• الدكتور يمان التل

معايير فعالة في اختيار أفضل طبيب مسالك بولية 2022


أفضل طبيب مسالك بولية
Urologist

هل تعاني من تكرار مشاكل الجهاز البولي لديك؟ تبحث باستمرار عن أفضل طبيب مسالك بولية؟ ما هي مقومات طبيب المسالك البولية؟

عندما تعاني من مشاكل متكررة في المسالك البولية، لا شك أنّك ستفكر بمراجعة الطبيب المختص كي يرشدك إلى العلاج الأنسب لحالتك. لذلك يرغب الجميع بالتوجه نحو الطبيب الأكثر خبرة وكفاءة.

لكن البعض قد يجدون صعوبة في العثور على الطبيب المناسب. في هذا المقال سنخبرك ببعض العوامل التي تساعدك في اختيار أفضل طبيب مسالك بولية Urologist والمعايير التي عليك مراعاتها.

لمحة حول طبيب المسالك البولية (Urologist):

إن طبيب المسالك البولية هو الطبيب المتخصص في تشخيص وعلاج أمراض السبيل البولي، أو جهاز المسالك البولية الذي يقوم بتنقية الدم عن طريق تصفية الفضلات والسموم وطرحها خارج الجسم.

تشمل المسالك البولية الأعضاء التالية:

  1. الكلى.

  2. الحالب.

  3. المثانة.

  4. الإحليل.

يقوم طبيب المسالك البولية أيضاً بعلاج الحالات أو الأمراض التي تصيب الأعضاء التناسلية والغدد الكظرية (adrenal glands) التي تقع فوق الكلى.

يرتبط الجهاز التناسلي ارتباطاً وثيقاً بالجهاز البولي، لهذا السبب فإننا كثيراً ما نسمع بمصطلح الجهاز البولي التناسلي (genitourinary)، إشارةً إلى الأعراض أو الحالات أو العلاجات التي تؤثر على كلا الجهازين.


ما هي الحالات التي يقوم طبيب المسالك البولية بعلاجها؟

يعالج أطباء المسالك البولية الحالات الشائعة والأمراض النادرة التي تصيب الجهاز البولي وأمراض الجهاز التناسلي الذكري، من هذه الحالات:

  • سلس البول.

  • كثرة التهابات المسالك البولية.

  • دم في البول (بيلة دموية).

  • التهاب المثانة الخلالي (المثانة المؤلمة).

  • حصى الكلى.

  • تدلي أعضاء الحوض.

  • مشاكل المسالك البولية الخلقية (التي تكون موجودة منذ الولادة).

  • أمراض الجهاز التناسلي الذكري، بما في ذلك تضخم البروستات الحميد (benign prostatic hyperplasia)، ضعف الانتصاب.

  • سرطانات المثانة والكلى والبروستات.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم أطباء المسالك البولية أيضاً بعلاج العقم لدى الذكور والعجز الجنسي وزرع الكلى واستئصال سرطانات الجهاز البولي.


متى يتوجب عليك زيارة طبيب المسالك البولية؟

سارع إلى تحديد موعد مع طبيب المسالك البولية إذا كان لديك أي من الأعراض أو الحالات التالية:

  • صعوبة التبول، بما في ذلك البدء أو وجود تدفق قوي للبول، أو الألم، أو وجود الدم في البول.

  • تغيرات في عادات التبول، مثل الحاجة المتكررة والملّحة للتبول.

  • مشاكل الإنجاب أو العقم لدى الذكور.

  • مشاكل الانتصاب.

  • آلام الحوض.

  • الشعور بثقل شديد في منطقة المهبل لدى الإناث.


ما هي معايير اختيار أفضل طبيب مسالك بولية؟


أفضل طبيب مسالك بولية
طب المسالك البولية

فيما يلي أهم المعايير والاعتبارات التي تساعدك في انتقاء أفضل طبيب مسالك بولية:

1. اسأل من حولك

عادةً ما يكون لدى المرضى الذين يعانون من نفس مشكلتك الصحيّة رؤية جيدة حول الأطباء الذين زاروهم من قبل. ابدأ بسؤال الأشخاص المقربيّن منك في العائلة أو الأصدقاء ممن قابلوا أطباء مسالك بولية في المنطقة التي تبحث فيها، ثم يمكنك البحث في مجموعات المرضى أو المنتديات على الانترنت عن تجاربهم مع الأطباء.


2. احصل على إحالة طبيّة

ربما يكون سؤال الأصدقاء والأقارب عن أفضل طبيب مسالك بولية هو أول ما يخطر في بالك!

على الرغم من أنّك سوف تحصل على بعض المساعدة بشأن ذلك، لكن قد يكون من الأفضل أن تحصل على نصيحة طبيب الأسرة أو طبيب الرعاية الأولية الذي تراجعه ليزودك بقائمة بأفضل الأطباء الاختصاصين في هذا المجال،

سيساعدك هذا في تضييق نطاق قائمة بحثك ويسهل عليك الاختيار.


اقرأ أيضاً: حالات الصفر عند الرجال!

3. ابحث على الانترنت

هذا يجعل عملية البحث عن أفضل طبيب مسالك بولية أكثر سهولة. حيث يمكنك ببساطة العثور على قائمة لأطباء المسالك البولية الموجودين ضمن منطقتك أو في المناطق القريبة منك باستخدام الانترنت.


