعامات الذكرية المستخدمة حالياً.

تتنافس الشركات الطبية اليوم في إنتاج أحجام، وأشكال مختلفة من الدعامات الذكرية بوصفها علاجاً فعالاً، وآمناً، ويكادُ يكون نهائياً لمشاكل العجز الجنسي، ومشاكل أخرى.


كيف تعمل الدعامات الذكرية؟

يعتمد مبدأ عمل الأنواع المختلفة من الدعامات الذكرية على جعل المريض قادراً على التحكم بانتصاب القضيب يدوياً بما يمكنه من القيام بالجماع دون التأثير على الإحساسات الجنسية.

:( semirigid prosthesis) الدعامة المرنة، أو نصف الصلبة

يتكون هذا النوع من الدعامات من مادة السيليكون الطبي، وتضم بعض الأصناف معدناً صلباً قابلاً للطي ومحاطاً بالسيليكون.

يتم التحكم بهذه الدعامات يدوياً من قبل المريض للحصول على الانتصاب.

يقوم المريض بثني الدعامة عند الانتهاء من العلاقة ليعيد القضيب للوضع الذي كان عليه في حالة الارتخاء.

الدعامة القابلة للنفخ (inflatable prosthesis):

يتألف النمط الأول من هذه الدعامة من أسطوانتين من السيليكون، ومضخة تحوي محلول ملحي.


ما هي آلية الاستخدام؟

يقوم المريض بالضغط على المضخة عند الحاجة للحصول على انتصاب، فينتقل المحلول الملحي للأسطوانات، وتنتفخ لتعطي الانتصاب المطلوب، ويسمّى هذا النمط بالدعامة ذات القطعتين.


يشبه النمط الآخر من هذه الدعامة النمط الأول في آلية العمل لكن يوجد فيها خزان منفصل للمحلول الملحي إضافة للأسطوانتين، والمضخة مما يوفّر حجم أكبر، وبالتالي انتصاب أكثر صلابة، ويدعى هذا النمط بالدعامة ذات الثلاث قطع.


ما هي أفضل أنواع الدعامات الذكرية؟


افضل انواع الدعامات