• الدكتور يمان التل

معايير اختيار أفضل طبيب دعامات ذكرية 2022


أفضل طبيب دعامات ذكرية
ضعف الانتصاب

تعد دعامة القضيب خياراً علاجياً حقيقياً في مجابهة مشكلة ضعف الانتصاب، لكنها تحتاج لأيدي خبيرة، مما استدعانا للبحث عن معايير اختيار أفضل طبيب دعامات.

إن مشكلة ضعف الانتصاب، أو العجز أحد أبرز القضايا الصحية التناسلية التي واجهت الذكور منذ القدم، والتّي لطالما أثّرت سلباً على الحالة النفسية، والاجتماعية، وشكّلت عقبة في طريقة استمرارية الحياة الزوجيّة.


مع تقدم العلم، وتطور الخدمات الصحيّة، والثورة التي أحدثها قطاع الهندسة الطبية في مجال صناعة البدائل الطبية توافرت العديد من الحلول، والخيارات العلاجيّة التي كان من شأنها التخلص من العجز الجنسي لدى الذكور.


تعتبر الدعامات الذكرية واحدة من أفضل الحلول التي تم تطويرها لعلاج ضعف الانتصاب، والتي لاقت رواجاً على مستوى العالم أجمع، فما هي الدعامات الذكرية، وما هي معايير اختيار أفضل طبيب دعامات؟


ما هو ضعف الانتصاب، أو العنانة؟

تُعرّف العنانة بأنها عدم القدرة على الحصول على الانتصاب، أو المحافظة عليه مدة كافية للقيام بممارسة الجنس مما قد يكون سبباً في فقدان الثقة بالنفس، أو الشعور بالحرج عند الجماع.


يعد نقص تدفق الدم في القضيب، أو أذية أحد أعصاب القضيب المسبب الأساسي لضعف الانتصاب، ويمكن أن نجمع العوامل المسببة في مجموعتين هما الأسباب الجسدية، والأسباب النفسيّة.

1- الأسباب الجسدية:

  • مرض باركسنون

  • مرض بيروني

  • ارتفاع كوليسترول الدم

  • السُمنة

  • إدمان المشروبات الكحولية

  • بعض الأدوية

2- الأسباب النفسيّة:

  • الضغط النفسي

  • الاكتئاب

  • المشاكل الزوجية

  • القلق، والتّوتر

كيف أختار أفضل طبيب دعامات ذكرية؟


أفضل طبيب دعامات
أفضل طبيب دعامات

انطلاقاً من كون مشكلة ضعف الانتصاب هي مشكلة حساسة، وعملية زراعة الدعامات الذكرية أكثر حساسية كان لا بد من انتقاء أفضل طبيب دعامات بعناية لما لذلك من أهمية في تحديد سير العملية العلاجية.


يمثل اختيار الطبيب تحدياً يواجه المرضى، ويعتمد الاختيار الأمثل على مجموعة من العوامل، والمقومات التي يبحث عنها المرضى من خلال الإجابة عن هذه التساؤلات:

هل الطبيب متخرج حديثاً؟

يرى الكثير من المرضى بأن عامل الخبرة هو الأهم لاختيار أفضل طبيب دعامات ذكرية، وهو الأمر الذي يفتقده الأطباء المتخرجين حديثاً دون التقليل من أهميتهم.

تعتبر كفاءة الطبيب أحد أهم الركائز التي تجعل من علاقته مع مرضاه علاقة متينة، وتسهم في نجاح العملية العلاجية.

هل يحظى الطبيب بسمعة طيبة؟

قد ينفر المرضى من الطبيب ذو السمعة السيئة، ولا بد لأفضل طبيب دعامات ذكرية أن يتحلّى بالصبر، والبشاشة، ومراعاة ظروف المرضى مما يكسبه سمعة جيدة تجعله يتفوق على غيره من الأطباء.

أين أكمل الطبيب دراسته؟

شهدت الدول الاوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية تقدماً هائلاً في مختلف مجالات العلوم، ولا سيما في مجال الطب، وهذا ما جعل المرضى في المجتمعات الأخرى كالمجتمع العربي تتجه إلى الأطباء الذين حصلوا على شهاداتهم من جامعات أجنبية.

أين يعمل الطبيب؟

يختار العديد من المرضى طبيبهم تبعاً للموقع الجغرافي لمكان عمله حيث يفضلون الطبيب الأقرب.