ملاحظة مهمة: معظم الأطباء لديهم موقع خاص على شبكة الانترنت أو إحدى شبكات التواصل الاجتماعي.


4. تحقق من استطلاعات رضا المرضى

تعطي معظم مواقع الانترنت مجالاً للمرضى لترك ملاحظات حول الأطباء وأخصائيي الرعاية الصحية بشكل عام. قد تساعدك قراءة بعض التعليقات والتقييمات التي يتركها المرضى في البحث عن طبيب مسالك بولية جيد.

لكن عليك أن تضع باعتبارك أيضاً أن ما تقرأه على الإنترنت ليس بالضرورة أن يكون واقعياً. العديد من المراجعات على الانترنت عادةً ما تكون إما من قبل الأشخاص كانوا سعداء جداً بخدمة ما أو غير راضين تماماً عن الخدمة.


5. اختر الطبيب الأكثر خبرة


أفضل طبيب مسالك بولية
خبرة الطبيب

عندما تختار طبيب المسالك البولية لا بدّ أن تكون الخبرة من أولى المعايير التي عليك مراعاتها، فكلما زادت خبرة طبيب المسالك البولية في حالة أو إجراء، كانت النتائج العلاجية أفضل وقل خطر حدوث المضاعفات.

على سبيل المثال، إن كنت تعلم أنك بحاجة إلى إجراء عمل جراحي محدد، اسأل عن عدد الإجراءات من هذا النوع التي قام بها الطبيب الذي اخترته ومعدل المضاعفات التي واجهها الطبيب.

يمكنك الاستفسار من الجمعيات الطبية الحكومية أو المحلية لتحصل على مزيد من المعلومات حول طبيب المسالك البولية الذي قمت باختياره، بما في ذلك عدد السنوات التي قضاها في ممارسة المهنة الطبيّة وعدد الإجراءات التي قام بها.


6. أسلوب التواصل

من أهم الاعتبارات عندما تبحث عن طبيب هو أن تختار الطبيب الذي تشعر بالراحة عند الحديث معه ويمنحك المعلومات الكافية التي تخص حالتك ويجيب على جميع استفساراتك ويناقش معك خيارات العلاج المتاحة ويحترم قرارك الخاص حول العلاج .


ملاحظة قيمة: إن لم تكن العلاقة بين المريض الطبيب جيدة، لا شك أنّ ذلك سوف يؤثر سلباً على النتائج العلاجية بشكل عام.


7. تحقق من شركة التأمين الخاصة بك

على الرغم من أن شركة التأمين قد لاتعطيك معلومات عن أفضل طبيب مسالك بولية لعلاج حالتك، لكنها قد تساعدك في معرفة الأطباء الموجودين ضمن خطة التأمين الصحّي مما يركز نطاق بحثك.

بالنظر إلى نفقات الرعاية الطبية، قد يكون التأكد من أن الطبيب الذي اخترته مشمول بخطة التأمين الطبي الخاصة بك فكرة جيدة.


8. تحقق من جودة المستشفى

من الأمور المهمة التي يتوجب عليك أخذها بالحسبان عند بحثك عن أفضل طبيب مسالك بولية هي جودة الرعاية في المستشفى الذي سيقوم به الطبيب بعلاجك إن كنت تحتاج إلى إجراء علاجي معين.

جودة المستشفى مهمة جداً لأنّ المستشفيات ذات التصنيف الأعلى غالباً ما يكون معدل حدوث المضاعفات فيها أقل ومعدلات الشفاء أسرع.

بالإضافة إلى ذلك، عليك أن تتحقق أيضاً مما إذا كانت المستشفى التي يعمل بها طبيب المسالك البولية الذي قمت باختياره مشمولة أيضاً ضمن خطة التأمين.


للمزيد اقرأ: كيف تتجنبي الإحراج الذي تسببه مثانتك العصبية؟

9. اتخذ قرارك

تأكد من مراعاة كل ما سبق ذكره بعناية قبل أن تقوم باتخاذ قرارك النهائي كي تضمن اختيارك أفضل طبيب مسالك بولية. ارجع إلى الشهادات ومراجعات المرضى حسب الحاجة، وفكر في الجمعيات المهنية والعضويات مرة أخرى. ف

ي النهاية ، يجب أن تفكر أيضاً في تفاعلك مع طبيب المسالك البولية لأن هذا غالباً ما يشكل نقطة حاسمة عند اتخاذك للقرار.

إنّ اختيارك للطبيب الجيد في أي اختصاص لهو قرار كبير لا ينبغي أن تستخف به. لذا تذكر أنه عندما تبحث عن أفضل طبيب مسالك بولية، عليك باختيار طبيب ذو سمعة طيبة يمكنك الوثوق به.

هذاسيعزز ثقتك بأن الإجراء العلاجي الخاص بك يتم بكل سلاسة وأن احتمال تعرضك للمضاعفات أقل. بغض النظر عن نوع الإجراء العلاج، فإنّ خبرة الطبيب ورحابة صدره ولطفه في التعامل مع المرضى ضرورية للحصول على أفضل نتائج.


٩ مشاهدات٠ تعليق