فضلاً عن الموقع فإن غالبية المرضى في المجتمع العربي يلجؤون لطبيب يعمل في عيادة متخصصة بعيداً عن المستشفيات.


كم يتقاضى الطبيب لقاء عمله؟

رغم أن هذا المعيار لا يجب أن يكون له تأثير كبير على اختيار أفضل طبيب دعامات إلا أن شريحة كبيرة من المرضى يتوجهون للطبيب الأوف، ولذلك على الأطباء مراعاة أحوال المرضى المادية لكي لا يشكل موضوع الأجر عائقاً أمام العلاج.


اقرأ أيضا: ما هي تكلفة زراعة الدعامات الذكرية في الأردن؟

ما هي أهم النصائح لاختيار أفضل طبيب دعامات ذكرية؟

إن العلاقة بين الطبيب، ومريضه تعد من أقدس العلاقات التي يجب أن تُبنى على أسس متينة في التعامل، من الضروري أن يتحلّى الطبيب بالأخلاق، والصفات الحسنة التي تمكنه من توطيد علاقته مع المرضى، ومن مقومات هذه العلاقة:

الحفاظ على السرية:

إن اختيار أفضل طبيب دعامات ذكرية يرتكز إلى حد كبير على خصوصية المريض نظراً لحساسية الموضوع، فالطبيب يطلع على معلومات حساسة، وعليه احترام خصوصية المريض، وحفظ أسراره.

الثقة المتبادلة:

تعد الثقة أحد أهم مقومات علاقة الطبيب بمريضه، فعلى الطبيب أن يكسب بخبرته ثقة المريض ليتأكد من أن المريض لن يخفى عليه أية معلومات، فقد يتسبب انعدام الثقة بفشل العملية العلاجية.

الأخلاق الحميدة:

تشكل أخلاقيات الطبيب عاملاً جوهرياً يسهم إلى حد كبير في سمعته، وجعله مفضلاً لدى شريحة واسعة من المرضى.

لا يفضل المرضى عادةً الطبيب الجدي، والصارم لأن ذلك يترك لديهم أثراً سلبياً لذا يجب أن يتّسم الطبيب بالبشاشة، والصبر، وحسن.

الملافظ.

الإنسانية، والتعاون:

من الضروري لاختيار أفضل طبيب دعامات ذكرية أن يكون الطبيب إنسانيّاً يقدّر ظروف المرضى، واحتياجاتهم، ويساعدهم على تجاوز عقباتهم إلى أن تكلل عملية العلاج بالنجاح التام.


ما هي العلاجات المتوفرة للتخلص من العنانة؟

تتوفر العديد من العلاجات، والحلول، والتي تتميز بدرجة نجاح عالية، وموثوقية كبيرة جعلت من علاج العنانة سهلاً، ونهائياً تقريباً، والتي لايمكن أن يغفل عنها من يسعى ليصبح أفضل طبيب دعامات.


يجري عادة التدرج بالعلاج تبعاً لحالة المريض من العلاجات غير المؤذية من أدوية، وغيرها انتهاءً بالعلاج الجراحي الذي يتم اللجوء إليه في نهاية المطاف عند فشل الحلول، والعلاجات الأخرى.


ما هي الأدوية المستخدمة في علاج الضعف الجنسي؟

يبدأ بروتوكول علاج ضعف الانتصاب بوصف الأدوية من قبل الأخصائي، وقد أثبتت العديد من الأدوية فعاليتها في علاج ضعف الانتصاب، ويفضل عدد كبير من المرضى العلاج الدوائي عن غيره من العلاجات.


تعتبر مثبطات PDEهي الأكثر شيوعاً في هذا المجال حيث تحسن من تدفق الدم إلى القضيب، وتجعل الاستجابة للانتصاب أفضل.

تؤخذ هذه الأدوية قبل القيام بالجماع بحوالي ساعة إلى ساعتين، وتتطلب وجود وظيفة عصبية سليمة، ونذكر من هذه الأدوية:

تشمل الآثار الجانبية لهذه الأدوية كل من : الصداع، انسداد الآنف، عسر الهضم، وآلام العضلات.



معلومات حول الجراحة العلاجية:


أفضل طبيب دعامات
معايير الطبيب النناجح

يلجأ الآطباء في نهاية الأمر إلى الحل الجراحي بعد فشل الطرق السابقة في العلاج، ويعتمد العلاج الجراحي على زرع ما يسمى بالدعامات الذكرية داخل القضيب.

حظيت الدعامات الذكرية بنسب رضا عالية لدى شريحة واسعة من المرضى، وتمتاز بكونها حلاً طويل الأمد، فضلاً عن أنها تعطي وظيفة جنسية مطابقة تقريباً للوظيفة الطبيعية.

ما هي الدعامات الذكرية Penile implants؟

الدعامات الذكرية هي عبارة عن أجهزة طبية مخصصة يتم غرسها داخل القضيب من خلال عمل جراحي بهدف استعادة الانتصاب، والقدرة على ممارسة الجنس.


شكّلت الدعامات ثورة في مجال علاج ضعف الانتصاب لما لاقته من رواج كبير، وما حققته من نجاحات مهمة في شتى أنحاء العالم.


كيف تعمل الدعامات الذكرية؟

يعتمد مبدأ عمل الدعامات الذكرية على تمكين المريض من الحصول على الانتصاب المطلوب يدوياً، و الكافي للقيام بالجماع، ومن ميزاتها أنها تحافظ على الإحساسات الجنسية لدى المريض، ولا تؤثر على رغبته بممارسة الجنس.


يوجد نوعان أساسيان من الدعامات الذكرية هما:

:(semi_rigid prosthesis) الدعامة المرنة، أو نصف الصلبة

تتألف الدعامة المرنة من السيليكون الطبي مما يجعلها قابلة للثني، ويقوم المريض بتوجيه الدعامة يدوياً، وثنيها مجدداً عند الانتهاء من العلاقة بحيث يستعيد القضيب شكله في حالة الارتخاء.


يعد هذا النوع من الدعامات الذكرية سهل الاستخدام نسبياً، وأقل تكلفةً من الدعامات القابلة للنفخ.


الدعامة القابلة للنفخ (inflatable prosthesis):

يتكون الصنف الأول من هذا النوع من مضخة مملوءة بمحلول ملحي، و أسطوانتين من السيليكون الطبي، وتدعى الدعامة القابلة للنفخ ذات القطعتين.


عند الحاجة للحصول على انتصاب، فإن الضغط على المضخة بؤمن وصول المحلول للأسطوانات، ويسبب انتفاخها لتعطي الانتصاب.


يتميز الصنف الثاني من هذه الدعامات بوجود خزان منفصل مملوء بالمحلول الملحي إضافةً للأسطوانتين، والمضخة مما يوفر كمية أكبر من المحلول و بالتالي انتصاب أشد صلابة، وتدعى بالدعامات القابلة للنفخ ذات الثلاث قطع.



هل عملية زراعة الدعامات الذكرية خطرة؟

كغيرها من العمليات الجراحية فإن لعملية زرع الدعامات الذكرية حساسية عالية، ومخاطر يعمل الأطباء على تحنبها، لكنها في الوقت نفسه عملية بسيطة، وغير معقدة.

إن اختيار أفضل طبيب دعامات ذكرية يسهم في التقليل من نسبة حدوث المضاعفات، ويزيد من نسب نجاح عملية الزرع، حيث يمكن أن تحدث بعض المضاعفات بعد العملية لدى مرضى، ولا تحدث عند مرضى آخرين، ومن هذه المضاعفات:

  • تأخر القذف

  • الشعور بحرقة عند التبول

  • ألم في العضو الذكري

ما هي الخيارات العلاجية المتاحة قبل اللجوء للعمل الجراحي؟

تنفر شريحة كبيرة من المرضى من العلاجات الجراحية لما يترتب عليها من مخاطر، لذلك كان لزاماً وجود بدائل علاجية متنوعة، ومن هذه البدائل:

  • العلاج باستخدام هرمون التستسترون في الحالات التي يعاني فيها المريض من تراجع الرغبة الجنسية

  • العلاج بحقن البروستاديل ذاتياً داخل القضيب باستخدام إبرة مخصصة ذات قطر صغير


نأمل في الختام أن نكون ارتقينا بالمقال إلى الفائدة المرجوة، وأجبنا عن مختلف الاستفسارات.






مشاهدتان (٢)٠ تعليق